Rhetorical Techniques in the Short Story Collection 'Wings and Horizon ' By Sa'id Khairallah". (1942- 2018)
DOI:
https://doi.org/10.64516/gjg9h554Keywords:
الأجنحة والأفق, سعيد خيرالله, التقنيات الحِجاجية, الحِجاج السردي, البلاغي, الروابط اللغويةAbstract
The current research aspires to examine the argumentative techniques and the manifestations of their operation in the collection of short stories (Wings and the Horizon) by the storyteller (Saeed Khairallah), which came intentionally, as a discourse of a socially influential nature, contested by linguistic pragmatic actions, through linguistic sequences. To achieve persuasion and influence on the recipient, and to convince him of the claim on which the collection’s stories are based, which qualifies it to be an argumentative discourse par excellence, through its inclusion of argumentative theses: narrative, parallel, and rhetorical, and linguistic links and mechanisms.
References
1 جبل الثلج العائم، دراسات في القصة القصيرة، شوقي بدر، نادي القصة، القاهرة، 2007، ص 5-6.
2 علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق، دراسة تطبيقية في السور المكية، صبحي إبراهيم الفقي، دار قباء، القاهرة، 2000، 1/110.
3 ينظر، المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب، دومينيك مانغونو، ترجمة: محمد يحياتن، الدار العربية للعلوم ناشرون - بيروت، ومنشورات الاختلاف – الجزائر، 2008، ص 12
4 ينظر، اللغة والحجاج، أبوبكر العزاوي، العمدة في الطبع، الدار البيضاء، 2006، ص 16، 20
5 القصة القصيرة: أطباق وألوان، شوقي بدر، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2019، ص 5 .
6 ينظر، العبارة والإشارة، دراسة في نظرية الاتصال، محمد العبد، مكتبة الآداب للطباعة والنشر، القاهرة، 2007، ص 97.
7 ينظر، التداولية اليوم علم جديد في التواصل، آن روبول، وجاك مرشلار، ترجمة: سيف الدين دغفوس، ومحمد الشيباني، دار الطليعة، بيروت، 2003، ص 29
8 ينظر، الحجاج في القرآن الكريم من خلال أهم خصائصه الأسلوبية، عبدالله صولة، دار الفارابي، بيروت، 2007، ص 18
9 الخطاب والحجاج، أبوبكر العزاوي، مؤسسة الرحاب الحديثة، بيروت، 2010، ص12
10 ينظر، العنوان وسيميوطيقا الاتصال الأدبي، محمد فكري الجزار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1998، ص 7-8
11 ينظر، هوية العلامات في العتبات وبناء التأويل، شعيب حليفي، دار الثقافة، المغرب، 2005، ص 35
12 ينظر، الأسلوبية والأسلوب، عبدالسلام المسدي، دار الكتاب الجديدة، بيروت، 2014، ص 7
13 ينظر، في هذه التعريفات المعجمية:ك
لسان العرب، محمد بن مكرم بن منظور، تحقيق: عبدالله الكبير وآخرون، دار المعارف، القاهرة، 1979، 2، 779
مقاييس اللغة، أحمد بن فارس، تحقيق: عبدالسلام هارون، دار الفكر، القاهرة، 1979، 2/30
أساس البلاغة، جارالله الزمخشري، تحقيق: عبدالرحيم محمود، دار المعرفة، بيروت، 1998، ص 74
الكليات، أيوب الكفوي،تحقيق: عدنان درويش، ومحمد المصري: مؤسسة الرسالة، 1998، ص 406
14 ينظر، الحِجاج والاستدلال الحجاجي، حبيب أعراب، عالم الفكر، الكويت، ع1، مج 30، يوليو - سبتمبر، 2001، ص 97-98
15 ينظر في هذه التعريفات الاصطلاحية:
اللسانيات والحجاج ( الحجاج المغالط نحو مقاربة وظيفية، حافظ إسماعيل، محمد أسيداء، ضمن:
الحجاج مفهومه ومجالاته، دراسات نظرية وتطبيقية في البلاغة الجديدة، مجموعة باحثين، عالم الكتب الحديث، الأردن، 2010، 3/270 خطاب الحجاج والتداولية، عباس حشاني، عالم الكتب الحديث، الأردن، 2014، ص 119
علم النص، مدخل متداخل الاختصاصات، تون فان دايك، ترجمة: سعيد بحيري، دار القاهرة للطباعة والنشر، 2005، ص 234
اللسان والميزان، طه عبدالرحمن، المركز الثقافي العربي، المغرب،1997،ص 226
16 ينظر، مدخل إلى الحجاج، محمد الولي، عالم الفكر، الكويت، ع2، مج 40، أكتوبر – ديسمبر 2011، ص 11
17 ينظر، الحجاج والاستدلال الحجاجي، حبيب أعراب، سابق، ص 110 . ويعدَ الجاحظ أحد مؤسسي نظرية بلاغة الحجاج والإقناع، وهو ما تجلَى في الدفاع عن أطروحات المعتزلة، ومقارعة خصومهم ( ينظر، الحجاج في البلاغة العربية، محمد سالم الأمين، دار الكتاب الجديد المتحد، بيروت، 2018، ص 212-213
18 النص الحجاجي العربي، دراسة في وسائل الإقناع، محمد العبد، مجلة فصول، القاهرة، ع260 صيف خريف، 2002، ص 44
19 ينظر، عندما نتواصل نغير، مقاربة تداولية معرفية لآليات التواصل والحجاج، عبدالسلام عشير، إفريقيا الشرق، 2006، ص 130
20 ينظر، في ترجمة حياته:
ندوة حول الأديب سعيد خيرالله بمعرض طبرق للكتاب، الحسين المسوري، بوابة الوسط، القاهرة، 1/11 / 2022
القاص سعيد خيرالله وفتات من خراب الذاكرة، حسين المالكي، مجلة طيوب، 6/7/2017
21 القاص سعيد خيرالله وفتات من خراب الذاكرة، حسين المالكي، مجلة طيوب، 6/7/2017
22 الأجنحة والأفق، سعيد خيرالله، دار السفير، الإسكندرية، 2017، ص 10
23 المصدر السابق، ص 33
24 السابق، ص 48، 81، 87، 95
25 دراسة في مجموعة الأديب: محمود عبدالعال، شوقي بدر، مجلة الثقافة الجديدة، القاهرة، ع58، يوليه 1993، ص 93 .
26 اللسانيات والحجاج، حافظ إسماعيل، ومحمد أسيداء، سابق، 3/270
27 ترجمة السرديان / سرديات الترجمة، منى بيكر / ترجمة: حازم عزمي، مجلة فصول، القاهرة، ع66، ربيع، 2005، ص 22
28 ينظر، السرد والحجاج، محمد مشبال، ضمن: التشكيل والمعنى في الخطاب السردي، مجموعة باحثين، دار الانتشار، السعودية، 2013، ص 6
29 الحجاج السردي عند الجاحظ، بحث في المرجعيات والنصيات والآليات، هيثم سرحان، المجلة العربية للعلوم الانسانية، الكويت، ع115، مج 29، 2011، ص 17 .
30 ينظر، نظرية الأدب وقراءة الشعر، ديفيد بثيندر، ترجمة: عبدالمقصود عبدالكريم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2005، ص 138.
31 ينظر، شعرية دوستويفسكي، ميخائيل باختين، دار توبقال، المغرب، 1986، ص 59
32 ينظر، الخطاب والحجاج، أبوبكر العزاوي، سابق، ص 35
33 الأجنحة والأفق، ص 8
34 ينظر، الراوي وتقنيات القص الفني، عزة عبداللطيف، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2010، ص 28
35 الحجاج في الشعر العربي القديم من الجاهلية إلى القرن الثاني الهجري، بنية وأساليب، سامية الدريدي، عالم الكتب الحديث، الأردن،2011، ص 28
36 ينظر، الأجنحة والأفق، ص 6
37 السابق، ص 51
38 السابق، ص 78
39السابق، ص 60
40 السابق، ص 62
41-السابق، ص 63
42 ينظر، الحجاج في التواصل، فيليب بروطون، ترجمة: محمد مشبال، وعبدالواحد التهامي، المركز القومي للترجمة، القاهرة، 2006، ص 141-142
43 في نظرية الرواية، بحث في تقنيات السرد، عبدالمالك مرتاض، عالم المعرفة الكويت، (240)، ديسمبر 1998، ص 182
44 ينظر، عتبات جرار جينيت من النص إلى المناص، عبدالحق بلعابد، الدار العربية للعلوم ناشرون – بيروت، ومنشورات الاختلاف - الجزائر، 2008، ص 13
45 ينظر، عتبات جرار جينيت من النص إلى المناص، عبدالحق بلعابد، الدار العربية للعلوم ناشرون – بيروت، ومنشورات الاختلاف - الجزائر، 2008، ص 13
46 الحجاج في التواصل، فيليب بروطون، سابق، ص 100
47 ينظر، الباتوس من الخطابة إلى تحليل الخطاب، حاتم عبيد، ضمن الحجاج مفهومة ومجالاته، سابق 4/72
48ينظر، بنية النص السردي، حميد لحمداني، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 2000، ص 78
49 الأجنحة والأفق، ص 83
50 ينظر، بناء الرواية، دراسة مقارنة في ثلاثية نجيب محفوظ، سيزا قاسم، الهيئة المصرية العامة للكتاب،القاهرة، 1984، ص 82
51 في التعالي النصي والمتعاليات النصية، محمد الهادي المطوي، المجلة العربية للثقافة، تونس، ع 32، 1997، ص 195
52 تشكيل المكان وظلال العتبات، معجب العدواني، النادي الأدبي الثقافي، جدة، 2002، ص 7
53 ينظر، السيميائيات، مفاهيمها وتطبيقاتها، سعيد بنكراد، منشورات الزمن، الرباط، 2003، ص 88
54 تداخل النصوص في الرواية العربية، بحث في نماذج مختارة، حسن حماد، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1997، ص 94
55 ينظر، الدلالة المرئية، جعفر العلاق، دار الشروق للنشر والتوزيع، القاهرة، 2002، ص 59 وهو ما تجلَى بتوقيعه في نهاية المجموعة باسمه، المجموعة ص 95
56ينظر، اللغة واللون، أحمد مختار عمر،عالم الكتب للنشر والتوزيع،القاهرة، 1997، ص 146
57 الصورة الشعرية واستحياء الألوان، يوسف نوفل، دار النهضة العربية، القاهرة، د. ت، 126
58ينظر، عتبات النص، البنية والدلالة، عبدالفتاح الجحمري، منشورات الرابطة، الدار البيضاء، 1996، ص 26
59 ينظر، الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة، نبيل منصر، دار توبقال، المغرب، 2007، ص 165
المجموعة، ص 69
60 المجموعة، ص 69
61ينظر، عتبات النص، عبدالفتاح الجحمري، سابق، ص 30
62 المجموعة، ص 4
63 -ينظر، عتبات النص، جيرار جينيت، عبدالحق بلعابد، سابق، ص 87-88 وسيمياء العنوان، بسام قطوس، وزارة الثقافة، الأردن، 2001، ص 50
64 ينظر، دينامية النص، محمد مفتاح، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 2006، ص 72
65 ينظر، في نظرية الحجاج، دراسات وتطبيقات، عبدالله صولة، مسكيلياني للنشر والتوزيع، تونس، 2011، ص 13
66 قراءات أسلوبية في الشعر الحديث، محمد عبدالمطلب، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1995، ص 98
67 المجموعة، ص 67
68 المجموعة، ص 75
69 تداوليات العنوان في الخطاب الروائي المغاربي، عبدالحق بلعابد، مجلة الكلمة، نيو صوفيا، قبرص، ع27 مارس، 2009
70 الاستدلال الحجاجي التداولي وآليات اشتغاله، رضوان الرقبي، عالم الفكر، الكويت، ع2، مج 40، أكتوبر – ديسمبر، 2011، ص 69
71 اللغة والحجاج، أبوبكر العزاوي، سابق، ص 27
72 الحجاج في الشعر العربي، سامية الدريري، سابق ص 318
73 المجموعة، ص 85
74 ينظر، معجم علم النفس والتحليل النفسي، فرج عبدالقادر طه وآخرون، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 1989،ص 479
75 ينظر، اللغة والحجاج، أبوبكر العزاوي، سابق، ص 71-72
76 السابق، ص 27، نقلاً عن ديكرو، السُلميات الحجاجية، ص 15-16
77 المجموعة، ص 12.
78 المجموعة ، ص 94-95
79 ينظر ، اللغة والحجاج ، أبو بكر الغزاوي ، سابق ، ص 57-58
80 المجموعة ، ص 40
81 ينظر، اللغة والحجاج ، أبوبكر الغزاوي ، سابق ، ص 26
82 المجموعة ، ص 35
83 ينظر ، التداولية عند علماء العرب ، دراسة تداولية لظاهرة الأفعال الكلامية في التراث اللساني العربي ، مسعود صحراوي ، دار التنوير للنشر والتوزيع ، الجزائر ، 2008 ، ص 253
84 المجموعة ، ص 98-99
85 ينظر، في نظرية الحجاج ،دراسات وتطبيقات ،عبدالله صولة ، سابق ، ص 121
86 المجموعة ،ص 47
87 ينظر، الحجاج بين النظرية والأسلوب ، باتريك شارودو ، ترجمة : أحمد الوريني ، دار الكتاب الجديد المتحدة ، بيروت ، 2009 ، ص 16
88 الحجاج في الشعر العربي ، سامية الدريري ، سابق ، ص 54-55
89ينظر ، الطراز ، يحيى بن حمزة العلوي ، تحقيق : عبدالسلام شاهين ، دار الكتب العلمية بيروت ، 1995 ، ص 530 ، وعلم المعاني عبدالعزيز عتيق ، دار النهضة العربية ، بيروت ، د . ت ، ص 75
90 المجموعة ، ص 19
91 ينظر، الخطاب والحجاج ، أبوبكر الغزاوي ،سابق ،ص 57-58
92 المجموعة ، ص 32-33
93 الحجاج في البلاغة المعاصرة ، محمد سالم ، سابق ، ص 116
94 يعني ثنائية النص والإثبات أنَ (( النظر في البنية العميقة لجملة النفي يئول بها ضرورة إلى منطقة الإيجاب ، على معنى أنَ التفاعل الذهني يبدأ حركته من دائرة الإثبات ، فإمَا أن يتوقف عندها ، لينميها إلى الغاية التي يحسن الوقوف عندها ،وإمَا أن يدخل بها إلى دائرة النفي )) قراءات أسلوبية في الشعر الحديث ،محمد عبدالمطلب ، سابق ، ص 182
95 العوامل الحجاجية في اللغة العربية ، عزَالدين الناجح، مكتبة علاء ،تونس ، 2011، ص 48
96 ينظر ، بلاغة الخطاب وعلم النص ، صلاح فضل ، عالم المعرفة ، الكويت ، ع164 ، 1992 ، ص 94
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 الدكتور هاشم موسى أرحومة عوض (Autor/in)

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.