إسناد المسؤولية المدنية عن حوادث "المركبات ذاتية القيادة"

دراسة مقارنة

Authors

  • المهدي مراجع إسماعيل كلية القانون ، ليبيا Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/qnn4eb34

Keywords:

المركبة ذاتية القيادة, السيارات ذاتية الحركة, القيادة الذاتية

Abstract

The rapid development of autonomous land vehicles has witnessed a tremendous transformation in transportation technology. Since the emergence of these exceptional vehicles, there has been an urgent need to understand the legal issues related to liability. This research clarifies the issue of assigning liability to "autonomous vehicles" for damages caused when using them, and to whom the liability lies, by defining what self-driving cars are, as advanced and innovative technological products. And thus, determining who is civilly responsible for accidents involving these vehicles, in an attempt to simplify the available legal rules for this new form of damages.

Author Biography

  • المهدي مراجع إسماعيل, كلية القانون ، ليبيا

    عضو هيئة تدريس، كلية القانون ، ليبيا

References

1. أيمن مصطفى البقلي , طارق جمعة السيد راشد , نحو نظام قانوني للمسؤولية الناجمة عن حوادث المركبات الالية , مجلة البحوث الفقهية و القانونية ، العدد الحادي والاربعون ، ابريل 2023م .ص 818 .

2. Lionel Andreu, Charlotte Dubois, Marie Dugue, Jonas Knetsch, Suzanne Lequette, Emanuel Netter, Des voitures autonomes: une offre de loi, Dalloz, 2018, p.1.

3. Iolande Vingiano, What's wrong with the driver during the day (24) intelligent?, Documents, nº 239, December. 2014, p.6

4. Michael L.Rustad, Products Liability For Software Defects in driverless

5. cars, 32 S. Cal. Interdis. L.J., 2022, p. 171.

6. James M. Anderson et al., Autonomous Vehicle Technology: A Guide for Policymakers, RAND Corporation, Santa Monica, CA, 2016, p. 2.

7. "https://www.rand.org/content/dam/rand/pubs/research_reports/RR400/R"

8. عرّف المشرع الليبي المركبة الالية في القانون رقم (11) لسنة 1984 بشأن المرور على الطريق العام بأنها " كل مركبة ذات محرك آلي معدة للسير على الطرق العامة عدا المعدة للسير على السكك الحديدية." . وفي شأن المركبات التقليدية فقد اشترط هذا القانون أن يكون للمركبة الالية سائق يحمل رخصة القيادة ويتولى قيادة المركبة وفق ما نصت عليه المادة (26) من قانون المرور. كما حدد المشرع الليبي انواع المركبات الالية التي نخضع لهذا القانون في المادة الثانية منه على النحو الاتي :

9. " تتحدد أنواع المركبات الآلية بما يلي:

1 - سيارة خاصة: وهي المعدة للاستعمال الشخصي.

2- سيارة ركوب عامة: وهي المعدة لنقل سبعة ركاب فأقل بمقابل.

3- سيارة حافلة: وهي المعدة للنقل العام أو الخاص للركاب أو لنقل الركاب في رحلات سياحية.

4- سيارة نقل بضائع: وهي المعدة لنقل البضائع والمهمات والحيوانات سواء كانت مخصصة للاستعمال الخاص أو للنقل بمقابل ويجوز لهذه السيارة حمل بعض الركاب في حدود ما تقرره اللجنة الشعبية العامة للعدل.

5 -سيارة جرارة: وهي معدة لجر المركبات المقطورة ولا يسمح تصميمها بوضع أية حمولة عليها.

6 - مركبة مقطورة: وهي المعدة للسير على عجلتين فأكثر مقطورة بمركبة آلية. "

7. دراجة نارية: وهي المعدة للسير على عجلتين أو ثلاث عجلات ولا يكون تصميمها على شكل سيارة مهما بلغت قوة المحرك.

10. ويجوز بقرار من اللجنة الشعبية العامة للعدل إلحاق أي نوع آخر من المركبات الآلية بإحدى الأنواع المذكورة في هذه المادة " . هذا وقد فرق قانون المرور الكويتي بين المركبة الآلية والسيارة؛ حيث عرف قانون المرور الكويتي المركبة الآلية وفق المادة 2-2 من القانون بأنها " كل مركبة تسير بواسطة محرك آلي، وتشمل المركبات الآلية المخصصة للزراعة أو للأعمال الإنشائية أو آلات الرفع " . في حين عرف السيارة في المادة 3-2 بأنها كل مركبة آلية تستخدم عادة في نقل الأشخاص أو الأشياء أو كليهما أو في جر المركبات المعدة لنقل الأشخاص أو الأشياء أو كليهما وتكون السيارة وفق هذا التعريف أضيق نطاقاً من حيث المركبات الآلية من حيث التخصيص في نقل الأشخاص أو الأشياء أو كليهما دون أن يشمل ذلك نطاق التخصيص السير على الطرقات العامة ." محمد ناصر التميمي ، المسؤولية الجزائية الناجمة عن حوادث السيارات ذاتية القيادة ، دراسة تحليلية في القانون المقارن , مجلة الحقوق جامعة الكويت , المجلد 44 ، عدد 4 ، 2020م " ، ص164 .

11. أيمن مصطفى البقلي , طارق جمعة السيد راشد ، مرجع سابق ، ص 819.

12. Article R311-1-1

13. " Pour l'application du présent code, les termes ci-après ont le sens qui leur est donné dans le présent article :

14. Système de conduite automatisé : système associant des éléments matériels et logiciels, permettant d'exercer le contrôle dynamique d'un véhicule de façon prolongée ; 2. Contrôle dynamique : exécution de toutes les fonctions opérationnelles et tactiques en temps réel nécessaires au déplacement du véhicule. Il s'agit notamment du contrôle du déplacement latéral et longitudinal du véhicule, de la surveillance de l'environnement routier, des réactions aux événements survenant dans la circulation routière et de la préparation et du signalement des manœuvres ; …"

15. وفاء صبيعات ، التأمين من المسؤولية عن الحوادث المرتكبة من قبل المركبات ذاتية القيادة وأثرالصندوق الأسود في إثبات هذه المسؤولية ، مجلة دراسات وأبحاث ، مجلد 16 ، عدد 4 ، 2024م ، ص146.

16. المرجع السابق ، ص147 ، أحمد سعد علي البرعي ، تطبيقات الذكاء الاصطناعي والروبوت ، مجلة دار الافتاء المصرية, العدد الثامن والاربعون ، 2022م ، ص 74 .

17. بموجب هذا القانون، يجب أن تكون المركبات ذاتية القيادة مسجلة في قائمة تصدرها الحكومة البريطانية، مما يحدد أي السيارات مؤهلة لتكون "ذاتية القيادة" قانونيًا.و ينص القانون أيضًا على مسؤوليات التأمين والمساءلة في حالة وقوع حوادث تتعلق بهذه المركبات، مشيرًا إلى أن المسؤولية تقع على عاتق الشركة المصنعة أو مبرمج البرمجيات في حالات الخلل أو الحوادث التي تحدث أثناء القيادة الذاتية .

18. Automated and Electric Vehicles Act 2018, UK Parliament, available at: www.legislation.gov.uk. تاريخ الزيارة 24 /10/2024

19. Jonathan Puget : **Puget, Jonathan.** *Réparer les dégâts nécessite une intelligence artificielle*. Ce doctorat est en droit privé, sous la direction de Marc Bruschi et Alexandra Mendoza-Caminade. Aix-Marseille Université, 2019., p.11.

20. Adrien Bonnet, La responsabilité du fait de l'intelligence artificielle, Mémoire, Université Panthéon-Assas, Paris 2, 2015, p.8.

21. انظر : فايق عوضين ، استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي بين المشروعية وعدم المشروعية الجزء الأول ،"ماهية الذكاء الاصطناعي ومجالات استخداماته الأمنية ، المجلة الجنائية القومية، المجلد الخامس والستون، العدد الأول، مارس 2022م .ص 8 .

22. https://www.dubizzle.com/blog/cars/ar انظر في هذه الخصائص ايضًا :

تاريخ الزيارة 20/4/2024م

23. عبدالله احمد جاسم , المسؤولية المدنية عن اضرار الذكاء الاصطناعي (دراسة مقارنة) , اطروحة دكتوراة ، كلية الحقوق ، جامعة المنصورة ، غير منشورة ، 2022م ، ص62

24. الليدلر هو " مستشعر يستخدم الليزر لتحقيق قياس دقيق للمسافة. يصدر LiDAR نبضات ليزر تنعكس عند مواجهتها للأشياء المحيطة ، ومن خلال قياس الوقت الذي يستغرقه الليزر للوصول إلى كل كائن والعودة إليه ، يمكن حساب المسافة الدقيقة إلى الجسم. يصدر LiDAR آلاف النبضات في الثانية ، ومن خلال تحليل كمية الطاقة المنعكسة على سطح الهدف ، والسعة ، والتردد ، والمرحلة من طيف الموجة المنعكسة. بجمع قياسات المسافة هذه ، تم إنشاء نمذجة بيئة ثلاثية الأبعاد ، تُعرف باسم سحابة النقطة "

25. . http://ar.chinagalvo.com/adas-lidar تاريخ الزيارة 23/10/2024م .

26. تعتمد المركبات ذاتية القيادة على تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) لتشغيلها. فهي مجهزة بأجهزة استشعار ورادارات لقراءة إشارات الطرق، واكتشاف المخاطر المحتملة، وتحليل ظروف حركة المرور. هذه الأجهزة مدعومة ببرامج كمبيوتر تُعتبر بمثابة عيون السيارة وعقلها، حيث يمكنها تحليل البيانات والمواقف المختلفة. بفضل هذه التكنولوجيا، تستطيع المركبة اتخاذ القرارات المناسبة مثل التوجيه، التسريع، أو التوقف وفقاً للحالة. وتتميز هذه الأنظمة بقدرتها على اتخاذ القرارات الصائبة في الوقت المناسب وتنفيذ الإجراءات الملائمة حسب الظروف التي تواجهها . البقلي و راشد ، مرجع سابق ، ص 813 .

27. https://dieconomy.com/blog تاريخ الزيارة 23/10/2024م

28. https://www.neuvition.com/ar/front-collision-avoidance-system-neuvition

تاريخ الزيارة 23/10/2024م

29. " المستوى الأول: نظام مساعد يتحكم في السائق بالمركبة الكاملة، مع وجود مساعدة مدمجة ضمن تصميم قسم دعم المركبة . المستوى الثاني : القيادة الذاتية المتنوعة تحتوي السيارة على العديد من وظائف التشغيل الذاتي ، مثل التحكم في السرعة وتثبيت التوجيه ، وتتطلب تواجد قائد المركبة للتعامل مع بيانات بيئة القيادة والظروف المختلفة.

30. المستوى الثالث: القيادة الذاتية المشروطة بوجود قائد للمركبة ، دون الحاجة إلى تعامله مع بيئة الطريق، مع ضرورة بقائه على استعداد كامل للتدخل في أي وقت عند الحاجة. المستوى الرابع : قيادة ذاتية عالية : قدرة المركبة تولي جميع مراحل القيادة كافة ، تحت ظروف محددة مع إمكانية احتفاظ قائد المركبة بخيار السيطرة عليها إن أراد . المستوى الخامس : القيادة الذاتية المتكاملة: السيارة تتعامل مع جميع مراحل القيادة دون الحاجة للبشر ". محمد ناصر التميمي ، مرجع سابق ، ص26 .

31. سمير سعد رشاد سلطان ، التنظيم القانوني للسيارات ذاتية القيادة "دراسة مقارنة" المجلة القانونية )مجلة متخصصة في الدراسات والبحوث القانونية( المجلد 19، العدد 3 فبراير 2024 ، ص1914 .

32. لم تكن القوانين الحالية مجهزة بشكل كافٍ لمواجهة هذه التحديات الجديدة ، بل وجدت العديد من المجتمعات والمؤسسات صعوبة في معالجة هذه المسائل الحساسة.

33. حافظ جعفر إبراهيم ،"المركبات ذاتية القيادة: قضايا التنظيم والمسؤولية المدنية بالتركيز على بعض القوانين الرائدة مجلة كلية القانون الكويتية العالمية - السنة الثامنة - العدد 3 - العدد التسلسلي 31 / سبتمبر 2020م" ، ص 517 .

34. لبنى حسين عيسى السعيدي ، خصوصية عقد التأمين للسيارات ذاتية القيادة - دراسة مقارنة ، مجلة العلوم القانونية/ المجلد 37 /العدد الثاني – 2022 م , ص309 .

35. سمير سعد رشاد سلطان ، مرجع سابق ، ص 1915 .

36. كي بي إم جي الدولية. (2018). "مؤشر الاستعداد للمركبات ذاتية القيادة: تقييم جاهزية الدول للمركبات ذاتية القيادة." متاح عبر الرابط:"https://assets.kpmg/content/dam/kpmg/xx/pdf/2018/01/avri.pdf"

37. سمير سعد , مرجع سابق ، ص 1986

38. "Bonnefon, J.-F. (2019).Intelligence artificielle et véhicules autonomes. Pennsylvanie ,p 136 ."

39. "https://info.haas-avocats.com/droit-digital/les-defis-et-les-enjeux-cyber-du-vehicule-autonome-et-connecte"

40. تاريخ الدخول 25/10/2024

41. القاعدة السائدة لدى فقهاء القانون المدني أن لكل خطر ضمان ولكل ضرر شخص يسأل عنه . حسن علي الذنون، " المبسوط في شرح القانون المدني "، الضرر ، دار وائل للنشر، الأردن، تنقيح: محمد سعيد الرحو، الطبعة الأولى، 2006م , ص492

42. "https://www.europarl.europa.eu/topics/fr/article/20190110STO23102/vehicules-autonomes-dans-l-ue-de-la-science-fiction-a-la-realite " تاريخ الدخول 25/10/2024

43. "https://www.databridgemarketresearch.com/ar/whitepaper/the-digital-transformation-of-mobility-self-driven-cars?srsltid=AfmBOoqaEAxrc3_qm5D0GjeAMMGNbDDwbrD7OovJeVYPu93QP__dEi20 " تاريخ الزيارة 27/10/2024م .

44. " هناك توجهات دولية قوية نحو تطوير تشريعات أكثر وضوحًا وصرامة تتعلق بالسيارات ذاتية القيادة. الاتحاد الأوروبي، على سبيل المثال، وضع خطة لتطوير تشريعات موحدة لدول الاتحاد تخص هذا النوع من المركبات، بهدف ضمان السلامة وتحديد المسؤوليات بشكل دقيق. كما أن الولايات المتحدة لديها قوانين مختلفة حسب الولاية، ولكن هناك توجه نحو إنشاء معايير فدرالية مشتركة " .

45. " https://www.argaam.com/ar/article/articledetail/id/548744 " تاريخ الزيارة 25/10/2024م

46. تهاني حامد محمد أبوطالب ، القياس في القانون المدني ودوره في حكم المستجدات أضرار السيارات ذاتية ، "مجلة البحوث القانونية والاقتصادية" , المنصورة ، العدد 88 لسنة 2024م ، ص 321 .

47. من الصعب بل من المستحيل تطبيق نظرية الشخص الطبيعي في حالة أنظمة الذكاء الاصطناعي بسبب الاختلافات الواضحة والملحوظة في الطبيعة الذاتية بينها وبين أنظمة الذكاء الاصطناعي. ويرجع ذلك إلى أن الشخص الطبيعي هو إنسان والشخصية القانونية تتأسس من خلال ما يترتب على ذلك من منح عدة حقوق أو امتيازات لهذا الشخص، مثل الاسم والعنوان والأهلية القانونية وأنواع مختلفة من الصفة، وهو ما يستحيل تطبيقه بشكل معقول على أنظمة الذكاء الاصطناعي . مها بطيخ ، المسؤولية المدنية عن أضرار أنظمة الذكاء الاصطناعي (دراسة تحليلية مقارنة) ، المجلة القانونية ، العدد. المجلد 9، العدد 5 ، 31 مايو 2021م ، ص 1543

48. عبد المنعم فرج الصدة - مصادر الالتزام 1986م نشر دار النهضة العربية فقرة 189 ص 235.

49. محمد عرفان الخطيب المركز القانوني للإنساله " الشخصية والمسؤولية دراسة تأصيلية مقارنه " بحث منشور بمجلة كلية القانون الكويتية العالمية السنة السادسة العدد 4 ديسمبر 2018 م ص 109 .

50. مها بطيخ ، مرجع سابق ، ص 1548 .

51. محمد عرفان الخطيب , مرجع سابق , ص 120 .

52. إن الإدراك هو مناط المسؤولية ، يصبح الشخص الذي يدرك أفعاله ، مسؤولًا عن تصرفاته ، عندما يأتي فعلا يعاقب عليه القانون ، ويكون مسؤولا عن أفعاله التي تضر الآخرين . بالإضافة إلى الإدراك ، فإن التصرفات والاعمال التي يجريها الشخص تتطلب عنصًرا من عناصر الاستقلال والاختيار . وبالتالي فأن اكساب الروبوتات الذكية الشخصية القانونية أمر ممكن ، إذا كان في إمكانها اتخاذ قرارات بشكل مستقل عن مصنعها ومالكها . حسين السوسي ، " تأملات في الشخصية القانونية للإنسان الآلي" ( محاولة في بناء نظرية) ، مجلة القضاء المدني , سنة 11، عدد 22 ، سنة 2020م, ص63 .

53. إن وجود المركبات ذاتية القيادة لا يعني انعدام وجود السائق غالبًا ، فالمركبة شبه المستقلة يمكن للسائق أن يتحكم فيها في أي وقت . و إذا كان وجود السائق عند أدوات التحكم في السيارة، كما هو الحال بالنسبة

54. للأوروبيين، مبدأ أساسيًا في البداية ، فقد قبل الأمريكيون شيئًا فشيئًا فكرة أن السِيارات محكومة بالذكاء الاصطناعي . لبنى حسين عيسى السعيدي ، مرجع سابق ، ص310 .

55. أحمد محمد فتحي الخولي ، مرجع سابق ، ص 243

56. سمير سعد رشاد سلطان ، مرجع سابق ، ص145 .

57. محمد جبريل ابراهيم ، " الإطار القانوني لمنح الشخصية القانونية للروبوت كأحد تقنيات الذكاء الاصطناعي دراسة تحليلية استشرافية" ، جملة روح القوانين – كلية الحقوق جامعة طنطا ، عدد خاص – المؤتمر العلمي الدولي الثامن – التكنولوجيا والقانون ، ص 565 .

58. في تفصيل هذا الموضوع , انظر : خضراوي الهادي و بوناصر إيمان ، "الإطار القانوني للمسؤولية المدنية لمزودي الخدمة المعلوماتية" ( دراسة مقارنة ) ، مجلة البحوث القانونية و السياسية ، العدد السابع , ديسمبر 2016 ، ص 400 .

59. سمير رشاد , مرجع سابق ، ص1979 .

60. https://fastercapital.com/arabpreneur/ تاريخ الدخول 26/10/2024م

61. محمد شاكر محمود ، دور الذكاء الاصطناعي في تطوير قواعد المسؤولية المدنية: دراسة تحليلية ، مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية ، مجلد 11 ، عدد 42 ، 2022م ، ص629

62. المادة (166) مدني ليبي .

63. أحمد محمد فتحي الخولي ، المسئولية المدنية الناشئة عن الاستخدام غير المشروع لتطبيقات الذكاء الاصطناعي "التزييف العميق نموذجاً" ، مجلة البحوث الفقهية والقانونية ، العدد السادس والثلاثون ، أكتوبر 2021م ، ص 242 .

64. محمد شاكير , مرجع سابق ، ص632.

65. المرجع السابق ، ص633

66. المرجع السابق ، ص633 .

67. صابر الهدام , القانون في مواجهة الذكاء الاصطناعي - دراسة مقارنة - رسالة ماجستير , كلية العلوم القانونية والاقتصادية , جامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس ( غير منشورة) , 2022 م ، ص107.

68. بيير ماليه " المسؤولية المدنية الناجمة عن فعل السيارة ذاتية القيادة " ، مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية ، المجلد 20 ، العدد 4 ، 2022م ، ص539 .

69. المرجع السابق ، 540 .

70. سمير رشاد ، مرجع سابق ، ص 2061.

71. انظر : قواعد القانون المدني الأوروبي في مجال الروبوتات ، متاحة على الرابط الاتي :

"https://www.europarl.europa.eu/RegData/etudes/STUD/2016/571379/IPOL_STU(2016)571379_EN.pdf" ص 17 .

72. بيير ماليه ، مرجع سابق ، ص540 ؛ سمير رشاد ، ص 2062 .

73. وبحسب نص الفقرة (5) من المادة "1245" من "القانون المدني الفرنسي" ، فإن "كل من يتعاقد بصفة مهنية، مثل صانع المنتج النهائي، يعتبر منتجاً". ويلاحظ أن المسؤولية تقع، وفقاً للقواعد الخاصة، على عاتق المنتج.

74. حمود بن علي بن سالم البادي ، " الموقف التشريعي حول أساس المسؤولية المدنية عن اضرار أنظمة الذكاء الاصطناعي في القانون العماني وبعض القوانين المقارنة " ، اطروحة دكتوراة , جامعة مالايا أكاديمية الدراسات الاسلامية ، 2024م ، ص24 .

75. ممدوح محمد خيري هاشم، "المسؤولية التقصيرية في ضوء التطورات التكنولوجية الحديثة"، المسؤولية بلا خطأ في القانون المدني، دراسة مقارنة، دار النهضة العربية، 2002، ص 145.

76. محمد بودالي، "مسؤولية المنتج عن منتجاته المعيبة"، دراسة مقارنة، دار الفجر للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2005، ص 20.

77. أحمد على حسين عثمان ، انعكاسات الذكاء الاصطناعي على القانون المدني "دراسة مقارنة" , مجلة البحوث القانونية والاقتصادية جامعة المنصورة , عدد 76 لسنة 2021م ، ص1587 .

78. المرجع السابق ، ص 1587 .

79. معمر بن طرية، "مفهوم معيوبية المنتوج في نظام المسئولية المدنية للمنتج والحلول التي يقدمها التأمين لتغطيته" (دراسة مقارنة) ، مجلة كلية القانون الكويتية العالمية، كلية القانون الكويتية العالمية، العدد 22 ، يونيو 2018 ، ص 647 ؛ المشد محمد السعيد السيد محمد ، نحو إطار قانوني شامل للمسئولية المدنية من أضرار نظم الذكاء الاصطناعي غير المراقب ، وفقا لنص المادة "1245 /3" من "القانون المدني الفرنسي" يعد المنتج معيبا: "إذا كان لا يقدم الأمن والسلامة التي يمكن توقعها بصورة مشروعة في جميع الظروف" . وبناء على تحديد العيب يمكن أن نحدد مسؤولية المنتج وفقًا لنص المادة "1245" من ذات القانون على أن يكون المنتج مسؤولا عن الضرر الناشئ عن وجود عيب في منتجاته ؛ سواء ارتبط بعقد مع المضرور أو لا . بن طرية ، مرجع سابق ، ص647 .

80. ليليا إيفان ، "حدود مسؤولية السيارات ذاتية القيادة" 2022، متوفر على الرابط الاتي:

81. "https://www.researchgate.net/publication/362947016_The_Liability_Limits_of_Self-Driving_Cars "

82. بعض المصاعد مزودة بأنظمة تدفق ذكية تختار بذكاء الطابق المقصود بناءً على اتجاه سير الراكب، لكن دور الأخير يقتصر على الضغط على زر لتحقيق الوجهة المقصودة . المشد ، مرجع سابق , ص 340 .

83. المرجع السابق , ص 3

1. أيمن مصطفى البقلي , طارق جمعة السيد راشد , نحو نظام قانوني للمسؤولية الناجمة عن حوادث المركبات الالية , مجلة البحوث الفقهية و القانونية ، العدد الحادي والاربعون ، ابريل 2023م .ص 818 .

2. Lionel Andreu, Charlotte Dubois, Marie Dugue, Jonas Knetsch, Suzanne Lequette, Emanuel Netter, Des voitures autonomes: une offre de loi, Dalloz, 2018, p.1.

3. Iolande Vingiano, What's wrong with the driver during the day (24) intelligent?, Documents, nº 239, December. 2014, p.6

4. Michael L.Rustad, Products Liability For Software Defects in driverless

5. cars, 32 S. Cal. Interdis. L.J., 2022, p. 171.

6. James M. Anderson et al., Autonomous Vehicle Technology: A Guide for Policymakers, RAND Corporation, Santa Monica, CA, 2016, p. 2.

7. "https://www.rand.org/content/dam/rand/pubs/research_reports/RR400/R"

8. عرّف المشرع الليبي المركبة الالية في القانون رقم (11) لسنة 1984 بشأن المرور على الطريق العام بأنها " كل مركبة ذات محرك آلي معدة للسير على الطرق العامة عدا المعدة للسير على السكك الحديدية." . وفي شأن المركبات التقليدية فقد اشترط هذا القانون أن يكون للمركبة الالية سائق يحمل رخصة القيادة ويتولى قيادة المركبة وفق ما نصت عليه المادة (26) من قانون المرور. كما حدد المشرع الليبي انواع المركبات الالية التي نخضع لهذا القانون في المادة الثانية منه على النحو الاتي :

9. " تتحدد أنواع المركبات الآلية بما يلي:

1 - سيارة خاصة: وهي المعدة للاستعمال الشخصي.

2- سيارة ركوب عامة: وهي المعدة لنقل سبعة ركاب فأقل بمقابل.

3- سيارة حافلة: وهي المعدة للنقل العام أو الخاص للركاب أو لنقل الركاب في رحلات سياحية.

4- سيارة نقل بضائع: وهي المعدة لنقل البضائع والمهمات والحيوانات سواء كانت مخصصة للاستعمال الخاص أو للنقل بمقابل ويجوز لهذه السيارة حمل بعض الركاب في حدود ما تقرره اللجنة الشعبية العامة للعدل.

5 -سيارة جرارة: وهي معدة لجر المركبات المقطورة ولا يسمح تصميمها بوضع أية حمولة عليها.

6 - مركبة مقطورة: وهي المعدة للسير على عجلتين فأكثر مقطورة بمركبة آلية. "

7. دراجة نارية: وهي المعدة للسير على عجلتين أو ثلاث عجلات ولا يكون تصميمها على شكل سيارة مهما بلغت قوة المحرك.

10. ويجوز بقرار من اللجنة الشعبية العامة للعدل إلحاق أي نوع آخر من المركبات الآلية بإحدى الأنواع المذكورة في هذه المادة " . هذا وقد فرق قانون المرور الكويتي بين المركبة الآلية والسيارة؛ حيث عرف قانون المرور الكويتي المركبة الآلية وفق المادة 2-2 من القانون بأنها " كل مركبة تسير بواسطة محرك آلي، وتشمل المركبات الآلية المخصصة للزراعة أو للأعمال الإنشائية أو آلات الرفع " . في حين عرف السيارة في المادة 3-2 بأنها كل مركبة آلية تستخدم عادة في نقل الأشخاص أو الأشياء أو كليهما أو في جر المركبات المعدة لنقل الأشخاص أو الأشياء أو كليهما وتكون السيارة وفق هذا التعريف أضيق نطاقاً من حيث المركبات الآلية من حيث التخصيص في نقل الأشخاص أو الأشياء أو كليهما دون أن يشمل ذلك نطاق التخصيص السير على الطرقات العامة ." محمد ناصر التميمي ، المسؤولية الجزائية الناجمة عن حوادث السيارات ذاتية القيادة ، دراسة تحليلية في القانون المقارن , مجلة الحقوق جامعة الكويت , المجلد 44 ، عدد 4 ، 2020م " ، ص164 .

11. أيمن مصطفى البقلي , طارق جمعة السيد راشد ، مرجع سابق ، ص 819.

12. Article R311-1-1

13. " Pour l'application du présent code, les termes ci-après ont le sens qui leur est donné dans le présent article :

14. Système de conduite automatisé : système associant des éléments matériels et logiciels, permettant d'exercer le contrôle dynamique d'un véhicule de façon prolongée ; 2. Contrôle dynamique : exécution de toutes les fonctions opérationnelles et tactiques en temps réel nécessaires au déplacement du véhicule. Il s'agit notamment du contrôle du déplacement latéral et longitudinal du véhicule, de la surveillance de l'environnement routier, des réactions aux événements survenant dans la circulation routière et de la préparation et du signalement des manœuvres ; …"

15. وفاء صبيعات ، التأمين من المسؤولية عن الحوادث المرتكبة من قبل المركبات ذاتية القيادة وأثرالصندوق الأسود في إثبات هذه المسؤولية ، مجلة دراسات وأبحاث ، مجلد 16 ، عدد 4 ، 2024م ، ص146.

16. المرجع السابق ، ص147 ، أحمد سعد علي البرعي ، تطبيقات الذكاء الاصطناعي والروبوت ، مجلة دار الافتاء المصرية, العدد الثامن والاربعون ، 2022م ، ص 74 .

17. بموجب هذا القانون، يجب أن تكون المركبات ذاتية القيادة مسجلة في قائمة تصدرها الحكومة البريطانية، مما يحدد أي السيارات مؤهلة لتكون "ذاتية القيادة" قانونيًا.و ينص القانون أيضًا على مسؤوليات التأمين والمساءلة في حالة وقوع حوادث تتعلق بهذه المركبات، مشيرًا إلى أن المسؤولية تقع على عاتق الشركة المصنعة أو مبرمج البرمجيات في حالات الخلل أو الحوادث التي تحدث أثناء القيادة الذاتية .

18. Automated and Electric Vehicles Act 2018, UK Parliament, available at: www.legislation.gov.uk. تاريخ الزيارة 24 /10/2024

19. Jonathan Puget : **Puget, Jonathan.** *Réparer les dégâts nécessite une intelligence artificielle*. Ce doctorat est en droit privé, sous la direction de Marc Bruschi et Alexandra Mendoza-Caminade. Aix-Marseille Université, 2019., p.11.

20. Adrien Bonnet, La responsabilité du fait de l'intelligence artificielle, Mémoire, Université Panthéon-Assas, Paris 2, 2015, p.8.

21. انظر : فايق عوضين ، استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي بين المشروعية وعدم المشروعية الجزء الأول ،"ماهية الذكاء الاصطناعي ومجالات استخداماته الأمنية ، المجلة الجنائية القومية، المجلد الخامس والستون، العدد الأول، مارس 2022م .ص 8 .

22. https://www.dubizzle.com/blog/cars/ar انظر في هذه الخصائص ايضًا :

تاريخ الزيارة 20/4/2024م

23. عبدالله احمد جاسم , المسؤولية المدنية عن اضرار الذكاء الاصطناعي (دراسة مقارنة) , اطروحة دكتوراة ، كلية الحقوق ، جامعة المنصورة ، غير منشورة ، 2022م ، ص62

24. الليدلر هو " مستشعر يستخدم الليزر لتحقيق قياس دقيق للمسافة. يصدر LiDAR نبضات ليزر تنعكس عند مواجهتها للأشياء المحيطة ، ومن خلال قياس الوقت الذي يستغرقه الليزر للوصول إلى كل كائن والعودة إليه ، يمكن حساب المسافة الدقيقة إلى الجسم. يصدر LiDAR آلاف النبضات في الثانية ، ومن خلال تحليل كمية الطاقة المنعكسة على سطح الهدف ، والسعة ، والتردد ، والمرحلة من طيف الموجة المنعكسة. بجمع قياسات المسافة هذه ، تم إنشاء نمذجة بيئة ثلاثية الأبعاد ، تُعرف باسم سحابة النقطة "

25. . http://ar.chinagalvo.com/adas-lidar تاريخ الزيارة 23/10/2024م .

26. تعتمد المركبات ذاتية القيادة على تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) لتشغيلها. فهي مجهزة بأجهزة استشعار ورادارات لقراءة إشارات الطرق، واكتشاف المخاطر المحتملة، وتحليل ظروف حركة المرور. هذه الأجهزة مدعومة ببرامج كمبيوتر تُعتبر بمثابة عيون السيارة وعقلها، حيث يمكنها تحليل البيانات والمواقف المختلفة. بفضل هذه التكنولوجيا، تستطيع المركبة اتخاذ القرارات المناسبة مثل التوجيه، التسريع، أو التوقف وفقاً للحالة. وتتميز هذه الأنظمة بقدرتها على اتخاذ القرارات الصائبة في الوقت المناسب وتنفيذ الإجراءات الملائمة حسب الظروف التي تواجهها . البقلي و راشد ، مرجع سابق ، ص 813 .

27. https://dieconomy.com/blog تاريخ الزيارة 23/10/2024م

28. https://www.neuvition.com/ar/front-collision-avoidance-system-neuvition

تاريخ الزيارة 23/10/2024م

29. " المستوى الأول: نظام مساعد يتحكم في السائق بالمركبة الكاملة، مع وجود مساعدة مدمجة ضمن تصميم قسم دعم المركبة . المستوى الثاني : القيادة الذاتية المتنوعة تحتوي السيارة على العديد من وظائف التشغيل الذاتي ، مثل التحكم في السرعة وتثبيت التوجيه ، وتتطلب تواجد قائد المركبة للتعامل مع بيانات بيئة القيادة والظروف المختلفة.

30. المستوى الثالث: القيادة الذاتية المشروطة بوجود قائد للمركبة ، دون الحاجة إلى تعامله مع بيئة الطريق، مع ضرورة بقائه على استعداد كامل للتدخل في أي وقت عند الحاجة. المستوى الرابع : قيادة ذاتية عالية : قدرة المركبة تولي جميع مراحل القيادة كافة ، تحت ظروف محددة مع إمكانية احتفاظ قائد المركبة بخيار السيطرة عليها إن أراد . المستوى الخامس : القيادة الذاتية المتكاملة: السيارة تتعامل مع جميع مراحل القيادة دون الحاجة للبشر ". محمد ناصر التميمي ، مرجع سابق ، ص26 .

31. سمير سعد رشاد سلطان ، التنظيم القانوني للسيارات ذاتية القيادة "دراسة مقارنة" المجلة القانونية )مجلة متخصصة في الدراسات والبحوث القانونية( المجلد 19، العدد 3 فبراير 2024 ، ص1914 .

32. لم تكن القوانين الحالية مجهزة بشكل كافٍ لمواجهة هذه التحديات الجديدة ، بل وجدت العديد من المجتمعات والمؤسسات صعوبة في معالجة هذه المسائل الحساسة.

33. حافظ جعفر إبراهيم ،"المركبات ذاتية القيادة: قضايا التنظيم والمسؤولية المدنية بالتركيز على بعض القوانين الرائدة مجلة كلية القانون الكويتية العالمية - السنة الثامنة - العدد 3 - العدد التسلسلي 31 / سبتمبر 2020م" ، ص 517 .

34. لبنى حسين عيسى السعيدي ، خصوصية عقد التأمين للسيارات ذاتية القيادة - دراسة مقارنة ، مجلة العلوم القانونية/ المجلد 37 /العدد الثاني – 2022 م , ص309 .

35. سمير سعد رشاد سلطان ، مرجع سابق ، ص 1915 .

36. كي بي إم جي الدولية. (2018). "مؤشر الاستعداد للمركبات ذاتية القيادة: تقييم جاهزية الدول للمركبات ذاتية القيادة." متاح عبر الرابط:"https://assets.kpmg/content/dam/kpmg/xx/pdf/2018/01/avri.pdf"

37. سمير سعد , مرجع سابق ، ص 1986

38. "Bonnefon, J.-F. (2019).Intelligence artificielle et véhicules autonomes. Pennsylvanie ,p 136 ."

39. "https://info.haas-avocats.com/droit-digital/les-defis-et-les-enjeux-cyber-du-vehicule-autonome-et-connecte"

40. تاريخ الدخول 25/10/2024

41. القاعدة السائدة لدى فقهاء القانون المدني أن لكل خطر ضمان ولكل ضرر شخص يسأل عنه . حسن علي الذنون، " المبسوط في شرح القانون المدني "، الضرر ، دار وائل للنشر، الأردن، تنقيح: محمد سعيد الرحو، الطبعة الأولى، 2006م , ص492

42. "https://www.europarl.europa.eu/topics/fr/article/20190110STO23102/vehicules-autonomes-dans-l-ue-de-la-science-fiction-a-la-realite " تاريخ الدخول 25/10/2024

43. "https://www.databridgemarketresearch.com/ar/whitepaper/the-digital-transformation-of-mobility-self-driven-cars?srsltid=AfmBOoqaEAxrc3_qm5D0GjeAMMGNbDDwbrD7OovJeVYPu93QP__dEi20 " تاريخ الزيارة 27/10/2024م .

44. " هناك توجهات دولية قوية نحو تطوير تشريعات أكثر وضوحًا وصرامة تتعلق بالسيارات ذاتية القيادة. الاتحاد الأوروبي، على سبيل المثال، وضع خطة لتطوير تشريعات موحدة لدول الاتحاد تخص هذا النوع من المركبات، بهدف ضمان السلامة وتحديد المسؤوليات بشكل دقيق. كما أن الولايات المتحدة لديها قوانين مختلفة حسب الولاية، ولكن هناك توجه نحو إنشاء معايير فدرالية مشتركة " .

45. " https://www.argaam.com/ar/article/articledetail/id/548744 " تاريخ الزيارة 25/10/2024م

46. تهاني حامد محمد أبوطالب ، القياس في القانون المدني ودوره في حكم المستجدات أضرار السيارات ذاتية ، "مجلة البحوث القانونية والاقتصادية" , المنصورة ، العدد 88 لسنة 2024م ، ص 321 .

47. من الصعب بل من المستحيل تطبيق نظرية الشخص الطبيعي في حالة أنظمة الذكاء الاصطناعي بسبب الاختلافات الواضحة والملحوظة في الطبيعة الذاتية بينها وبين أنظمة الذكاء الاصطناعي. ويرجع ذلك إلى أن الشخص الطبيعي هو إنسان والشخصية القانونية تتأسس من خلال ما يترتب على ذلك من منح عدة حقوق أو امتيازات لهذا الشخص، مثل الاسم والعنوان والأهلية القانونية وأنواع مختلفة من الصفة، وهو ما يستحيل تطبيقه بشكل معقول على أنظمة الذكاء الاصطناعي . مها بطيخ ، المسؤولية المدنية عن أضرار أنظمة الذكاء الاصطناعي (دراسة تحليلية مقارنة) ، المجلة القانونية ، العدد. المجلد 9، العدد 5 ، 31 مايو 2021م ، ص 1543

48. عبد المنعم فرج الصدة - مصادر الالتزام 1986م نشر دار النهضة العربية فقرة 189 ص 235.

49. محمد عرفان الخطيب المركز القانوني للإنساله " الشخصية والمسؤولية دراسة تأصيلية مقارنه " بحث منشور بمجلة كلية القانون الكويتية العالمية السنة السادسة العدد 4 ديسمبر 2018 م ص 109 .

50. مها بطيخ ، مرجع سابق ، ص 1548 .

51. محمد عرفان الخطيب , مرجع سابق , ص 120 .

52. إن الإدراك هو مناط المسؤولية ، يصبح الشخص الذي يدرك أفعاله ، مسؤولًا عن تصرفاته ، عندما يأتي فعلا يعاقب عليه القانون ، ويكون مسؤولا عن أفعاله التي تضر الآخرين . بالإضافة إلى الإدراك ، فإن التصرفات والاعمال التي يجريها الشخص تتطلب عنصًرا من عناصر الاستقلال والاختيار . وبالتالي فأن اكساب الروبوتات الذكية الشخصية القانونية أمر ممكن ، إذا كان في إمكانها اتخاذ قرارات بشكل مستقل عن مصنعها ومالكها . حسين السوسي ، " تأملات في الشخصية القانونية للإنسان الآلي" ( محاولة في بناء نظرية) ، مجلة القضاء المدني , سنة 11، عدد 22 ، سنة 2020م, ص63 .

53. إن وجود المركبات ذاتية القيادة لا يعني انعدام وجود السائق غالبًا ، فالمركبة شبه المستقلة يمكن للسائق أن يتحكم فيها في أي وقت . و إذا كان وجود السائق عند أدوات التحكم في السيارة، كما هو الحال بالنسبة

54. للأوروبيين، مبدأ أساسيًا في البداية ، فقد قبل الأمريكيون شيئًا فشيئًا فكرة أن السِيارات محكومة بالذكاء الاصطناعي . لبنى حسين عيسى السعيدي ، مرجع سابق ، ص310 .

55. أحمد محمد فتحي الخولي ، مرجع سابق ، ص 243

56. سمير سعد رشاد سلطان ، مرجع سابق ، ص145 .

57. محمد جبريل ابراهيم ، " الإطار القانوني لمنح الشخصية القانونية للروبوت كأحد تقنيات الذكاء الاصطناعي دراسة تحليلية استشرافية" ، جملة روح القوانين – كلية الحقوق جامعة طنطا ، عدد خاص – المؤتمر العلمي الدولي الثامن – التكنولوجيا والقانون ، ص 565 .

58. في تفصيل هذا الموضوع , انظر : خضراوي الهادي و بوناصر إيمان ، "الإطار القانوني للمسؤولية المدنية لمزودي الخدمة المعلوماتية" ( دراسة مقارنة ) ، مجلة البحوث القانونية و السياسية ، العدد السابع , ديسمبر 2016 ، ص 400 .

59. سمير رشاد , مرجع سابق ، ص1979 .

60. https://fastercapital.com/arabpreneur/ تاريخ الدخول 26/10/2024م

61. محمد شاكر محمود ، دور الذكاء الاصطناعي في تطوير قواعد المسؤولية المدنية: دراسة تحليلية ، مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية ، مجلد 11 ، عدد 42 ، 2022م ، ص629

62. المادة (166) مدني ليبي .

63. أحمد محمد فتحي الخولي ، المسئولية المدنية الناشئة عن الاستخدام غير المشروع لتطبيقات الذكاء الاصطناعي "التزييف العميق نموذجاً" ، مجلة البحوث الفقهية والقانونية ، العدد السادس والثلاثون ، أكتوبر 2021م ، ص 242 .

64. محمد شاكير , مرجع سابق ، ص632.

65. المرجع السابق ، ص633

66. المرجع السابق ، ص633 .

67. صابر الهدام , القانون في مواجهة الذكاء الاصطناعي - دراسة مقارنة - رسالة ماجستير , كلية العلوم القانونية والاقتصادية , جامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس ( غير منشورة) , 2022 م ، ص107.

68. بيير ماليه " المسؤولية المدنية الناجمة عن فعل السيارة ذاتية القيادة " ، مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية ، المجلد 20 ، العدد 4 ، 2022م ، ص539 .

69. المرجع السابق ، 540 .

70. سمير رشاد ، مرجع سابق ، ص 2061.

71. انظر : قواعد القانون المدني الأوروبي في مجال الروبوتات ، متاحة على الرابط الاتي :

"https://www.europarl.europa.eu/RegData/etudes/STUD/2016/571379/IPOL_STU(2016)571379_EN.pdf" ص 17 .

72. بيير ماليه ، مرجع سابق ، ص540 ؛ سمير رشاد ، ص 2062 .

73. وبحسب نص الفقرة (5) من المادة "1245" من "القانون المدني الفرنسي" ، فإن "كل من يتعاقد بصفة مهنية، مثل صانع المنتج النهائي، يعتبر منتجاً". ويلاحظ أن المسؤولية تقع، وفقاً للقواعد الخاصة، على عاتق المنتج.

74. حمود بن علي بن سالم البادي ، " الموقف التشريعي حول أساس المسؤولية المدنية عن اضرار أنظمة الذكاء الاصطناعي في القانون العماني وبعض القوانين المقارنة " ، اطروحة دكتوراة , جامعة مالايا أكاديمية الدراسات الاسلامية ، 2024م ، ص24 .

75. ممدوح محمد خيري هاشم، "المسؤولية التقصيرية في ضوء التطورات التكنولوجية الحديثة"، المسؤولية بلا خطأ في القانون المدني، دراسة مقارنة، دار النهضة العربية، 2002، ص 145.

76. محمد بودالي، "مسؤولية المنتج عن منتجاته المعيبة"، دراسة مقارنة، دار الفجر للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2005، ص 20.

77. أحمد على حسين عثمان ، انعكاسات الذكاء الاصطناعي على القانون المدني "دراسة مقارنة" , مجلة البحوث القانونية والاقتصادية جامعة المنصورة , عدد 76 لسنة 2021م ، ص1587 .

78. المرجع السابق ، ص 1587 .

79. معمر بن طرية، "مفهوم معيوبية المنتوج في نظام المسئولية المدنية للمنتج والحلول التي يقدمها التأمين لتغطيته" (دراسة مقارنة) ، مجلة كلية القانون الكويتية العالمية، كلية القانون الكويتية العالمية، العدد 22 ، يونيو 2018 ، ص 647 ؛ المشد محمد السعيد السيد محمد ، نحو إطار قانوني شامل للمسئولية المدنية من أضرار نظم الذكاء الاصطناعي غير المراقب ، وفقا لنص المادة "1245 /3" من "القانون المدني الفرنسي" يعد المنتج معيبا: "إذا كان لا يقدم الأمن والسلامة التي يمكن توقعها بصورة مشروعة في جميع الظروف" . وبناء على تحديد العيب يمكن أن نحدد مسؤولية المنتج وفقًا لنص المادة "1245" من ذات القانون على أن يكون المنتج مسؤولا عن الضرر الناشئ عن وجود عيب في منتجاته ؛ سواء ارتبط بعقد مع المضرور أو لا . بن طرية ، مرجع سابق ، ص647 .

80. ليليا إيفان ، "حدود مسؤولية السيارات ذاتية القيادة" 2022، متوفر على الرابط الاتي:

81. "https://www.researchgate.net/publication/362947016_The_Liability_Limits_of_Self-Driving_Cars "

82. بعض المصاعد مزودة بأنظمة تدفق ذكية تختار بذكاء الطابق المقصود بناءً على اتجاه سير الراكب، لكن دور الأخير يقتصر على الضغط على زر لتحقيق الوجهة المقصودة . المشد ، مرجع سابق , ص 340 .

83. المرجع السابق , ص 3

Downloads

Published

2025-08-11

Issue

Section

Articles

How to Cite

إسماعيل ا. م. (2025). إسناد المسؤولية المدنية عن حوادث "المركبات ذاتية القيادة": دراسة مقارنة. Tobruk University Journal of Social and Human Sciences, 16. https://doi.org/10.64516/qnn4eb34