قول التابعي وأثره في تحقق النسخ آيات من القرآن الكريم أنموذجاً

Authors

  • توفيق محمد إبراهيم نصيب كلية القانون- جامعة طبرق Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/6s7heh84

Abstract

This study, titled “The Statements of the Tābi‘ī and Their Impact on Confirming Abrogation: Selected Verses from the Qur’an as a Model,” consists of two main sections. The first section addresses the concept of abrogation (naskh), its conditions, and the authority of the mursal (unattributed) reports and statements of the Tābi‘ī (the generation following the Companions of the Prophet). Scholars have differed on the authority of mursal reports from the Tābi‘īn, forming four primary opinions: some scholars reject them as evidence, others accept them unconditionally, while some accept them only if supported by additional corroborative reports or if the narrators are trustworthy and reliable. This section also examines the role of a Tābi‘ī’s statement in affirming consensus (ijmā‘), with scholars split on the issue: one view considers the statement of a mujtahid (independent jurist) Tābi‘ī as contributing to consensus, while the other view holds that consensus is not established if the Tābi‘īn disagree with the Companions.

 

In the second section, the study applies this framework to three instances from the Qur’an to evaluate the role of the Tābi‘ī’s statement in confirming abrogation. The study concludes that abrogation is not established in these verses solely based on the statements of the Tābi‘īn, as these statements contain possibilities rather than definitive indications of abrogation, and abrogation cannot be confirmed on such grounds. The study recommends further research on similar issues regarding the statements of the Companions and emphasizes the importance of the statements of the Tābi‘īn, as they serve as transmitters of the divine law passed down from the Companions (may Allah be pleased with them).

Author Biography

  • توفيق محمد إبراهيم نصيب, كلية القانون- جامعة طبرق

    أستاذ مساعد- قسم الشريعة- كلية القانون- جامعة طبرق

References

- النساء، آية: 165 .

- لسان العرب، محمد بن مكرم بن على، ابن منظور، دار صادر – بيروت، ط2، - 1414 هـ، (3/61)، معجم مقاييس اللغة، أحمد ابن فارس بن زكرياء، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399هـ - 1979م، (5/424) .

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، تقي الدين أبو البقاء محمد بن أحمد ابن النجّار، تحقيق: محمد الزحيلي ونزيه حماد، ط2، مكتبة العبيكان، 1418هـ - 1997مـ، (3/526) .

- نهاية السول شرح منهاج الوصول، عبد الرحيم بن الحسن بن علي الإسنوي، جمال الدين، دار الكتب العلمية -بيروت-لبنان، ط1، 1420هـ- 1999م، (ص: 236)

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (3/526)، شرح مختصر الروضة، سليمان بن عبد القوي بن الكريم الطوفي، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، ط1 ، 1407ه-ـ 1987م، (2/259).

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجّار، (3/536) .

- البحر المحيط في أصول الفقه، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي، ط1، دار الكتبي، 1414هـ- 1994م، (5/216-217)، مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (3/ 529) .

-المراجع السابقة .

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (3/ 527) .

- المسودة في أصول الفقه، آل تيمية، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الكتاب العربي، (ص:229) .

- البحر المحيط في أصول الفقه، الزركشي، (5/ 217)، مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (2/ 579) .

- إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني، ط1، تحقيق: الشيخ أحمد عزو عناية، دمشق - كفر بطنا قدم له: الشيخ خليل الميس والدكتور ولي الدين صالح فرفور، دار الكتاب العربي، 1419هـ - 1999م، (2/ 55) .

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (3/ 529)، إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، الشوكاني، (2/55) .

- البحر المحيط في أصول الفقه، الزركشي، (6/ 200)

- البحر المحيط في أصول الفقه، الزركشي، (6/338) .

- التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر، ، تحقيق: مصطفى بن أحمد العلوي , محمد عبد الكبير البكري، وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية – المغرب، 1387 هـ (1/19-20) .

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (2/577- 578)، البحر المحيط في أصول الفقه، الزركشي، (6/349)، الكفاية في علم الرواية، أبو بكر أحمد بن علي الخطيب البغدادي، تحقيق: أبو عبدالله السورقي , إبراهيم حمدي المدني، المكتبة العلمية - المدينة المنورة، ص: 384

- مقدمة ابن الصّلاح، عثمان بن عبد الرحمن ابن الصلاح، تحقيق: نور الدين عتر، دار الفكر- سوريا، دار الفكر المعاصر– بيروت، 1406هـ - 1986م، (ص: 55)، الإحكام في أصول الأحكام، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم، تحقيق: الشيخ أحمد محمد شاكر، قدم له: الأستاذ الدكتور إحسان عباس، دار الآفاق الجديدة، بيروت، (2/2)، العدة في أصول الفقه، أبو يعلى محمد بن الحسين بن محمد بن خلف بن الفراء، تحقيق: د.أحمد بن علي بن سير المباركي، الأستاذ المشارك في كلية الشريعة بالرياض- جامعة الملك محمد بن سعود الإسلامية، ط2، 1410 ه- 1990 م، (3/906) .

- الإحكام في أصول الأحكام، ابن حزم، (2/2) .

- صحيح مسلم، مسلم بن الحجاج أبو الحسن، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، (1/30) .

- مقدمة ابن الصّلاح، (ص: 55) .

- البحر المحيط في أصول الفقه (6/ 340) .

- بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب،: محمود بن عبد الرحمن الأصفهاني، تحقيق: محمد مظهر بقا، ط1، دار المدني، السعودية، 1406هـ /1986م، (1/765) .

- أصول السرخسي، محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي، دار المعرفة – بيروت، (1/360)، البحر المحيط في أصول الفقه، الزركشي، (6/340)، شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (2/576)، نشر البنود على مراقي السعود، عبد الله بن إبراهيم العلوي الشنقيطي، تقديم: الداي ولد سيدي بابا - أحمد رمزي، مطبعة فضالة بالمغرب، (2/62). بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، الأصفهاني، (1/761) .

- الإحكام في أصول الأحكام، أبو الحسن علي بن أبي علي الآمدي، تحقيق: عبد الرزاق عفيفي، المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق- لبنان، (2/123)، شرح مختصر الروضة، الطوفي، (2/230) .

- أصول السرخسي، السرخسي، (1/360)

- التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، ابن عبد البر، (1/2) .

- أصول السرخسي، السرخسي، (1/361) .

- المصدر نفسه، (1/363) .

- صحيح البخاري، البخاري واللفظ له، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري، كتاب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، باب فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، ط1، دار طوق النجاة، 1422هـ، (5/2)، رقم:3650، صحيح مسلم، مسلم، كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم، باب فضل الصحابة ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم، (4/1964)، رقم: (2535).

- كشف الأسرار شرح أصول البزدوي، عبد العزيز بن أحمد بن محمد، علاء الدين البخاري، دار الكتاب الإسلامي، (3/3) .

- صحيح البخاري، البخاري، كتاب البيوع، باب بيع الدينار بالدينار نساء،(3/75)، رقم: 2178، صحيح مسلم، كتاب المساقاة، باب بيع الطعام مثلا بمثل، (3/ 1217)، رقم: 1596 .

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (2/ 577)، الإحكام في أصول الأحكام، الآمدي، (2/124) .

- الإحكام في أصول الأحكام، الآمدي، (2/125-126) .

- البحر المحيط في أصول الفقه، الزركشي، (6/345) .

- ذكره مسلم في مقدمة صحيحه، (1/12) .

- الإحكام في أصول الأحكام، الآمدي، (2/ 125)

- المصدر نفسه، (2/128) .

- كشف الأسرار شرح أصول البزدوي، البخاري، (3/5)

- أصول السرخسي، السرخسي، (1/ 361) .

- الرسالة، أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي، تحقيق: أحمد شاكر، ط1، مكتبه الحلبي، مصر، 1358هـ/1940م ص461 .

- بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، (1/763)، أصول السرخسي، السرخسي، (1/ 363)، .

- التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، ابن عبد البر، (1/ 17)

- بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، الأصفهاني، (1/763) .

- أصول السرخسي، السرخسي، (2/114)، شرح تنقيح الفصول، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، ط1، شركة الطباعة الفنية المتحدة، 1393 هـ - 1973 م، ص335، الإحكام في أصول الأحكام، الآمدي، (1/240)، مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (2/231-233)، البحر المحيط في أصول الفقه، الزركشي، (6/435).

- قواطع الأدلة في الأصول، أبو المظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني، تحقيق: محمد حسن، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1418هـ/1999م، مع تصرف يسير، (2/19) .

- البحر المحيط في أصول الفقه، الزركشي، (6/435).

- قواطع الأدلة في الأصول، السمعاني، (2/21) .

- في المسودة مكتوبة يرج، والصواب إن شاء الله ما حررناه ص177 .

- المسودة في أصول الفقه، آل تيمية، ص: 176-177 .

- سورة النساء، آية: 115 .

- بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، الأصفهاني، (1/558)، شرح تنقيح الفصول، القرافي، ص335.

- أصول السرخسي، السرخسي، (2/114)، مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (2/231-233) .

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (2/233) ,

- أصول السرخسي، السرخسي، (2/115)، بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، الأصفهاني، (1/557-559)، مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (2/231-233)، بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، الأصفهاني، (1/557-559).

- صحيح البخاري، البخاري، كتاب تفسير القرآن، باب {وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن، ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا} [الطلاق: 4]، (6/ 155)، "، رقم: 4909، صحيح مسلم، مسلم واللفظ له، كتاب الطلاق، باب انقضاء عدة المتوفى عنها زوجها، وغيرها بوضع الحمل، (2/1122)، رقم: 1485 .

- بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، الأصفهاني، (1/563) .

- العدة في أصول الفقه، أبو يعلى، (2/582) .

- بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، الأصفهاني، (1/563) .

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (4/ 426)، البحر المحيط في أصول الفقه، الزركشي، (6/435)، العدة في أصول الفقه، أبو يعلى، (4/ 1169) .

- العدة في أصول الفقه، القاضي أبو يعلى ، (2/582) .

- العدة في أصول الفقه، أبو يعلى، (2/582) .

- أصول السرخسي، السرخسي، (2/114) .

- الحديث من طريق علي بن حجر، قال: حدثنا بقية بن الوليد عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن عبد الرحمن بن عمرو السلمي، عن العرباض بن سارية، وقد أخرجه الترمذي وقال هذا حديث حسن صحيح، سنن الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة الترمذي، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي – بيروت، 1998 م، كتاب أبواب العلم، باب ما جاء في الأخذ بالسنة واجتناب البدع، (4/ 341)، رقم: 2676، والحاكم وقال هذا حديث صحيح ليس له علة ووافقه الذهبي،، المستدرك على الصحيحين، أبو عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد، كتاب العلم، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، ط1، دار الكتب العلمية - بيروت، 1411 - 1990 (1/174)، رقم: 239 .

- الفتح الرباني من فتاوى الإمام الشوكاني محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني، تحقيق: أبو مصعب «محمد صبحي» بن حسن حلاق، مكتبة الجيل الجديد، صنعاء- اليمن، (1/ 232) .

- إنكار عائشة رضي الله عنها على أبي سلمة ومناظرته لا بن عباس رضي الله عنهما ذُكِرت في كتب الأصول، فذكره ابن النجار في شرح الكوكب المنير، (2/234)، وأبو يعلى في العدة، (4/1168)، وأما في كتب الحديث فالقصة كانت في وجوب الغسل من التقاء الختانين، كما أخرجه الإمام مالك في الموطأ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، أنه قال: "سألتُ عائشة، زوجَ النبي، ما يوجب الغسل؟ فقالت: هل تدري ما مثلك يا أبا سلمة؟ مثل الفَرُّوج، يسمع الديكة تصرخ، فيصرخ معها. إذا جاوز الختان الختان فقد وجب الغسل"، كتاب وقوت الصلاة، باب واجب الغسل إذا التقى الختانان، مالك بن أنس بن مالك بن عامر، تحقيق: محمد مصطفى الأعظمي، ط1، مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية - أبو ظبي - الإمارات، 1425 هـ - 2004م، (2/63)، رقم: 144 .

- القول بأنّ عدة الحامل تكون بوضع حملها مُطلّقةً أو مُتوفّى عنها زوجها هو قول الصحابة والتابعين رضي الله عنهم والعلماء كافة، إلا ما نُقل عن ابن عباس وعلي رضي الله عنهما بأنّها تعتد بأبعد الأجلين، ونقل ابن عبد البر رجوع ابن عباس لقول الجمهور، وبأن قول علي رضي الله عنه جاء من وجه منقطع، التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (20/33)، المغني، أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي، مكتبة القاهرة، (8/118)، .

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (2/233-234)، بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، الأصفهاني، (1/562).

- المستصفى، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي ، تحقيق: محمد عبد السلام، ط1، دار الكتب العلمية، 1413هـ - 1993م، ص:146، شرح مختصر الروضة، سليمان بن عبد القوي بن الكريم الطوفي، تحقيق : عبد الله بن عبد المحسن التركي، ط1، مؤسسة الرسالة، 1407هـ -1987م، (3/65).

- إعلام الموقعين عن رب العالمين، محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية، تحقيق: محمد عبد السلام إبراهيم، ط1، دار الكتب العلمية – ييروت،1411هـ - 1991م، (4/119) .

- جامع البيان، الطبري، (2/528-529) .

-البقرة: آية 115 .

- جامع البيان في تأويل القرآن، محمد بن جرير بن يزيد، أبو جعفر الطبري، تحقيق: أحمد محمد شاكر، ط1،، مؤسسة الرسالة1420هـ - 2000 م، (2/528)، مع تصرف .

- والخبر أخرجه الترمذي في سننه أيضا بقوله يروى عن قتادة من طريق محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، قال: حدثنا يزيد بن زريع، عن سعيد، عن قتادة، كتاب أبواب تفسير القرآن، باب: ومن سورة البقرة، (5/ 56) رقم: 2958 .

- الناسخ والمنسوخ، قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز، أبو الخطاب، تحقيق: حاتم صالح الضامن، كلية الآداب - جامعة بغداد، ط3، الناشر: مؤسسة الرسالة، 1418هـ/ 1998م، (ص: 32)، جامع البيان، الطبري، (2/ 529)، الجامع لأحكام القرآن، أبو عبد الله محمد بن أحمد القرطبي، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، ط2، دار الكتب المصرية – القاهرة، 1384هـ - 1964م، (2/ 83) .

- البقرة، آية: 144 .

- البقرة، آية150 .

- هذا الخبر جاء عند الطبري من طريق المثنى عن أبي صالح عن معاوية بن صالح، عن علي، عن ابن عباس، جامع البيان، الطبري، (2/530-532)، وقد أخرجه ابن أبي حاتم وقال: "سمعت أبي يقول سمعت دحيما يقول إن علي بن أبي طلحة لم يسمع من ابن عباس التفسير، وأنّ علي بن أبي طلحة عن ابن عباس مرسل" المراسيل، أبو محمد عبد الرحمن بن محمد ابن أبي حاتم، تحقيق: شكر الله نعمة الله قوجاني، ط1، مؤسسة الرسالة- بيروت، 1397، (ص:140)، وذكر ابن حبان بأنّ: "علي بن أبي طلحة وهو الَّذِي يَرْوي عَن ابن عَبَّاس النَّاسِخ والمنسوخ وَلم يره" الثقات، محمد بن حبان بن أحمد بن حبان، ط1، طبع بإعانة وزارة المعارف للحكومة العالية الهندية، تحت مراقبة: الدكتور محمد عبد المعيد خان مدير دائرة المعارف العثمانية، دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن الهند، 1393ه‍، 1973م، (7/211) - رقم: 9723، والحديث أخرجه الحاكم من طريق آخر عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهم، وقال: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه بهذه السياقة" المستدرك على الصحيحين، الحاكم ، كتاب التفسير، تفسير سورة البقرة، (2/294) رقم: 3060 ، وذكره ابن سلّام بذات الطريق، الناسخ والمنسوخ في القرآن العزيز وما فيه من الفرائض والسنن،: أبو عُبيد القاسم بن سلاّم بن عبد الله، تحقيق: محمد بن صالح، ط2، الناشر: مكتبه الرشد- شركة الرياض – الرياض، (1/18)، 1418هـ- 1997م.

- تفسير القرآن العظيم، ابن أبي حاتم، (1/212) .

- وأصل الحديث أخرجه البخاري في صحيحه (2/25)، كتاب الجمعة، باب الوتر في السفر، رقم 1000، ومسلم في صحيحه، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب جواز صلاة النافلة على الدابة في السفر حيث توجهت، (1/486)، رقم: (700) من طريق ابن عمر عامر بن ربيعة .

- جاء هذا في صفة صلاة الخوف من طريق نافع عن عبد الله بن عمر وقد أخرجها البخاري في صحيحه، كتاب تفسير القرآن، باب قوله عز وجل: ﴿فإن خفتم فرجالا أو ركبانا﴾، (6/30)، رقم: 4535 .

- أصل هذه القصة ذكرها الترمذي من طريق محمود بن غيلان، قال: حدثنا وكيع، قال: حدثنا أشعث بن سعيد السمان، عن عاصم بن عبيد الله، عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، عن أبيه، ثم قال :"هذا حديث ليس إسناده بذاك، لا نعرفه إلا من حديث أشعث السمان، وأشعث بن سعيد أبو الربيع السمان يُضعَّف في الحديث" كتاب أبواب الصلاة، باب ما جاء في الرجل يصلي لغير القبلة في الغيم، 1/450)، وذكرها ابن كثير بروايات كثيرة، وقال :"وهذه الأسانيد فيها ضعف، ولعله يشد بعضها بعضا"، تفسير القرآن العظيم، (1/394)

- الطبري، جامع البيان، (2/530-532) . وَهَذَا غَرِيبٌ وَاللَّهُ أَعْلَمُ. تفسير ابن كثير ت سلامة (1/394)

- جامع البيان، الطبري، (2/533-534) .

- المصدر نفسه، (2/535) .

- المصدر نفسه، (2/534) .

- المصدر نفسه .

- الخبر نقله الطبري قال: حدثنا ابن بشار قال: حدثنا هشام بن معاذ قال: حدثني أبي عن قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن أخاكم النجاشي قد مات فصلوا عليه. قالوا: نصلي على رجل ليس بمسلم! قال فنزلت (وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنزلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ) [سورة آل عمران: 199] ، قال: قتادة، فقالوا: إنه كان لا يصلي إلى القبلة، فأنزل الله عز وجل: (ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله)، جامع البيان، الطبري، (2/532)، وقد نقله ابن كثير عن الطبري وقال: وهذا غريب والله أعلم، تفسير ابن كثير، (1/394)، وأما عن قصة الصلاة على النجاشي فصحيحة عن أبي هريرة رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه خرج إلى المصلى، فصف بهم وكبر أربعا" وقد أخرجها البخاري في صحيحه، كتاب الجنائز، باب الرجل ينعى إلى أهل الميت بنفسه، رقم 1245، (2/72)، ومسلم في كتاب الجنائز، باب في التكبير على الجنازة، صحيح مسلم، (2/656)، رقم:951 .

- الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم، محمد بن عبد الله أبو بكر بن العربي المعافري، تقديم: د عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ)، تحقيق: د. عبد الكبير العلوي المدغري، ط1، مكتبة الثقافة الدينية، 1413هـ - 1992 م، (2/48)، أحكام القرآن، أبو بكر بن العربي المعافري تحقيق: محمد عبد القادر عطا، ط3، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، 1424ه ـ 2003م، (1/52)، المصفى بأكف أهل الرسوخ من علم الناسخ والمنسوخ، جمال الدين عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، ط3، تحقيق: حاتم صالح الضامن، مؤسسة الرسالة، 1418هـ/ 1998م (ص: 16) .

- جامع البيان، الطبري، (7/9)، تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، (2/221)، ونقل ذلك أيضا البيهقي في السنن الكبرى، أحمد بن الحسين أبو بكر البيهقي، كتاب الوصايا، باب ما جاء في قوله تعالى {وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه وقولوا لهم قولا معروفا}، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، ط3، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، 1424 هـ - 2003 م، (6/437)، رقم:12559 .

- سورة النساء، آية 8 .

- سورة النساء: آية 11

- جامع البيان، الطبري، (7/9)، تفسير القرآن العظيم، ابن أبي حاتم، (3/875)، تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، (2/221) .

- نقل ذلك الطبري من طريق محمد بن سعد عن أبيه عن عمه عن أبيه عن أبيه، عن ابن عباس رضي الله عنهما، جامع البيان، (7/10)، ونقله ابن كثير بأسانيد عدة منها: عن أبي صالح، وعكرمة، والعوفي كلهم عن ابن عباس، تفسير القرآن العظيم، (2/220)، ونقله ابن أبي حاتم عن عطاء، عن ابن عباس، تفسير القرآن العظيم، (3/875).

- فتح الباري شرح صحيح البخاري،، ابن حجر، (8/242)، بتصرف يسير .

- المحلى بالآثار، ابن حزم، (6/422) .

- أخرجه البخاري في صحيحه، وقال تابع ابنَ عباس سعيدُ بن جبير رضي الله عنهما، كتاب تفسير القرآن، باب {وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين} الآية، (6/ 43)، رقم: 4576

- جامع البيان، الطبري، (7/7-9)، تفسير القرآن العظيم، ابن أبي حاتم، (3/875) .

- مجموع الفتاوى، ابن تيمية، (31/ 363)، المحلى بالآثار، أبو محمد علي بن أحمد بن حزم ، دار الفكر– بيروت، (6/ 420) .

- مجموع الفتاوى، ابن تيمية، (31/ 363) .

- المحلى بالآثار، ابن حزم، (6/ 420) .

-المحلى بالآثار، ابن حزم، (6/ 421)، أحكام القرآن، ابن العربي، (1/428) .

- الخبر أخرجه الحاكم، قال أخبرني أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ، حدثنا حامد بن محمود، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي، حدثنا عمرو بن أبي قيس، عن أبي إسحاق الشيباني، عن عكرمة، وقال الحاكم «هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه» ووافقه الذهبي، المستدرك على الصحيحين،(2/331)، رقم: 3183 .

- صحيح البخاري، كتاب الوصايا، باب قول الله تعالى: {وإذا حضر القسمة أولو القربى، واليتامى والمساكين فارزقوهم منه}، (4/8) رقم: 2759 .

- فتح الباري شرح صحيح البخاري، ابن حجر، (8/242) .

- نقله عنها البيهقي بلفظ ويذكر عن عائشة رضي الله عنها، السنن الكبرى، باب ما جاء في قوله تعالى: {وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه وقولوا لهم قولا معروفا}، (6/ 436)، رقم: 12557، ونقله ابن بطال أيضا، شرح صحيح البخاري، (8/ 176) .

- الجامع لأحكام القرآن، القرطبي، (5/ 49)، أحكام القرآن، ابن العربي، (1/428).

- الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم، ابن العربي، (2/147) .

- جامع البيان، الطبري، (7/10-11) .

- قال ابن حجر في قول ابن عباس هذا: "أخرجه عبد الرزاق بإسناد صحيح عن القاسم بن محمد، وبأنّه لا ينافى القول بأنّ الآية محكمة وليست بمنسوخة، فتح الباري، ابن حجر، (8/242).

- المحلى بالآثار، ابن حزم، (6/421) .

- ذكر ذلك الطبري بسنده عن عمران بن موسى الصَّفَّار عن عبد الوارث بن سعيد عن داود عن سعيد بن المسيب، جامع البيان، (7/11) .

- جامع البيان، الطبري، (7/12-13)

- تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، (2/221) ,

- المصدر نفسه .

- جامع البيان، الطبري، (10/325) .

- المائدة، آية 42 .

-المائدة، آية 49

- جامع البيان، الطبري، (10/330-331)، الجامع لأحكام القرآن، القرطبي، (6/185) تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، (3/117).

- والآية الأخرى قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلا الْهَدْيَ وَلا الْقَلائِدَ﴾ [سورة المائدة: 2] ، نسخها قوله تعالى: ﴿فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ﴾ [سورة التوبة:5] . جامع البيان، الطبري، (10/331) .

- هذا الأثر جاء من طريق محمد بن عمار عن سعيد بن سليمان عن عباد بن العوّام، عن سفيان بن حسين، عن الحكم، عن مجاهد، وقد أخرجه الطبري في جامعه، (10/331)، ونقله النحاس عن الطبري وقال: رواه مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما، وقال: "هذا إسناد مستقيم وأهل الحديث يُدخلونه في المسند وهو مع هذا قول جماعة من العلماء"، الناسخ والمنسوخ، أحمد بن محمد بن إسماعيل أبو جعفر النَّحَّاس، تحقيق: د. محمد عبد السلام محمد، ط1، مكتبة الفلاح - الكويت، 1408، (ص: 397) .

- الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم، أبو بكر بن العربي، (2/201)، تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، (3/117).

- نقل النحاس عن أبي حنيفة ومحمد القول بالنسخ وهو عكس ما نقله الكاساني عنهم كما سيأتي في القول الثاني، الناسخ والمنسوخ، النحاس، (ص: 398

- الناسخ والمنسوخ، النحاس، ص:398، الجامع لأحكام القرآن، القرطبي (6/ 185)، المغني، ابن قدامة، (9/ 82)، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، علاء الدين، أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني، ط2، دار الكتب العلمية، 1406هـ - 1986م، (2/ 311-312) .

- الناسخ والمنسوخ، النحاس، (ص: 398) .

- الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم، القاضي أبي بكر بن العربي، (2/201) .

- تفسير الإمام الشافعي، الشافعي، (2/ 742)

- جامع البيان، الطبري، (10/329) .

- جامع البيان، الطبري، (10/330)

- الجامع لأحكام القرآن، القرطبي (6/184)، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد الحفيد، دار الحديث – القاهرة، 1425هـ - 2004 م، (4/ 255)، الأم، الشافعي، (7/45)، المغني، ابن قدامة، (9/82) .

- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الكاساني، (2/ 311-312)، المدونة، مالك بن أنس بن مالك، ط1، دار الكتب العلمية، 1415هـ - 1994م، (4/190)، الأم، الشافعي، (7/45)

-المدونة، مالك، (4/190) .

- الأم، الشافعي، (7/45) .

- أحكام القرآن، ابن العربي ط العلمية (2/ 137) .

- الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم، أبو بكر بن العربي، (2/ 202) .

- الجامع لأحكام القرآن، القرطبي، (6/212) .

- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الكاساني، (2/ 311-312)، مع تصرف .

-، الأم، الشافعي، (6/150)، .

- المغني، ابن قدامة (9/82) .

- جامع البيان، الطبري، (10/333)، بتصرف يسير

- النساء، آية: 165 .

- لسان العرب، محمد بن مكرم بن على، ابن منظور، دار صادر – بيروت، ط2، - 1414 هـ، (3/61)، معجم مقاييس اللغة، أحمد ابن فارس بن زكرياء، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399هـ - 1979م، (5/424) .

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، تقي الدين أبو البقاء محمد بن أحمد ابن النجّار، تحقيق: محمد الزحيلي ونزيه حماد، ط2، مكتبة العبيكان، 1418هـ - 1997مـ، (3/526) .

- نهاية السول شرح منهاج الوصول، عبد الرحيم بن الحسن بن علي الإسنوي، جمال الدين، دار الكتب العلمية -بيروت-لبنان، ط1، 1420هـ- 1999م، (ص: 236)

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (3/526)، شرح مختصر الروضة، سليمان بن عبد القوي بن الكريم الطوفي، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، ط1 ، 1407ه-ـ 1987م، (2/259).

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجّار، (3/536) .

- البحر المحيط في أصول الفقه، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي، ط1، دار الكتبي، 1414هـ- 1994م، (5/216-217)، مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (3/ 529) .

-المراجع السابقة .

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (3/ 527) .

- المسودة في أصول الفقه، آل تيمية، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الكتاب العربي، (ص:229) .

- البحر المحيط في أصول الفقه، الزركشي، (5/ 217)، مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (2/ 579) .

- إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني، ط1، تحقيق: الشيخ أحمد عزو عناية، دمشق - كفر بطنا قدم له: الشيخ خليل الميس والدكتور ولي الدين صالح فرفور، دار الكتاب العربي، 1419هـ - 1999م، (2/ 55) .

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (3/ 529)، إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، الشوكاني، (2/55) .

- البحر المحيط في أصول الفقه، الزركشي، (6/ 200)

- البحر المحيط في أصول الفقه، الزركشي، (6/338) .

- التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر، ، تحقيق: مصطفى بن أحمد العلوي , محمد عبد الكبير البكري، وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية – المغرب، 1387 هـ (1/19-20) .

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (2/577- 578)، البحر المحيط في أصول الفقه، الزركشي، (6/349)، الكفاية في علم الرواية، أبو بكر أحمد بن علي الخطيب البغدادي، تحقيق: أبو عبدالله السورقي , إبراهيم حمدي المدني، المكتبة العلمية - المدينة المنورة، ص: 384

- مقدمة ابن الصّلاح، عثمان بن عبد الرحمن ابن الصلاح، تحقيق: نور الدين عتر، دار الفكر- سوريا، دار الفكر المعاصر– بيروت، 1406هـ - 1986م، (ص: 55)، الإحكام في أصول الأحكام، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم، تحقيق: الشيخ أحمد محمد شاكر، قدم له: الأستاذ الدكتور إحسان عباس، دار الآفاق الجديدة، بيروت، (2/2)، العدة في أصول الفقه، أبو يعلى محمد بن الحسين بن محمد بن خلف بن الفراء، تحقيق: د.أحمد بن علي بن سير المباركي، الأستاذ المشارك في كلية الشريعة بالرياض- جامعة الملك محمد بن سعود الإسلامية، ط2، 1410 ه- 1990 م، (3/906) .

- الإحكام في أصول الأحكام، ابن حزم، (2/2) .

- صحيح مسلم، مسلم بن الحجاج أبو الحسن، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، (1/30) .

- مقدمة ابن الصّلاح، (ص: 55) .

- البحر المحيط في أصول الفقه (6/ 340) .

- بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب،: محمود بن عبد الرحمن الأصفهاني، تحقيق: محمد مظهر بقا، ط1، دار المدني، السعودية، 1406هـ /1986م، (1/765) .

- أصول السرخسي، محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي، دار المعرفة – بيروت، (1/360)، البحر المحيط في أصول الفقه، الزركشي، (6/340)، شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (2/576)، نشر البنود على مراقي السعود، عبد الله بن إبراهيم العلوي الشنقيطي، تقديم: الداي ولد سيدي بابا - أحمد رمزي، مطبعة فضالة بالمغرب، (2/62). بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، الأصفهاني، (1/761) .

- الإحكام في أصول الأحكام، أبو الحسن علي بن أبي علي الآمدي، تحقيق: عبد الرزاق عفيفي، المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق- لبنان، (2/123)، شرح مختصر الروضة، الطوفي، (2/230) .

- أصول السرخسي، السرخسي، (1/360)

- التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، ابن عبد البر، (1/2) .

- أصول السرخسي، السرخسي، (1/361) .

- المصدر نفسه، (1/363) .

- صحيح البخاري، البخاري واللفظ له، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري، كتاب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، باب فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، ط1، دار طوق النجاة، 1422هـ، (5/2)، رقم:3650، صحيح مسلم، مسلم، كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم، باب فضل الصحابة ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم، (4/1964)، رقم: (2535).

- كشف الأسرار شرح أصول البزدوي، عبد العزيز بن أحمد بن محمد، علاء الدين البخاري، دار الكتاب الإسلامي، (3/3) .

- صحيح البخاري، البخاري، كتاب البيوع، باب بيع الدينار بالدينار نساء،(3/75)، رقم: 2178، صحيح مسلم، كتاب المساقاة، باب بيع الطعام مثلا بمثل، (3/ 1217)، رقم: 1596 .

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (2/ 577)، الإحكام في أصول الأحكام، الآمدي، (2/124) .

- الإحكام في أصول الأحكام، الآمدي، (2/125-126) .

- البحر المحيط في أصول الفقه، الزركشي، (6/345) .

- ذكره مسلم في مقدمة صحيحه، (1/12) .

- الإحكام في أصول الأحكام، الآمدي، (2/ 125)

- المصدر نفسه، (2/128) .

- كشف الأسرار شرح أصول البزدوي، البخاري، (3/5)

- أصول السرخسي، السرخسي، (1/ 361) .

- الرسالة، أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي، تحقيق: أحمد شاكر، ط1، مكتبه الحلبي، مصر، 1358هـ/1940م ص461 .

- بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، (1/763)، أصول السرخسي، السرخسي، (1/ 363)، .

- التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، ابن عبد البر، (1/ 17)

- بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، الأصفهاني، (1/763) .

- أصول السرخسي، السرخسي، (2/114)، شرح تنقيح الفصول، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، ط1، شركة الطباعة الفنية المتحدة، 1393 هـ - 1973 م، ص335، الإحكام في أصول الأحكام، الآمدي، (1/240)، مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (2/231-233)، البحر المحيط في أصول الفقه، الزركشي، (6/435).

- قواطع الأدلة في الأصول، أبو المظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني، تحقيق: محمد حسن، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1418هـ/1999م، مع تصرف يسير، (2/19) .

- البحر المحيط في أصول الفقه، الزركشي، (6/435).

- قواطع الأدلة في الأصول، السمعاني، (2/21) .

- في المسودة مكتوبة يرج، والصواب إن شاء الله ما حررناه ص177 .

- المسودة في أصول الفقه، آل تيمية، ص: 176-177 .

- سورة النساء، آية: 115 .

- بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، الأصفهاني، (1/558)، شرح تنقيح الفصول، القرافي، ص335.

- أصول السرخسي، السرخسي، (2/114)، مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (2/231-233) .

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (2/233) ,

- أصول السرخسي، السرخسي، (2/115)، بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، الأصفهاني، (1/557-559)، مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (2/231-233)، بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، الأصفهاني، (1/557-559).

- صحيح البخاري، البخاري، كتاب تفسير القرآن، باب {وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن، ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا} [الطلاق: 4]، (6/ 155)، "، رقم: 4909، صحيح مسلم، مسلم واللفظ له، كتاب الطلاق، باب انقضاء عدة المتوفى عنها زوجها، وغيرها بوضع الحمل، (2/1122)، رقم: 1485 .

- بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، الأصفهاني، (1/563) .

- العدة في أصول الفقه، أبو يعلى، (2/582) .

- بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، الأصفهاني، (1/563) .

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (4/ 426)، البحر المحيط في أصول الفقه، الزركشي، (6/435)، العدة في أصول الفقه، أبو يعلى، (4/ 1169) .

- العدة في أصول الفقه، القاضي أبو يعلى ، (2/582) .

- العدة في أصول الفقه، أبو يعلى، (2/582) .

- أصول السرخسي، السرخسي، (2/114) .

- الحديث من طريق علي بن حجر، قال: حدثنا بقية بن الوليد عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن عبد الرحمن بن عمرو السلمي، عن العرباض بن سارية، وقد أخرجه الترمذي وقال هذا حديث حسن صحيح، سنن الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة الترمذي، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي – بيروت، 1998 م، كتاب أبواب العلم، باب ما جاء في الأخذ بالسنة واجتناب البدع، (4/ 341)، رقم: 2676، والحاكم وقال هذا حديث صحيح ليس له علة ووافقه الذهبي،، المستدرك على الصحيحين، أبو عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد، كتاب العلم، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، ط1، دار الكتب العلمية - بيروت، 1411 - 1990 (1/174)، رقم: 239 .

- الفتح الرباني من فتاوى الإمام الشوكاني محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني، تحقيق: أبو مصعب «محمد صبحي» بن حسن حلاق، مكتبة الجيل الجديد، صنعاء- اليمن، (1/ 232) .

- إنكار عائشة رضي الله عنها على أبي سلمة ومناظرته لا بن عباس رضي الله عنهما ذُكِرت في كتب الأصول، فذكره ابن النجار في شرح الكوكب المنير، (2/234)، وأبو يعلى في العدة، (4/1168)، وأما في كتب الحديث فالقصة كانت في وجوب الغسل من التقاء الختانين، كما أخرجه الإمام مالك في الموطأ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، أنه قال: "سألتُ عائشة، زوجَ النبي، ما يوجب الغسل؟ فقالت: هل تدري ما مثلك يا أبا سلمة؟ مثل الفَرُّوج، يسمع الديكة تصرخ، فيصرخ معها. إذا جاوز الختان الختان فقد وجب الغسل"، كتاب وقوت الصلاة، باب واجب الغسل إذا التقى الختانان، مالك بن أنس بن مالك بن عامر، تحقيق: محمد مصطفى الأعظمي، ط1، مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية - أبو ظبي - الإمارات، 1425 هـ - 2004م، (2/63)، رقم: 144 .

- القول بأنّ عدة الحامل تكون بوضع حملها مُطلّقةً أو مُتوفّى عنها زوجها هو قول الصحابة والتابعين رضي الله عنهم والعلماء كافة، إلا ما نُقل عن ابن عباس وعلي رضي الله عنهما بأنّها تعتد بأبعد الأجلين، ونقل ابن عبد البر رجوع ابن عباس لقول الجمهور، وبأن قول علي رضي الله عنه جاء من وجه منقطع، التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد (20/33)، المغني، أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي، مكتبة القاهرة، (8/118)، .

- مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، ابن النجار، (2/233-234)، بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، الأصفهاني، (1/562).

- المستصفى، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي ، تحقيق: محمد عبد السلام، ط1، دار الكتب العلمية، 1413هـ - 1993م، ص:146، شرح مختصر الروضة، سليمان بن عبد القوي بن الكريم الطوفي، تحقيق : عبد الله بن عبد المحسن التركي، ط1، مؤسسة الرسالة، 1407هـ -1987م، (3/65).

- إعلام الموقعين عن رب العالمين، محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية، تحقيق: محمد عبد السلام إبراهيم، ط1، دار الكتب العلمية – ييروت،1411هـ - 1991م، (4/119) .

- جامع البيان، الطبري، (2/528-529) .

-البقرة: آية 115 .

- جامع البيان في تأويل القرآن، محمد بن جرير بن يزيد، أبو جعفر الطبري، تحقيق: أحمد محمد شاكر، ط1،، مؤسسة الرسالة1420هـ - 2000 م، (2/528)، مع تصرف .

- والخبر أخرجه الترمذي في سننه أيضا بقوله يروى عن قتادة من طريق محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، قال: حدثنا يزيد بن زريع، عن سعيد، عن قتادة، كتاب أبواب تفسير القرآن، باب: ومن سورة البقرة، (5/ 56) رقم: 2958 .

- الناسخ والمنسوخ، قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز، أبو الخطاب، تحقيق: حاتم صالح الضامن، كلية الآداب - جامعة بغداد، ط3، الناشر: مؤسسة الرسالة، 1418هـ/ 1998م، (ص: 32)، جامع البيان، الطبري، (2/ 529)، الجامع لأحكام القرآن، أبو عبد الله محمد بن أحمد القرطبي، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، ط2، دار الكتب المصرية – القاهرة، 1384هـ - 1964م، (2/ 83) .

- البقرة، آية: 144 .

- البقرة، آية150 .

- هذا الخبر جاء عند الطبري من طريق المثنى عن أبي صالح عن معاوية بن صالح، عن علي، عن ابن عباس، جامع البيان، الطبري، (2/530-532)، وقد أخرجه ابن أبي حاتم وقال: "سمعت أبي يقول سمعت دحيما يقول إن علي بن أبي طلحة لم يسمع من ابن عباس التفسير، وأنّ علي بن أبي طلحة عن ابن عباس مرسل" المراسيل، أبو محمد عبد الرحمن بن محمد ابن أبي حاتم، تحقيق: شكر الله نعمة الله قوجاني، ط1، مؤسسة الرسالة- بيروت، 1397، (ص:140)، وذكر ابن حبان بأنّ: "علي بن أبي طلحة وهو الَّذِي يَرْوي عَن ابن عَبَّاس النَّاسِخ والمنسوخ وَلم يره" الثقات، محمد بن حبان بن أحمد بن حبان، ط1، طبع بإعانة وزارة المعارف للحكومة العالية الهندية، تحت مراقبة: الدكتور محمد عبد المعيد خان مدير دائرة المعارف العثمانية، دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن الهند، 1393ه‍، 1973م، (7/211) - رقم: 9723، والحديث أخرجه الحاكم من طريق آخر عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهم، وقال: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه بهذه السياقة" المستدرك على الصحيحين، الحاكم ، كتاب التفسير، تفسير سورة البقرة، (2/294) رقم: 3060 ، وذكره ابن سلّام بذات الطريق، الناسخ والمنسوخ في القرآن العزيز وما فيه من الفرائض والسنن،: أبو عُبيد القاسم بن سلاّم بن عبد الله، تحقيق: محمد بن صالح، ط2، الناشر: مكتبه الرشد- شركة الرياض – الرياض، (1/18)، 1418هـ- 1997م.

- تفسير القرآن العظيم، ابن أبي حاتم، (1/212) .

- وأصل الحديث أخرجه البخاري في صحيحه (2/25)، كتاب الجمعة، باب الوتر في السفر، رقم 1000، ومسلم في صحيحه، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب جواز صلاة النافلة على الدابة في السفر حيث توجهت، (1/486)، رقم: (700) من طريق ابن عمر عامر بن ربيعة .

- جاء هذا في صفة صلاة الخوف من طريق نافع عن عبد الله بن عمر وقد أخرجها البخاري في صحيحه، كتاب تفسير القرآن، باب قوله عز وجل: ﴿فإن خفتم فرجالا أو ركبانا﴾، (6/30)، رقم: 4535 .

- أصل هذه القصة ذكرها الترمذي من طريق محمود بن غيلان، قال: حدثنا وكيع، قال: حدثنا أشعث بن سعيد السمان، عن عاصم بن عبيد الله، عن عبد الله بن عامر بن ربيعة، عن أبيه، ثم قال :"هذا حديث ليس إسناده بذاك، لا نعرفه إلا من حديث أشعث السمان، وأشعث بن سعيد أبو الربيع السمان يُضعَّف في الحديث" كتاب أبواب الصلاة، باب ما جاء في الرجل يصلي لغير القبلة في الغيم، 1/450)، وذكرها ابن كثير بروايات كثيرة، وقال :"وهذه الأسانيد فيها ضعف، ولعله يشد بعضها بعضا"، تفسير القرآن العظيم، (1/394)

- الطبري، جامع البيان، (2/530-532) . وَهَذَا غَرِيبٌ وَاللَّهُ أَعْلَمُ. تفسير ابن كثير ت سلامة (1/394)

- جامع البيان، الطبري، (2/533-534) .

- المصدر نفسه، (2/535) .

- المصدر نفسه، (2/534) .

- المصدر نفسه .

- الخبر نقله الطبري قال: حدثنا ابن بشار قال: حدثنا هشام بن معاذ قال: حدثني أبي عن قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن أخاكم النجاشي قد مات فصلوا عليه. قالوا: نصلي على رجل ليس بمسلم! قال فنزلت (وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنزلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ) [سورة آل عمران: 199] ، قال: قتادة، فقالوا: إنه كان لا يصلي إلى القبلة، فأنزل الله عز وجل: (ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله)، جامع البيان، الطبري، (2/532)، وقد نقله ابن كثير عن الطبري وقال: وهذا غريب والله أعلم، تفسير ابن كثير، (1/394)، وأما عن قصة الصلاة على النجاشي فصحيحة عن أبي هريرة رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه خرج إلى المصلى، فصف بهم وكبر أربعا" وقد أخرجها البخاري في صحيحه، كتاب الجنائز، باب الرجل ينعى إلى أهل الميت بنفسه، رقم 1245، (2/72)، ومسلم في كتاب الجنائز، باب في التكبير على الجنازة، صحيح مسلم، (2/656)، رقم:951 .

- الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم، محمد بن عبد الله أبو بكر بن العربي المعافري، تقديم: د عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ)، تحقيق: د. عبد الكبير العلوي المدغري، ط1، مكتبة الثقافة الدينية، 1413هـ - 1992 م، (2/48)، أحكام القرآن، أبو بكر بن العربي المعافري تحقيق: محمد عبد القادر عطا، ط3، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، 1424ه ـ 2003م، (1/52)، المصفى بأكف أهل الرسوخ من علم الناسخ والمنسوخ، جمال الدين عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، ط3، تحقيق: حاتم صالح الضامن، مؤسسة الرسالة، 1418هـ/ 1998م (ص: 16) .

- جامع البيان، الطبري، (7/9)، تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، (2/221)، ونقل ذلك أيضا البيهقي في السنن الكبرى، أحمد بن الحسين أبو بكر البيهقي، كتاب الوصايا، باب ما جاء في قوله تعالى {وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه وقولوا لهم قولا معروفا}، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، ط3، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، 1424 هـ - 2003 م، (6/437)، رقم:12559 .

- سورة النساء، آية 8 .

- سورة النساء: آية 11

- جامع البيان، الطبري، (7/9)، تفسير القرآن العظيم، ابن أبي حاتم، (3/875)، تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، (2/221) .

- نقل ذلك الطبري من طريق محمد بن سعد عن أبيه عن عمه عن أبيه عن أبيه، عن ابن عباس رضي الله عنهما، جامع البيان، (7/10)، ونقله ابن كثير بأسانيد عدة منها: عن أبي صالح، وعكرمة، والعوفي كلهم عن ابن عباس، تفسير القرآن العظيم، (2/220)، ونقله ابن أبي حاتم عن عطاء، عن ابن عباس، تفسير القرآن العظيم، (3/875).

- فتح الباري شرح صحيح البخاري،، ابن حجر، (8/242)، بتصرف يسير .

- المحلى بالآثار، ابن حزم، (6/422) .

- أخرجه البخاري في صحيحه، وقال تابع ابنَ عباس سعيدُ بن جبير رضي الله عنهما، كتاب تفسير القرآن، باب {وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين} الآية، (6/ 43)، رقم: 4576

- جامع البيان، الطبري، (7/7-9)، تفسير القرآن العظيم، ابن أبي حاتم، (3/875) .

- مجموع الفتاوى، ابن تيمية، (31/ 363)، المحلى بالآثار، أبو محمد علي بن أحمد بن حزم ، دار الفكر– بيروت، (6/ 420) .

- مجموع الفتاوى، ابن تيمية، (31/ 363) .

- المحلى بالآثار، ابن حزم، (6/ 420) .

-المحلى بالآثار، ابن حزم، (6/ 421)، أحكام القرآن، ابن العربي، (1/428) .

- الخبر أخرجه الحاكم، قال أخبرني أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ، حدثنا حامد بن محمود، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي، حدثنا عمرو بن أبي قيس، عن أبي إسحاق الشيباني، عن عكرمة، وقال الحاكم «هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه» ووافقه الذهبي، المستدرك على الصحيحين،(2/331)، رقم: 3183 .

- صحيح البخاري، كتاب الوصايا، باب قول الله تعالى: {وإذا حضر القسمة أولو القربى، واليتامى والمساكين فارزقوهم منه}، (4/8) رقم: 2759 .

- فتح الباري شرح صحيح البخاري، ابن حجر، (8/242) .

- نقله عنها البيهقي بلفظ ويذكر عن عائشة رضي الله عنها، السنن الكبرى، باب ما جاء في قوله تعالى: {وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه وقولوا لهم قولا معروفا}، (6/ 436)، رقم: 12557، ونقله ابن بطال أيضا، شرح صحيح البخاري، (8/ 176) .

- الجامع لأحكام القرآن، القرطبي، (5/ 49)، أحكام القرآن، ابن العربي، (1/428).

- الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم، ابن العربي، (2/147) .

- جامع البيان، الطبري، (7/10-11) .

- قال ابن حجر في قول ابن عباس هذا: "أخرجه عبد الرزاق بإسناد صحيح عن القاسم بن محمد، وبأنّه لا ينافى القول بأنّ الآية محكمة وليست بمنسوخة، فتح الباري، ابن حجر، (8/242).

- المحلى بالآثار، ابن حزم، (6/421) .

- ذكر ذلك الطبري بسنده عن عمران بن موسى الصَّفَّار عن عبد الوارث بن سعيد عن داود عن سعيد بن المسيب، جامع البيان، (7/11) .

- جامع البيان، الطبري، (7/12-13)

- تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، (2/221) ,

- المصدر نفسه .

- جامع البيان، الطبري، (10/325) .

- المائدة، آية 42 .

-المائدة، آية 49

- جامع البيان، الطبري، (10/330-331)، الجامع لأحكام القرآن، القرطبي، (6/185) تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، (3/117).

- والآية الأخرى قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلا الْهَدْيَ وَلا الْقَلائِدَ﴾ [سورة المائدة: 2] ، نسخها قوله تعالى: ﴿فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ﴾ [سورة التوبة:5] . جامع البيان، الطبري، (10/331) .

- هذا الأثر جاء من طريق محمد بن عمار عن سعيد بن سليمان عن عباد بن العوّام، عن سفيان بن حسين، عن الحكم، عن مجاهد، وقد أخرجه الطبري في جامعه، (10/331)، ونقله النحاس عن الطبري وقال: رواه مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما، وقال: "هذا إسناد مستقيم وأهل الحديث يُدخلونه في المسند وهو مع هذا قول جماعة من العلماء"، الناسخ والمنسوخ، أحمد بن محمد بن إسماعيل أبو جعفر النَّحَّاس، تحقيق: د. محمد عبد السلام محمد، ط1، مكتبة الفلاح - الكويت، 1408، (ص: 397) .

- الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم، أبو بكر بن العربي، (2/201)، تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، (3/117).

- نقل النحاس عن أبي حنيفة ومحمد القول بالنسخ وهو عكس ما نقله الكاساني عنهم كما سيأتي في القول الثاني، الناسخ والمنسوخ، النحاس، (ص: 398

- الناسخ والمنسوخ، النحاس، ص:398، الجامع لأحكام القرآن، القرطبي (6/ 185)، المغني، ابن قدامة، (9/ 82)، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، علاء الدين، أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني، ط2، دار الكتب العلمية، 1406هـ - 1986م، (2/ 311-312) .

- الناسخ والمنسوخ، النحاس، (ص: 398) .

- الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم، القاضي أبي بكر بن العربي، (2/201) .

- تفسير الإمام الشافعي، الشافعي، (2/ 742)

- جامع البيان، الطبري، (10/329) .

- جامع البيان، الطبري، (10/330)

- الجامع لأحكام القرآن، القرطبي (6/184)، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد الحفيد، دار الحديث – القاهرة، 1425هـ - 2004 م، (4/ 255)، الأم، الشافعي، (7/45)، المغني، ابن قدامة، (9/82) .

- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الكاساني، (2/ 311-312)، المدونة، مالك بن أنس بن مالك، ط1، دار الكتب العلمية، 1415هـ - 1994م، (4/190)، الأم، الشافعي، (7/45)

-المدونة، مالك، (4/190) .

- الأم، الشافعي، (7/45) .

- أحكام القرآن، ابن العربي ط العلمية (2/ 137) .

- الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم، أبو بكر بن العربي، (2/ 202) .

- الجامع لأحكام القرآن، القرطبي، (6/212) .

- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الكاساني، (2/ 311-312)، مع تصرف .

-، الأم، الشافعي، (6/150)، .

- المغني، ابن قدامة (9/82) .

- جامع البيان، الطبري، (10/333)، بتصرف يسير

Downloads

Published

2025-08-11

Issue

Section

Articles

How to Cite

نصيب ت. م. إ. (2025). قول التابعي وأثره في تحقق النسخ آيات من القرآن الكريم أنموذجاً. Tobruk University Journal of Social and Human Sciences, 16. https://doi.org/10.64516/6s7heh84