مواقع التواصل الاجتماعي كساحة للصراعات المجتمعية في ليبيا: الفيس بوك نموذجا

المؤلفون

  • د. ميلود فرحات علي فرحات كلية الآداب، جامعة سبها Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/ekbqvj76

الكلمات المفتاحية:

societal conflicts، social media networks، Facebook

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف عن أهم مجالات الصراع المجتمعي الليبي عبر مواقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك " في ضوء نظرية ثراء الوسيلة الاعلامي ، وتنتمي هذه الدراسة الى الدراسات المسحية التي تستخدم المنهج الوصفي ،ولتحقيق أهداف الدراسة تم جمع البيانات عن طريق صحيفة استبيان طبقت على عينة قوامها (380) مفردة من المبحوثين  ، في كل من ( طرابلس – سبها – بنغازي )من مستخدمي  الفيس بوك وذلك خلال الفترة الزمنية ( 14  مارس حتى 7 أغسطس 2020 ) وتوصلت الدراسة  إلى جملة من النتائج أهمها :أن الصراعات المجتمعية على الفيس بوك ظهرت كانعكاس لواقع غير مستقر مشحون بالصراعات والاستقطاب وكامتداد لصراعات موجودة بالمجتمع الليبي، وذلك بسبب المناخ السياسي والاقتصادي  الضاغط وحاجة المجتمع الليبي للتنفس عن الغضب والاحباط مع عدم اعتياد الليبيين على الحوار واحترام الرأي الاخر كان من  أهم الاسباب المجتمعية التي حولت  الفيس بوك لساحة صراع ، مما  جعل التعبير عن الرأي  والكشف عن المشكلات أهم أهداف هذه الصراعات ،كما أن تكوين وجهات النظر أو تقليل الغموض والضبابية حول قضايا وموضوعات الصراع ، جاء في  ظل غياب حوار مجتمعي لا يسمح فيه بالتعبير عن جميع الآراء في وسائل الاعلام التقليدية وصعوبة الوصول اليها بما جعل  سهول الوصول "للفيس بوك "وعرضه لكافة الآراء أهم سماته التي أسهمت في انتشار الصراعات عليه .

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. ميلود فرحات علي فرحات، كلية الآداب، جامعة سبها

    قسم الاعلام، كلية الآداب، جامعة سبها، ليبيا

المراجع

1-ألاء ماهر خفاجة ، التفاعلية بالمواقع الاخبارية الاجتماعية والشبكات الاجتماعية وعلافتها بمستوى المشاركة الاجتماعية والسياسية والثقافية ،رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة المنيا ، كلية الآداب ،فسم الاعلام ، 2018،ص53 .

2- أحمد على الاطرش ،المشهد السياسي والامني في ليبيا ،المنظمة الليبية للسياسات والاستراتيجيات ،طرابلس ،2015،ص17.

3- محمد صفي خربوش ،العنف السياسي في ليبيا ،دار الكتاب الوطنية ،بنغازى،2018،ص37.

4- دعاء عادل محمود، اتجاهات الجمهور نحو معالجة المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي للقضايا الاقتصادية والاجتماعية ،المجلة المصرية للبحوث والاعلام ،العدد الخامس يناير / مارس 2016،ص264.

5- مصطفي جمال ، الاثار الثقافية للفيس بوك على الطلبة الجامعين : دراسة ميدانية ، مجلة بحوث الا تصال ، العدد الثامن ، ( جامعة الزيتونة – كلية الفنون والاعلام ، 2020 )

6- دعاء حامد الغوبي ، مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالعنف السياسي لدى الشباب ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة القاهرة ، كلية الاعلام 2017.

7- مصعب حسام الدين لطفي ،دور مواقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك" في عملية التغير السياسي ، رسالة دكتوراه منشورة ، جامعة النجاح، 2019.

8- مها السيد ،علاقة التعرض للمحتوى السياسي في الشبكات الاجتماعية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة المنصورة قسم الاعلام ، 2018.

9- Jangwan Yun and Kihong Eom ,Social Network Service and political Attitude : An Experiment Using facebook ,paper presented at the annual meeting of the southern political science Association ,New Orleans,LA,January15-17,2018.

10-Homero Gil De Zunina ,Logan Molynenux & pel Zheng :Social media political Ex pressin and political participation ,panel Analysis 0f Lagged and Concurrent Relationships ,Journal of communicatin ,August 2018,vol,64,Issue 4,pp612-634.

1- 11- Qin,Bir,Stromberg,Wu, Yanhuui,Why Does China Allow Freer Social Media,Protests versus Surveillance and Propaganda , The journal of Economic Perspectives 2017 Vol ,31.No 1.pp117-140 .

12- كامل خورشيد مراد ،الاتصال الجماهيري والاعلام ،دار المسيرة للنشر ،الاردن ،2011،ص 143

13- حسن عماد مكاوى،عاطف ،عدلي ،نظريات الاعلام ،دار الكتاب ، القاهرة ،2015،ص68 .

14- المرجع نفسه،ص91.

15- محمد علي العقاري ، نظريات الاتصال، دار الارقم للنشر والتوزيع ، الرياض ، 2018،ص115.

16- لیث عبدالستار اللهیبي، التعددية السياسية والإعلامية وأثرها في بناء القصة الخبرية في الصحافة الإلكترونية، رسالة ماجستير غير منشورة جامعة القاهرة ، كلية الاعلام ،2014 ،ص 12.

17- سامي طايع، بحوث الاعلام، دار النهضة العربية ،القاهرة ،2013،ص 72 .

18- عبد العزيز بركات ،مناهج البحث الاعلامي ،دار الكتاب الحديث ،القاهرة ، 2012، ص103.

19- ﻋﺒﺎس ﻤﺼطﻔﻰ ﺼﺎدق ،الاعلام الجديد :المفاهيم والتطبيقات ، دار الشروق ، الاردن ،2016،ص 98.

20- مروة سيد سلام ، "إدارة الحملات الانتخابية الرئاسية على مواقع التواصل الاجتماعي في ظل نظرية ثراء الوسيلة الاعلامية" ، رسالة ماجستير منشورة ، المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال ، العدد17،2017 ،ص230 .

21- المرجع نفسه ،ص241 .

التنزيلات

منشور

15-04-2021

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

فرحات م. ف. ع. (2021). مواقع التواصل الاجتماعي كساحة للصراعات المجتمعية في ليبيا: الفيس بوك نموذجا. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 6, 25-53. https://doi.org/10.64516/ekbqvj76