The Financial Revenues of the Umayyad State in Damascus Through Its Territories in the East and the Islamic West (41-132 AH / 661-749 AD)

Authors

  • ماجدة مولود رمضان الشرع الأستاذ المشارك في التاريخ الإسلامي -قسم التاريخ - كلية الآداب- جامعة طرابلس . ليبيا Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/gv9xt760

Keywords:

غنائم , الخراج, الجزية, مصادرة, ولاة

Abstract

      The sources of income for the Umayyad state, whether in the Islamic Levant or the Maghreb, varied between taxes, tribute, and the spoils of conquests. The spoils of conquests were diverse and included gold and silver bullion, and precious jewels, not to mention cash, horses, furniture, and others. The tax constituted an important source for the state treasury.  The Umayyads devoted a diwan to him called the Diwan al-Tharaj, and the state’s revenues from the tax amounted to many times what they were during the era of the Rightly Guided Caliphs. The tribute constituted an important source of income for the Umayyad state, which was imposed on the people of Dhimmah in the areas belonging to the Umayyads. The state’s governors followed an unfair financial policy that exhausted the common people and deteriorated their living conditions.The confiscation of the funds of the governors and workers in the states belonging to the state was one of the sources of income that it relied on in its financial policy, as the Caliphate tightened the noose on its governors and held them accountable for the funds they possessed in the East and the West, and followed a policy of centralization in the treasury, so the funds were transferred to Damascus, and there is no doubt that this  The policy aims to limit the role of governors and workers for fear of revolutions against them.

References

1. هو معاوية بن أبو سفيان بن حرب صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر ولد قبل البعثة المحمدية بخمس سنين، وقيل بسبع، وقيل بثلاث عشرة ، له من الأخوة يزيد بن أبي سفيان ، و عتبة بن أبي سفيان ، و عنبسة بن أبي سفيان . ومن الأخوات أمهات المؤمنين أم المؤمنين أم حبيبة بنت أبي سفيان ، و أم الحكم بنت أبي سفيان ، و عزة بنت أبي سفيان ، و أميمه بنت أبي سفيان، كان والياً على الأردن في عهد الخليفة عمر بن الخطاب سنة 21 هـ / 641 م وبعد وفاة أخيه يزيد بن أبي سفيان من طاعون عمواس، ولاه الخليفة عمر ولاية دمشق وما يتبع لها من البلاد، ثم جمع له الخليفة عثمان بن عفان على ولاية الشام كلها، فكان من ولاة أمصارها.

2. ابن عساكر ، تاريخ دمشق ، ج 23، دار الفكر، القاهرة ، 1999م ، ص 435 ، ابن الأثير، أسد الغابة في معرفة الصحابة ، ج7، دار الكتب العلمية ، القاهرة ، 1988م ، ص 281 ، العسقلاني ، الإصابة في معرفة الصحابة ، ج6، دار الكتب العلمية، القاهرة ، 1987م ، ص147.

3. الذهبي ، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، ج4 ، تح : بشار عواد معروف ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت ، 1990م ، ص 17.

4. تقع القيقان بالقرب من طبرستان.

ياقوت الحموي ، معجم البلدان ، مادة القيقان ، ج 4، دار صادر ، بيروت ، 1988م ، ص 44.

5.الذهبي ، المصدر السابق ، ج4 ، ص 17.

6. مفردها برذون ، وهى البغال والخيل من الفصيلة الخيلية ، عظيم الخلقة ، غليظ الأعضاء ، قوى الأرجل عظيم الحوافر .

المعجم الوسيط ، مجمع اللغة العربية ، مكتبة الشروق الدولية ، القاهرة ، ط2، 2004م ، ص 221.

7.الذهبي ، المصدر السابق ، ج4 ، ص17.

8. ابن الجوزى ، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم ، ج3 ، تح : محمد عبد القادر عطا وآخرون ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1987م ، ص 77. 78.

9. الملتمان : مدينة تقع في آخر بلاد السند مجاورة لبلاد الهند وتمثل إحدى مدن باكستان الحالية.

10. الإدريسي ، نزهة المشتاق في اختراق الآفاق ، مج 2، مكتبة الثقافة الدينية ، القاهرة ، 2000م ، ص44، الحميري، الروض المعطار في خبر الأقطار ، تح : إحسان عباس ، مكتبة لبنان ، بيروت ، 1989م ، ص59.

11. هي من ثغور بلاد خراسان ، قيل إنها تقع في بلاد الترك تمتاز هذه بثروة نباتية ومعدنية ، حيث يكثر فيها معدن الحديد .

الحميري ، المصدر السابق ، ص489.

12. تمت توليته على بلاد خراسان من قبل زياد بن أبيه فسكن مرو وسجن بها بعد اختلافه معه ومات بقيوده.

السخاوي ، التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة ، ج 1، نشره : أسعد طرابزوني الحسيني ، ( د. م ) ، 1980م، ص302.

13. الطبري ، تاريخ الرسل والملوك ، ج6، دار الكتب العلمية ، القاهرة ، ( د.ت ) ، ص 250.

14. ابن الجوزي ، المصدر السابق ، ج3 ، ص 71.

15. ابن الأثير ، الكامل في التاريخ ، ج4 ، دار صادر ، بيروت ، 1980م ، ص89.

16. هي عبارة عن بلدة بين مدينة بخارى ونهر جيحون ، تمتاز هذه المنطقة بكثرة المزارع و القرى ، إضافة إلي كثرة الرباطات والتي بلغ عددها قُرابة الألف رباط.

17. ياقوت الحموي ، المصدر السابق ، مج 1 ، مادة بيكند ، ص533.

18. ابن الأثير ، المصدر السابق ، ج4 ، ص89.

19. الطبري ، المصدر السابق ، ج6، ص 253.

20. ابن حمدون ، التذكرة الحمدونية ، ج7 ، دار صادر ، بيروت ، 1996م، ص 469.

21. الطبري ، المصدر السابق ، ج6 ، ص 255.

22. يقع هذا الإقليم بين طبرستان وخراسان .

ياقوت الحموي، المصدر السابق ، مادة جرجان ، مج 1 ، ص 88.

23. ابن الجوزى ، المصدر السابق ، ج4 ، ص 251.

24. المقدسي ، البدء والتاريخ ، ج6، مكتبة المثني بغداد _ مكتبة الخانجي القاهرة ، ( د _ ت )، ص 42_ 43.

25. المقدسي ، المصدر السابق ، ج6 ، ص 42 _43.

26. الحميرى ، المصدر السابق ، ص 333.

27. ابن الأثير ، المصدر السابق ، ج4، ص 484.

28. الطبري، المصدر السابق ، ج6 ، ص 486.

29. حكم اسبانيا خلال الفترة 710_ 712م تمت هزيمته على يد الجيش العربي الإسلامي عند توجه لفتح المنطقة سنة 92ھ / 712م.

30. حول هذا الموضوع يُنظر إلي ابن عذارى ، البيان المُعرب في أخبار أهل الأندلس والمغرب ، ج2 ، دار الثقافة ، بيروت ، ( د. ت)، ص 55.

31. الطبري، المصدر السابق ، ج6 ، ص 486.

32. ابن الجوزى ، المصدر السابق ، ج1، ص 167.

33. اليعقوبي ، تاريخ اليعقوبي ، ج2، دار صادر ، بيروت ، 1986، ص 284.

34. ابن كثير ، البداية والنهاية ، ج3 ، المكتبة التوفيقية ، القاهرة ، 2000م ص222.

35. البداية والنهاية ، ج3، ص331 _ 332.

36. الخراج هو شي يخرجه القوم في السنة من مالهم بقدر معلوم ، كذلك هو الضريبة التي تفرض على ما تخرجه الأرض .

ابن منظور، لسان العرب ، ج 2 ، مادة خرج ، دار الفكر ، القاهرة ، 1988م، ص55.

37. الماوردي ، الأحكام السلطانية والولايات الدينية ، تح : أحمد مبارك البغدادي ، مكتبة دار ابن قتيبة ، الكويت ، 1979م ، ص73.

38. أحمد لبيد إبراهيم ، الدولة العربية الإسلامية في العصر الأموي ، المؤسسة اللبنانية للكتاب الأكاديمي ، بيروت ، 2014م ، ص152.

39. المقدسي ، المصدر السابق ، ج1 ، ص 22.

40. احمد لبيد إبراهيم، المرجع السابق ، ص.15

41. حسين عطوان ، الأمويـون والخلافـة، دار الجبل ، عمان ، 1986م، ص 194.

42. الجهشـياري ، الـوزراء والكتـاب، تح :مصـوفي السـقا وآخرون، شـركة الأمـل للطباعة والنشـر، القاهرة ، 2004م ، ص455.

43. مفردها دهقان وتعني التاجر او الزعيم ، واصل هذه الكلمة فارسي مُعرب وتطلق على كثير المال ، ويعود تاريخ مهنة الدهاقة إلي الدولة الساسانية ببلاد فارس .

44. الزبيدي ، تاج العروس من جواهر القاموس ، ج35 ، تح : مجموعة من المحققين ، دار الهداية ، القاهرة ، 2000م ، ص 49، ابن زكريا ، معجم مقاييس اللغة ، ج4 تح : عبد السلام محمد هارون ، اتحاد الكتاب العرب، القاهرة ، 2002م ، ص 136، ابن الجوزى ، المصدر السابق ، ج1 ، ص 325.

45. ابن سلام ، الأموال ، تح: محمد عمارة ، دار الشروق ، القاهرة ، 1979 م ، ص 266.

46. فتحية النبراوي، تاريخ النظم والحضارة الإسلامية، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، 2019م ، ص35.

47. خليل حسين محمد ، أضواء جديدة على تنمية بيت المال في العصر الأموي (41 – 132هـ ) ، مجلة آداب الفراهيدي ، العراق ، ع 18 ، 2014م ص.16

48. عبد العزيز الدوري، مقدمة في التاريخ الاقتصادي العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2007 م ، ص 33.

49. ابن عبد ربه، العقد الفريد، ج3، تح : مفيد محمد قميحة ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1986م ، ص 412..

50. الجراح بن عبد الله الحكمي: ولد في تهامة وهو من قبيلة مذحج ، اشترك في الفتوحات الإسلامية ، عمل مع الحجاج بن يوسف الثقفي ،كان والياً على البصرة خلال الفترة (87-96هـ/ 537 – 714م و واسط ثم خراسان.

51. الذهبي، تاريخ الإسلام ، ج7 ، ص 13.

52. ابن الأثير، الكامل في التاريخ ، ج4 ، ص 106.

53. الطبري ، المصدر السابق ، ج3، ص59.

54. برهان الدين دلو، جزيرة العرب قبل الإسلام ( التاريخ الاقتصادي والاجتماعي والثقافي ) ، دار الفارابي ، بيروت ، 2004 م ، ص 58.

55. جرجي زيدان، تاريخ التمدن الإسلامي، ج4 ، مؤسسة هنداوي ، لندن ، 2013 م ، ص 66 .

56. إبراهيم بيضون، الحجاز والدولة الإسلامية، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر ، بيروت ، 1983 ، ص303.

57. دار الاستخراج: تسمي بدار العذاب الذي كان العمال يعذبون فيها، صاحب الاستخراج: هو الموكل باستيفاء أموال من اتهم باختلاس مال الدولة من الوزراء والكتاب والولاة والجباية، وكان يستخدم كل ما لديه من وسائل التعذيب والإرهاق ليستخرج هذه الأموال.

58. ينظر: الجاحظ ، البرصان والعرجان والعميان والحولان ، تح: عبد السلام محمد هارون ، دار الجيل ، بيروت ، 1992م ، ص 422 ، المعجم الكبير ، ج6 مجمع اللغة العربية ، القاهرة ، 2004م ، ص 180.

59. الطبري،المصدر السابق ، ج 5 ،ص 178

60. ابن الأثير، المصدر السابق ، 3/20-21.

61. مؤلف مجهول، تاريخ الخلفاء، باريس ، 1857م ، ص 141.

62. ابن عبد ربه، المصدر السابق ، ج 5 ، ص 249

63. اليعقوبي، المصدر السابق ، ج2 ، ص 612.

64. المسعودي، مروج الذهب، ج3 ، تح : كمال حسن مرعي ، المكتبة العصرية ، القاهرة ، 1977م ، ص 34.

65. ابن مسكويه ، تجارب الأمم وتعاقب الهمم ، تح : سيد كسروى حسن ، ج2 ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 2002م ص 240 .

66. المصدر نفسه والجزء والصفحة .

67. ابن الأثير، الكامل في التاريخ، ج3 ، ص 509 .

68. الطبري، تاريخ الرسل والملوك، 6/379؛ م

69. الابشيهي، المستطرف من كل مستطرف،ج1، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1988م ، ص 144.

70. الطبري، التاريخ الرسل والملوك، 6/395.

71. ابن أعثم الكوفي ، الفتوح، ج7، تح : على شيري ، دار الأضواء ، بيروت، 1999م، ص 135 .

72. ابن الأثير، الكامل في التاريخ، ج 4 ، ص 25 .

73. ابن مسكويه ،المصدر السابق ، ج2 ، ص .244

74. اليعقوبي ، المصدر السابق ، ج2، ص220.

Downloads

Published

2024-07-31

Issue

Section

Articles

How to Cite

الشرع م. م. ر. (2024). The Financial Revenues of the Umayyad State in Damascus Through Its Territories in the East and the Islamic West (41-132 AH / 661-749 AD). Tobruk University Journal of Social and Human Sciences, 15, 294-304. https://doi.org/10.64516/gv9xt760