الاغتراب النفسي وعلاقته بالتنمر لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمدينة البيضاء
DOI:
https://doi.org/10.64516/6w4r5y44الكلمات المفتاحية:
الاغتراب، الطلاب، التنمرالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الاغتراب النفسي والتنمر ، وكذلك إلى معرفة إذا كانت هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في متغيرات الدراسة تبعا لاختلاف الجنس ، ومعرفة مستوى كل من الاغتراب النفسي والتنمر لدى طلاب المرحلة الثانوية ، على عينة قوامها (300) بواقع (150 إناث ، 150 ذكور ) طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية حيث اتبعت الباحثة المنهج الإرتباطي المقارن لملائمته لأهداف البحث ، و طبقت الباحثة على عينة البحث مقياس الاغتراب النفسي ل(عادل محمد العقيلي ، 2004) ، ومقياس التنمر ل(نايفة القطامي ، 2010) ، واعتمدت الباحثة في المعالجة الإحصائية للبيانات على النسبة المئوية ومعامل الارتباط ( بيرسون ) ومعادلة دلالة الفروق بين معاملات الارتباط ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- لدى عينة البحث درجة مرتفعة من الاغتراب النفسي .
- لدى عينة البحث درجة مرتفعة من التنمر .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الاغتراب النفسي تعزى لمتغير النوع ( ذكر – أنثى) لصالح الذكور
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التنمر تعزى لمتغير النوع (ذكر – أنثى ) لصالح الذكور .
5-توجد علاقة دالة إحصائيا بين الاغتراب النفسي والتنمر لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية .
المراجع
1- أبو الديار ، مسعد الرفاعي (2012) : سيكولوجية التنمر بين النظرية والعلاج ، الكويت ، مركز تقويم وتعليم الطفل .
2- أبو سلامة ، خليل (2013) : فاعلية برنامج تدريبي في خفض الاغتراب النفسي ، مصر . القاهرة .
3- أبو علام ، رجاء محمود (2011) : مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية . القاهرة : دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع ، ط2
4- أبو غزالة ، معاوية محمود (2009) :التنمر وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الإجتماعي ، المجلة الأردنية في العلوم التربوية مجلج (5) عدد (2) ص 89-115.
5- أحمد ، عاصم و عبده إبراهيم (2016) : التنمر المدرسي وعلاقته بالذكاء الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، كلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة .
6- إسماعيل ، أحمد السيد محمد (2001) : التفاؤل والتشاؤم وبعض المتغيرات النفسية لدى عينة من طلبة جامعة أم القرى ، المجلة التربوية ، مجلد 15 ، العدد 60 ، القاهرة ، مصر .
7- بكري ، محمد مصطفى (2009): الفروق بين الذكاء الإنفعالي وسلوك التنمر لدى طلبة المرحلة الإبتدائية ، كلية الدراسات التربوية العليا .
8- بني يونس ، محمد (2016): الحالات الانفعالية المميزة للتلاميذ المتنمرين مقارنة بالتلاميذ غير المتنمرين ، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ، 14(1) ، 111- 140.
9- جرادات ،عبد الكريم (2008) : الاستقراء لدى طلبة المدارس الأساسية انتشاره والعوامل المرتبطة به ، المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، 4(2) ، 109-124.
10- الخطيب ، جمال (2003): المدخل إلى التربية الخاصة ، عمان ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع .
11- خليفة ، عبد اللطيف محمد (2003): دراسات في سيكولوجية الاغتراب ، دار غريب ، القاهرة .
12- خليق ، فتح الله (1979) : الاغتراب في الإسلام ، عالم الفكر ، المجلد اعاشر ، العدد الأول ص 83.
13- زهران ، سناء ( 2004): إرشاد الصحة النفسية لتصحيح مشاعر ومفتقدات الاغتراب ، القاهرة : مكتبة علاء للكتب.
14- سري ، إجلال (1993): دراسة الاغتراب العام والنفسي والاغتراب الثقافي واللغوي لدى شباب الجامعات المصرية ، مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس ، العدد(17) الجزء(1) القاهرة ، مصر .
15- سهيل ، حسن أحمد و باهض ، جبار وادي (2018) : أسباب سلوك التنمر المدرسي لدى طلاب الصف الأول المتوسط من وجهة نظر المدرسين والمدرسات وأساليب تعديله ، مجلة كلية التربية للبنات ، جامعة بغداد مج (29) ع (3) .
16- السيد ، حسن سعد (1996): ا؟لإغتراب في الدراما المصرية المعاصرة بين النظرية والتطبيق ، الهيئة المصرية للكتاب العامة للكتاب ، القاهرة .
17- الشعراوي ، علاء محمد جاد (1988) : الشعور بالاغتراب وعلاقته ببعض المتغيرات العقلية وغير العقلية لدى طلبة الجامعة ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة المنصورة.
18- الصبحين ، علي (2007): أثر برنامج إرشادي جمعي عقلاني إنفعالي سلوكي لتخفيض سلوك الإستقواء لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا ، اطروحة دكتوراة غير منشورة ، جامعة اليرموك أربد ، الأردن .
19- عبد العظيم ، حسين طه (2005 ) : سيكولوجية العنف المفهوم – النظرية والعلاج ، الرياض ، الدار للنشر والتوزيع .
20- عبد العظيم ، حسين طه (2007): سلوك المشاغبة في المدارس الثانوية ، ماهيته وكيفية إدارته ( مترجم ) ، عمان : دار الفكر.
21- عبد الله، عبد الله (2008) : الاغتراب النفسي وعلاقته بالصحة النفسية لدى طلاب الجامعة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجزائر .
22- عبد المختار ، محمد خضر (1998): الاغتراب والنظر نحو العنف ، دراسة نفسية إجتماعية ، دار الغريب ، القاهرة .
23- قطامي ، نايفة وصرايرة ، منى (2010) : الطالب المتنمر ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان.
24- لويس كوهين ولورانس مانيون (1990): مناهج البحث في العلوم الإجتماعية والتربوية . ترجمة كوثر كوجك ووليم تاوضروس ، القاهرة : الدار العربية للنشر والتوزيع .
25- المجالي ، غدير (2003) : مرحلة المراهقة ومشكلاتها في المجتمع الأردني ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الأردنية ، عمان ، الأردن .
26- النعيمي ، لطيفة ماجد (2005) : بعض أنماط الاغتراب وعلاقته بالحاجات لد أعضاء الهيئات التدريسية ، رسالة ماجستيرغيرمنشورة ، كلية التربية ، جامعة المستنصرية .
27- وطفة ، علي (1998): المظاهر الاغترابية في الشخصية العربية ، بحث في إاشكالية القمع التربوي ، عالم الفكر ، الكويت ، مجلد 27 ص 241-242.
28 - Huebner,a , (2002) . Adolescent Bullying Development Posted april .
29 -Kristensen,s &, Smith .p (2003), The use of coping strateg les by Danish children classed as abullies victim and not involved,in response to different types of bullying Scandinavian Journal of psychology .44.479 – 488.
30 -Yang,s,kim, J. kim,s.shin.l. &yoon, j.(2006). Bullying and victimization behaviors. In boys and girls at south Korean primary schools – 45(1) . 69-77, Journal of child &Adolescent psychiatry.
1- Quiroz, B, Greenfield, P.M., &Altchech,M.(2006). Bridging cultures with apparent teacher 31 conference. Eductional leader ship (56): 68-70
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. هيام بشير العروسي (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.