رواد إدارة الجودة الشاملة( TQM)، والإسهامات التي تعكس أدوارهم في النهوض بالتعليم
DOI:
https://doi.org/10.64516/qm96vv15Keywords:
Pioneers, administration, Quality, Comprehensive, Al aducationAbstract
The paper aims to shed light on the ideas of the pioneers of Total Quality Management, and to address the definition of quality according to the linguistic and technical definitions provided by many researchers in light of their results, studies and research about Quality. The ideas of quality pioneers in the mother field are traced back to the primary field in which they originated and were nurtured, which is the field of industry, where quality management contributed to achieving the planned and required growth and development in the industrial fields in the countries that were interested with the development of industry, the industrial industrial environment, individuals and societies, achieving self-sufficiency and the aspiration to transfer what has been achieved to others outside geographical borders and achieving globalization, how this concept was transferred to be applied in the field of education by many countries that were and are interested in education form European, Asian and Arab countries, and the role of the ideas of the pioneers and founders of quality management in transferring their ideas to nourish the environments education, achieving prosperity for individuals and educational anvironments, developing work procedures, and contributing to meeting the needs and demands of the educational.
References
1- احمد علي إبراهيم حطاب، (2010)، مدخل الجودة الشاملة في التعليم، المكتبة الإلكترونية الفيوم.
2- إدواردز ديمنغ دبليو، موقع الالكتروني: ، اطلع عليه يوم (الجمعة) بتاريخ (10- 9 – 2024) الساعة: (1) ظهرا.
3- جوزيف جوران، الموقع الإلكتروني: اطلع عليه يوم (الأربعاء) بتاريخ (13- 11- 2024)، الساعة (3) ظهرا.
4- جينيشي تاجوتشي، الموقع الإلكتروني: اطلع عليه يوم (الأحد) بتاريخ (10-10- 2024) الساعة (4) مساءا.
5- حسن حسين البيلاوي، وآخرون، (2006)، الجودة الشاملة في التعليم، دار المسيرة، عمان.
6- حسن حسين البيلاوي، وآخرون، (2008)، الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد، دار المسيرة، عمان.
7 - خضير كاظم حمود، (2000)، إدارة الجودة الشاملة، دار المسيرة، عمان.
8- ديمنغ هاغسترتم، وروبيرت، (2009)، إدارة الجودة الشاملة أسس ومبادئ وتطبيقات، ترجمة: هند رشدي، دار كنوز، القاهرة.
9- راشد محمد راشد، (2007)، معايير جودة الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بالتعليم العام في ضوء أبعاد التعلم, المؤتمر العلمي التاسع عشر لتطوير مناهج التعليم في ضوء معايير الجودة، (المجلد الثاني)، جامعة عين شمس، القاهرة.
10- رأفت عبد العزيز البوهي، وأخرون، (2018)، الجودة الشاملة في التعليم، دار العلم والأيمان للنشر والتوزيع، الجزائر.
11- سلامة عبد العظيم حسين، (2004)، اتجاهات حديثة في الإدارة المدرسية الفعالة، دار الفكر، عمان.
11- سارة المجالي، (2023)، الجودة في التعليم مفهومها وأهميتها ومعايرها، موقع اكتروني:، اطلع عليه يوم (الأربعاء) بتاريخ (15- 7- 2025) الساعة (15: 12) مساء.
12- شينغو، شيغيو، الموقع الإلكتروني، اطلع عليه السبت (9-10- 2021) الساعة (10) صباحا.
13- عبد الله زاهي وهبي، (2005)، في اقتصاديات التعلم، دار وائل، عمان.
14- فاروق عبده فليه، (2007)، اقتصاديات التعلم مبادي راسخة واتجاهات حديثة، دار المسيرة، عمان.
15- فيليب كروسبي، الموقع الإلكتروني.، اطلع عليه يوم (الخميس) بتاريخ (14- 11- 2024)، الساعة (7) مساءا.
16- كاورو ايشيكاوا، الموقع الإلكتروني: اطلع عليه يوم (الأحد) بتاريخ (10- 10- 2024)، الساعة (9) مساءا.
17- مالكوم بالدرج، الموقع الإلكتروني: , اطلع عليه يوم (الخميس) بتاريخ (14- 10- 2024)، الساعة (4) مساءا.
18- منصور عبد الرحمن الجنوبي، (2024)، منهجيات الجودة وأهميتها في التعليم، المجلة التربوية، العدد (122)، كلية التربية، جامعة سوهاج، مصر.
19- مروى عمر، (2022)، الجودة التعليمية، مجلة سلوك، مجلد (9)، العدد (2)، جامعة الشهيد حمه لخضر، الوادي، الجزائر.
20– محمد بن مكرم، (1980)، ابن منظور - لسان العرب، (ط1)، دار صادر، بيروت.
21- محمد عوض الترتوري، جويجان، أغادير عرفات، (2007)، إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات مراكز المعلومات، (ط1)، دار المسيرة، عمان.
22- مهدي السامرائي، (2007)، إدارة الجودة الشاملة في القطاعين الإنتاجي والخدمي، دار جرير، عمان.
23- معجم المعاني الجامع، (ب ت)، تعريف وشرح معني الرواد، الموقع الإلكتروني: ، اطلع عليه يوم (الأحد) بتاريخ (13- 7- 2025) الساعة (6:30) مساءا.
24- مهدي السامرائي، (2007)، إدارة الجودة الشاملة في القطاعين الإنتاجي والخدمي، دار جرير، عمان.
25- محمود داوود، وآخرون، (1995)، (إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية، دار الكتب العلمية، الرياض.
26- هايل الجازي، (2016)، مفهوم التعليم لغة واصطلاحا، الموقع الإلكتروني: اطلع عليه يوم (الأحد) بتاريخ (12- 7- 2025) الساعة (6)
27-هيثم جبار طه، (2023)، الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية، موقع اكتروني: ،أطلع عليه يوم (الأربعاء) بتاريخ (15- 7- 2025) الساعة (3 : 12) مساء.
28- والتر أيه شوهارت، الموقع الإلكتروني: اطلع عليه يوم (الثلاثاء) بتاريخ (12- 10- 2024) الساعة (5) مساءا.
29- يافت ياقوت، (2019، رواد إدارة الجودة، المعلم للنشر، العراق.
30-Arrieta, Mdc and Avolio, B. (2020) "Factors of high education quality serice: the case of a Peruvian university"Quality Assurance in Education.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 Delalat Journal of Humanities and Educational Sciences

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.