Changing the syntax evidence by the grammarians
DOI:
https://doi.org/10.64516/199ne047Keywords:
الشاهد، , الاحتجاج، , الرواية، , السماع، , القواعدAbstract
Syntax evidence is one of the most important basic on which the early Grammarians relied in documentation and arguments , and as a guide they were able to codify the rules, set standards and Root The Origins. The evidence in syntax is the evidence of judgment, the basis of the rule and the spirit of the law and the standard, but the one who meditates on grammar books sees that the grammarians tell some of these evidence in different, even contradictory narratives; to conform to their rules and standards, which called some narrators to accuse the grammarians of confusion and inaccuracy, and even fraud and deliberately change those evidence. This research highlights this phenomenon in a scientific objective way, and tries to find out its causes and effects, and how common and influential it is in the differences between grammarians.
References
( 1) ابن منظور: لسان العرب، تحقيق: عبد الله علي الكبير، دار المعارف، القاهرة، د.ت، مادة: ش هـ د .
(2 ) التهانوي، محمد علي: موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، تحقيق: د.علي دحروج، مكتبة لبنان ناشرون، ط:1، 1996م، 1/1002.
( 3) الزركشي، بدر الدين: البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، مكتبة دار التراث، القاهرة، د.ت، 1/318.
( 4) المخزومي، مهدي: مدرسة الكوفة ومنهجها في دراسة اللغة والنحو، مطبعة الحلبي، مصر، ط2، 1958م، ص337.
( 5) السيوطي، جلال الدين: الاقتراح في علم أصول النحو، تعليق: محمود سليمان ياقوت، دار المعرفة، 2006م، ص92-93.
( 6) البغدادي، عبد القادر: خزانة الأدب ولُب لُباب لسان العرب، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1، 1983م، 1/5-6.
(7 ) السيوطي: الاقتراح في علم أصول النحو، ص74.
( 8) ابن الأنباري، أبو البركات: لمع الأدلة في أصول النحو، تحقيق: سعيد الأفغاني، دار الفكر، بيروت، ط2، 1971م، ص81.
( 9) ينظر: أبو المكارم، علي: أصول التفكير النحوي، دار غريب، القاهرة، ط1، 2000م، ص33 وما بعدها.
(10 ) البغدادي: خزانة الأدب، 1/17.
( 11) يحيى عبد الرؤوف جبر: الشاهد اللغوي، بحث نشر في مجلة النجاح للأبحاث، المجلد الثاني، العدد السادس، 1992م، ص283.
(12 ) عيد، محمد: الاستشهاد والاحتجاج، عالم الكتب، ط2، 1988م، ص163.
( 13) المرجع السابق، ص165.
(14 ) السيوطي: الاقتراح، ص161.
( 15) ابن قتيبة، عبد الله بن مسلم: الشعر والشعراء، تحقيق: أحمد محمد شاكر، دار المعارف، القاهرة، 1/322-323. ينظر: محمد عيد: الاستشهاد والاحتجاج باللغة، ص37.
(16 ) الأصفهاني، أبو الفرج: الأغاني، تحقيق: محمد أفندي ساسي. تصحيح: أحمد الشنقيطي، مطبعة التقدم، مصر، د.ت، 1/258. ينظر: الأسد، ناصر الدين: مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية، دار الجيل، بيروت، ط8، 1996م، ص241-242.
(17 ) ابن جني، أبو الفتح: الخصائص، تحقيق: محمد علي النجار، دار الكتب المصرية، المكتبة العلمية، د.ت، 3/309- 311. ينظر: جمعة، خالد عبد الكريم: شواهد الشعر في كتاب سيبويه، الدار الشرقية، ط2، 1989م، ص311.
(18 ) المصدر السابق، 3/310.
(19 ) عيد، محمد: الاستشهاد والاحتجاج باللغة، ص166.
( 20) يحيى عبد الرؤوف جبر: الشاهد اللغوي، ص295.
( 21) السيوطي، جلال الدين: المزهر في علوم اللغة وأنواعها، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم وآخرون، دار التراث، القاهرة، ط3، د.ت، 2/353.
(22 ) المبرد، أبو العباس: المقتضب، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، القاهرة، 1994م، 1/240. ويروي (مغيون) كذلك في شرح شافية ابن الحاجب للإستراباذي، بتغيير في الشطر الأول: قد كان قومك يحسبونك سيدا، ينظر: 3/149.
( 23) الفراهيدي، الخليل بن أحمد: العين، تحقيق: مهدي المخزومي، إبراهيم السامرائي، د.ت، مادة: ع ي ن، 2/255، وابن جني: الخصائص، 1/261.
(24 ) ابن جني: الخصائص، 3/312.
(25 ) المصدر السابق، 3/311-312-313.
( 26) ابن السيرافي، أبو محمد يوسف بن أبي سعيد: شرح أبيات سيبويه، تحقيق: محمد علي الريح هاشم، دار الفكر، القاهرة، 1974م، 2/124.
( 27) سيبويه، أبو بشر: الكتاب، تحقيق: محمد كاظم البكاء، منشورات زين الحقوقية والأدبية، بيروت، لبنان، ط1، 2015م، 1/131-132.
( 28) العسكري، أبو أحمد: شرح ما يقع فيه التصحيف والتحريف، تحقيق: عبد العزيز أحمد، مكتبة مصطفى البابي الحلبي، مصر، ط1، 1963م، ص207.
( 29) الشنتمري، الأعلم: تحصيل عين الذهب من معدن جوهر الأدب، تحقيق: زهير سلطان، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1994م، ص93.
(30 ) سيبويه: الكتاب، 1/109.
( 31) الحلواني، محمد خير: الخلاف النحوي بين البصريين والكوفيين وكتاب الإنصاف، دار القلم العربي، حلب، 1970م، ص382.
( 32) أبو المكارم، علي: أصول التفكير النحوي، ص237 وما بعدها.
(33 ) ابن الأنباري، أبو البركات: لمع الأدلة في أصول النحو، ص136-137.
( 34) ابن خزيمة، أبو بكر محمد بن إسحاق: صحيح ابن خزيمة، تحقيق: محمد مصطفى الأعظمي، المكتب الإسلامي، 2003م، رقم: 626، 1/341.
(35 ) المصدر السابق: الصفحة نفسها، رقم: 627.
( 36) العسقلاني، ابن حجر: تقريب التهذيب، تحقيق: أبو الأشبال الباكستاني، دار العاصمة، د.ت، ص436.
( 37) الحلواني، محمد خير: الخلاف النحوي بين البصريين والكوفيين وكتاب الإنصاف، ص381.
( 38) سيبويه: الكتاب، 1/257.
( 39) الشنتمري: تحصيل عين الذهب، ص151.
( 40) ابن السراج، أبو بكر: الأصول في النحو، تحقيق: عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1996م، 1/135. بلفظ: عكوفا، بدل وقوعا.
( 41) البغدادي: خزانة الأدب، 4/284.
( 42) سيبويه: 2/143.
( 43) المصدر السابق، 3/47.
( 44) المصدر السابق، 3/50.
( 45) المبرد: المقتضب، 3/58.
(46 ) السيرافي، أبو سعيد: شرح كتاب سيبويه، تحقيق: أحمد حسن مهدلي وعلي سيد علي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 2008م، 2/492-493,
( 47) سيبويه: 1/362-368.
( 48) ابن جني: الخصائص، 2/425-426.
( 49) الشنتمري: تحصيل عين الذهب، ص195.
( 50) المبرد: المقتضب، 3/285.
( 51) ابن حجر، أوس: ديوان أوس بن حجر، تحقيق وشرح: محمد يوسف نجم، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، 1980م، ص73، البيت: 54.
(52 ) سيبويه: الكتاب، 1/374 -375 -376.
( 53) السلمي، العباس بن مرداس: ديوان العباس بن مرداس السلمي، جمعه وحققه: يحيى الجبّوري، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1991م، ص106.
( 54) الفراهيدي: العين، 1/285. باب: العين والضاد والباء معهما.
( 55) ابن منظور: لسان العرب، مادة (خ ر ش).
( 56) ابن قتيبة: الشعر والشعراء، 1/341.
( 57) الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر: الحيوان، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، مكتبة مصطفى البابي الحلبي، مصر، ط2، 1967م، 6/446.
( 58) البغدادي: خزانة الأدب، 4/13.
( 59) المصدر السابق، 5/445.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 الدكتور هاني فرج الصالحين علي (Autor/in)

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.