واقع التربية والتعليم من خلال كتب النوازل

ـ قضايا المعلم والمتعلم نموذجا

المؤلفون

  • د.محمد الدَّرداري الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين, جهة طنجة تطوان الحسيمة المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.64516/shj7be40

الكلمات المفتاحية:

التربية، التعليم، النوازل، المدرسة، المعلم، المتعلم

الملخص

تعالج هذه الورقة موضوع واقع التربية والتعليم من خلال كتب النوازل، وقد جاءت في: مقدمة، ومدخل، ومبحثين. أما المقدمة: فاستعرضتُ فيها جانبا من الأهمية التي تحظى بها كتب النوازل، مع التأكيد على إمكانية الاستفادة منها في كل المجالات، ومنها مجال التربية والتعليم. وأما المدخل: فأفردته للتعريف بمصطلحات الدراسة وهي: التربية، والتعليم، والنوازل.  وفي المبحث الأول: توقفت مع نوازل المعلمين التي تُبرز مؤهلاتهم العلمية والأخلاقية والمنهجية، والصفات التي يجب أن تتوافر فيهم.أما المبحث الثاني: فخصصته لذكر أحوال المتعلمين، وبعض حقوقهم من خلال كتب النوازل.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د.محمد الدَّرداري، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين, جهة طنجة تطوان الحسيمة
    دكتوراه في الفقه والأصول, الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين, جهة طنجة تطوان الحسيمة

المراجع

• القرآن الكريم.

• آداب المعلمين، محمد بن سحنون، مراجعة وتعليق محمد العروسي المطوي، مكتبة الفقه الإسلامي تونس، دون طبعة، 1972م.

• تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها: مناهجه وأساليبه، رشدي أحمد طعيمة، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، مصر، ط/1، 1989م.

• ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر، عبد الرحمن بن محمد بن خلدون، تحقيق: خليل شحادة، دار الفكر، بيروت، ط/2 1988م.

• الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين وأحكام المعلمين والمتعلمين، أبو الحسن علي القابسي، تحقيق: أحمد خالد، الشركة التونسية للتوزيع، ط/1، 1986م.

• صحيح البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، بيروت ـ لبنان، ط/1، الطبعة: الأولى، 1422هـ

• فتاوى الإمام الشاطبي، تحقيق محمد أبو الأجفان، مكتبة العبيكان ـ الرياض ـ ط/4، 2001م.

• فقه النوازل في سوس قضايا وأعلام، الحسن العبادي، منشورات كلية الشريعة بأكادير، مطبعة النجاح الجديدة، البيضاء، ط/1، 1999م.

• القاموس المحيط، أبو طاهر مجد الدين الفيروز آبادي، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان ط/8، 1426هـ .

• لسان العرب، أبو الفضل محمد بن مكرم بن منظور، مادة (ربا) دار صادر – بيروت، ط/ الثالثة - 1414 هـ.

• مدخل إلى علم التدريس، محمد الدريج، قصر الكتاب، المغرب ط/1، 2000م.

• المدخل لابن الحاج، أبو عبد الله محمد (ابن الحاج)، دار التراث ـ القاهرة ـ دون طبعة ولا تاريخ.

• المعيار المعرب والجامع المغرب، أبو العباس أحمد الونشريسي، خرجه جماعة من الفقهاء بإشراف الدكتور محمد حجي، منشورات وزارة الوقاف والشؤون الإسلامية ـ المغرب ـ . دار الغرب الإسلامي ـ بيروت / لبنان ـ دون طبعة، 1981م.

• الموافقات، أبو إسحاق إبراهيم بن موسى الشاطبي، تحقيق أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن عفان ـ الجيزة/ مصر، ط/1، :1417هـ/ 1997م.

• نظرات في النوازل الفقهية، محمد حجـي، منشورات الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، ط/ 1، 1999م.

• النوازل، أبو الحسن علي بن عيسى العلمي، تحقيق المجلس العلمي/ فاس، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية/ المغرب، 1986م.

• النوازل الجديدة الكبرى، أبو عيسى سيدي المهدي الوزاني، صححه الأستاذ عمر بن عباد، منشورات وزارة الوقاف والشؤون الإسلامية ـ المغرب ـ 1996م.

التنزيلات

منشور

31-07-2023

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

الدَّرداري م. (2023). واقع التربية والتعليم من خلال كتب النوازل: ـ قضايا المعلم والمتعلم نموذجا . مجلة دلالات للعلوم الإنسانية والتربوية, 8, 283-293. https://doi.org/10.64516/shj7be40