السيلفيوم في الفن القديم

المؤلفون

  • د. محمد عمر محمد عبدربه قسم الآثار, جامعة عُمر المختار, البيضاء مترجم

DOI:

https://doi.org/10.64516/4xn9rp10

الملخص

هذه المقالة هي ترجمة إلى اللغة العربية للمقالة الأصل؛ التي كُتبت باللغة الإنجليزية لكاتبتها (إيمانويلا فابريكوتي/ جامعة غابرييلي دانونزيو بمدينة كييتي/ إيطاليا). نُشرت المقالة الأصل بمجلة الدراسات الليبية بلندن في عددها رقم 24، 1993 في الصفحات من 27-33.

تتناول المقالة دراسة نبات السيلفيوم في الفن القديم. هذا النبات المهم الذي ظهر في إقليم قورينا/ قوريني أو كيريني، المعروف أيضاً باسم (إقليم قورينائية أو برقة)، وتقدم المقالة دلائل على تاريخ ظهور النبات، وخاصة في مدينة قورينا استناداً على ما ذكرته المصادر القديمة، وتناقش أيضاً مواصفات نبات السيلفيوم وثماره من خلال الدلائل الأثرية للنبات المنقوشة على العملة، وتيجان الأعمدة، والتماثيل وغيرها. علاوة على ذلك، فهي تبين الرموز التي تشبه النبات إلى حد كبير، والتي عُثر عليها في بعض المواقع خارج إقليم برقة مثل الرموز التي عُثر عليها في (كنوسوس)[1].تأكد الكاتبة من خلال الدراسة على أن السيلفيوم كان مصدر ثروة قورينا، وأنه لم يجلب إليها المال والثروة فقط، بل أيضاً كان علاجاً فعالاً للعديد من الأمراض. وتخلُص المقالة إلى أن تصوير السيلفيوم على العملة وتيجان الأعمدة وغيرها لم يكن مجرد رموز بسيطة لا معنى لها، بل كانت تعني إبراز القوة السياسية، والاقتصادية، والطبية العظيمة لمدينة قورينا.

 

[1] كنوسوس هي مدينة أثرية  شهيرة في جزيرة كريت، تعود إلى العصر البرونزي (حوالي 3300 إلى 1200 قبل الميلاد). كان المدينة مركزاً رئيسياً للحضارة المينوية التي تُنسب إلى مؤسسها الملك (مينوس)، وتعتبر من أقدم حضارات اليونان وأوروبا عموماً.

تتميز الحضارة المينوية بشكل خاص بقصورها الكبيرة والمتقنة، التي يُرجَّح أن ارتفاع بعض أقسامها يصل لأربعة طوابق، وأبرزها من حيث التخطيط والحجم وأنظمة إمدادات المياه والصرف الصحي هو قصر الملك مينوس المؤرخ بحوالي 2000 ق. م في مدينة كنوسوس (الشهير بقصر كنوسوس). واشتهر موقع كنوسوس أيضاً بارتباطه بالأسطورة اليونانية ثيسيوس ومينوتور، أو ما عُرف باسم (متاهة دايدالوس الأسطورية).

المراجع

1. E.S.G. Robinson, Catalogue of Greek coins of Cyrenaica, British Museum, London 1927, 254.

2. ibid., n. 30b, pi. XXXVI, 36.

3. ibid., n. 2a, pi. I, 8 and n. 92, pi. XI, 1.

4. Historia Indica, cap. XLIII, 13.

5. A. Evans. The Palace of Minos at Knossos, I, London 1921, p.28.

6. A. Evans, ibid., n. 6 and II, p. 54; Scripta MinoaI, Oxford 1909, p. 215f., nn. 92 and 93.

7. BMC Cyrenaica, nn.11 and 12, pi. II, 20 and 21. F. Studniczka, Kyrene, eine altgriechischen Gottin, Leipzig 1990, p. 21, figs 16 and 17.

8. Inv. n. 1054.

9. G. Gumm, D. Johannes, Kunst Der Ptolemäer und Römerzeit im Ägyptischen Museum Kairo, Mainz 1975, p.18, pi.10 and 11.

10. BMC Cyrenaica, p. 245.

11. Pyth. IV, 260-1; IX, 36-9.

12. P. Pensabene, Statuine fittili votive dalla χωρα cirenea, in Quaderni Libia XII, p. 93 ss.

13. H.B. Walters, Cat. Of Terracottas in the Dept. of Greek and Roman Antiquities, British Museum, London 1907, p.130, pi. IX, n. B 359; R.A. Higgings, Cat. of Terracottas in the Dept. of Greek and Roman Antiquities, British Museum I, London 1954, p. 384, n. 1447.

14. غير منشورة. أود أن أقدم جزيل الشكر لإبنة البروفيسور آنتي على إعطائي الصورة

15. Scholii ad Aristophanes, Equit. 894; Scholii ad Theocrit. V, 53 in FHGII, 190.

16. Scholii ad Pind. Pyth. IV, 4; Ferecide, Scholii ad Apoll. Rh. Argon. II 500, in FHG I, 72.

17. Scholii ad Aristophanes, Plut. 925.

18. L. Vitali, Fonti per la storia della religione cirenaica, Padova 1932, p. 123.

19. E.v.n Mercklin, Antike Figuralkapitelle, Berlin 1962, n. 764, Fig.1403; P. Mingazzini, L'insuladi Giasone Magno a Cirene, Roma 1966, p. 57, pi. XXXVI, 3; S. Stucchi, Architettura Cirenaica, Roma 1975, p. 326, Fig. 339.

20. S. Stucchi, Architettura Cirenaica, p. 263/4, Fig. 261.

21. 925.

التنزيلات

منشور

30-03-2025

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

السيلفيوم في الفن القديم (عبدربه م. ع. م.). (2025). مجلة دلالات للعلوم الإنسانية والتربوية, 13, 354-362. https://doi.org/10.64516/4xn9rp10

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين