المغفرة والتوبة في الشعر العربي " الأعشى وأبو الهندي، وأبونواس
دراسة تطبيقية مقارنة
DOI:
https://doi.org/10.64516/bsw5jn80الكلمات المفتاحية:
الخمر، الزندقة، اللاوعي، المعتقدات الدينية، الندمالملخص
يتناول البحث ثلاثة شعراء ( الأعشى، أبوالهندي، أبونواس) لما عرف عن هؤلاء الشعراء من حب للخمر وما يتبعها من مغامرات فاحشة زخرت بها أشعارهم وأخبارهم.
نقرأ أشعاراً تنم عن تمرد وتخطي للقيم المعهودة، وقد أسهمت عوامل متنوعة في دفعهم إلى هذا المسلك ، منها عوامل تتعلق بالبيئة والنشأة، ومنها مايتعلق بالسجية التي جبل عليها الإنسان، وعندما كانت النفس البشرية تتلون من نفس إلى أخرى، وتتلون حتى في النفس الواحدة، فلا تبقى على وتيرة واحدة فتكون خيرة نقية وتكون خبيثة شريرة
ومن خلال تناولنا للشاعر الأعشى الذي عاش في الجاهلية قسطا كبيرا من حياته ولم تكن الخمر محرمة بل كان السواد الأعظم يشربها، لكن الأعشى كان مغرما بها خلد هذا العشق في أشعاره ، والخمر هي" أم الخبائث " وقد كان الأعشى مغرما بالشهوات المحرمة ،وبسبب الخمر أجَّلَ توبته. فأحجم عن التوبة وعاد ليتروى منها وعاش حتى السنة السابعة للهجرة لكنه بإجماع المراجع لم يمت مسلما وإنما توفي في السنة التي أراد أن يعلن فيها إسلامه،إن نفسه التي جبلت على الفحش والمجون انتابتها صحوة، ويبدو أنها كانت متذبذبة كعقيدته المتذبذبة كما تبينَ لنا، لكنه نظم أبياتاً رائعة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، وصف فيها تحمله مشقة السفر و شدة شوقه لملاقاة الرسول، وذكر صفات الرسول ووصاياه بالاستقامة والإيمان، وأن من لا يتبع وصايا النبي يرحل من الدنيا بلا زاد يتزود به، ويكون مصيره الندم.
أما أبوالهندي فقد جاهرفي شعره بحب الخمر وما يتبعها مضمناً أبياته طلب العفو والمغفرة وبلغ بأبي نواس أن تناول عظائم الأمور حين تجرأ على ثوابت العقيدة الإسلامية، فأنكر البعث، والجنة والنار، وضغطة القبر، كما أمعنَ في المجون والفحش؛ لكن لاتخلو أشعاره من الندم وطلب المغفرة التي نرجح أنها كانت تُكتب على فترات متقطعة ،حين كانت تنتابه لحظات الندم.
المراجع
1. الأصفهاني، الأغاني ج 9 ، ج20 ، شرحه وكتب هوامشه عَبد أ. علي مهنَّا، دار الفكر ط2، د.ت.
2. الأعشى الأكبر، ديوانه، اعتنى به وشرحه عبدالرحمن المصطاوي، دار المعرفة بيروت، ط1، 2005.
3. إيليا حاوي، فن الشعر الخمري وتطوره عند العرب، دار الثقافة، بيروت د:ت.
4. الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، الخانجي وبغداد والسعادة ، ج7، 1931
5. ابن خلكان، وفيات الأعيان، ج1 ، تحقيق محمد محيي الدين عبدالحميد، مكتبة النهضة العربية، القاهرة ط1 1948.
6. رجاء السيد جوهر، فن الرجز في العصر العباسي، 1990
7. زكي مبارك ، الموازنة بين الشعراء، ط2، دار الكتاب العربي، 1936.
8. زكي مبارك، ( الجوانب الجدية في شعر أبي نواس) الهلال، القاهرة، أغسطس، 1936 .
9. زهير عبدالله المدخلي، فن المديح عند الأعشى( دراسة فنية)، رسالة
10. ماجستير، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، 2009.
11. شوقي ضيف، العصر العباسي الأول، ط6، المعارف، القاهرة ، 1966.
12. شوقي ضيف، العصر الجاهلي، ط8، القاهرة ، دار المعارف، 1960
13. طه حسين، حديث الأربعاء، ج2، القاهرة ، دار المعارف د:ت،
14. عبدالله الجبوري، ديوان أبي الهندي وأخباره، النجف، مطبعة النعمان، 1969
15. ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق، ج13، د.ت.
16. علي أحمد الزبيدي ، زهديات أبي نواس ، مطبعة كوستانسوماس، القاهرة ،1959
17. عمر أبو عاذرة، كاريزما السلم الوظيفي، دار الخليج، 2017.
18. ابن قتيبة، الشعر والشعراء، ج2، دار الثقافة، بيروت، د.ت.
19. كارل بروكلمان، تاريخ الأدب العربي، ج2، نقله إلى العربية عبدالحليم النجار، المعارف، القاهرة، 1974.
20. محمد شاكر الكتبي، فوات الوفيات، تحقيق إحسان عباس، دار صادر بيروت ط1 1974 ج3
21. المرزباني، الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء، تحقيق محمد حسين شمس الدين، 1995.
22. مصطفى الشوري، الشعر الجاهلي- تفسير أسطوري- ط1، الشركة المصرية العالمية للنشر، القاهرة، 1996.
23. ابن منظور ، أخبار أبي نواس، تحقيق إبراهيم الأبياري ( ملحق مطبوع مع الأغاني الجزء التاسع والعشرون والجزء الثلاثون) دار الشعب، 1953.
24. ابن منظور ، لسان العرب مذيل بمعجم المصطلحات العلمية والفنية، إعداد وتصنيف يوسف خياط ونديم مرعشلي، دار لسان العرب، د.ت.
25. أبونواس، ديوانه ، تحقيق أحمد عبدالمجيد الغزالي، دار الكتاب العربي، بيروت، 1984.
26. أبونواس، ديوانه ج1، رواية حمزة الأصفهاني، تحقيق إيفالد فاغنر، لجنة التأليف والترجمة والنشر، فسيبادن والقاهرة ، 1958.
27. ياسين يوسف عايش، قصيدة الأعشى في مدح الرسول الكريم وأخبارها ، قسم اللغة العربية، الجامعة الأردنية
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 د. أمينة عبدالله الحشاني (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.