قلق المستقبل وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من الطلاب المتفوقين بمركز الجبل الأخضر
DOI:
https://doi.org/10.64516/j1g17315Keywords:
Anxiety, future anxiety, - achievement motivation, outstanding students, educationAbstract
Future anxiety and its relationship to achievement motivation among a sample of outstanding students at the Green Mountain Center
The aim of the research was to try to identify future anxiety and its relationship to achievement motivation among a sample of outstanding students at the Green Mountain Center, and to know whether there are differences in future anxiety and achievement motivation according to the variable (gender). The research relied on the descriptive correlational approach, which is appropriate for this purpose. To collect data, the Future Anxiety Scale prepared by Dr. Imad Abdel Hamid Musa and the Achievement Motivation Scale prepared by the researcher were relied upon. Their suitability for use in the research was confirmed due to their application in the Libyan environment. The field research sample consisted of (77) male and female students from the Center for Excellence. They were selected using the available sample method. After collecting and transcribing the data, statistical processing was carried out using the statistical program for social sciences. The results showed that there was no relationship between future anxiety and achievement motivation among the sample members as a whole, as well as the absence of statistically significant differences between the sample members in future anxiety according to the gender variable. The results also showed that there were no statistically significant differences in achievement motivation according to the gender variable
References
1. إبراهيم، بدر إسماعيل . (1995) : سلوك المعلم كما يدركه الطلاب وعلاقته بدافعية الإنجاز. مجلة كلية التربية ببنها ، (6) العدد (7) ، (108 ــ 136).
2. إبراهيم , عبدالحميد صفوت (2010) . البحث العلمي : مفهومه- أدواته- تصميمه( ط2) . الرياض : دار الزهراء .
3. أبو شقة، سعدة أحمد . (2007) : دافعية الإنجاز . مكتبة النهضة المصرية .
4. الأحمد، أمل(2017) : العلاقة بين دافعية الإنجاز والتفكير الخرافي لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة دمشق . مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية و علم النفس، مجلد 15 العدد الثاني ، 20.
5. الأقصري، يوسف(2002). كيف تتخلص من الخوف والقلق من المستقبل، دار الطائف، عمان.
6. بدرالدين، سابق، وفريال، زرفة . (2021) : قلق المستقبل وعلاقته بلدافعية للإنجاز لدى طلبة التخصص تدريب رياضي [رسالة ماجستير غير منشورة] . جامعة العربي بن مهيدي .
7. بوتي، حورية و واكد, رابح.(2020). قلق المستقبل وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من التلاميذ المتفوقين دراسيا في المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم ، دراسة ميدانية بولاية باتنة. مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، مجلد(5) العدد(2 )، 494-527.
8. التير , مصطفى عمر (1995) . مقدمة في مبادئ وأسس البحث الاجتماعي( ط3) . طرابلس : منشورات الجامعة المفتوحة .
9. حسين، محي الدين أحمد. (1988) : الدافعية إلى الانجاز عند الجنسين . مجلة علم النفس ، العدد (5) ، ص ص 119 – 136 . القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب .
10. حمامه، بسمه، وبنين، سناء . (2021) : قلق المستقبل لدى طلبة الجامعة في ظل جائحة كورونا [رسالة ماجستير غير منشورة] . جامعة حمه لخضر بلوادي .
11. الخيري، حسن بن حسين بن عطاس (2008) : الرضا الوظيفي ودافعية الإنجاز لدى عينة من المرشدين المدرسين بمراحل التعليم العام بمحافظتي الليث و القنفذة [رسالة ماجستير غير منشورة] . جامعة أم القرى.
12. رابح، شرقي. (2010) : النمط القيادي للمديرين وعلاقته بدافع الإنجاز لدى معلمي المرحلة الابتدائية [رسالة ماجستير غير منشورة] . جامعة منتوري قسنطينة.
13. ربحة، بوعزة . (2015) : علاقة الأفكار اللاعقلانية وقلق المستقبل بتقدير الذات لدى طلبة علم النفس وعلوم التربية بجامعة ورقلة [رسالة ماجستير غير منشورة ] . جامعة قاصدي مرباح ورقلة .
14. زبيدي، صفاء، وقدور، هدى . ( 2020) : قلق المستقبل وعلاقته بالتوافق المدرسي لدى تلاميذ البكالوريا [رسالة ماجستير غير منشورة] . جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي .
15. سعادة، جودة أحمد.(2004). آثار بعض المتغيرات النفسية الديموغرافية على مستوى قلق الامتحان لدى طلبة الثانوية العامة في شمال فلسطين خلال انتفاضة الأقصى. مجلة مركز البحوث التربوية،العدد(25)، 171.
16. سعد، زهراء فتحي يونس . (2021) : أهمية الدافعية للإنجاز لدى معلمات رياض الأطفال . مجلة بحوث ودراسات الطفولة ، مجلد (1) العدد (6).
17. سعيدة ، شرقي .(2017) : العوامل التي تساهم في إستثارة دافعية الإنجاز لدى الطالب الجامعي دراسة ميدانية بكلية العلوم الإجتماعية – جامعة العربي بن مهيدي [رسالة ماجستير غير منشورة] . جامعة العربي بن مهيدي.
18. سمية، بن صالح، نجاة ، بكراوي . (2018) : الدافعية للإنجاز وعلاقتها بإدارة الصف لدى أساتذة التعليم الثانوي دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية أدرار [رسالة ماجستير غير منشورة] . جامعة أحمد دراية أدرار.
19. شلهوب، دعاء جهاد . (2016) : قلق المستقبل وعلاقته بالصلابة النفسية [رسالة ماجستير غير منشورة] . جامعة دمشق .
20. الصافي، عبدالله طه (2001) . المناخ المدرسي وعلاقته بدافعية الانجاز ومستوى الطموح لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة أبها . رسالة الخليج العربي، العدد (79) ، ص ص 55 – 66.
21. صفاء، الأعسر ، قشقوش ، إبراهيم ، وسلامة ، محمد ( 1983 ) . دراسات تنمية دافعية الإنجاز. جامعة قطر : مركز البحوث التربوية.
22. الطخيسي، إبراهيم سعد . (2014) : فعالية برنامج إرشادي واقعي في خفض قلق المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية [رسالة ماجستير غير منشورة] . جامعة الملك عبدالعزيز.
23. عابد، هِيام . (2015) : قلق المستقبل وعلاقته بفاعلية الذات ومستوى الطموح لدى طلبة الثانويه العامة في محافظة غزة [رسالة ماجستير غير منشورة] . الجامعة الإسلامية ــ غزة.
24. عثمان ، مريم . (2010) : الضغوط المهنية وعلاقتها بدافعية الإجاز لدى أعوان الحماية المدنية [رسالة ماجستير غير منشورة] . جامعة الإخوة منتوري ــ قسنطينة.
25. عطار، سعيدة . (2012) : مشكلات الطلبة المتفوقين في المدرسة الجزائرية . مجلة العلوم الإنسانية الإجتماعية ، (8) ، (183).
26. عفيفة ، جديدي . (2014) : الدافعية : أهميتها ودورها في عملية التعلم . مجلة علمية محكمة ، العدد (17) ، (215).
27. علي ، محمد النوبي محمد .(2017) : فعاليات برنامج تدريبي قائم على حل المشكلات المستقبلية لتحسين الاستدلال العلمي في خفض قلق المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين عقلياً . مجلة كلية التربية ، العدد (172) ، 230.
28. الغامدي، غرم الله بن عبد الرازق بن صالح . (2009) : التفكير العقلاني و التفكير غير عقلاني ومفهوم الذات ودافعية الإنجاز لدى عينة من المراهقين المتفوقين دراسياً و العاديين بمدينة مكة المكرمة وجدة [أطروحة دكتوراه غير منشورة] . جامعة أم القرى.
29. الفاعوري، أيهم . (2007) : قلق المستقبل لدى عينة من ذوي الاحتياجات الخاصة العاديين [رسالة ماجستير غير منشورة] . جامعة دمشق.
30. القاضي، وفاء محمد . (2009) . قلق المستقبل وعلاقته بصورة الجسم ومفهوم الذات لدى حالات البتر بعد الحرب على غزة [رسالة ماجستير غير منشورة] ز الجامعة الإسلامية ـ غزة.
31. القرشي، محمد بن عابد . (2011) : الدافع للإنجاز وعلاقته بقلق المستقبل لدى عينة من طلاب جامعة ام القرى [رسالة ماجستير غير منشورة] . جامعة أم القرى.
32. قشقوش، إبراهيم ، ومنصور، طلعت (1979) . دافعية الانجاز وقياسها . القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.
33. الكريديس، ريم سالم . (2015) : قلق المستقبل وعلاقته بالرضا عن الحياه لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن . مجلة الإرشاد النفسي ، العدد (42) ، (238).
33. المطيري، سيف بن عبدالله . (2021) : قلق المستقبل وعلاقته بالاكتئاب في ظل جائحة كورونا طبقاً لبض المتغيرات لدى عينه من طلبة جامعة الملك عبد العزيز [رسالة ماجستير غير منشورة] . جامعة الملك عبد العزيز.
34. موسى، رشاد عبدالعزيز (1994) . علم النفس الدافعي . القاهرة : دار النهضة العربية.
35. هبة الله، سالم ، قمبيل ، كبشور كوكو، والخليفة، عمر هارون (2012) . علاقة دافعية الانجاز بموضع الضبط ومستوى الطموح والتحصيل الدراسي لدى طلاب مؤسسات التعليم العالي بالسودان . المجلة العربية لتطوير التفوق ، العدد (4) ، ص ص 1 – 16.
36. يوسف، داليا عبدالخالق عثمان . (2008): معنى الحياة وعلاقته بدافعية الإنجاز الأكاديمي والرضا عن الدراسة لدى طلاب الجامعة [رسالة ماجستير غير منشورة] . جامعة الزقازيق.
37. محمد, احمد حسنين احمد. (2000): قلق المستقبل وقلق الامتحان في علاقتهما ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من طلاب الصف الثانوي [رسالة ماجستير غير منشورة] .جامعة المنيا.
38. هاشم, صبري هاشم محمود.(1995). دراسة العلاقة بين القلق والدافع للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية [رسالة ماجستير منشورة] .الزقازيق فرع بنها.
39. الفحل، نبيل محمد . (2015) : دافعية الانجاز: دراسة مقارنة بين المتفوقين والعاديين من الجنسين في التحصيل الدراسي في الصف الأول ثانوي . الهيئة المصرية للكتاب ، العدد (49) ص-ص 70-85.
30 - Zaleski,Z,(1996). Future Anxiety Conceptm Measurement and Preliminary Researchmm ; journal of personality and Individual Differencesm,21(2),163-174 .
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 د.عبدالواحد عيسى مراجع صالح (Autor/in)

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.