تأثير استخدام أسلوب المحطات على تعلم مهارات كرة القدم لطلاب كلية التربية البدنية جامعة طبرق

المؤلفون

  • د .عطية صالح عبد الرسول كلية التربية البدنية، جامعة طبرق Author
  • أ.محمد عبدالله يونس كلية التربية البدنية، جامعة طبرق Author
  • أ. قاسم صالح جمعة كلية التربية البدنية، جامعة طبرق Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/5v89tp31

الكلمات المفتاحية:

كرة القدم، التربية البدنية

الملخص

تتجلى أهمية البحث في رفع مستوى التعلم للأداء المهارى بلعبة كرة القدم  للطلاب ، كما يمكن توضيح أهمية أسلوب المحطات في رفع مستوى الأداء المهارى بكرة القدم ، وبذلك نتمكن من بناء قاعدة صحيحة في لعبة كرة القدم. ويهدف إلى : التعرف على تأثير أسلوب المحطات التعليمية في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم  و التعرف على الفروق بين المجموعتين ونسبة التحسن , الاستنتاجات:- أسلوب المحطات من الأساليب الحديثة والمتطورة في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم. والتوصيات  :اعتماد أسلوب المحطات التعليمية لأنه من الأساليب الحديثة والمتطورة وله تأثير في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم.

المراجع

1 - أحمد حسين اللقاني . (1996). معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج و طرق التدريس. القاهرة: عالم الكتب.

السامرائي ، و عباس أحمد صالح. (1981). طرائق في التربية الرياضية , جزئين في مؤلف واحد , جامعة الموصل. الموصل: دار الكتب .

2 - باسم فاضل عباس. (2012). الاختبارات الخاصة في كرة القدم. بنغازي , ليبيا: دار الكتب الوطنية.

3 - حسن سيد معوض . (1975). طرق التدريس في التربية الرياضية (المجلد طبعة 5). القاهرة: مكتبة القاهرة الحديثة.

4 - خليفة سالم مفتاح. (1991). التربية مجلة محكمة (المجلد 97). الدوحة، قطر : اللجنة الوطنية القطرية للتربية و الثقافة و العلوم ,مطابع وزارة التربية و التعليم .

5 - زكية إبراهيم أحمد. (1985). أثر استخدام طرق التدريس المختلفة لتحقيق الأهداف النفس حركية و المعرفية لبعض الوحدات بدرس التربية الرياضية , رسالة دكتوراه. الاسكندرية: غير منشورة . كلية التربية الرياضية للبنين , جامعة حلوان .

6 - عثمان مصطفى عثمان . (2002). فعالية التدريس بأسلوب النظم و المحطات متباينة المستويات على التحصيل المهارى و المعرفي بالجزء الرئيسي بدرس التربية الرياضية , كلية التربية الرياضية , جامعة المنيا. المنيا: مجلة علوم الرياضة.

7 - عصام الدين محمد عزمي. (1998). فاعلية استخدام أسلوب التعلم الذاتي متعدد المستويات في تحقيق أهداف التربية الرياضية بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي بمدينة المنيا. المنيا: رسالة دكتوراه غير منشوره.

8 - عفاف عبدالكريم . (1994). التدريس للتعلم في التربية البدنية و الرياضة. الإسكندرية: منشأة المعارف.

9 - عنايات محمد احمد فرج. (1998). منهاج وطرق تدريس التربية البدنية. القاهرة: دار الفكر العربي.

10 - فاطمة محمود عبدالمقصود. (1990). أثر استخدام أسلوب دوائر المحطات في بعض عناصر اللياقة البدنية الخاصة و المستوى المهاري لكرة السلة , كلية التربية الرياضية للبنات , جامعة حلوان (الإصدار المجلد الثاني ). مجلة علوم و فنون الرياضة.

11 - مجمع اللغة العربية . (1984). معجم علم النفس والتربية،القاهرة، الهيئة العامة للشؤون المطابع الأميرية.

12 - محمد حسين شواط . (1998). أثر استخدام أسلوب التعليم الذاتي على تعلم بعض المهارات الاساسية لناشئ كرة اليد تحت 15 سنه بمحافظة المنيا , رسالة ماجستير , كلية التربية الرياضية , جامعة المنيا. المنيا: غير منشورة.

13 - محمد صبحى حسانين . (2001). القياس و التقويم في التربية البدنية و الرياضة. القاهرة: دار الفكر العربي.

14 - محمد سعد زغلول ، و هشام محمد عبدالحليم . (2000). تأثير استخدام اسلوب التدريس المتابين على تعلم بعض مهارات كرة كرة اليد لطلبة شعبة التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا (الإصدار الخامس ، المجلد الاول ). مجلة علوم وفنون الرياضة , كلية التربية الرياضية للبنات , جامعة حلوان .

15 - مصطفى عبدالقادر عبدالوهاب . (2000). تصميم منظومة للوسائط المتعددة وأثرها على تعلم بعض مهارات كرة القدم للبنين , رسالة دكتوراه , كلية التربية الرياضية , جامعة المنيا . المنيا : غير منشورة .

16 - ميرفت علي خفاجة . (1992). دراسة مقارنة لتأثير استخدام بعض أساليب التدريس في التربية البدنية على مستوى بعض المهارات الحركية. الاسكندرية : مجلة نظريات وتطبيقات.

17 - هانم عبدالحميد . (1987). تأثير استخدام بعض أساليب التعلم على المستوى المهارى ولعض عناصر اللياقة البدنية الخاصة بكرة اليد , رسالة دكتوراه. غير منشورة , كلية التربية الرياضية للبنات , جامعة حلوان.

18 - هشام محمد عبدالحليم . (1995). أثر استخدام التعليم الذاتي الموجه على بعض المهارات الهجومية لناشئ كرة اليد المنيا , رسالة ماجستير ,كلية التربية الرياضية. المنيا: غير منشورة.

Lou, S. M. (2000). The Effects of Three Styles of Teaching on university student`s Performance. http//Ericir ,Sys .Edu/Pluels Cgi..

التنزيلات

منشور

11-08-2025

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

عبد الرسول ع. ص., يونس م. ع., & جمعة ق. ص. (2025). تأثير استخدام أسلوب المحطات على تعلم مهارات كرة القدم لطلاب كلية التربية البدنية جامعة طبرق . مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 17, 106-123. https://doi.org/10.64516/5v89tp31