The extent of graduate students' commitment to scientific research ethics from the perspective of faculty members at Sayyid Muhammad bin Ali al-Senussi University and the Libyan Academy for Graduate Studies, Jabal al-Akhdar Branch

Authors

  • أسماء بوبكر سعد المعداني جامعة السيد محمد بن علي السنوسي الإسلامية – البيضاء Author
  • عامر عبدالله بالحسن أسعيد جامعة السيد محمد بن علي السنوسي الإسلامية – البيضاء Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/67sv9t19

Keywords:

Scientific integrity, scientific humility, originality and innovation, difficulties of scientific research

Abstract

 The study aims to identify the extent of graduate students' commitment to scientific research ethics in terms of (originality and innovation, objectivity, scientific integrity, scientific accuracy, respect for personality, scientific modesty) from the point of view of faculty members at Sayyid Muhammad bin Ali al-Sansui Islamic University and the Libyan Academy for Graduate Studies, Jabal al-Akhdar Branch. A random sample was selected, determined at a rate of (59%), equivalent to (75) faculty members, from whom information was obtained through a questionnaire adopted as a tool for collecting data. The study also relied on the descriptive approach, and reached a number of results, the most important of which is that there is a general weakness in commitment to scientific research ethics by students. In contrast, students face many difficulties that have had a negative impact on their commitment to scientific research ethics, and they encourage everything that would push them to adhere to them. The study also recommended a number of recommendations, including developing fundamental solutions to reduce the aggravation of these problems and difficulties.

Author Biographies

  • أسماء بوبكر سعد المعداني , جامعة السيد محمد بن علي السنوسي الإسلامية – البيضاء

    محاضر مساعد-قسم المكتبات والمعلومات

  • عامر عبدالله بالحسن أسعيد, جامعة السيد محمد بن علي السنوسي الإسلامية – البيضاء

    أستاذ مساعد -قسم المكتبات والمعلومات 

References

1- أبو حمدان، ماجد. (2004). أصول كتابة البحث العلمي الاجتماعي. - دمشق: منشورات جامعة دمشق. ص .345

2- أحمد، مايسة وعبد الحميد مدحت (2010). أخلاقيات البحث العلمي. - د. ط.- بيروت: دار النهضة العربية. ص 208.

3- ابا حسين، أسماء بنت محمد بن عثمان. (2018). واقع تطبيق طالبات الدراسات العليا التربوية لأخلاقيات البحث التربوي في جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية: دراسة ميدانية. ـــــ مجلة البحث العلمي. ع19. ص 1-51

4- الأسدي، سعيد جاسـم. (2010). أخلاقيات البحث العلمي في العلوم الإنسانية والتربوية والاجتماعية. - ــ ط2. البصرة: مؤسسة وارث الثقافية: قسم الدراسات والبحوث. ص 144.

5- البهادلي، علي. (2017). أصول البحث العلمي. ـــــ بيروت: مؤسسة الفكر الإسلامي. ص 316.

6- التايب، مسعود حسين. (2018). البحث العلمي قواعده، إجراءاته، ومناهجه. - ط1. - القاهرة: المكتب العربي للمعارف. ص 382.

7- الحارثي، فهد محمد الشعابي. (2015). مستوى الوعي بأخلاقيات البحث التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الباحة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جامعة الأزهر. مجلة كلية التربية. ع ،165 ج1. ص 587 – 632

8- الحبيب، عبد الرحمن محمد، على وتركي على المطلق. (2014). جودة البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا بالجامعات السعودية ومدى التزامهم بالمعايير الأخلاق. ــ اليمن: المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، مج 7 ع17. ص 65 – 91.

9- حجر، خالد أحمد مصطفى. (2009). أخلاقيات البحث الانثروبولوجي، المرامي والعقبات ومتطلبات الالتزام. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية. مج ،2 ع .52. ص ص 13- 71

10- حسن، محمود. (2015). مستوى امتلاك طلبة الدراسات العليا أقيم البحث العلمي من منظور أساتذة الجامعات الفلسطينية. مجلة جامعة الأقصى- سلسلة العلوم الإنسانية: جامعة الأقصى. مج 9، ع2. ص 348- 372.

11- الحمداني، موفق. (2006). مناهج البحث العلمي. - ط1. - عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. ص 369.

12- الخطيب، أحمد. (2006). الإدارة الجامعية: دراسات حديثة. - عمان: عالم الكتب الحديث.

13- رجاء احمد عيد وعبد الرازق محمد زيان. (2020). درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لأخلاقيات البحث العلمي بكلية العلوم الاجتماعية من وجهة نظرهم: دراسة حالة. مجلة العلوم التربوية. ع1، مج 21.

13- رمزي أحمد مصطفى عبد الحي.(2008). أخلاقيات البحث العلمي وموقف الباحث العربي منها. ــ مصر: المؤتمر العلمي العربي الثالث: التعليم وقضايا المجتمع المعاصر، مج1. ص 186 – 215.

14- السناد، جلال وابراهيم رزوق (2003). أصول كتابة البحث العلمي. - ط 1. ـــ منشورات جامعة دمشق. 317ص

15- سوده، عابد. (2007). - البحث العلمي - ط1. – الرباط: شعاع للنشر والتوزيع. ص 467

16-الشماس، عيسى. (2008). - مناهج البحث في التربية وعلم النفس. - ط 1. منشورات جامعة دمشق. 346ص.

17- عبد الحي، رمزي أحمد. (2008). أخلاقيات البحث العلمي وموقف الباحث العربي منها. - مصر: المؤتمر العلمي العربي الثالث، التعليم وقضايا المجتمع المعاصر، 20-21 أبريل جمعية الثقافة من أجل المعرفة. 178-214.

18- على الجرجاني. (1983). التعريفات. ــ ط1. ــ بيروت: دار الكتب العلمية. ص 156

19- الغباري، ثائر وأبو شعيرة، خالد. (2009). مناهج البحث التربوي (تطبيقات عملية). ــ ط1 عمان: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع. 347 ص

20- علي إبراهيم إسماعيل. (2010). الانتحال في البحوث التربوية: أسبابه وطرق مكافحته. المؤتمر العلمي العاشر لكلية التربية بالفيوم: البحث التربوي في الوطن العربي: رؤى مستقبلية. ـــ مصر: كلية التربية، جامعة الفيوم. ــ مج 2. ص 144

21- فارح، منى إبراهيم. (2021).2021 أخلاقيات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا دراسة وصفية على عينة من طلاب الدراسات العليا بمرحلتي الماجستير والدكتوراه في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ــ مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، ع1 مج 92. ص 1 - 35.

22- كشيك، منى ومحمود ميلاد وعبير يوسف فرعلي. (2017). درجة التزام طلبة الدراسات العليا بأخلاقيات البحث العلمي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة تشرين. ــ مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية: مج 39، ع1

23- ملحم، سامي محمد. (2010). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. ــ ط 6 - عمان: دار المسيرة. 24- النادي، ابتهاج. (2008). تقويم برنامج الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية في نابلس: من وجهة نظر الخرجين. – فلسطين: جامعة النجاح. (مسترجع بتاريخ /3/5 2024) من: https://repository.najah.edu/items/ddf789eb-82b1-4f04-99b9-4e321

25- النايف، سعود بن عيسى. (2014). دور المؤتمرات العلمية في تفعيل ثقافة البحث العلمي لدى طلبة التعليم العالي: دراسة حالة. - السعودية: جامعة حائل للمملكة العربية السعودية. مجلة اتحاد الجامعات العربية في التعليم العالي. مج1 ع34. ص 47-67

26- Smith, A. (2015, August 11). Students at Sydney University use impersonators to sit their exams. The Sydney Morning Herald.p103. Retrieved from: https://www.smh.com.au/education/students-atsydneyuniversity-use-impersonators-to-sit-their-exams-20150810- givhs0.html

27- DANAHER, P. A. (2006). Situated ethics and negotiated interests in designing an educational research ethics postgraduate course at the University of Southern Queensland, Australia. Paper presented at the 1st University of Southern Queensland Faculty of Education Postgraduate and Early Career Researcher Group research symposium, Faculty of Education, University of Southern Queensland, Toowoomba,

Downloads

Published

2025-07-31

Issue

Section

Articles

How to Cite

المعداني أ. ب. س., & أسعيد ع. ع. ب. (2025). The extent of graduate students’ commitment to scientific research ethics from the perspective of faculty members at Sayyid Muhammad bin Ali al-Senussi University and the Libyan Academy for Graduate Studies, Jabal al-Akhdar Branch. Delalat Journal of Humanities and Educational Sciences, 14, 392-421. https://doi.org/10.64516/67sv9t19