الجهود الدولية لمكافحة الفساد

المؤلفون

  • الدكتور.ميلاد صالح مفتاح على باحث بجامعة الملك السعدى -طنجة - المغرب - مستشار قانونى بوزارة المواصلات والنقل - ليبيا Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/6g2kq682

الكلمات المفتاحية:

مكافحة الفساد، الجهود الدولية، القانون الليبي، النقل والمواصلات، التشريعات الدولية

الملخص

تعتبر مشكلة الفساد ظاهرة عالمية وأصبحت أكثر وضوحا في بعض البلدان العابرة للحدود، مما يعوق القيام بالعمل الضروري بسبب الخوف والمشاكل الناشئة على المستوى الدولي. هذا الوضع أدى إلى حكم غير مستقر من جميع الأطراف، خاصة فيما يتعلق بالقانون في الدولة. وبالتالي، يجب أن يكون القانون هو المستوى الوحيد الذي يوحد أنشطة إدارة شؤون الدولة على مختلف المستويات وضمان الأمن الداخلي. وفي ظل غياب آليات فعالة لمكافحة الفساد على المستوى الدولي وعجز الدول عن مواجهة هذه الظاهرة وآثارها السلبية على الدول وعلاقاتها الخارجية، انتشر الفساد بسرعة واسعة. ولذلك، أصبح من الضروري توحيد الجهود الدولية للتوصل إلى حلول وإعداد اتفاقية لمكافحة الفساد، بالإضافة إلى وضع قوانين وآليات متناسقة لمكافحة هذه الظاهرة. وتزايدت ظاهرة الفساد على مستوى العالم بشكل ملحوظ مع التقدم العلمي والتكنولوجي، نتيجة للعولمة والتطورات الحديثة في مجال التكنولوجيا. وقد امتدت هذه الظاهرة لتشمل مجالات أوسع، مما جعلها تصبح جريمة عابرة للحدود، حيث يتأثر العالم بأسره بآثارها السلبية التي تؤثر على القيم الإنسانية في المجتمع الدولي بشكل عام. والاتفاقيات والمعاهدات الدولية من أبرز الوسائل السياسية التي تستخدمها الدول لتنظيم مصالحها المشتركة. ونظرًا لأن الأمم المتحدة تُعتبر المنظمة الدولية الرائدة التي تمثل قمة المنظمات الدولية في العصر الحديث، فإنها تهتم بإعداد الاتفاقيات العامة التي تنظم مصالح المجتمع الدولي. وتُعرض هذه الاتفاقيات والمعاهدات الدولية على الدول الأعضاء للانضمام إليها والموافقة عليها. لهذا السبب، شهد النظام الدولي والعالمي توقيع العديد من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بمكافحة الفساد. بعض هذه الاتفاقيات كان لها تأثير مباشر على مكافحة الفساد، مثل اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لعام 2003. وبعضها الآخر كان له تأثير غير مباشر، مثل العهدين الدوليين لحقوق الإنسان لعام 1966. قد تكون هذه الاتفاقيات معاهدات ثنائية أو متعددة الأطراف، ولكن في النهاية تساهم جميعها في توحيد الجهود الدولية لمكافحة الفساد. وتناولت الدراسة ظاهرة الفساد وأشارت إلى أن تأثيرها لا يقتصر على الداخلية للدول فحسب، بل يتجاوز ذلك ليصبح جريمة عابرة للحدود تؤثر على المجتمع الدولي والإنساني بشكل عام. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج وتوصيات هامة، حيث أكدت أن الفساد جزء لا يتجزأ من البيئة والمناخ داخل المجتمعات. كما أشارت إلى أن معظم دول العالم قد قامت بتشريع مجموعة من القوانين التي تجرم جرائم الفساد وتعاقب عليها، وأنشأت مؤسسات رسمية متخصصة في مكافحة الفساد.

المراجع

( 1) عبيد، أسامة حسنين (2016): الأحكام المستحدثة في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، دار النهضة العربية، ص1.

( 2) سلامة، أحمد عبد الكريم (1993): علم قاعدة التنازع والاختيار بين الشراع، ط1، مكتبة الجلاء الجديدة، المنصورة، ص 133 وما بعدها.

( 3) بن خدة، آمال، وعيشاوى، ميمونة (2016/2017): الفساد السياسى والإدارى وأثره على التنمية المحلية في الجزائر 1999 – 2016، مذكرة تخرج ضمن متطلبات الحصول على شهادة الماستر في العلوم السياسية، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة الشهيد حمه لخضر – الوادى – الجزائر، ص 2.

(4 ) بوحليط، يزيد (2020/2021): محاضرات في قانون مكافحة الفساد، مطبوعة يبداغوجية، محاضرات ألقيت على طلبة السنة الثالثة قانون عام، كلية الحقوق والعلوم السياسية، قسم الحقوق، جامعة 8 مايو 1945 قالمة، الجزائر، ص1.

( 5) صالح، مأمون موسى عثمان (2018): الآليات القانونية لمكافحة الفساد دولياً ووطنياً، رسالة ماجستير في القانون العام، كلية الدراسات العليا والبحث العلمى، جامعة شندى، جمهورة السودان، ص37.

( 6) الجوهرى، السيد محمد حسن (2018): الفساد الإدارى وأثره على التنمية الاقتصادية، ط1، دار الفكر الجامعى، الإسكندرية، ص 315.

( 7) رفعت، أحمد محمد (2000): القانون الدولى العام – أنواع المعاهدات، دار النهضة العربية، ص 61.

( 8) البشرى، محمد أمين (2007): الفساد والجريمة المنظمة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، ص 148.

( 9) اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، المعتمدة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 15 نوفمبر 2000، والمصادق عليها بمرسوم رئاسى رقم 2/55 في 5 فبراير 2002.

(10 ) اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، المعتمدة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 31 أكتوبر 2003، المصادق عليها بتحفظ بموجب المرسوم الرئاسى رقم 4/128 في 19 أبريل 2004.

( 11) الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد المحرر بالقاهرة في 21 ديسمبر 2010، والمصادق عليها بمرسوم رئاسى رقم 14/294 بتاريخ 8 ديسمبر 2014.

( 12) قفيشة، محمد، وفرج الله أنور (2020/2021): مذكرة تخرج لنيل شهادة الماستر في الحقوق، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة عبد الرحمن ميرة – بجاية -، الجزائر، ص 9.

( 13) Petter langseth, Dimitrivlassis (2002): "Global Dynamics of corruption, the rde of the united nations, helping member states build integrity to curb corruption", office of drug control and crime prevention, united nations, Vienna, October.

( 14) مزى، صابرين، وزيطة، وفاء (2022/2023): آليات التعاون الدولية لمكافحة الفساد وفق التشريع الجزائرى، مذكرة لاستكمال متطلبات نيل شهادة ماستر أكاديمى حقوق، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة غرداية، الجزائر، ص4.

(15 ) الرازى، محمد بن أبى بكر بن عبد القادر (د.ت): مختار الصحاح، مراجعة لجنة مركز تحقيق التراث، دار الكتب المصرية، وانظر: ابن منظور (د.ت): لسان العرب، ج5، دار المعارف، ص 3412، الفيروز آبادى (د. ت): القاموس المحيط، مادة (ف س د)، ج1، ب.ن، ص 323، الأصفهانى، راغب (د.ت): المفردات في غريب القرآن، (ب.ن).

( 16) النجار، سامح أحمد محمد متولى (2020): الإجراءات القانونية لمكافحة الفساد الدولى في ضوء قواعد القانون الدولى، المجلة القانونية، ص 4885.

( 17) الجيوشى، عبد الله محمد (2003): الفساد (مفهومه وأسبابه وأنواعه وسبل القضاء عليه) رؤية قرآنية، المؤتمر العربى الدولى لمكافحة الفساد، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة.

( 18) Raymond Baker, John Christensen & Nicholoas Shaxson "Catching up with corruption", September/ October 2008 issue, at: http://www.the-american- interest.com/article-bd.cfm?piece=466.

( 19) Obert Chinhamo and Gabriel Shumba "Institutional working definition of corruption". Working paper– 1– Act– southern Africa 2007, At: http://www.kubatana.net/docs/demgg/act-sa-definition-of-corruption-080731- pdf.

( 20) Johnmukummbaku: "Corruption in Africa: Causes, consequences, and clean ups", Lexington Books, 2007.

- Boris Begovic "Corruption: concepts, types and consequences", center- international private enterprise (CIPE), 21 march, 2005, At:http://www.cipe- org/sites/default/files/publication-docs/032105.pdf.

( 21) شتا، على (1999): الفساد الإدارى ومجتمع المستقبل، مكتبة الإشعاع، الإسكندرية، ص 43.

(22 ) UN- Santi corruption tool kit, 2001.

( 23) كلينغارد، روبرت، وأباروا، رونالد مكلين، وباريس، ليندزى (2009): الفساد فى المدن، ط1، ترجمة: محمد محسن، معهد عمان للتنمية الحضرية، الأردن، ص 2.

( 24) المواد من (14 – 25) من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لعام 2003.

( 25) Edgardo Buscaglia and William, Judicial reform in developing countries. Annals of the American Academy of political and social science, March, 1997.

( 26) المادة (1) من اتفاقية الاتحاد الأفريقى لمنع الفساد ومحاربته لعام 2003.

( 27) المادة (4) من مشروع الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد الذى اعتمدته اللجنة المشتركة من مجلس وزراء الداخلية والعدل العرب فى 11 ديسمبر عام 2003.

( 28) Council of Europe: "Civil law convention on corruption", At: http://www. conventions. coe.int/ treaty/ en/treaties/Html.

( 29) The abuse of entrusted power for private gain.

الموقع الإلكترونى لمنظمة الشفافية الدولية:

http://www.transparency.org/whatwedo?gclid=cipxresygsecff,H,K,tAodvQo ABQ.

(30 )The world Bank Group: "Helping countries combat corruption: The role of the world Bank.

الموقع الإلكترونى لمنظمة الشفافية الدولية:

http://www.worldbank.org/publicsector/anticorrupt/corruptn/coro2.htm.

( ) أبو رية أحمد (2004): الفساد – سبله وآليات مكافحته، منشورات الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان"، ط1، ص 5.

( ) الصاوى، على (2004): دور المجالس العربية فى مكافحة الفساد، ورقة مقدمة فى مؤتمر برلمانيون ضد الفساد، تعزيز الشفافية والمحاسبة فى العالم العربى، المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد GOPAC ، بيروت.

Tokes. Aidt "The causes of corruption" Faculty of economics and jesus college, university of Cambridge, At: http://www.econ.cam.ac.uk/faculty/aidt/papers/web/dice_corruption.pdf.

( ) أحمد، على صديق محمد (2015): المسئولية الدولية فى مجال مكافحة الفساد (دراسة فى ظل اتفاقية الأمم المتحدة ضد الفساد عام 2003)، رسالة دكتوراه، كلية الحقوق، جامعة أسيوط، ص 20.

( ) مركز دعم التنمية والتأهيل المؤسسى، تفعل دور مؤسسات المجتمع المدنى فى دعم وتعزيز آليات الشفافية والمسائلة فى الإدارة المحلية، دليل تدريبى، http://www.discenter.com/?page_id=30d.

( ) أحمد، على صديق محمد، مرجع سابق، ص 20.

( ) الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد فى الفترة من 2014 – 2018، مصر.

( ) دغمش، محمد سامر (2018): استراتيجيات مواجهة الفساد المالى والإدارة والمواجهة الجنائية والآثار المترتبة على الفساد المالى، منشورات مركز الدراسات العربية للنشر والتوزيع، ط1، القاهرة، مصر، ص 91.

( ) بيضون، فاديا قاسم (2013): الفساد أبرز الجرائم الآثار وسبل المعالجة، منشورات الحلبى الحقوقية، ط1، بيروت، لبنان، ص 283.

( ) سويلم، محمد على (2008): السياسة الجنائية فى مكافحة الفساد – دراسة مقارنة فى ضوء الاتفاقيات الدولية وقوانين مكافحة الفساد، دار المصرية للنشر والتوزيع، ط1، القاهرة، مصر، ص 47.

( ) دغمش، محمد سامر، مرجع سابق، ص 105,

( ) بيضون، فاديا قاسم، مرجع سابق، ص 283.

( ) سويلم، محمد على، مرجع سابق، ص 48.

( ) دغمش، محمد سامر، مرجع سابق، ص 106.

( ) سويلم، محمد على، مرجع سابق، ص 45.

( ) بيضون، فاديا قاسم، مرجع سابق، ص 288.

( ) دغمش، محمد سامر، مرجع سابق، ص 114.

( ) شالى، نيكولا أشرف (2012): جرائم الفساد الدولى والوسائل القانونية من أجل مكافحته، منشورات ايتراك للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، القاهرة، مصر، ص 266.

( ) سعيد، محمد حسن (2019): وسائل القانون الدولى لمكافحة الفساد، رسالة ماجستير، كلية الحقوق، جامعة الشرق الأوسط، الأردن، ص 70 – 71.

( ) بوادى، حسنين المحمدى (2005): الإرهاب الدولى بين التجريم والمكافحة، دار الفكر الجامعى، مصر، ص 176.

( ) النجار، سامح أحمد محمد متولى، مرجع سابق، ص 4909.

( ) سعيد، محمد حسن، مرجع سابق، ص 72.

( ) المرجع السابق، ص 72.

( ) سكوتى، خالد (2023): الجهود الدولية لمكافحة الفساد، مجلة الواحات للبحوث والدراسات، مج16، ع1، ص 743.

( ) دغمش، محمد سامر، مرجع سابق، ص 285.

( ) سويلم، محمد على، مرجع سابق، ص 20.

( ) العنبكى، نزار (2010): القانون الدولى الإنسانى، دار وائل للنشر، ط1، عمان، المملكة الأردنية الهاشمية، ص 413.

( ) العنبكى، نزار (2018): محاضرات فى القانون الدولى العام، ألقيت على طلبة الدراسات العليا، كلية الحقوق، القسم العام، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن، ص29.

( ) نص المادة 65 من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لعام 2003.

( ) دغمش، محمد سامر، مرجع سابق، ص 297.

( ) نص المادة 66 من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لعام 2003.

( ) دغمش، محمد سامر، مرجع سابق، ص 296.

( ) الجوهرى، محمد حسن (2017): الفساد الإدارى وأثره على التنمية الاقتصادية، دار الفكر الجامعى، ط1، الإسكندرية، مصر، ص 322.

( ) Michael Johnston, Syndromes of corruption, wealth, power and democracy New York Gamble, 2005.

( ) أبرمت هذه الاتفاقية وتم التوقيع عليها فى عام 1997 ودخلت حيز التنفيذ عام 1999 وقد صدقت عليها (35) دولة، حيث تعد هذه الاتفاقية مبادرة هامة وتمثل صادرات الدول أعضاء المنظمة بنسبة 70& من الصادرات العالمية و90% من الاستثمارات الأجنبية وتعد موطناً لأكثر من 70% من المؤسسات التجارية المتعددة الجنسيات.

( ) عبد المجيد، عبد المجيد محمود (2010): المواجهة الجنائية للفساد فى ضوء الاتفاقيات الدولية والتشريع المصرى – دراسة مقارنة، رسالة دكتوراه، كلية الحقوق، جامعة عين شمس، ص 585 – 587.

( ) أبرمت هذه الاتفاقية فى نوفمبر عام 2001 كاتفاقية دولية لمكافحة الفساد وتم التوقيع عليها من قبل (17) دولة فى طوكيو باليابان.

( ) الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، الديباجة، الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، إدارة الشئون القانونية، الشبكة القانونية العربية، ص1، متاح على الموقع الإلكترونى www.arablegalnet.org

( ) المرجع السابق، المادة (2).

( ) سعيد، محمد حسن، مرجع سابق، ص 89.

( ) هارون، محمد إياد (2016): فاعلية التشريعات الجنائية العربية فى مكافحة الفساد، مجلة علوم الشريعة والقانون، مج43، ملحق 4، ص1747.

( ) بودهان، موسى (2010): النظام القانونى لمكافة الرشوة، دار الهدى، الجزائر، ص 172.

( ) تجدر الإشارة إلى أن عبارة البنك الدولى تشير فقط إلى البنك الدولى للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية فى حين، تشير عبارة مجموعة البنك الدولى إلى خمس مؤسسات ترتبط إحداهما بالأخرى وتتعاون معاً لتحقيق الهدف المتعلق بتخفيض أعداء الفقراء، وتتمثل فى:

البنك الدولى وهو البنك والمؤسسة الدولية ومؤسسة التمويل الدولية، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار، والمركز الدولى لتسوية منازعات الاستثمار، وللمزيد من المعلومات حول نشأة البنك وإدارته انظر فى هذا الشأن: محمود، رمزى (2009): الأزمة المالية والفساد العالمى، دار الفكر الجامعى، الإسكندرية، ص 183 – 188.

( ) الموقع الرسمى للبنك الدولى.

( ) محمود، رمزى، مرجع سابق، ص 198.

( ) من الجدير بالذكر أن هناك فرقاً بين صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، فكلاهما أنشئا في نفس الوقت من أجل أداء وظائف مختلفة لكل منهما، على الرغم من ارتباطهما ببعضهما البعض. يركز صندوق النقد الدولي في المقام الأول على التدابير التي ينبغي للدول اتخاذها من أجل تحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي الشامل اللازم للنمو الاقتصادي. الطريقة الصحيحة للاستمرار. أما البنك الدولي فقد أنشئ لتشجيع التنمية الاقتصادية طويلة المدى وتخفيف حدة الفقر من أجل المساهمة في تمويل مشاريع محددة. صندوق النقد الدولي هو الجهة التي تلجأ أولاً لمساعدة بلد يمر بأزمة مالية من خلال تقديم المشورة والتمويل السريع، بينما يقدم البنك الدولي المساعدات بشكل أساسي. وتتعاون التنمية والصندوق والبنك الدولي في عدد من القضايا، وخاصة الحد من الفقر في البلدان المنخفضة الدخل، انظر: محمود، رمزى، مرجع سابق، ص 257 – 258.

( ) تقرير صندوق النقد الدولى حول مكافحة الفساد الصادر فى نشرة الصندوق الإلكترونية فى 11/5/2016 المنشور فى الموقع الرسمى للصندوق.

( ) المرجع السابق.

( ) دور الصندوق الدولى فى مكافحة الفساد المنشور فى الموقع الإلكترونى http://ahmadfar.blogspot.com/p/biog.page_758.html

( ) بن عالية، بن عيسى (2010): جهود وآليات مكافحة ظاهرة غسيل الأموال بالجزائر، مذكرة لنيل شهادة الماجستير، فى علوم التسيير، جامة الجزائر 3، ص 88.

( ) خالد، صابرين، وبن مرزوق، عبير (2019/2020): جهود منظمة الشفافية الدولية فى مكافحة الفساد الإدارى، مذكرة مكملة لمقتضيات نيل شهادة الماستر، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة محمد بوضياف – المسيلة، الجزائر، ص35.

( ) المرجع السابق، ص 35.

( ) نافعة، حسن (2004): دور المؤسسات الدولية ومنظمات الشفافية فى مكافحة الفساد، مجلة المستقبل العربى، ع309، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ص 100.

( ) روزاكرمان، سوزان (2003): الفساد والحكم، ترجمة: فؤاد سورجى، الأهلية للنشر والتوزيع، ط1، عمان، الأردن، ص 88.

( ) لموسخ، محمد (2019): دور منظمة الشفافية الدولية فى مكافحة الفساد، مداخلة منشورة على الموقع الإلكترونى www.univmedea.dz، ص 4.

( ) الشفافية فى الحقيقة كلمة واسعة ومعقدة فهى تعنى توافر المعلومات الدقيقة وفى وقتها المناسب وبشكل واضح يسمح بسهولة الرقابة، وعليه يمكننا القول بأن الشفافية والفساد مصطلحان متناقضان.

( ) منصورى، محمد، وعبدلى، حمزة (2020): آليات عمل منظمة الشفافية الدولية فى مكافحة الفساد، مداخلة مقدمة فى الملتقى الوطنى حول "المنظمات الدولية غير الحكومية شريك جديد لإدارة الشأن العالمى"، مخبر حقوق الإنسان والقانون الدولى الإنسانى بالتعاون مع كلية الحقوق، جامعة الجزائر1، ص 4.

( ) المهاينى، محمد خالد (2008): آليات حماية المال العام والحد من الفساد الإدارى، ورقة بحثية مقدمة ضمن فعاليات الملتقى العربى الثالث حول: "آليات حماية المال العام والحد من الفساد الإدارى"، المغرب، ص 11.

( ) سفيان، مورى (2018): آليات مكافحة الفساد الاقتصادى الدولى، أطروحة لنيل درجة دكتوراه فى العلوم، تخصص القانون، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة مولود معمرى، تيزى وزو، الجزائر، ص 7.

( ) أبو عون، على فريد عوض (2014): التعاون الدولى فى مجال الوقاية فى مكافحة الفساد، مذكرة لنيل شهادة الماستر فى القانون تخصص قانون جنائى للأعمال، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة العربى بن مهيدى، الجزائر، ص 39.

( ) السن، عادل عبد العزيز (2008): غسيل الأموال من منظور قانونى واقتصادى وإدارى، المنظمة العربية، القاهرة، ص 232.

( ) عابدين، سيد أحمد (2018): النظام القانونى الدولى لاسترداد الأموال المنهوبة – دراسة مقارنة فى إطار اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، ط1، دار النهضة العربية، ص 95.

( ) بوادى، حسنين المحمدى، مرجع سابق، ص 176.

( ) حسنى، محمود نجيب (1998): شرح قانون العقوبات – القسم العام، منشورات الحلبى الحقوقية للنشر والتوزيع، ط3، بيروت، لبنان، ص 208.

( ) الأحمد، وسيم حسام الدين (2019): الاتفاقيات الدولية لمكافحة الفساد، دار الغيداء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ص 121.

التنزيلات

منشور

31-07-2024

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

على م. ص. م. (2024). الجهود الدولية لمكافحة الفساد. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 15, 607-633. https://doi.org/10.64516/6g2kq682