معوقات تطبيق إدارة التغيير في الجامعات الليبية: دراسة حالة كلية الاقتصاد جامعة عمر المختار

Authors

  • أسماء مصطفى الأطرش كلية الاقتصاد ، جامعة عمر المختار Author
  • باكرة عبد العليم محمد كلية الاقتصاد ، جامعة بنغازي        Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/wn7qaq70

Keywords:

Change Management, OMU, Faculty Members, Administrative and Technical Obstacles, Libya

Abstract

This study aims to identify the application of change management (CM) at Omar Al-Mukhtar University (OMU) - Al Bayda, Libya. It is also to recognize the differences in views of OMU faculty members about obstacles of CM application facing management leaders due to qualifications and experience, it also sheds light on the vital obstacles facing OMU leaders when they practice CM. To achieve these goals, the current study uses descriptive and analytical statistics to test the hypotheses. This study distributed 97 questionnaires among all study population. The results of this study reveal that OMU and its faculties encounter administrative and technical challenges and obstacles which limit the development and practice of CM including; technical, structural, organizational, and financial obstacles. The study also discloses that there are no statistically significant differences regarding the size of technical and administrative obstacles that face OMU administrative and its faculties due to years of experience and academic qualifications. The current study concludes several recommendations that help universities and higher education policymakers in Libya develop CM practices and, therefore, improve university performance, which positively reflect on the financial and administrative work environment in Libya.

Author Biographies

  • أسماء مصطفى الأطرش, كلية الاقتصاد ، جامعة عمر المختار

    محاضر بقسم إدارة الأعمال ،  كلية الاقتصاد ، جامعة عمر المختار                                             

  • باكرة عبد العليم محمد, كلية الاقتصاد ، جامعة بنغازي       

    محاضر بقسم إدارة الأعمال ، كلية الاقتصاد ، جامعة بنغازي                                            

References

1- دوسه، طالب أصغر وحسين، سوسن جواد، 2008، التغير الاستراتيجي وانعكاساته على الأداء التنظيمي. مجلة الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، العراق، ع 69، ص 60-77.

2- الزهراني، مستورة عبد الله جراد. 2017. المعوقات التي تواجه قائدات المدارس في ممارسة قيادة التغيير في المدارس المتوسطة بجدة. مجلة الإدارة التربوية، المجلة المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مصر ع16، ص. 389-398.

3- جمعة، سيد هارون. 2019. استراتيجيات إدارة التغيير وأثرها على الأداء الوظيفي الجامعي -دراسة تطبيقية. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، جامعة عين شمس، مصر، مج49، ع4، ص 551-608.

4- العقيلي، خالد علد الجواد القذافي، البدري، فوزي سعد نجم،2022، واقع إدارة التغيير في التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد جامعة بنغازي، مجلة البحوث والدراسات الاقتصادية، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا فرع درنة، ليبيا، المجلد (22)،العدد (8)،ص 557-535.

5- مرجين، حسين سالم،2017 إصلاح منظومة التعليم الجامعي الحكومي في ليبيا-الواقع والمستقبل، مجلة الأكاديمية للعلوم الإنسانية، الأكاديمية العليا للدراسات العليا، طرابلس ، ليبيا، ص406-625 http//www.alacademia.edu.ly

6- تقارير ديوان المحاسبة،2021-2017،reports,https//www.audit.gov.iy

7- الصويعي، هند خليفة والفاخري، علي محمود،2022، أثر التغيير المستدام على استدامة الجامعات الليبية، مجلة البحوث والدراسات الاقتصادية، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا فرع درنة، ليبيا، المجلد (20)، العدد (8)، ص 25-35.

8- المالطي، عبد الفتاح سالم،2017، المشاكل ولصعوبات التي تواجه التعليم الجامعي في ليبيا، مجلة الشؤون العلمية، المركز المغاربي للأبحاث حول ليبيا، تونس، ص69-83.

9- الصويعي، الفاخري، مرجع سبق ذكره.

10- التركاوي، خير الله يونس،2014، واقع ثقافة التغيير في الجامعات الليبية، دراسة ميدانية على عمداء الرؤساء الأقسام في جامعة عمر المختار، مركز البحث وتطوير الموارد البشرية، رماح، عمان، الأردن، ص 1-22.

11- أبو حسنين، محمد سليمان،2015، درجة ممارسة المشرفين التربويين لإدارة التغيير وعلاقتها بمستوى أداء معلميهم في المدارس الإعدادية بمحافظة غزة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.

12- درويش، إنعام عبدالقادر،2018، إدارة التغيير في مؤسسات التعليم العالي في ضوء الاتجاهات الحديثة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة دمشق.

13- الكردي زهير، 2016، استراتيجية مقترحة لتطوير إدارة التغيير في مؤسسات التعليم العالي بمحافظات غزة في ضوء مبادئ التنمية المستدامة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، فلسطين.

14- المطيري، فهد مشبب،2020، مقترحات تطبيق إدارة التغيير التنظيمي بالمدارس الثانوية بدولة الكويت، مجلة العلوم التربوية، المجلد (3)، العدد(4)، جامعة جنوب الوادي، الكويت، ص 43-87.

15- عبدالله، معتز سيد،2014، إدارة التغيير التنظيمي، الأسس النظرية والمهارات والتطبيقات العملية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

16- الأسدي، سعيد، 2009، دراسات في إصلاح التعليم الجامعي والعالي في العراق، مؤسسة وارث الأنبياء الثقافية، العراق.

17- درويش، مرجع سبق ذكره. ص43.

18- الهادي، شرف الدين بن إبراهيم القاسم. 2013. إدارة تغيير مؤسسات التعليم العالي العربي نحو جودة النوعية وتميز الأداء. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، جامعة العلوم والتكنولوجيا ،اليمن، مج. 6، ع. 11، ص. 343 -305.

19- عبودي، زيد،2007، إدارة التغيير والتطوير، دار كنوز المعرفة، عمان، الأردن.

20- حسين، سلامة،2007، ثورة إعادة الهندسة مدخل جديد لمنظومة التعليم، دار الجامعة الجديدة، مصر.

21- مصطفى، احمد،2005، إدارة السلوك التنظيمي نظرة معاصرة لسلوك الناس في العمل، القاهرة

22- جمعة، مرجع سبق ذكره.

23- الشريف، ريم بنت عمر،2013، دور إدارة التطوير الإداري في تحسين الأداء الوظيفي، دراسة تطبيقية على الموظفات الإداريات في جامعة الملك عبد العزيز، رسالة ماجستير، جامعة الملك عبد العزيز، بحيرة، السعودية.

24- عيد، عوني فتحي. 2009، واقع إدارة التغير وإثرها على إدارة العاملين في وزارة الصحة الفلسطينية. (رسالة ماجستير)، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية، فلسطين.

25- الأغا، وفيق حلمي، 2014، القيادات الإدارية ودورها في إحداث التطوير والتغيير التنظيمي الإيجابي في البنوك العاملة في قطاع غزة. مجلة جامعة الأزهر ، غزة، مج. 12، ع.2، ص297-346.

26- العنزي، يوسف صالح الحمد، 2013، أثر إدارة التغيير في تعزيز فعالية الشركات المساهمة العامة في دولة الكويت. (رسالة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

27- علي، عادل عبد السميع. 2013، معوقات الاتصال الإداري وتأثيرها على أداء العاملين بالمنظمة الإرشادية كما تراها قيادات العمل الإرشادي على المستوى التنفيذي بمحافظات الدلتا، معهد البحوث الإرشادي والتنمية. مركز البحوث الزراعية، مصر، مج. 4، ع. 12، ص2323-2342.

28- الهادي، مرجع سبق ذكره.

29- الحسنية، سليم إبراهيم، الجزائري، معاذ الشرقاوي، منصور، هديل، 2014، واقع إدارة التغيير في مؤسسات التعليم العالي ومتطلبات تطبيقها كما يتصورها أعضاء الهيئة التعليمية فيها: (دراسة ميدانية على جامعة دمشق). مجلة جامعة تشرين للدراسات وللبحوث العلمية: سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، سوريا، مج. 36، ع. 6، ص ص. 277-297.

30- صقر، عبد العزيز محمد. 2016 ،تطوير الأداء الإداري للقيادات الجامعية في ضوء مدخل إدارة التغيير. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز نموذجا، السعودية، ع. 33، ص ص. 351-397.

31- بوطبه، نور الهدى. 2016، إدارة التغير في مؤسسات التعليم العالي نحو نموذج مقترح التنفيذ الإصلاحات الجامعية. (رسالة دكتوراه). كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة باتنة، الجزائر.

32- الزهراني، طيب، مرجع سبق ذكره.

33- العدوان، راكان عيسى كايد. 2020 ،المعوقات والمشكلات التي تواجه عضو هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية في كلية الأميرة عالية الجامعة وكلية عمان الجامعية-دراسة ميدانية. مجلة الأزهر، جامعة الأزهر، مصر، مج.3، ع187، ص 42-78.

34- الخليف، عبد الرازق محمد. 2018، معوقات تطبيق إدارة التغير في مدارس التعليم الأساسي في محافظة دمشق ومتطلبات تطويرها. (رسالة ماجستير)، كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا.

35- سالم، عطية عبد الواحد، 2020، القيادات الإدارية ودورها في مواجهة تحديات التغيير والتطوير بمنظمات الأعمال. مجلة الاقتصاد وإدارة الأعمال، جامعة دراية، الجزائر مج. 4، ع. 2، ص 74-99.

35-Pallant,J.(2013).SPSS survival manual; A step guide to data analysis using SPSS New York; McGraw-Hill international.

Downloads

Published

2023-01-15

Issue

Section

Articles

How to Cite

الأطرش أ. م., & محمد ب. ع. ا. (2023). معوقات تطبيق إدارة التغيير في الجامعات الليبية: دراسة حالة كلية الاقتصاد جامعة عمر المختار. Tobruk University Journal of Social and Human Sciences, 12, 267-293. https://doi.org/10.64516/wn7qaq70