سمات الخطاب الشعري عند الشاعر إبراهيم مسعود المسماري

المؤلفون

  • بسمة محمد عوض الخفيفي كلية العلوم الإنسانية والتطبيقية -جامعة بنغازي المؤلف
  • د. يوسف إبراهيم محمد قطريب كلية العلوم الإنسانية والتطبيقية -جامعة بنغازي المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.64516/chx6yd61

الكلمات المفتاحية:

الليبي، الحداثة، الدلالية، الأسلوبية، المعاصر

الملخص

يُعد الشاعر إبراهيم مسعود المسماري من أبرز الأصوات الشعرية في ليبيا، إذ يجمع في خطابه الشعري بين الأصالة والحداثة، مسلتهماً من التراث الليبي والعربي، ومعبراً عن قضايا الإنسان والمجتمع بأسلوب فني راقٍ. تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن السمات الأسلوبية والفنية في شعره، من خلال تحليل المضامين والرموز والتقنيات التعبيرية التي يستخدمها. يتسم خطابه الشعري بثراء لغوي وإيقاع موسيقي متناغم، وصور شعرية مكثفة تعكس عمق التجربة، كما يظهر فيه الحس الوطني والانتماء إلى الأرض. وتوضح الدراسة الأساليب التي يعتمدها المسماري في توظيف اللغة والرمز للتعبير عن الواقع برؤية تأملية وإنسانية مما يمنح تجربته الشعرية طابعاً مميزاً في المشهد الأدبي الليبي والعربي.

الكلمات المفتاحية:

يُعد الشاعر إبراهيم مسعود المسماري من أبرز الأصوات الشعرية في ليبيا، إذ يجمع في خطابه الشعري بين الأصالة والحداثة، مسلتهماً من التراث الليبي والعربي، ومعبراً عن قضايا الإنسان والمجتمع بأسلوب فني راقٍ. تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن السمات الأسلوبية والفنية في شعره، من خلال تحليل المضامين والرموز والتقنيات التعبيرية التي يستخدمها. يتسم خطابه الشعري بثراء لغوي وإيقاع موسيقي متناغم، وصور شعرية مكثفة تعكس عمق التجربة، كما يظهر فيه الحس الوطني والانتماء إلى الأرض. وتوضح الدراسة الأساليب التي يعتمدها المسماري في توظيف اللغة والرمز للتعبير عن الواقع برؤية تأملية وإنسانية مما يمنح تجربته الشعرية طابعاً مميزاً في المشهد الأدبي الليبي والعربي

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. يوسف إبراهيم محمد قطريب، كلية العلوم الإنسانية والتطبيقية -جامعة بنغازي

    أستاذ مشارك

المراجع

1 ــ القرآن الكريم.

2 ــ إبراهيم مسعود المسماري، أناشيد للعشق، مجلس الثقافة العام، د.ط، 2006م.

3 ــ إحسان عباس، فن الشعر، دار الثقافة، مكتبة بغداد، د.ط، د.ت.

4ــ الحسن بن رشيق القيرواني، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد، مطبعة السعادة، مصر، د.ط، 1955م.

5 ــ الحسن بن عبد الله بن سهل أبو هلال العسكري، كتاب الصناعتين (الكتابة والشعر)، تحقيق علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي، ط 2، د.ت.

6 ــ الطاهر بومزير، التواصل اللساني والشعرية (مقاربة تحليلية لنظرية رومان جاكبسوت) منشورات الاختلاف، الجزائر العاصمة، ط 1، 2007م.

7 ــ جابر عصفور، آفاق العصر، مهرجان القراءة للجميع، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، د.ط، 1997م.

8ــ شوقي ضيف، في النقد الأدبي، دار المعارف، القاهرة، ط 9، د.ت.

9 ــ صورية جغبوب ومريم بوقرة، الخطاب مفهومه ووظيفته من وجهة نظر الوظيفية (أحمد المتوكل أنموذجاً)، مجلة تاريخ العلوم، العدد العاشر، ديسمبر، 2017م.

10 ــ عبد العزيز عتيق، علم البديع، دار النهضة الحديثة، بيروت، لبنان، د.ط، د.ت.

11 ــ عبد الله بن مسلم بن قتيبة، الشعر والشعراء، تحقيق أحمد محمد شاكر، دار المعارف، القاهرة، د.ط، د.ت.

12ــ علي بن محمد بن عبد الكريم الجزري ابن الأثير، المثل السائر، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، د.ط، 1420هـ.

13ــ فطومة بن مكي، محاضرات في تحليل الخطاب، د. ط، د.ت.

14ــ محمد بن مكرم بن علي بن أحمد الأنصاري الأفريقي، لسان العرب، دار صادر، بيروت، د.ط، د.ت.

15ــ محمد زكي عشماوي، قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، د.ط، 1979م.

16ــ RoselyneRingoot. Analyser le discours de presse. Armand Colin.

التنزيلات

منشور

24-07-2025

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

الخفيفي ب. م. ع., & قطريب ي. إ. م. (2025). سمات الخطاب الشعري عند الشاعر إبراهيم مسعود المسماري. مجلة دلالات للعلوم الإنسانية والتربوية, 14, 100-114. https://doi.org/10.64516/chx6yd61