The role of the university in developing social values in light of the digital age, from the point of view of students of the departments of social work and sociology - The University of Tobruk is a model
DOI:
https://doi.org/10.64516/ecq2a215Keywords:
Social values, the digital ageAbstract
The university is an effective means for instilling social values, as it is the one that prepares young people who are able to give in response to modern changes. Therefore, the current research aims to: Clarify the role of the university in developing social values for students, identify the reality of social values in light of the digital age for university students, and identify On the method of employing the digital age to develop social values among students, and knowing the viewpoint of students of the departments of social work and sociology on the role of the university. The researcher used the descriptive analytical method for its relevance to this type of research, and the research sample consisted of all students of the Departments of Social Service and the Department of Sociology at the Faculty of Arts - University of Tobruk, where the number of male students was (23), and female students (45) in the Department of Social Service for the three stages with a total of (68). ), while the number of male students was (46) and females (19), in the sociology department for the four stages in total (65), and the researcher used the questionnaire tool to collect data, and the researcher reached the following results:
First, the results:
1 - By extracting the results of the question directed to the research sample (in your opinion, how is the role of the university activated in developing social values in the digital age?), it was found from the answers of the social service research sample that a percentage (19.1%) stressed the need for good communication between members of the Teaching and students, while the meeting's responses amounted to (20.0%) about the necessity of directing students to adhere to the correct teachings of religion.
2 - By extrapolating the results of the special question about (the role of the university in developing students’ social values), the sample answers confirmed the necessity of (encouraging a culture of respect and the exchange of trust and opinion with others) with a total weight of (357), a weighted average (2.7), and a standard deviation (1.4). ).
Second: Recommendations:
1 - Reconsidering university education curricula within the framework of general value orientations in a way that highlights the importance of social values in the lives of society and individuals and in a manner that leads to the development of values among students, and the development and modernization of courses so that they follow rapid practical development.
References
1. إبراهيم العسل: (1996)، التنمية في الإسلام، ط1، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت.
2. إبراهيم عبد الهادي مليجي: (1997)، تنظيم المجتمع بين النظرية والتطبيق رؤية واقعية، المكتب العلمي للكمبيوتر للنشر والتوزيع، الإسكندرية.
3. إبراهيم مصطفى، وآخرون: (1972)، المعجم الوسيط، المكتبة الإسلامية للطباعة والنشر، القاهرة.
4. ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين بن مكرم: (بدون تاريخ)، لسان العرب، بدون طباعة، دار صادر بيروت، ج15.
5. إحسان محمد حسن: (1999)، موسوعة علم الاجتماع، الدار العربية للموسوعات ، ط1، بيروت.
6. أحلام أوغيدني: (2016)، القيم الاجتماعية المحلية وتأثيرها علي الالتزام التنظيمي، دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية العمومية بمدنية عنابة، ولاية سكيكدة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر.
7. أحمد مرعي هاشم: (2016)، دور التنظيمات الجامعية في تنمية قيم السلام الاجتماعي للشباب الجامعي "دراسة من منظور طريقة تنظيم المجتمع، كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة دمنهور، بحث منشور، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، المقالة (6)، المجلد (13)، العدد (13)، أكتوبر.
8. أحمد مصطفي خاطر: (2002)، طريقة الخدمة الاجتماعية في تنظيم المجتمع، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.
9. أسامة أمين الخولي: (2000)، العرب والعولمة، بيروت، مركز دراسات الوحدة الوطنية.
10. أسامة عبد السلام علي: (2011)، التحول الرقمي للجماعات المصرية: المتطلبات والآليات، مجلة التربية، مصر، مجلد (14)، العدد (33).
11. إسماعيل بن حماد: (2017)، الصحة تاج اللغة وصحاح العربية، بيروت، دار العلم للملايين.
12. أعياد عبد الرضا ال عبد ال: (2006)، دور مصر في النظام الشرق أوسطي وآفاقه المستقبلية، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية التربية (أبن رشد) ، جامعة بغداد، العراق.
13. أماني شعبان: (2018)، رؤية مقترحة لتعزيز قيم الموا طنة الرقمية لطلاب التعليم قبل الجامعي في ضـوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، بحث منشور، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد (25)، العدد (114)، المركز العربي للتعليم والتنمية.
14. أماني علي محمد مصطفي حمد: (2021)، واقع القيم الأخلاقية لدي طلاب جامعة أسيوط في العصر الرقمي (دراسة ميدانية)، كلية التربية، جامعة أسيوط، ورقة بحثية منشورة، المجلة التربوية لتعليم الكبار، كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (3)، العدد (2)، إبريل.
15. انتصار جبريل البرهمي: (2020)، دور الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب، ورقة بحثية، مجلة كلية الآداب، العدد (30)، سبتمبر، كلية ابن النفيس للعلوم والتقنيات الطبية، جامعة طرابلس.
16. إيمان حمدي: 02017)، دور الوسط الجامعي في تنمية القيم الاجتماعية للطالب – دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة جيجل، رسالة ماجستير غير منشورة، علم الاجتماع، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد الصديق بن يحيي – جيجل، الجزائر.
17. بوخريسة بوبكر: (2006)، المفاهيم والعمليات الأساسية في علم النفس الاجتماعي، منشورات جامعة ناجي مختار، الجزائر.
18. تركي رابح : (1990)، أصول التربية والتعليم، ط1، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعي.
19. جمال شحاته حبيب: (2016)، الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية، المكتب الجامعي الحديث.
20. جمال علي الدهشان؛ وهزاع عبد الكريم الفويهي: (2015)، المواطنة الرقمية مدخلا لمساعدة أبنائنا على الحياة في العصر الرقمي، مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية جامعة المنوفية، مصر، مجلد (30)، عدد (4).
21. حمدي محمد ابراهيم، سعيد عبد العزيز عويضة: (2010)، نظرية الخدمة الاجتماعية المعاصرة، المكتب الجامعي الحديث.
22. حنان كفافي: (2016)، تصور مقترح لتنمية وعي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بثقافة المواطنة الرقميـة، بحث منشور، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد خاص، رابطة التربويين العرب.
23. رشا محمد عبد الوهاب هزاع: (2017)، متطلبات تفعيل دور الجامعات الخاصة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة في ضوء الخبرات العالمية، رسالة دكتوراه غير منشورة، المنصورة، كلية التربية، جامعة المنصورة.
24. زياد بركات، وأحمد عوض:: (2011)، واقع دور الجامعات العربية في تنمية مجتمع المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، جامعة القدس المفتوحة، القدس.
25. زينب زيود: (2007)، أهداف التربية النظامية في سورية وفق معيار نمائي للقيم في مراحل التعليم ما قبل الجامعي، دراسة تحليلية تقويمية للقيم التربوية في هذه الأهداف، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق.
26. سامي سلطي عريفج: (2007)، الجامعة والبحث العلمي، ط1، دار الفكري للطباعة والنشر والتوزيع.
27. سعاد حبر سعيد: (2008)، القيم العالمية وأثرها في السلوك الإنساني، دار الكتاب العالمي، عمان، ط1.
28. سلمان العدوان: (2015)، أثر برنامج تدريبي في تنمية مبادئ المواطنة العالمية لدى معلمي التاريخ فـي الأردن، بحث منشور، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد (42) ،العدد (1)، كليـة الأميـرة عاليـة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية.
29. صادق الأسود: (1990)، علم الاجتماع السياسي (أسسه وأبعاده)، مطبعة دار الحكمة، جامعة بغداد، العراق.
30. عبد التواب عبد اللاه عبد التواب: (1994)، القيم الإسلامية لدى طلاب الجامعات الإسلامية في إندونيسيا، مجلة بحوث التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية، أسيوط، عدد (3).
31. عبد الرحمن الزندي وآخرون: (2000)، مستقبل الأمة التربوي في ظل العولمة الثقافية، تحرير: محمد خالد مصعب وآخرون، مجلة الشقائق، العدد (35).
32. عبد القوى سالم الزبيدي: (2009)، المراهق وتحديات الثورة الرقمية والمعلوماتية، دراسة إجرائية على عينة من التربويين العمانيين، مجلة رسالة التربية، سلطنة عمان، عدد (24).
33. عبد الله الثقفي، وآخرون: (2013)، القيم الاجتماعية وعلاقتها بالتفكير التأملي لدي طالبات قسم التربية الخاصة في جامعة الطائف المتفوقات أكاديميا والعاديات في جامعة الطائف، المجلة العربية لتطوير التفوق، المجلد (4)، العدد (6)، يونيو.
34. عبد الله عقله، وعلي الخزاعة: (2008)، الصراع بين القيم الاجتماعية والقيم التنظيمية في الإدارة التربوية، دار حامد للنشر والتوزيع، عمان.
35. عبد الهادي الجوهري، وآخرون: (1982)، دراسات في التنمية الاجتماعية – مدخل إسلامي، بدون طبعة، مكتبة نهضة الشرق، القاهرة.
36. عبير علي: (2014)، دور مقترح لأخصائي خدمة الجماعة للتخفيف من مشكلة الاستخدام السلبي لمواقـع التواصل الاجتماعي "فيس بوك " لدى الشباب، بحث منشور، مجلة دراسات في الخدمـة الاجتماعيـة والعلوم الإنسانية، العدد (37)، الجزء (5)، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
37. عثمان عمر بن عامر: (2001)، مفاهيم أساسية في علم الاجتماع، والعمل الاجتماعي، جامعة قاريونس، بنغازي، (ط1).
38. عطيه عبد الحميد السيد، وجمعه محمود سلامه: (2001)، النظرية الممارسة في خدمة الجماعة، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، (د. ط).
39. فايزة أنور: (2011)، القيم الأخلاقية، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية.
40. فرج عبد القادر: (2009)، موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
41. ماجد الزيود: (2007)، تصورات الشباب الجامعي في الاردن لدرجة إسهام البيئة الجامعية في تشكيل الاتجاهات والقيم لديهم في ظل العولمة والمعلوماتية، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة عين شمس، مجلد 5، العدد الأول.
42. ماجد الزيود: (2007)، تصورات الشباب الجامعي في الأردن لدرجة إسهام البيئة الجامعية في تشكيل القيم والاتجاهات لديهم في ظل العولمة والمعلوماتية، مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد (1)، المجلد (5)، دمشق.
43. مجيد حميد شهاب البدري: (1997)، الدور الإقليمي لتركيا في الترتيبات الأمنية الجديدة وأثرها في الأمن القومي العربي، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، العراق.
44. محمد درويش درويش: (2013)، القيم الأخلاقية للتواصل الاجتماعي عبر شبكة الإنترنت من منظور إسلامي، دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية بالزقازيق، العدد (80)، يوليو.
45. محمد عاطف غيث: (1979)، قاموس علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
46. محمد منير نرسي: (2002)، الاتجاهات الحديثة للتعليم الجامعي المعاصر وأساليب تدريسية، ط1 القاهرة، عالم الكتب.
47. مروان المصري، وأكرم شعت: (2017)، مستوى المواطنة الرقمية لدى عينة من طلبة جامعة فلسطين من وجهة نظرهم، بحث منشور، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، المجلد (7)، العدد (2)، جامعـة فلسطين.
48. مها ناجي: (2019)، المواطنة الرقمية ومدى الوعي بها لدى طلبة قسم المكتبات والوثـائق والمعلومـات بجامعة أسيوط، بحث منشور، المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات، المجلد (1)، العدد (2)، كلية الآداب، جامعة القاهرة.
49. مؤمن بكوش الجموعي: (2014)، القيم الاجتماعية مقاربة نفسية – اجتماعية، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الوادي، العدد(8)، سبتمبر.
50. ميمونة عبد الرحمن الموسى: (2019)، واقع المناهج في تزويد الطلاب بقيم أخلاقية حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بحث منشور، كلية التربية، إدارة البحوث والنشر العلمي، المجلة العلمية، المجلد (35)، العدد (11)، نوفمبر.
51. ندي علي حسن شمس: (2017)، المواطنة في العصر الرقمي، نموذج مملكة البجرين، سلسة دراسات، معهد البحرين للتنمية السياسية.
52. نور الدين نصار: (2019)، تصورات طلاب الجامعة العربية المفتوحة بالمملكة العربيـة الـسعودية نحـو المواطنة الرقمية وسبل تعزيزها، بحث منشور، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد (27)، العدد (1)، الجامعة الإسلامية غزة.
53. هالة الجزار: (2014)، دور المؤسسة التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية تصور مقترح، بحث منشور، مجلة الدراسات التربوية وعلم النفس، المجلد (36)، رابطة التربويين العرب.
54. هاني الياس خضر الحديثي: (1999)، العراق ومحيطة العربي (دور العراق كموازن إقليمي)، مجلة دراسات استراتيجية، مركز الدراسات الدولية، جامعة بغداد، العراق، العدد(6).
55. Aituisi, A , Yakubu,N , Bada, O(2010): The Effect of Social Factors on Student, s Academic Performance in Nigeria, Auchi, Nigeria
56. Albulescu, I, & Albulescua, M, (2014), The University in the community, The university’scontribution to local and regional development by providing educational services for adults, Procedia - Social and Behavioral Sciences, 5-11
57. Ambrósio, S., Araújo, M. H., & Simões, A, R (2014), The role of universities in the development of plurilingual repertoires: the voices of non-traditional adult students. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 12-18
58. Duderstand, J.J & Et AL (2002): Higher Education in the Digital Age: Technology Issues and Strategies for American Colleges and Universities, USA, Green Wood Publishing Group, American Council of Education, p. 23
59. New websters Dictionary، U.S.A Lexicon Publications، 1993، p862
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 أ.عماد صبحي محمد محمد (Autor/in)

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.