رؤى فلسفية في ماهية الانتماء والهوية
DOI:
https://doi.org/10.64516/cyzq1y11الكلمات المفتاحية:
الانتماء، الولاء، الهوية، – الماهية، الاكتساب، الطبع، الوراثةالملخص
إن قضية الانتماء والهوية تتصف بالطابع الشمولي لارتباطها الوثيق بالوجود الإنساني، حيث يُعد هذا الموضوع جوهر استجابات المجتمعات للتحديات التي تقابلها عبر تاريخها في جميع المجالات الحياتية، الاجتماعية والنفسية والثقافية الفكرية والمادية البيولوجية السياسية والاقتصادية.
ويرجع اختلاف الرؤى في هذا الصدد لتداخل الدلالات وارتباط المجالات الإنسانية بعضها ببعض من جانب، واختلاف التكوينات الاجتماعية والمسارات التاريخية والثقافية المُكَوِنة لكل مجتمع وأثرها في تشكيله بشكل يميزه عن المجتمعات الأخرى من جانب آخر، لذلك طُرِحت تساؤلات تضمنت مفهوم الانتماء والهوية، ما المدلول اللغوي؟، هل هناك دلالات مختلفة في جوهرها للانتماء والهوية؟، هل يُعد الانتماء والولاء مفهوماً واحداً؟ أم أن أحدهما مستغرقاً للآخر؟، ما طبيعة الصلة بين الانتماء والهوية؟، هل يمكن صياغة تلك الصلة في ضوء ثوابت العلاقات المنطقية؟، هل تُعد مصادر الانتماء والهوية مكتسبة أم وراثية طبْعية؟.
يمكن الإجابة على تلك التساؤلات من خلال عرض وتحليل الرؤى الفلسفية لماهية الانتماء والهوية في ضوء العناصر الآتية: مفهوم الانتماء والولاء، المدلول اللغوي، المفهوم الاجتماعي النفسي، المدلول المكاني، المنظور التجريدي، ومضمون الهوية ودلالتها الاجتماعية والنفسية والثقافية، وصلة الانتماء بالهوية، ومصادر تشكيل كل منهما، وجدلية البيئة الاكتسابية والغريزية، وذلك بمنهج تحليلي تاريخي نقدي.
المراجع
1. ابن منظور، لسان العرب، دار المعارف، القاهرة، 1947م، ج4، ص 215.
2. أبو بكر الرازي، مختار الصحاح، مكتبة لبنان، لبنان، 1986م، مادة: نمى، ص 738.
3. سيجموند فرويد، علم نفس الجماهير، ترجمة جورج طرابيشي، دار صادر، بيروت، 1980م، ص 28.
4. يوسف ميخائيل أسعد، الانتماء وتكامل الشخصية، ص 8.
5. د. محمد عبد الغنى حسن، الولاء والانتماء: الانتماء والهوية والمواطنة، مركز تطوير الأداء، القاهرة، 2012، ص 12.
6. سيجموند فرويد، علم نفس الجماهير، ص 30.
7. يوسف ميخائيل، الانتماء وتكامل الشخصية، مكتبة غريب، القاهرة، 1992م، ص 56.
8. المرجع السابق، ص 75.
9. د. خيرى فرجاني، الانتماء الوطني، مركز الدراسات والبحوث، القاهرة، 2011م، ص 73.
10. د. محمد عبد الغني حسن، الولاء والانتماء، ص 23.
11. د. عبد الرحمن مرحبا، من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الإسلامية، دار عويدات، بيروت، 2007م، ص 30.
12. ولترستيس، تاريخ الفلسفة اليونانية، ترجمة: مجاهد عبد المنعم، دار الثقافة، القاهرة، 2004، ص 36.
- Mueller, Women of Mathematics, New york, Green Wood Press, 1987.
- Edward Jay Watts, City and School in Late Antique Athens and Alexandria, University of Calitrnia Press, 2006, P.P. 197-198.
13. د. منة الله عمرو، هيباتيا، دار الكتاب العربي، القاهرة، 2018.
14. د. أشرف حافظ، معالم الفكر الأوروبي في العصر الوسيط، دار طيبة، القاهرة، 2004م، ص 71.
15. آتين جيلسون، روح الفلسفة المسيحية في العصر الوسيط، ترجمة: د. إمام عبد الفتاح، القاهرة، 1990، ص 63.
16. وللمزيد: د. حسن حنفي، نماذج من الفلسفة المسيحية في العصر الوسيط، القاهرة، 1969م، ص 163.
17. د. محمد على أبو ريان، أصول الفلسفة الإشراقية عند شهاب الدين السهروردي، ط2، دار الطلبة، بيروت، 1969م، ص 73.
18. وأيضا: السهروردي، هياكل النور، تحقيق وتعليق: د. محمد على أبو ريان، مكتبة السعادة، القاهرة، 1957م.
19. د. محمد على أبو ريان، تاريخ الفكر الفلسفي في الإسلام، دار المعرفة الجامعية، الأسكندرية، 1980م، ص 198.
20. للمزيد: ابن رشد، فصل المقال، تحقيق: د. محمد عمارة، القاهرة، 1972م.
21. د. الطيب الحميدي، الوجيز في تاريخ الفلسفة، دار حامد، تونس، 2001م، ص 62، 63.
22. د. أشرف حافظ، الرأسمالية وأزمة الفكر العربي، دار كنوز المعرفة، الأردن، 2010م، ص 186.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ. د. أشرف حافظ (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.