دور إدارة الجودة الشاملة والتعليم الرقمي في تحقيق الاستدامة البيئية في المؤسسات التعليمية الليبية العامة
DOI:
https://doi.org/10.64516/8tbdma96Abstract
The study aimed to identify the role of Total Quality Management (TQM) and digital education in achieving environmental sustainability in Libyan public educational institutions. The study population consisted of quality coordinators at the Abu Salim Education Monitoring, and the sample included 20 coordinators chosen randomly. The researcher adopted the descriptive analytical method and used a questionnaire as the main tool for data collection, composed of 15 items addressing the role of TQM and digital education in achieving environmental sustainability in Libyan public educational institutions. The questionnaire was reviewed by faculty members from the College of Education in Qasr Bin Ghashir and distributed to the study sample.
The researcher reached several key findings: it is essential to adopt TQM and digital education strategies to enhance environmental sustainability. The study emphasized the importance of integrating TQM with digital education to achieve environmental sustainability. It also highlighted the necessity of developing digital infrastructure in educational institutions and launching awareness campaigns for education sector workers to increase their awareness of the importance of digital education in the educational environment. The study's results indicated a statistically significant positive relationship at the significance level (0.05) between the application of TQM and achieving environmental sustainability in Libyan public educational institutions. Similarly, there was a statistically significant positive relationship at the significance level (0.05) between the application of digital education and achieving environmental sustainability in Libyan public educational institutions. The results also showed a statistically significant integrative relationship at the significance level (0.05) between TQM and digital education in achieving environmental sustainability in Libyan public educational institutions.
References
1 – حسون محمد على الحداد : أثر إدارة الجودة الشاملة على التنمية المستدامة في التعليم العالي في العراق ، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ، العدد الخاص بالمؤتمر العلمي المشترك ، 2014.
2- فاطمة عبد العزيز الماوئي : واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة ودورها في تعزيز التنمية المستدامة لبيئة مؤسسات التعليم العالي ( مراجعة نظرية) ، مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية ، المجلد (21) ، العدد (2) .
2 – حسن بن على صديق كنساره : دور التعليم الرقمي في تحقيق الاصلاح التعليمي من وجهة نظر المشرفين التربويين مستخدمي منصة مدرستي ، كلية التربية ، جامعة الأزهر ، كلية التربية بالقاهرة ، مجلة البحوث التربوية والنفسية والاجتماعية ، مجلة علمية محكمة ، المجلد (41) ، العدد (193) ، الجزء (1) ، ص ص (384 – 522).
3 – خالد حسين – مي أحمد : التكامل بين إدارة الجودة الشاملة ، والتعليم الرقمي : دراسة حالة في الجامعات الليبية ، جامعة بنغازي ، كلية الإدارة ، ليبيا ، المجلة الليبية للإدارة والتخطيط ، ليبيا ، 2022، منشورة .
4 – سميث وفانجا : مدير الجودة الشاملة ، ترجمة محمود عبد الحميد مرسي ، دار آفاق للإبداع العالمية للنشر والأعلام ، الرياض ، 1997 .
5 – منال الشبل : واقع التعليم في تعزيز مهارات القرن الواحد والعشرين من وجهة نظر معلمات ومشرفات الرياضيات في المرحلة الثانوية ، المملكة العربية السعودية ، مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية ، العدد (15) ، 2021.
6 – عبد الكريم منصور : الاستدامة البيئية والتنمية المستدامة في الوطن العربي ، مصر ، دار النهضة العربية ، 2019 .
7 – أحمد محمود عبد الله : دور إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الاستدامة البيئية في المؤسسات التعليمية ، مصر ، جامعة القاهرة ، كلية التربية ، منشورة ، 2018.
8 – محمد عبود الحراحشة : إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالتنمية المستدامة (دراسة تطبيقية على مؤسسات التعليم العالي الأردنية ، المجلة الامريكية الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية ، مجلة علمية فصلية محكمة ، تصدر عن الاكاديمية الامريكية الولية للتعليم العالي والتدريب ، السنة الرابعة ، 2024 ،
9 – علي أحمد محمد الأدريسي : دور الجودة الشاملة في تعزيز التنمية المستدامة البيئية المنظمات التعليمية اليمنية ، دراسة مقارنة بين منظمات التعليم ما قبل الجامعي الحكومي والأهلي بأمانة العاصمة ، الجمهورية اليمنية ، جامعة الأندلس للعلوم والتقنية ، كلية العلوم الإدارية ، قسم إدارة الأعمال ، 2018 ، رسالة ماجستير .
10- أروى المعايطة ، هلا الصلاحات : دور التعليم الرقمي في تعزيز العملية التعليمية بكلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية ، مجلة العلوم التربوية ، المجلد (5) ، مؤتمر العلوم التربوية والنفسية وقضايا المجتمع ، الجامعة الأسمرية ، دولة ليبيا ، 2024.
11 –حسين الزهراني : دور الثقافة الرقمية في تعزيز العملية التعليمية لدى طلاب الإعداد التربوي بالجامعة الإسلامية ، مجلة كلية التربية ، العدد 06) ، ص ص (15 – 54) ، 2022.
12 – سلوى العطار : إدارة الجودة الشاملة ودورها في التعليم المستدام ، جامعة القاهرة ، مجلة الدراسات الإدارية ، العدد (26) ، 2020 .
13 – سمير عبد الفتاح الكيلاني : إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها في التعليم ، الإمارات ، جامعة الإمارات ، 2019 .
14 – علي محمد الحسيني : الجودة الشاملة وآثرها في تطوير الأداء المؤسسي ، مصر ، مكتبة الأنجلو المصرية ، 2021.
15 – فاطمة الزيدي : التكنولوجيا الرقمية ودورها في البحث العلمي البيئي ، تونس ، دار النشر الجامعي ، 2022 .
16 – نوال عبد الله : العدالة الرقمية في التعليم تحديات وحلول ، الإمارات العربية المتحدة ، جامعة الإمارات ، 2019 .
17 – فاطمة أحمد القحطاني : الجودة الشاملة والاستدامة البيئية : منظور تعليمي ، السعودية ، جامعة الملك عبد العزيز ، كلية الاقتصاد والإدارة ، دار الخليج للنشر والتوزيع ، 2020 .
18 – خالد محمد الزيدي : إدارة الجودة الشاملة ودورها في تحقيق الاستدامة البيئية في المؤسسات التعليمية ، الأردن ، جامعة اليرموك ، كلية التربية ، مجلة الجودة التعليمية ، العدد (34) ، 2022.
19 – محمود علي عبد الله : تأثير إدارة الجودة الشاملة على الاستدامة البيئية في قطاع التعليم ، مصر ، جامعة عين شمس ، كلية العلوم البيئية ، مجلة العلوم الإدارية البيئية ، العدد (29) ، 2019 مقال منشور .
20 – ياسمين الدباغ : دور متطلبات الجودة الشاملة للبيئة في تعزيز منظورات المسؤولية الاجتماعية للشركة ، دراسة استطلاعية لآراء عينة من المدراء في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية / نينوى ، كلية الإدارة والاقتصاد ، جامعة الموصل ، الموصل ، العراق ، 2014 ، رسالة ماجستير ، غير منشورة .
21 – محسن علي عطية : الجودة الشاملة والمنهج ، عمان ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، 2008.
22 – حكمت رشيد سلطان ، محمد عبد العالي : أثر عمليات إدارة المعرفة في إقامة متطلبات إدارة الجودة الشاملة للبيئة ، دارسة استطلاعية في عينة الشركات الصناعية المساهمة في محافظة نينوى ، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية ، المجلد (39) ، العدد (5) ، جامعة تكريت ، كلية الإدارة والاقتصاد ، تكريت ، العراق .
23 – سعد على حمود العنزي ، عائشة حمودي العبيد : فلسفة إدارة الجودة الشاملة للبيئة ، جامعة بغداد ، العراق ، مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية ، مجلد (15) ، العدد (53) ، 2009.
24 – صفا الفارس : دور متطلبات إدارة الجودة الشاملة للبيئة في أبعاد التنمية المستدامة ، دراسة استطلاعية في مستشفى أبن سينا التعليمي ، العراق ، الموصل ، جامعة الموصل ، كلية الإدارة والاقتصاد ، قسم الإدارة الصناعية ، 2018.
25 – الطويل وآخرون : دور متطلبات إدارة متطلبات الجودة الشاملة للبيئة في تعزيز التنمية المستدامة ، دارسة استطلاعية لآراء المدراء في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية ، جامعة المستنصرية ، بغداد ، العراق ، مجلة الإدارة والاقتصاد ، العدد (93) ، 2012.
26 – أريج إبراهيم الحاسي : التحول الرقمي في الجامعات الليبية أثناء جائحة كارونا وعلاقته بالتنمية المستدامة ، ليبيا ، جامعة بنغازي ، كلية التربية بنغازي ، مجلة التطوير العلمي للدراسات والبحوث ، المجلد (3) ، العدد (7) ، 2022.
27 – صباح غزي : دور التعليم العالي في تنمية المجتمع المحلي ، بسكرة ، الجزائر،2014
28 – بلقيس الشرعي : التعليم الرقمي في البلاد العربية ، تحديات وآفاق مستقبلية لمجتمع المعرفة ، ورقة بحثية مقدمة بالمؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية ، تحت عنوان مجتمع المعرفة ، التحديات الاجتماعية والثقافية واللغوية في العلوم العربي ، حاضرا ومستقبلا ، المجلد (2) ، جامعة السلطان قابوس ، مسقط ، (سلطنة عمان) ، 2 – 4 ديسمبر.
29 – أحمد راضي : التعليم الالكتروني ، الأردن ، عمان ، دار أسامة للنشر والتوزيع ، 2010.
30 – وليد سالم محمد الحلفاوي : التعليم الالكتروني – تطبيقات مستحدثة ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، 2011.
31 – محمد لخضر حرز الله : التعليم الرقمي في مؤسسات التعليم العالي ، ورهان الجودة الأكاديمية نحو مقارنة نسقية لتفعيل الانتقال الرقمي ، جامعة بسكرة ، الجزائر ، مجلة مجتمع تربية عمل ، المجلد (8) ، العدد (2) ، 2023.
32 – فاطمة الزيدي : التعليم الرقمي ودوره في تعزيز الاستدامة البيئية ، تونس ، دار النشر الجامعي ، ط (2) ، 2020 .
33 – سامي عبد القادر عبد الله : التعليم الرقمي والاستدامة البيئية ، دراسة تحليلية ، مصر ، جامعة القاهرة ، كلية الدراسات البيئية ، مجلة التعليم والتنمية ، العدد (12) ، 2021 ، مقال منشور.
34 – علي عبد الحميد القبسي : التعليم الرقمي ودوره في تحقيق الاستدامة البيئية ، العراق جامعة بغداد ، كلية التربية ، مجلة الدراسات التربوية الحديثة ، العدد (45) ، 2022، بحث منشور.
35 – مها محمد الزهراني : دور التعليم الالكتروني في نشر الوعي البيئي ، وتحقيق الاستدامة ، المملكة العربية السعودية ، جامعة الملك سعود ، كلية العلوم التربوية ، دار الحامد للنشر والتوزيع ، 2020 .
36 – أحمد الصادق : التعليم الرقمي ودوره في تحقيق الاستدامة البيئية في المؤسسات التعليمية الليبية ، ليبيا ، جامعة طرابلس ، كلية التربية ، 2022.
37 – خالد منصور : التكنولوجيا الرقمية ومستقبل التعليم البيئي ، مصر ، دار الفكر العربي ، 2021.
38 – نوال الحسن : التعليم المستدام وتطبيقات التكنولوجيا الخضراء في المدراس ، الأردن ، جامعة اليرموك ، كلية العلوم التربوية ، 2020.
39 – مروة عبد الله : التعليم الرقمي كأداة لتحقيق لتنمية المستدامة في المؤسسات التعليمية ، المملكة العربية السعودية ، جامعة الملك سعود ، كلية التربية ، 2023.
40 – محمد على الحماد : إدارة الجودة الشاملة والتعليم الرقمي ، الأردن ، الجامعة الأردنية ، كلية الاقتصاد ، دار النشر العلمي ، ط (2) ، 2019.
41 – عبد الله محمد حسن : التعليم الرقمي واستدامة البيئية ، دراسة تحليلية ، مصر ، جامعة القاهرة ، كلية التربية ، دار الفكر ، 2020.
42 – خالد عبد الرحمن القحطاني : التعليم الرقمي والاستدامة البيئية ، دراسة مقارنة ، السعودية ، جامعة الملك سعود ، كلية العلوم البيئية ، المجلة العربية للتعليم العالي ، العدد (14) ، ط (3) ، 2021.
43 – فهد حمد المهيري : التحديات في إدارة التعليم الرقمي ، الإمارات ، جامعة الإمارات العربية المتحدة ، كلية الإدارة ، دار القلم للنشر ، 2022 ، أطروحة ماجستير غير منشورة .
44 – حسن عبد الله السعدي : تأثير التدريب المستمر على استدامة التعليم الرقمي ، العراق ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، مجلة التعليم العربي ، العدد (10) ، ط (3) ، 2021.
45 – منى أحمد الخالدي : التغيرات المناخية وتأثيرها على التعليم المستدامة ، لبنان ، الجامعة اللبنانية ، كلية البيئية ، دار النشر العربي ، ط (2) ، 2019.
46 – سعود ناصر العتيبي : التحديات الثقافية في التعليم الرقمي ، السعودية ، جامعة الملك عبد العزيز ، كلية الدراسات الاجتماعية ، مجلة العلوم التربوية ، العدد (23) ، 2021.
47 – أحمد سعيد الحسني : أهمية التعاون الدولي في التعليم الرقمي المستدام ، الأردن ، الجامعة الأردنية ، كلية العلوم البيئية ، دار المناهج ، 2022.
48 – محمد سالم المنصوري : التحديات المالية في إدارة الجودة الشاملة ، وتحقيق الاستدامة ، قطر ، جامعة قطر ، كلية الإدارة ، دار الكتاب العربي ، 2020 .
49 – علية الشمراني : أثر توظيف التعليم الرقمي على جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها ، السعودية ، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية ، العدد (8) ، ص ص 145 – 169، 2019
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 د/ خيرية حسين مسعود عبد القادر (Autor/in)

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.