الوصف من فرضيات التراث النقدي الإغريقي إلى نظريّة عمود الشّعر العربي
DOI:
https://doi.org/10.64516/4s16z628الكلمات المفتاحية:
ترحال، الإغريق، النظرية عمود الشّعر، أفاق القراءةالملخص
تستهدف هذه الدراسة، على نحو رئيس، الإجابة عن سؤال مركزي، هو ترحال الفرضيات الوصفية من الإغريق إلى العرب وآفاق القراءة ، وهو بحث تحدّده ثلاثة مجالات رئيسية ،أولها يتركّز على الوصف باعتباره نمطا من أنماط الخطاب الأدبي نشأ عند الإغريق وارتحل من خلال الترجمة الى العرب / وثانيهما يرتبط بنتائج الارتحال النظري للوصف من بيئته اليونانيّة إلى التراث العربي وثالثهما في القول بالنظرية الوصفية العربية . وتتمثل أهمية الدراسة في ما قد تتيحه للدّارس من أفاق واسعة للبحث في ترحال النظريات النقدية مشرقا ومغربا وهو ما يشرع الأبواب للخوض في بعض الدراسات المتعلقة بالوصف وما تثيره من إشكاليات ، وهو بحث نقدّر طرافته لارتباطه بأكثر من أصل من أصول المعرفة الإنسانية وبأكثر من فرع من فروعها وهو ما يدفع إلى النظر في بينيّته فهو في النقد وفي تاريخ النقد وهو في الفلسفة وله صلات متشعبة ومعقدة بالمناهج اللسانية و العرفانية البنيوية الحديثة. وترتبط الدّراسة بإشكالية كبرى: كيف تلقى العرب الفرضيات الوصفية الاغربقية وما أفاقها قراءتهم لها ؟ وعن هذه الإشكالية المركزية نشأت إشكاليات أخرى منها : ما منزلة الوصف في الإبداع والنقد العربي قديما وحديثا ؟ كيف تطور مفهوم الوصف وما علاقته بالمحاكاة والتشبيه ؟وما علاقة النقد العربي بنظرية المحاكاة الإغريقية في معالجة الظاهرة الوصفية نقدا وإبداعا ؟وهل أنّ ترحال الفرضيات الوصفية الاغربقية حتّم على النقاد العرب إعادة النظر في علاقتهم بإبداعهم ونقدهم وبذواتهم وبمحيطهم الموصوف ؟وهل انتهى النقد العربي إلى تأسيس نظرية في الوصف لها خصائصها المميزة : في أنظمة دوالها وأبعاد مدلولاتها ؟
المراجع
الآمدي ) الموازنة بين الطائيين (ت : السيد صقر- دار المعارف ، ذخائر العرب ،القاهرة مصر 1895 م،
*القاضي الجرجاني ) الوساطة بين المتنبي و خصومه( تح : محمد أبو الفضل و علي البجاوي دار القلم-بيروت- لبنان، 1899 م
*الجاحظ ، البيان والتبيين ، تحقيق عبد السلام هارون ط1
* الجرجاني (عبد القاهر)،( ت471هـ)، أسرار البلاغة، تحقيق عبد المنعم خفاجي وعبد العزيز شرف، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى، 1991.
*ابن جعفر (قدامة)،(ت337هـ)، نقد الشعر، تحقيق وتعليق محمّد عبد المنعم خفاجي، مكتبة الكليّات الأزهريّة، الطبعة الأولى القاهرة.
*الجوّة (أحمد) بحوث في الشّعريّات مفاهيم و اتّجاهات، منشورات كليّة الآداب والعلوم الانسانيّة بصفاقس 2004
* ابن طباطبا، عيار الشعر، تحقيق عبد العزيز بن الناصر المانع، مكتبة الخانجي، القاهرة، (د.ت)،
* قدامة بن جعفر، نقد الشّعر، تحقيق محمد عبد المنعم خفاجي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، (د.ت)
* القرطاجنّي (حازم )،(ت684هـ)، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تحقيق محمّد الحبيب بلخوجة، ط1، دار الكتب الشرقيّة، 1966.
* المرزوقي )شرح ديوان الحماسة (نشره أحمد أمين و عبد السلام هارون-لجنة التأليف والترجمة والنشر، ط 1- )ج 1،1951،القاهرة
* ابن منظور (محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين)،( ت711هـ)، لسان العرب، دار صادر، ط3، 2004.
* الرّوبي (الفت كمال)، نظرية الشّعر عند الفلاسفة المسلمين من الكندي حتى ابن رشد، دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، ط1، 2007.
* الشاوش(بسمة نهى)، وصف الحيوان في الشعر الجاهلي، منشورات جامعة تونس كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس، المجلّد 24 السلسلة عربية8، جانفي 2009.
- الايقاع في شعر الأعشى، مركز النشر الجامعي 2003.
- الوصف في الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة، مسكيلياني للنشر والتوزيع، ط1، 2010.
*صمّود (حمّادي)، في نظريّة الأدب، دار شوقي للنشر ط 1، 2002.
- التفكير البلاغي عند العرب أسسه وتطوّره إلى القرن السادس منشورات كلية الآداب بمنوبة، سلسلة الآداب مجلّد 21، ط 2 ، 1994.
*العجيمي (محمد الناصر)، النقد العربي الحديث ومدارس النقد الغربيّة، دار محمد علي الحامّي، ط1، ديسمبر 1998.
*ارسطو فن الشعر، ترجمة عبدالرحمان بدوي طبعة دار الثقافة، بيروت لبنان.
*عياد (شكري محمد)، كتاب أرسطوطاليس فنّ الشعر، دار الكتاب العربي، القاهرة 1965.
*بيريس (هنري)، الشعر الأندلسي في عصر الطوائف، ملامحه وموضوعاته الرئيسية وقيمته التوثيقية، ترجمة الطاهر مكي، ط1، دار المعارف القاهرة، 1988.
*مورو (فرانسوا)، الصورة الأدبية، ترجمة علي نجيب إبراهيم دار الينابيع للنشر ـ دمشق ـ الجمهورية العربية السورية 1995.
* هامون (فيليب): في الوصفي، تع/ سعاد التريكي، المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون (بيت الحكمة)، ط1، 2003.
* ماكس هُورْكْهَائْر: النظرية التقليدية والنظرية النقدية، ترجمة وتقديم: ناجي العونلي ، ط، 1، منشورات الجمل بغداد بيروت 2015
* ريموند وليمز ، الكلمات المفاتيح ،ترجمة نعيمان عثمان ،بيروت والدار البيضاء ،المركز الثقافي العربي ،2007
دوريّــات عربية:
* (مورو) فرنسوا، الصورة الأدبية، طرح المسألة وبعض التعريفات، مجلة الحياة الثقافية، السّنة 22 – العدد82 فيفري 1997، تعريب: البشير بن عمر، ص. ص 26- 35.
*Aphtonii Sophistae Progymnastanata, Edition Jesuite, Paris, 1685, , traduit du Intin par Philippe Hamon.
*Bachelard (Gaston) : - La poétique de l’espace, P.U.F 1958.
- La poétique de la rêverie, P.U.F Paris, 1965.
*Groupe µ ; Rhétorique générale , éd. a été publié par la librairie Larousse Paris, 1970.
*Hamon(Philippe) : -Introduction à l'analyse du descriptif ; Hachette ; Paris ; 1981.
*Quintilien, Institution Oratoire, T3 , Livre 8, texte revu et traduit par H. Bornecque, Garnier, Paris, 1934.
*Jean ;Michel.) Adam) La Description, Paris, P.U.F. coll. « Que sais-je ? », n°2783, 1993. :(
-Genres de récits ; Narrativité et généricité des textes, Louvain-la-Neuve, Ac
-Les textes : types et prototypes, Paris, A. Colin ; 3ème édition entièrement .
*Ecco (Umberto) ; Sémiotique et philosophie du langage ; P.U.F ; Paris ; 1988 .
-La Description littéraire. De l'Antiquité à Roland Barthes: une anthologie ;Macula Litteraire ; Paris ; 1991.
*Ricœur (Paul.), La métaphore vive, Paris, Seuil 1975.
*MARC JIMENEZ ،Qu'est-ce que l'esthétique ? Première éditionـ Collection Folio essais (no303) Gallimardـ1997
2-Les Articles
* Hamon) Philipe(,« Qu ‘est ce qu une description ?», Poétique, n12, 1972
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة دلالات للعلوم الإنسانية والتربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.