ضمائر السرد وتعدّد الأصوات الشعرية ... ديوان :خطوات أنثى للشاعرة ردينة الفيلالي أنموذجًا.

المؤلفون

  • د. هاشم موسى أرحومة عوض كلية الآداب ، جامعة طبرق Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/hjxhq942

الكلمات المفتاحية:

ضمائر السرد، الأصوات الشعرية، خطوات أنثى، ردينة الفيلالي، المتكلم، الغائب، المخاطب

الملخص

يعالج هذا البحث الموسوم بـ [ضمائر السرد وتعدّد الأصوات الشعرية ... ديوان: خطوات أنثى للشاعرة ردينة الفيلالي أنموذجًا] أشكال السرد ومستوياته المتعددة عن طريق تعددية الضمائر التي ينبني من خلالها الخطاب السردي، بوصفه مكونًا بنائيًا في قصائد الديوان ذي الصبغة الذاتية لصرخة أنثى، تحاول البوح بمكنونات الذات ورغبتها في كسر تابوه المسكوت عنه والمحظور / الحب والعاطفة.

ويهدف هذا البحث إلى إبراز دور الضمائر في تشكيل البنية السردية للديوان، والتي انشغل النص الشعري بحضورها، مما حقق مساحات سردية كبيرة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالذات الساردة / الشاعرة وتلتحم بها، وفقا لمنهجية تستفيد من مناهج السردالحداثى كافة.

وتأتي أهمية هذا البحث من كونه يسعى إلى قراءة معطيات الضمائر ومستوياتها، وما نجم عنها من تعددية صوتية تخالف ما كان متعارفًا عليه من أحادية، بما يشير إلى المنزع السردي المهمين على الخطاب الشعرى، وذلك في تهميد يتضمن: التعريف بالشاعرة (ردينة الفيلالي) وديوانها، والمقصود بتعدد الأصوات أو البوليفونية، وبيان تضاييف العلاقة بين السرد والشعر.

وقد تلى التمهيد ثلاثة أبعادأو محاور رئيسة، اختص الأول منها بدراسة السرد عبر ضمير المتكلم، وعُنى الثاني بدراسة السرد عبر ضمير الغائب، فيما اهتم الثالث بدراسة السرد عبر ضمير المخاطب.

وقد تلى هذه الأبعاد خاتمة بأهم النتائج من أهمها : أن الخطاب الشعري في الديوان وثيق الصلة بالسرد في الخطاب الشعري المعاصر، وتبيّن أنّ الديوان يعدّ أنموذجًا لتماوج ضمائر السرد وتماهيها وحضورها بشكل مكثف.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. هاشم موسى أرحومة عوض ، كلية الآداب ، جامعة طبرق

    رئيس قسم اللغة العربية ،  جامعة طبرق ،  كلية الآداب

المراجع

1. ديوان خطوات أنثى، ردينة الفيلالي، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر بيروت، 2004 م.

2. أبحاث في النحو والدلالة، السيد خضر، مكتبة الآداب ، القاهرة، 2009

3. استراتيجيات الخطاب، عبد الهادي الشهري دار الكتاب الجديد، ليبيا، 2004

4. أطياف محمود درويش، هيثم سرحان، مجلة الأثر، الجزائر، ع 26، سبتمبر، 2016

5. تداخل الأنواع الأدبية، عبد الناصر هلال، النادي الأدبي الثقافي، جدة 2012.

6. التشكيل البصري في الشعر العربي الحديث (1950 – 2004 )، محمد الصفراني، النادي الثقافي الأدبي – الرياض، والمركز الثقافي العربي، الدار البيضاء – بيروت، 2008

7. التعريف بالأدب الليبي الحديث، الطاهر بن عريفة، دار الحكمة، طرابلس، 1997

8. تقنيات السرد الروائي في ضوء المنهج البنيوي، يمنى العبد، دار الفارابي، بيروت، 2010

9. جماليات الصمت في أصل المخفي والمكبوت، إبراهيم محمود، مركز الإنماء الحضاري، دمشق، 2002

10. جماليات القصيدة المعاصرة، طه وادي، دار المعارف، القاهرة، 1989.

11. جمالية السرد النسائي، رشيدة بن مسعود، شركة النشر والتوزيع المدارس، المغرب، 2006

12. حداثة الكتابة في الشعر العربي المعاصر، صلاح بوسريف، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2012

13. خطاب الأنساق، الشعر العربي في مطلع الألفية الثالثة، آمنه بلعلي، دار الانتشار العربي، بيروت، 2014

14. خطاب الحكاية، جيرارجنيت، ترجمة: محمد معتصم وآخرون، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 1997

15. الخطاب الشعري عند محمود درويش، محمد فكري الجزار، إيتراك للنشر والتوزيع، القاهرة، 2001

16. الخيال الأدبي، نور ثروب فراي، ترجمة: حنا عبود، منشورات وزارة الثقافة السورية، دمشق، 1995

17. دراسات في الأدب، بشير الهاشمي، الدار العربية للكتاب، ليبيا – تونس، 1979

18. دلالات التراكيب، محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، القاهرة، 2008

19. ردينا والقصيدة الجسد أو الجسد القصيدة، بدر الدين الأمير، موقع sudaneseonline، 25/10/2021

20. ردينة الفيلالي، قصيدة في دواوين الأمة العربية، مازن نوري، موقع نور ميديا، 16/6/2021

21. زمن الشعر، علي أحمد سعيد (أدونيس)، دار العودة، بيروت، 1979

22. السرد الشعري المعاصر، محمد زيدان، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2009

23. السرد النسوي، عبد الله إبراهيم، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2011

24. السرديات والتحليل السردي، سعيد يقطين، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء – بيروت، 2012

25. الشعر العربي الحديث، دراسة في المنجز النصي، رشيد يحياوي، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 1998

26. شعرية دوستويفسكي، ميخائيل باختين، ترجمة: جميل نصيف، دار توبقال، المغرب، 1986.

27. عتبات النص، البنية والدلالة، عبد الفتاح الجحمري، منشورات شركة الرابطة، الدار البيضاء، 1996

28. علي صدقي عبد القادر شاعر الشباب، نجم الدين غالب، المنشأة العامة للنشر والتوزيع طرابلس، 1985

29. عن بناء القصيدة العربية الحديثة، علي عشري زايد، مكتبة الآداب، القاهرة، 2002

30. غواية الراوية، شوقي بدر، مؤسسة حورس للنشر والتوزيع، الإسكندرية، 2008

31. في نظرية الرواية، عبد الملك مرتاض، عالم المعرفة (240)، الكويت، ديسمبر، 1998

32. قراءات في الشعر العربي المعاصر، علي عشري زايد، دار الفكر العربي، القاهرة، 1998.

33. القصيدة الرومانسية في ليبيا، تهاني مفتاح راشد، مجلس تنمية الإبداع الثقافي، طرابلس، 2004

34. قصيدة النثربين سلطة الذاكرة وشعرية المساءلة، عبد الناصر هلال، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، 2012

35. قضايا الشعر المعاصر، نازك الملائكة، دار العلم للملايين، بيروت، 1992

36. كتابات ليبية، سليمان كشلاف، المنشأة العامة للنشر والتوزيع، طرابلس، 1977

37. اللغة الثانية، فاضل ثامر، المركز الثقافي العربي، بيروت، 1994

38. المرأة والسرد، محمد معتصم، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، 2004

39. معجم السرديات، محمد القاضي وآخرون، د/ محمد علي للنشر، تونس، 2010

40. معجم تحليل الخطاب، دومينيك مانغونو، وباتريك شارودو، ترجمة: عبد القادر المهيري، وحمادي صمود، دار سيناترا، تونس، 2008.

41. معجم علم النفس والتحليل النفسي، فرج عبد القادر وآخرون، دار النهضة العربية، بيروت، د .ت

42. مفاهيم نقدية، رينية ويلك، ترجمة: محمد عصفور، عالم المعرفة(110)، الكويت، فبراير، 1987

43. مناهج النقد العربي الحديث، إبراهيم عوض، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2004

44. نظرية الأدب وقراءة الشعر، ديفيد بثبندر، ترجمة: عبد المقصود عبد الكريم، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، 2005.

45. نقد الخطاب المفارق، هويدا صالح، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2014

46. هوية العلامات في العتبات وبناء التأويل، شعيب حليفي، دار الثقافة ،المغرب، 2005.

47. الوجود والزمان والسرد، فلسفة بول ريكو، ترجمة: سعيد الغانمي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 1999.

التنزيلات

منشور

15-07-2023

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

عوض ه. م. أ. (2023). ضمائر السرد وتعدّد الأصوات الشعرية ... ديوان :خطوات أنثى للشاعرة ردينة الفيلالي أنموذجًا. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 13, 31-53. https://doi.org/10.64516/hjxhq942