مدى تفعيل الوسائل التعليمية في الارتقاء بمخرجات العملية التعليمة بجامعة طبرق: كلية التربية نموذجاً

المؤلفون

  • د. المبروك ابوبكر امجاور العبيدي كلية الآداب ، جامعة طبرق Author
  • أ. نجوى عبد الكريم الطبولي كلية الآداب ،جامعة طبرق Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/xab90z08

الكلمات المفتاحية:

الارتقاء، الوسائل التعليمية، جامعة طبرق

الملخص

تعتبر الوسائل التعليمية ركناً هاماً من أركان العملية التعليمية والداعم الرئيس في تحقيق التطور والتقدم في ثورة المعلومات ، اذ لم يعد اعتماد أي نظام تعليمي على الوسائل التعليمية الحديثة ترفاً، بل اصبح ضرورة من ضروريات التعليم القويم ، من هنا جاءت دراستنا لتهدف ألي التعرف على إفضاليه الشرح ما بين الوسيلة التعليمية والمعلم وبالوقوف على التأثيرات السلبية والإيجابية للوسائل التعليمية على المعلم والطالب ، مع الإحاطة بالمشكلات التي تعوق دون استخدامها ، حيث استخدم لإظهار نتائج هذه الدراسة أداة الاستبيان المكون من (20) فقرة بأسلوب (ليكارت الثلاثي) باستخدام المنهج الميداني مع الاستعانة بأسلوب الوصف والتحليل ، حيث اختيرت عينة عشوائية حجمها (25%) وزعت على (20 عضو هيئة تدريس بكلية التربية جامعة طبرق) وتوصلت الدراسة ألي عدة نتائج كان أهمها: 

  1. تؤكد نتائج الدراسة بنسبة 50% على توفير الوسائل التعليمية للجهد والوقت المبذول أثناء الدرس.
  2. اغلب أفراد الدراسة يشيرون الي دور الوسائل التعليمية الإيجابي في ترغيب الطالب في عملية التعلم وذلك بنسبة (45%).
  3. تعمل الوسائل التعليمية على توسيع مدارك التفكير وأشراك الحواس بنسبة (60%) للطلاب المتعلمين.

السير الشخصية للمؤلفين

  • د. المبروك ابوبكر امجاور العبيدي، كلية الآداب ، جامعة طبرق

    أستاذ مشارك بكلية الآداب طبرق

  • أ. نجوى عبد الكريم الطبولي ، كلية الآداب ،جامعة طبرق

    أستاذ مساعد بكلية الآداب طبرق

المراجع

1.السيد صبري يوسف. (1998). من الوسائل التعليمية الي تكنولوجيا التعليم. الرياض: مكتبة الشفري.

2.ايمن احمد. (2008). اثر استخدام الوسائل التعليمية على تحصيل التلاميذ في مرحلة التعليم الاساسي. حلب : جامعة حلب - كلية الاداب.

3.حسن شحاته. (2004). افاق تربوية متجددة :مداخل الي تعليم المستقبل في الوطن العربي. القاهرة: الدار المصرية.

4.خالد محمد السعود. (2008). تكنولوجيا وسائل التعليم وفعاليتها . الرياض: مكتبة العربي للنشر والتوزيع.

5.شفيق علاونة. (2004). الدافعية للتعلم. عمان: دار المسيرة.

6.عبدالحافظ سلامة. (2007). وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم. القاهرة: الدار المصرية.

7.محمد قنديل. (1998). الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم. عمان: دار الشروق.

8.محمد محمود الحيلة. (2000). تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق. القاهرة: دار المسيرة.

9.محمد محمود الحيلة. (2000). تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق. القاهرة: دار المسيرة.

محمد محمود الحيلة. (2000). تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق. القاهرة: دار المسيرة.

10.نظير كاظم. (2007). منهجية البحث العلمي. عمان: دار الثراء.

11.نمر سامية. (2016). دور الوسائل التعليمية الحديثة في تحقيق نوعية التعلم بالمرحلة الثانوية. الجزائر: جامعة العربي بن مهدي- كلية العلوم الانسانية والاجتماعية.

التنزيلات

منشور

15-04-2021

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

العبيدي ا. ا. ا., & الطبولي ن. ع. ا. (2021). مدى تفعيل الوسائل التعليمية في الارتقاء بمخرجات العملية التعليمة بجامعة طبرق: كلية التربية نموذجاً. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 6, 121-139. https://doi.org/10.64516/xab90z08

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين