" مشاكل الاستماع التي تواجه الطلبة في المراحل الأولى بقسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب والعلوم المرج

المؤلفون

  • HANIAH ABUDL FATAH AlI Member of Benghazi University ARTS and Sciences ELMARJ-Tukura Author
  • MARIAA AlI FARJ AlFATHAlY Member of Benghazi University ARTS and Sciences ELMARJ-Tukura Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/k621kr94

الكلمات المفتاحية:

Students' challenges، listening skills، listening difficulties، listening comprehension

الملخص

يعد  الاستماع بلا شك احد اهم المهارات فى اللغة الانجليزية ومع ذلك غالبا ما  يواجه  الطلاب الصعوبات المختلفة عند الاستماع إلى اللغة الانجليزية تهدف الدراسة الى تقصى وتحليل  بعض التحديات يواجهها الطلاب فى مهارتهم التعليمية  من بين المشكلات الاكثر شيوعا التى لوحظت لدى المتعلمين خلال الفصول الدراسية الاولى كانت ضعف المفردات,والتعرض المحدود للغة , ونقص التدريب .وقد ساهمت  هذه العوامل بشكل كبير فى معاناة الطلاب مع الفهم السمعى وقد ساهمت هذه العوامل بشكل كبير  .استخدم للدراسة المنهج الوصفى النوعى وذلك باستخدام الاستبيانات كأدوات لجمع البيانات وتم تحليل البيانات من خلال تقنيات التحديد والتصنيف والوصف والتفسير.قدمت المقابلات مع الطلبةالمزيد من الافكار وثم تقديم دورات الاستماع  للسماح للطلاب بالتعبير عن الصعوبات التى يواجهونها فى مهارة الاستماع .كشفت نتائج الاستبيان ان 76⁒ من المشاركين وافقوا على ان  لديهم مفردات محدودة بينما 70⁒ من المشاركين لم  يمارسوا مهارة الاستماع بينما 50⁒ من المشاركين لديهم مفردات يومية .كانت هذه التحديات الاولية التى واجهت المتعلمين بتطوير مهارة الاستماع فى المراحل الاولى من التعلم بكلية الاداب والعلوم المرج.

المراجع

Foreign Language, 11(2), 115-126.

Anderson, A., & Lynch, T. (2003).Listening. Oxford University Press.

Azmi, A. (2017)."The Challenges of Teaching Listening in a Second Language." English Language Teaching,10(6),172-181.

Brown,H. Douglas.(2001).Principles of Language Learning and Teaching. White Plains, NY: Longman.

Brown, G., & Yule, G. (1983). Discourse analysis. Cambridge University Press.

Bowen, J. D., Madsen, H., & Hilferty, A. (1985).TESOL Techniques and Procedures. Boston, MA: Heinle &Heinle Publishers.

Chastain, K.(1971).The Development of Modern Language Skills: Theory to Practice. Philadelphia: Center for Curriculum Development.

Chen, Y. (2005). "Barriers to acquiring listening strategies for EFL learners and their pedagogical implications." TESL-EJ,8(4),1-23.

DeVito, J. A. (1995). The interpersonal communication book. New York: Harper Collins College Publishers.

Field, J. (2003). "Promoting perception: lexical segmentation in L2 listening." ELTJournal, 57(4), 325-334.

Goh, C. (2000). "A cognitive perspective on language learners' listening comprehension problems."System,28(1),55-75.

Goss, B. (1982). "Listening as Information Processing." Communication Quarterly, 30,304-307.

Guo,N., & Wills, R. (2006)."An Investigation of Factors Influencing English Listening Comprehension and Possible Measures for Improvement."

Helgesen, M. (2003)."Listening in practical language teaching." Edited by David Nunan. Mcgraw-hill.

Hichem, B. (2013)."An Investigation on Listening Challenges facing EFL Learners." MA Thesis. Mohamed Khider University of BISKRA: Algeria.

Jafari, K., & Hashim, F. (2015). "Comparison of Normal and Moderately Slow Speech Rates: Listening to Students' Voices in Listening

Comprehension Classes in EFL Context." International Journal of Foreign Language Teaching in the Islamic World, 3(3), 5-11.

Krashen, S.D., Terrell, T. D., Ehrman, M. E., & Herzog, M. (1984). "A theoretical basis for teaching the receptive skills." Foreign Language Annals, 17(4), 261-275.

Kurita, T. (2012). "Issues in second language listening comprehension and the pedagogical implications."Accents Asia, 5(1), 30-44.

Li, S. (2005〕."Challenges in Listening Comprehension for EFL Learners." TESOL Quarterly, 39(2), 263-292.

Lundsteen, S. W. (1979). Listening, its impact at all levels on reading and the other language arts. Urbana,IL:ERIC Clearinghouse on Reading and Communication Skills, National Institute of Education.

Mendelson,D.J. (1994).Learningto listen. USA: Dominie Pross.

Morley, J. (2001). "Aural Comprehension Instruction: Principles and Practices." In M. Celce-Murcia (Ed.),Teaching English as a Second or Foreign Language (pp. 69-85). Boston: Heinle and Heinle.

Nunan, D. (1998). "Approaches to teaching listening in language classroom." In Proceedings of the 1997Korean TESOL conference. Taejon, Korea: KOTESOL.

Osada, N. (2004). "Listening comprehension research: A brief review of the last thirty years." 2004 TALK,Japan.

Postovsky, V.A. (1975). "On Paradoxes in Foreign Language Teaching." Modern Language Journal,59(1),18-21.

Pourhosein Gilakjani, A., & Sabouri, N. B. (2016). "Learners' Listening Comprehension Difficulties in English Language Learning:A Literature Review."English Language Teaching, 9(6), 123-133.

Purdy, M. (1997). "What is Listening?" In M. Purdy, & D. Borisoff (Eds.), Listening in Everyday Life.A Personal and Professional Approach.

Lanham, MD:University Press of America.

Rost, M. (1994). Introducing listening. London:Penguin Books.

Rost, M. (2001). "Listening." In R. Carter, & D. Nunan (Eds.), The Cambridge Guide to Teaching English to Speakers of Other Languages (pp.7-13). Cambridge: Cambridge University Press.

Rost, M. (2002). Teaching and researching listening. Great Britain:Pearson Education.

Rost, M.(2009).Teacher Development Interactive: Listening. White Plains, NY: Pearson Longman.

Underwood, M., & Kenworthy,J. (1989). Teaching listening. M. Rost (Ed.). London:Longman.

Vandergrift, L. (2007). "Recent developments in second and foreign language listening comprehension research."Language Teaching, 40(3), 191-210.

Wallace, T., Stariha, W. E., & Walberg, H. J. (2004). Teaching speaking, listening and writing.

France:Typhon

Yousif, A.A. (2006)."Listening comprehension difficulties as perceived by."Journal ofKing Saud University Language and Translation, 19,35-47.

التنزيلات

منشور

31-07-2024

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

AlI, H. A. F., & AlFATHAlY, M. A. F. . (2024). " مشاكل الاستماع التي تواجه الطلبة في المراحل الأولى بقسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب والعلوم المرج. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 15, 760-778. https://doi.org/10.64516/k621kr94