معالم تجديد الدرس الأصولي عند مالكية الغرب الإسلامي

المؤلفون

  • الدكتور محمد والزين جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس,المغرب المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.64516/7c0a3538

الكلمات المفتاحية:

التجديد، أصول الفقه، الدرس الأصولي، الباجي، ابن رشد، الشاطبي

الملخص

يعد التجديد مبدأ أصيلا في تراثنا الأصولي؛ فقد حرص علماؤنا على مراعاة هذا المبدأ في مؤلفاتهم العلمية، وممارستهم التدريسية، وكان لعلماء الغرب الإسلامي إسهام كبير في تأسيس هذا المبدأ، وترسيخ معالمه في الدرس الأصولي؛ تجلى ذلك في إنتاجهم العلمي؛ الذي  يبرهن على عمق تصورهم للمعرفة الأصولية؛ تأليفا، وتدريسا، ومسالك ترسيخ ملكاتها. ولبيان ذلك، حاولنا تتبع المسار العلمي لأعلام المالكية من القرن الخامس إلى القرن الثامن الهجريين، ودراسة مؤلفاتهم؛ رغبة في استكناه معالم تجديد الدرس الأصولي، لَعَلَّنا نستفيد منها في تجويد تدريس علم أصول الفقه.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • الدكتور محمد والزين، جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس,المغرب

    أستاذ زائر بجامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس,المغرب

المراجع

 إحكام الفصول، للباجي، تحقيق عمران علي أحمد العربي، منشورات جامعة المرقب، بنغازي– ليبيا، ط الأولى، سنة 2005م.

 أساسيات وتطبيقات في علم المناهج، نجوى عبد الرحمان شاهين، دار القاهرة، مصر، ط الأولى، سنة 2006م.

 أصول الفقه الذي لا يسع الفقيه جهله، عياض بن نامي السلمي، دار التدمرية، الرياض-السعودية، ط الأولى، 1426 هـ- 2005م

 الإفادات والإنشادات، الشاطبي، تحقيق: محمد أبو الأجفان، مؤسسة الرسالة، بيروت- لبنان، ط الأولى، 1403هـ- 1983م.

 الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب، ابن ماكولا، دار الكتب العلمية، بيروت، ط الأولى، 1411هـ-1990م.

 البرهان في أصول الفقه، للجويني. تحقيق سمير مصطفى دباب، دار إحياء التراث العربي بيروت، ط الأولى، سنة 2002م.

 ترتيب المدارك وتقريب المسالك، القاضي عياض، تحقيق محمد بن تاويت الطنجي مع الغير، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية-المغرب، ط الثانية، سنة 1983م.

 الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي-الرباط.

 الضروري في أصول الفقه، ابن رشد، تحقيق جمال الدين العلوي، دار الغرب الإسلامي، تونس، ط الثانية، سنة 2012م

 طبقات الشافعية، تاج الدين السبكي، تحقيق محمود محمد الطناحي وعبد الفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزيع، السعودية، ط الثانية، سنة 1413هـ.

 العطاء الفكري لأبي الوليد بن رشد، أعمال ندوة علمية بجامعة آل البيت- الأردن، سنة 1998م. المعهد العالمي للفكر الإسلامي، مكتب الأردن، ط الأولى، 1420هـ- 1999م.

 العواصم من القواصم، أبو بكر ابن العربي، تحقيق عمار طالبي، مكتبة دار التراث، القاهرة، (بدون ط، وسنة النشر).

 الفتح المبين في طبقات الأصوليين، المراغي، وزارة الأوقاف، مصر، ط الأولى، 1366هـ- 1947م.

 الفهرست، ابن النديم، تعليق: أيمن فؤاد سيد، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، لندن، 1430هـ- 2009م. (دون ذكر ط).

 قواطع الأدلة في الأصول، أبو المظفر السمعاني، تحقيق: محمد حسن إسماعيل الشافعي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط الأولى، 1418هـ- 1999م

 كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، محمد التهانوي. تحقيق: علي دحروج، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت-لبنان، ط الأولى، سنة 1996م.

 المستصفى من علم الأصول، أبو حامد الغزالي، تحقيق محمد سليمان الأشقر، الرسالة العالمية، دمشق، ط الثانية، سنة 2013م.

 المصطلح الأصولي عند الشاطبي، فريد الأنصاري، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، ط الثانية، 1435هـ- 2014م.

 المنثور في القواعد للزركشي، تحقيق: محمد حسن إسماعيل، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط الأولى، 1421هـ- 2000م.

 المنهاج في ترتيب الحجاج، أبو الوليد الباجي، تحقيق عبد المجيد تركي، دار الغرب الإسلامي، تونس، (دون ذكر ط وتاريخ النشر).

 المنهل التربوي، عبد الكريم غريب، منشورات عالم التربية، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، ط الأولى، سنة 2006م.

 المــــــوافقـــــــــــــــــــات، أبو إسحاق الشاطبي، تحقيق وتعليق الحسين أيت سعيد، منشورات البشير بنعطية، فاس، المغرب، ط الأولى، سنة 2017م.

 نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية، كفاح يحيى صالح العسكري ومن معه، تموز للنشر والتوزيع، دمشق- سوريا، ط الأولى، سنة 2012م.

التنزيلات

منشور

31-03-2023

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

والزين م. (2023). معالم تجديد الدرس الأصولي عند مالكية الغرب الإسلامي. مجلة دلالات للعلوم الإنسانية والتربوية, 7, 171-197. https://doi.org/10.64516/7c0a3538