أُصُولُ النَّظَر الائْتِمَانِي وفَلْسَفتُه الأَخْلاَقِيَّة عِندَ طَهَ عبد الرَّحْمَـٰن في أُفُق التَّأسيس لِنَسقٍ مَعرفِي مُتكامِلٍ بين عِلمِ الأَخلاقِ وعلوم الوحي

المؤلفون

  • د.يوسـف المتوكـل جامعة سيدي محمد بن عبد الله, المغرب المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.64516/nvfg8z05

الكلمات المفتاحية:

الائتمانية، التكاملية، الفقه، المقاصد، الأخلاق

الملخص

نتطلع في هذه الدراسة إلى الكشف عن مفاصل أطروحة النظر الائتماني عند الفيلسوف طه عبد الرحمن، والبحث في فلسفته الأخلاقية المستمدة من علوم الوحي ومقاصد الشريعة الإسلامية، ومن ثم إبراز مظاهر التكامل والتفاعل بين النظر الائتماني في علم الأخلاق والسلوك وعلوم الوحي، ورصد أوجه الإمداد والاستمداد بينهما، في محاولة لاستخراج الآليات والوسائل المنهجية التي دعت إلى وجود هذا التداخل والتكامل بين النظر والعمل. وهي المظاهر التي استند إليها الفيلسوف طه عبد الرحمن في التأصيل لنظريته التكاملية في علوم ومعارف التراث الإسلامي العربي، وذهابه إلى القول بالرؤية الشمولية لمجامع علوم التراث، وإيمانه بإمكانية تحقيق تكامل منهجي ومعرفي بين العلوم الإسلامية الأصيلة والعلوم الإنسانية المرتحلة إلى فضاء الثقافة والمعرفة الإسلامية العربية؛ وهو ما يدعونا إلى البحث في الآثار المعرفية لهذا التكامل، ودورها في بناء نسق معرفي تكاملي جديد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د.يوسـف المتوكـل، جامعة سيدي محمد بن عبد الله, المغرب

    دكتوراه في الفكر الإسلامي والفلسفة, جامعة سيدي محمد بن عبد الله, المغرب

المراجع

1) ابن الخوجة، محمد الحبيب، 1425ه-2004م، بين علمي أصول الفقه والمقاصد، قطر، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

2) ابن حنبل، أحمد،2008، مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق، محمد عبد القادر عطا، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية.

3) ابن خلدون، عبد الرحمن، 1425ه-2004م، مقدمة ابن خلدون، تحقيق، عبد الله محمد درويش، ط1، دمشق، دار البلخي.

4) ابن عاشور، الطاهر، 1435ه-2005م، مقاصد الشريعة الإسلامية، تحقيق ومراجعة، محمد الحبيب بن الخوجة، قطر، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

5) ابن مسعود اليوبي، أحمد، 1418ه-1998م، مقاصد الشريعة الإسلامية وعلاقتها بالأدلة الشرعية، ط1، الرياض، دار الهجرة للنشر والتوزيع.

6) ابن منظور، محمد بن مكرم، 1414ه، لسان العرب، تحقيق، عبد الله الكبير وهاشم محمد الشادلي، ط3، القاهرة، دار المعارف.

7) الأندلسي، أبو محمد علي ابن حزم، 1980، رسالة مراتب العلوم في ضوء ما سبقها من تصنيف للعلوم عند العرب، تحقيق، إحسان عباس، ط1، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

8) بابكر حسن، خليفة، 2007، التجديد في أصول الفقه، مشروعيته وتاريخه وإرهاصاته المعاصرة، مجلة المسلم المعاصر، السنة الثانية والثلاثون، عدد 125-126، لبنان.

9) البخاري، محمد بن إسماعيل، 1423ه-2003م، صحيح البخاري، ط1، دمشق، دار ابن كثير للطباعة والنشر والتوزيع.

10) بدوي، عبد الرحمن، 1977، مناهج البحث العلمي، ط3، الكويت، وكالة المطبوعات.

11) الدريج، محمد، وآخرون، 2011، معجم مصطلحات المناهج وطرق التدريس، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مكتب تنسيق التعريب في الوطن العربي، الرباط.

12) الزحيلي، مصطفى، 1427هـ-2006م، القواعد الفقهية وتطبيقاتها في المذاهب الأربعة، ط1، دمشق، دار الفكر.

13) الزرقاء، مصطفى أحمد، 1425هـ-2004م، المدخل الفقهي العام، ط2، دمشق، دار القلم.

14) سيف، أحمد نور، 1421هـ-2000م، عمل أهل المدينة بين مصطلحات مالك وآراء الأصوليين، ط2، دبي، دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث.

15) الشاطبي، أبو إسحاق، 1406هـ-1985م، فتاوى الإمام الشاطبي، تحقيق، محمد أبو الأجفان، ط1، تونس، مطبعة الكواكب.

16) الشاطبي، أبو إسحاق، 1425ه-2004م، الموافقات في أصول الشريعة، شرح وتخريج، عبد الله دراز وعبد السلام بن عبد الشافي، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية.

17) شلبي، مصطفى محمد، 1382-1962، المدخل في التعريف بالفقه الإسلامي، الإسكندرية، مطبعة دار التآليف.

18) عباس عسكر، علاء، 1431هـ-2010م، نحو رؤية فلسفية للقيم في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ط1، عمان، دار غيداء للنشر.

19) عبد الرحمن، طه، 2012، تجديد المنهج في تقويم التراث، ط4، الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي.

20) عبد الرحمن، طه، 2012، روح الدين من ضيق العلمانية إلى سعة الائتمانية، ط2، الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي.

21) عبد الرحمن، طه، 2013، الحوار أفقا للفكر، ط1، بيروت، الشبكة العربية للأبحاث والنشر.

22) عبد الرحمن، طه، 2016، دين الحياء، من الفقه الائتماري إلى الفقه الائتماني: -1-أصول النظر الائتماني، ط1، بيروت، المؤسسة العربية للفكر والإبداع.

23) العثماني، سعد الدين، 2012، جهود المالكية في تصنيف التصرفات النبوية، ط1، القاهرة، دار الكلمة للنشر والتوزيع.

24) الغزالي، أبو حامد، 1964، ميزان العمل، تحقيق، سليمان دنيا، ط1، مصر، دار المعارف.

25) الفاسي، علال، 1993، مقاصد الشريعة ومكارمها، ط5، الرباط، دار الغرب الإسلامي.

26) القاضي عياض، أبو الفضل، 1403هـ-1983م، ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، ط2، المملكة المغربية، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

27) القنوجي، صديق بن الحسن، وعبد الجبار، 1978، أبجد العلوم، دمشق، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي.

28) الميلاد، زكي، 2012، أصول الفقه ومسألة المنهج، مجلة المسلم المعاصر، عدد 145-146، لبنان.

29) يفوت، سالم، 1988، درس الإبستمولوجيا، ط2، الدار البيضاء، دار توبقال.

30) La rousse dictionnaire encyclopédique, 1979, librairie la rousse, paris volume 13.

التنزيلات

منشور

31-03-2023

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

المتوكـل ي. (2023). أُصُولُ النَّظَر الائْتِمَانِي وفَلْسَفتُه الأَخْلاَقِيَّة عِندَ طَهَ عبد الرَّحْمَـٰن في أُفُق التَّأسيس لِنَسقٍ مَعرفِي مُتكامِلٍ بين عِلمِ الأَخلاقِ وعلوم الوحي. مجلة دلالات للعلوم الإنسانية والتربوية, 7, 144-170. https://doi.org/10.64516/nvfg8z05