الأساليب الإنشائية دراسة تداولية في ضوء نظرية الاستلزام الحواري
DOI:
https://doi.org/10.64516/ns29bv03الملخص
يهدف هذا البحث إلى الربط بين دراسة البلاغيين القدامى للمعاني المستلزمة للأساليب الإنشائية وبين نظرية الاستلزام الحواري لـ (بول غرايس)، وذلك من خلال إبراز الطرق التي اتبعها البلاغيون في تناولهم لهذه الأساليب، وكانت دراستهم وآراؤهم قريبة مما جاءت به الدراسات اللغوية الحديثة خاصة نظرية الاستلزام الحواري التي وضعها غرايس وحدد لها قواعد تحت مسمى (مبدأ التعاون). وقد تناول هذا البحث أساليب: الأمر، والنهي، والاستفهام، والتمني، والنداء، للكشف عن دلالاتها الاسلتزامية وفق نظرية الاستلزام الحواري، مستعينا بالشروط التي وضعها البلاغيون لهذه الأساليب، وخرج البحث بنتائج أهمها: أن البلاغيين من خلال دراستهم للأساليب الإنشائية توصلوا إلى أن هذه الأساليب لها معان أصلية، وقد تخرج عن هذا الأصل لتؤدي معان أخرى وفق ما يقتضيه السياق، وخروجها عن الأصل يكون بفقد أحد الشروط الموضوعة لأداء المعنى الأصلي لها. كما بينوا أن المعاني المستلزمة لا تُفهم إلا من خلال السياق الواردة فيه، وذلك يتوافق مع مبدأ التعاون الذي وضعه غرايس لنظرية الاستلزام الحواري. كما اتضح من خلال هذه الدراسة أن ما جاءت نظرية الاستلزام الحواري تتوافق كثيرا مع الطرح الذي تناوله البلاغيون في دراستهم للمعاني البلاغية.
المراجع
- انظر: علي محمد حجي الصراف، في البراغماتية الأفعال الإنجازية في العربية المعاصرة، دراسة دلالية ومعجم سياقي، مكتبة الآداب القاهرة،،ط1،2010، ص9.
-أحمد المتوكل، دراسات في نحو اللغة العربية الوظيفي، ص93.
- نعيمة الزهري، الأمر والنهي في اللغة العربية،مطبعة المعارف، ط1،1997، ص159، 160.
- العياشي أدراوي، الاستلزام الحواري في التداول اللساني، منشورات الاختلاف الرباط، ط1،2011،ص96.
- عبدالله بريعي، بين تداولية سيرل وتفكيكية دريدا. ضمن كتاب: التداوليات : إعداد :حا فظ إسماعيلي علوي،عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع الأردن،ط1، 2011. ص266 .
- العياشي أدراوي، الاستلزام الحواري، ص99، 100.
- بناني، محمد الصغير، النظريات اللسانية والبلاغية والأدبية عند الجاحظ من خلال البيان والتبيين، ديوان
المطبوعات الجامعية، بن عكنون الجزائر، ط1994، ص217.
- عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، تح محمود شاكر،القاهرة، ط3، 1992، ص263.
- عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، ، ص262.
- السكاكي، مفتاح العلوم ، نعيم زرزور، دار الكتب العلمية ببيروت،ط2،، ص411.
- المرجع السابق، ص329-330.
- المرجع السابق، ص 330.
- المرجع السابق،ص164
- انظر: العياشي أدراوي، الاستلزام الحواري، ص25- 26
- السكاكي، مفتاح العلوم، ص161
- التهانوي، كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، تح علي دحروج، مكتبة لبنان بيروت، ط1، 1996 ، ج2،ص1600
-انظر: ابن يعقوب المغربي، مواهب الفتاح في شرح تلخيص المفتاح، تح خليل إبراهيم، دار الغلوم بيروت، ج1، ص459.
- انظر: سعدالدين التفتازاني، المطول في شرح تلخيص المفتاح، تح عبدالحميد هنداوي، دار الكتب العلمية بيروت، ط3،2013م ، ص406.
- السكاكي، مفتاح العلوم،ص304
- أحمد مطلوب، معجم المصطلحات البلاغية ، مكتبة لبنان بيروت، ط2007،ج1،ص184
- انظر: العياشي أدراوي، الاستلزام الحواري في التداول اللساني، ص127.
- السكاكي، مفتاح العلوم، ص318، 319
- الدسوقي، حاشية على مختصر المعاني لسعدالدين التفتازاني، تح عبدالحميد هنداوي، المكتبة العصرية بيروت،ج2،ص407
- المرجع السابق، ج2، ص407
- انظر: المرجع السابق، ج2، ص418
عبدالعزيز عتيق، علم المعاني،دار النهضة العربية بيروت،ط1، 2009م، ص78
- ابن عاشور، التحرير والتنوير،الدار التونسية للنشر،1984،ج18- ص41
- حاشية الدسوقي،ج2،ص415
ـ ابن عاشور،التحرير والتنوير،ج29،ص30
- بهاء الدين السبكي،عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح، تح عبدالحميد هنداوي، المكتبة العصرية بيروت،ط1، 2003،ج1،ص470.
- شهاب الدين الألوسي، روح المعاني، تح علي عبدالباري عطية، دار الكتب العلمية بيروت،ط1،1415ه، ج4،ص401
- ابن عاشور، التحرير والتنوير، ج19، ص242، وإعراب القرآن وبيانه، ج7، ص186.
- المرجع السابق، ج18، ص129
- التفسير الوسيط، مجمع البحوث الأزهر، الهية العامة لشئون الطباعة القاهرة، ط1، 1992م، ج7، ص1622
-المرزوقي، شرح ديوان الحماسة، تح غريد شيخ، دارالكتب العلمية بيروت، ط1، 2003، ص15012
- الشوكاني، دار ابن كثير بيروت،ط1،1414ه، فتح القدير،ج4، ص215
- انظر: حاشية الدسوقي على مختصر المعاني،ج2،ص322، ابن يعقوب المغربي، مواهب الفتاح، ج1، ص466
- انظر: ابن يعقوب المغربي، مواهب الفتاح،ج1،ص490-491
- ابن عاشور، التحرير والتنوير، ج18، ص109.
- محمد محمد أبوموسى، دلالات التراكيب، مكتبة وهبة القاهرة، ط2، 1987م، ص223
- التفسير الوسيط، ج7،ص1586
- محيي الدين درويش، إعراب القرآن وبيانه، دار اليمامة بيروت، ط4، 1415ه، ج5، ص447
- حاشية الدسوقي ،ج2،ص388.
- ابن عاشور، التحرير والتنوير، ج18، ص327.
- ابن الإفليلي، شرح شعر المتنبي، تح مصطفى عليان، مؤسسة الرسالة بيروت،ط1، 1998م، ج3،ص357، 358
- محيي الدين درويش، إعراب القرآن وبيانه، ج9، ص237
- أبوحيان الأندلسي، البحر المحيط في التفسير،تح صدقي محمد جميل، دارالفكر بيروت،ط1420ه،ج9،ص488
- الألوسي،روح المعاني:ج3، ص173
-أبوحيان، البحر المحيط،ج4،ص114
-أحمد الهاشمي، جواهر البلاغة، المكتبة العصرية بيرت، ص84.
- الفخر الرازي، مفاتيح الغيب، دار إحياء التراث العربي بيروت، ج24، ص573
- التفسير الوسيط،ج1،ص532.
- انظر: التفتازاني، المطول، ص407
- ابن يعقوب المغربي، مواهب الفتاح،ج1، ص460
-حاشية الدسوقي، ج2، ص313
- ابن يعقوب المغربي،مواهب الفتاح،ج1،ص462، وينظر: دلالات التراكيب،201.
-محمد أبوموسى، دلالات التراكيب، ص202.
- المرادي، الجنى الداني في حروف المعاني، تح فخر الدين قباوة، دار الكتب العلمية بيروت، ،ط1، 1992م،ص288-289
- انظر: حاشية الدسوقي،ج2ص435، ابن يعقوب المغربي، مواهب الفتاح، ج1،ص517
- انظر:أبو القاسم ابن الإِفلِيلي، شَرْح شِعْر المُتَنبي، تح مُصْطفى عليَّان ، مؤسسة الرسالة، بيروت ،ط1،1992 م، ج2،ص46.
- مواهب الفتاح، ج1،ص519
- حاشية الدسوقي، ج2، ص441
- دلالات التراكيب، ص266.
- دلالات التراكيب، ص264. وانظر: شرح ديوان الحماسة، المرزوقي،ص624، 625
- أحمد الهاشمي، جواهر البلاغة، ص90
-الزوزني، شرح المعلقات التسع،دار احياء التراث العربي،ط1، 2002م، ص157
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الدكتور عبد الرحمن النعاس الطاهر (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.