اشتغال الجسد بتمظهراته في النص المسرحي
مسرحية الموقوف أنموذجًا)
DOI:
https://doi.org/10.64516/24tg0305الكلمات المفتاحية:
مفهوم الجسد ، المسرحية كنص دراماتورجي، المسرحية كأداء على الخشبة، الممثلين.الملخص
تحاول هذه الدراسة الاشتغال على الجسد في النص المسرحي، وتجسده على الخشبة كفضاء لحركات وانفعال الجسد من خلال تمظهراته في المسرحية. فالدراسة لا ترى في المسرح أدبا فقط، بل تجليا للعب الجسد على الركح. وكان التحليل الدراماتورجي كفيلا بأن يتجنب تناول المسرحية كنص أدبي. وقد تم اختيار المسرحية السعودية التي تحمل عنوان " الموقوف" التي تمت مشاهدتها ضمن فعاليات المهرجان المسرحي الذي كان بمشاركة وإشراف جامعة جازان، الشيء الذي أتاح لنا الوقوف على هذه المسرحية فرجة وتحليلا لمقاربة الجسد إن على مستوى النص أوعلى مستوى اللعب الجسدي.
المراجع
ابن منظور: لسان العرب. ج 1، ص –ص: 408-159.
- الفيروزابادي: القاموس المحيط، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، مجلد 1، ص: 214.
- المعلم بطرس البستاني: "المحيط المحيط" مطابع مؤسسة جواد للطباعة، لبنان 1987، ص: 108.
- Petit Larousse Couleurs librairie Larousse, 1986, p : 234.
- Le Robert, Dict, Alphabétique.
-د. عبد الله الغذامي: ثقافة الأسئلة، مقالات في النقد والنظرية، دار سعاد الصباح، الكويت الطبعة الثانية، 1992، ص : 97.
- د. عبد الله محمد الغذامي: ثقافة الأسئلة، المرجع نفسه، ص: 96.
- المرجع نفسه، ص: 20.
- أدونيس: مقدمة للشعر العربي، دار العودة، بيروت، الطبعة الثالثة، 1979، ص: 20.
- شكري فيصل: تطور الغزل بين الجاهلية والإسلام، دار العلم 1980، الطبعة السادسة 1982، ص: 170.
- سورة الأعراف: 26.
- يوسف القرضاوي: الحلال والحرام في الإسلام، المكتب الإسلامي، بيروت، الطبعة السابعة، 1973، ص: 79.
- عبد الكبير الخطيبي: الاسم العربي الجريح، دار العودة، بيروت، الطبعة الأولى، 1975، ص: 3.
- محي الدين بن عربي: فصوص الحكم، شرح وتعليق أبو العلي عفيف، دار الكتاب العربي، بيروت، د 1، ص: 1980، 2، ص: 70.
- د. علي زيعور: اللاوعي الثقافي ولغة الجسد: مرجع مذكور، ص: 64.
- سبينوزا: رسالة في اللاهوت والسياسة، ترجمة وتقديم حسن حنفي، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، ط 2: 1981، ص: 9.
- سبينوزا: رسالة في اللاهوت والسياسة، مرجع مذكور، ص: 22.
- مجلة الحياة الثقافية: وزارة الثقافة بالجمهورية التونسية، ع: 66، 1993، د. علي الشنوفي، لبس الجسد، ص:76.
- ميشيل فوكو: المراقبة والمعاقبة، ترجمة، جورج أبي صالح، منشورات مركز الإنماء القومي، لبنان، ص: 104.
- جلال الدين سعيد: فلسفة الجسد، دار أمية للنشر، 1993، ص.ص: 5-6.
- لجنة من العلماء السوفيات: الموسوعة الفلسفية، ترجمة، سمير كرم، دار الطليعة، ص 1972، ص: 270.
- مجلة الثقافية: لبس الجسد، مرجع مذكور، ص: 22.
- المجلة الثقافية: جمال زواغة، الجسد والآخر، مربع مذكور، ص: 78.
- د. لبروتون: أنثروبولوجيا الجسد والحداثة، ترجمة، محمد عرب حاحيك، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، ص: 6، 1993، ص: 11.
- lire le théâtre : anneublerspild : ed, seuille, 1993, p : 15.
* - إن التعيينات السياقية تقدم دائما الدليل على أن هناك فاعل خارجيا عن النص يحدد معالمه، يسمى الشخصيات والأمكنة ويحدد الأمكنة والأزمنة. إنه المؤلف/ الخالق للنص
- جاك دريدا: مسرح القسوة وانتهاء العرض (الواقعة التمثيلية) ترجمة خالد علواني، مواقف/ خريف 81، ص: 109.
- G. Gérard : l’univers du théâtre, presse universitaire de France, 1978 , p : 155.
- J. Scherer : la dramaturgie classique en France, Paris, Nizet, 1996, p : 437.
- Ibid. P : 437.
- رشاد رشدي: نظرية الدراما من أرسطو إلى الآن: دار العودة، بيروت، ص: 2، 1975، ص: 14.
- الهادي حامد: الجسد والمعنى، مجلة كتابات معاصرة، الشركة العربية للتوزيع، بيروت، ع 23، 1995، ص: 71.
- جلال الدين سعيد: فلسفة الجسد، دار أمية للنشر، 1993، ص: 16.32
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 الدكتورة رشيدة محزوم (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.