الاتجاه الشــــكلانـــــي أسُسه ومفاهيمُه وجدليةُ اقترانه بثنائية الشكلِ والمضمون

Authors

  • طــارق فــرج عــلي مــحــمــد كلية اللغة العربية, جامعة السيد محمد بن علي السنوسي الإسلامية Author
  • بـــشـــرى مــنــعــم أبــوفــراج اسبيق كلية الآداب ، جامعة القبة Author
  • أبـو القاسم عبـد العـزيز حـمودة كلية الآداب ، جامعة الكفرة Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/hr9ffr95

Keywords:

الشكليون, الروس, شكلوفسكي, الشكل, السياق

Abstract

This research involves a critical approach which is considered one of the most important approaches that was passed by modern studies of criticism from its contextual focus to its central focus. The research attempts to frame the concept of this approach highlighting it’s beginning, initiation, and revelation. As well as looking into what this approach branches into and the links it has with other critical approaches. The research also aims to clarify some of the central understandings of this approach, in aim to generally center this theory around the involvement of critics and researchers .

Author Biographies

  • طــارق فــرج عــلي مــحــمــد, كلية اللغة العربية, جامعة السيد محمد بن علي السنوسي الإسلامية

     محاضر بكلية اللغة العربية بجامعة السيد محمد بن علي السنوسي الإسلامية ، تخصص الدراسات الأدبية الحديثة

  • بـــشـــرى مــنــعــم أبــوفــراج اسبيق, كلية الآداب ، جامعة القبة

    محاضر مساعد بكلية الآداب ، جامعة القبة ، تخصص الدراسات الأدبية الحديثة

  • أبـو القاسم عبـد العـزيز حـمودة, كلية الآداب ، جامعة الكفرة

    محاضر بكلية الآداب ، جامعة الكفرة ، تخصص اللغويات  

References

1) إبراهيم الخطيب ، نظرية المنهج الشكلي ( نصوص الشكلانيين الروس ) ( مؤسسة الأبحاث العربية ، بيروت لبنان ، ط 1 ، 1982 م ) .

2) إبراهيم خليل ، في النقد الأدبي والألسني ، ( أمانة عمان الكبرى ، 2002 م ).

3) إلرود إبش وآخرون ، نظرية الأدب في القرن العشرين ( تج : محمد العمري ، إفريقيا الشرق ، 1996 م ).

4) إليزابث درو ، ( الشعر كيف نفهمه ونتذوقه ، تج : د، محمد إبراهيم الشاوش ، مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر ، بيروت ، نيويورك ، 1961 م ).

5) إنريك أندرسون ، مناهج النقد الأدبي ، ( تج : الطاهر أحمد مكي ، مكتبة الآداب ، القاهرة ، 1991 م ) .

6) بدوي طبانة ، قضايا النقد الأدبي ، (دار المريخ للنشر ، 1984 م ).

7) تيري إيغلتون ، ( نظرية الأدب ، تج : ثائر ديب ، منشورات وزارة الثقافة ، دمشق ، سورية ، 1995 م ) .

8) الجاحظ ، الحيوان ، ( تح : عبدالسلام هارون ، دار الجيل ، بيروت ، لبنان ، 1996 م ) ..

9) جيروم ستولنيتز ، النقد الفني دراسة جمالية وفلسفية ، ( تج : فؤاد زكريا ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، ط 1 ، 2007 م ).

10) رامان سلدن ، من الشكلانية إلى ما بعد البنيوية ، ( المجلس الأعلى للثقافة ، 2006 م ).

11) روبرت هولب ، نظرية التلقي ، ( تج : عزالدين إسماعيل ، المكتبة الأكاديمية ، القاهرة ، ط1 ، 2000 م ).

12) رينيه ويليك ، مفاهيم نقدية ، ( تج : جابر عصفور، سلسلة عالم المعرفة ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، الكويت ، 1987 م ) .

13) سمير حجازي ، مناهج النقد الأدبي المعاصر ، ( دار التوفيق للطباعة والنشر ، دمشق ، سورية ، ط 1 ، 2004 م ).

14) شوقي ضيف ، في النقد الأدبي ، ( دار المعارف ، القاهرة ، ط 9 ).

15) صالح هويدي ، المناهج النقدية الحديثة ، أسئلة ومقاربات ، ( دار نينوى ، ط 1 ، 2015 م ).

16) فاطمة الطبال بركة ،النظرية الألسنية عند رومان جاكبسون ( تج : المؤسسة الجامعة للدراسات والنشر ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 193 م ).

17) فتوح أحمد ، الشكلية ماذا يبقى منها ، (مجلة فصول ، مج 1 ، ع 2 ، بيروت ، لبنان ، دار الفتى العربي ، 1981 م ) .

18) مجدي وهبة ، كامل المهندس ، معجم المصطلحات في الأدب واللغة ( مكتبة لبنان ، بيروت ، لبنان ، ط 2 ، 1984 م ).

19) محمد صايل حمدان ، قضايا النقد الحديث ، (دار الأمل للنشر والتوزيع ، أربد ، الأردن ، ط 1 ، 1991 م ).

20) محمد مندور ، معارك أدبية ، (دار نهضة مصر للطباعة والنشر ).

21) ابن منظور محمد بن مكرم ، لسان العرب ، ( دار صادر ، بيروت لبنان ، ط 1 ، )

22) وليد قصاب ، مناهج النقد الأدبي الحديث ( دار الفكر ، دمشق سورية ، ط 2 ، 2009 م ) .

23) ويلريز سكوت ، خمسة مداخل إلى النقد الأدبي ، ( تج : عنان عزوان إسماعيل وجعفر الخليل ، دار الرشيد ، العراق ، 1981 م ).

Downloads

Published

2022-11-30

Issue

Section

Articles

How to Cite

مــحــمــد ط. ف. ع., اسبيق ب. م. أ., & حـمودة أ. ا. ع. ا. (2022). الاتجاه الشــــكلانـــــي أسُسه ومفاهيمُه وجدليةُ اقترانه بثنائية الشكلِ والمضمون. Delalat Journal of Humanities and Educational Sciences, 6, 127-140. https://doi.org/10.64516/hr9ffr95