معوقات تطبيق التعليم عن بُعد في ظل جائحة فيروس كورونا (COVID-19) في الجامعات الحكومية الليبية

دراسة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، جامعة طبرق _ ليبيا"

Authors

  • طاهر فرج لامين قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة طبرق Author
  • عبدالله حافظ خطاب قسم الأمن والسلامة ،مطار طبرق الدولي Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/apmrxn24

Keywords:

Obstacles, Distance Learning, Pandemic (Corona Virus = COVID – 19 = COVID 19), Public Universities, . Tobruk University, Faculty Members

Abstract

This study aimed to identify obstcles to the application of distance learning in light of the corona covid 19 pandemic in public universitiesin Libya from the point of view of faculty members at the University of Tobruk, to achieve the objectives of the study, the descriptive analytical approach was used. Aquestionnaire was developed to measure the obstacles to distance learning consisting of 40 items and distributed over three areas (obstacles related to faculty members – obstacles related to students – obstacles related to parents) it's validity and reliability were verified and applied to a sample of 86 teaching staff. The study reached anumber of results the most important of which are: there are high obstacles related to faculty members, students, and parents to remote study at Tobruk University. The study also showed that there are significant differences with statistical significant for the obstacles to distance study in light of the coronavirus (COVID – 19) pandemic at the University of Tobruk, which are attributed to the type of college. At the end of sudy, the researchers presented asset or recommendations that help decision – makers to make decision that help the success of distance learning in light of crises.

Author Biographies

  • طاهر فرج لامين, قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة طبرق

    أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة طبرق

  • عبدالله حافظ خطاب, قسم الأمن والسلامة ،مطار طبرق الدولي

    بكالوريوس إدارة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية/ جامعة طبرق _ مطار طبرق الدولي قسم الأمن والسلامة

References

1. أبو صالح، محمد صبحي. (2001). الطرق الإحصائية. عمان: دار اليازوري العلمية.

2. ابوخويط، ناجم محمد؛ نوبه، أحمد رمضان. (2022). واقع التعليم الإلكتروني في الجامعات الليبية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، دراسة حالة جامعة. طرابلس. ليبيا، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، 11(2)، ص: 133-159.

3. اخطير، منصور عبدالله. (2021). التعليم عن بعد في الأزمات (فرص التحديات) من وجهة نظرالمعلمين والمعلمات بمحافظة حفر الباطن، المجلة العربية للعلوم ونشر الابحاث ــ مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(28)، ص 1-23.

4. الامم المتحدة للتنمية المستدامة. (2020). موجز سياساتي: التعليم أثناء جائحة كوفيد-19 وما بعدها https://unsdg.un.org/ar/resources/mwjz-syasaty-altlym (تم الاطلاع عليها بتاريخ 21 2022 April).

5. الخفاجي، سامي محمد. (2015). التعليم المفتوح والتعليم عن بعد أساس للتعليم الإلكتروني. (ط.1)، عمان، الاردن: الأكاديميون لنشر والتوزيع.

6. الدليل التوعوي الشامل عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، شؤون تحسين وتعزيز الصحة ,السعودية https://covid19.cdc.gov.sa/wp ( تم الاطلاع عليها بتاريخ 3/4/2022م.

7. الرشيدى، منال سعيد عباس. (2018). التعليم عن بُعد. (ط.1)، الاسكندرية، مصر: دار التعليم الجامعي.

8. الشريف، ادريس عبدالحميد. (2021). البحث العلمي: الماهية، الفلسفة، المنهجيات والتقنيات، دار الحكمة.

9. الصويعي، هند خليفة؛ عبدالسيد، سهام إبراهيم. (2021). معوقات وتحديات تطبيق التعليم الالكتروني من وجهة نظر أعضاء هىيئة التدريس، المؤتمر العملي الدولي الخامس لكمية االقتصاد والتجارة: مستقبل الاقتصاديات العربية في ظل انتشار الاوبئة والجوائح الصحية، 9-11 نوفمبر.

10. الطحيح، سالم مرزوق. (2011). التعليم عن بُعد والتعليم الالكتروني: مفاهيم وتجارب: التجربة العربية. (ط.2)، الكويت: شركة الكتاب.

11. الفرجاني، عبد العظيم. (2000). تكنولوجيا المواقف التعليمية. مصر، المنيا، دار الهدى للنشر والتوزيع.

12. الكسجي، محمد أحمد. (2021). الجودة في التعلم عن بعد.عمان، الاردن: دار أسامه للنشر والتوزيع.

13. المركز الديمقراطي العربي،2020، برلين ص10.

14. المزين، سليمان. (2018). "معوقات تطبيق التعليم الالكتروني في الجامعات الفلسطينية وسبل الحد منها من وجهة نظر الطلبة في ضوء بعض المتغيرات". المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعليم الالكتروني، 5(10).

15. المزن، سليمان. (2021). معوقعات تطبيق التعليم الالكتروني في الجامعات الفلسطينية وسبل الحد منها من وجهة نظر الطلبة.رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية. الجامعة الاسلامية. غزة.

16. الهمامي، حمد بن سيف؛ إبراهيم، حجازي. (2020). التعليــم عــن بُعـــد: مفهـومـه، أدواتُـه واستـراتيجيّـاتُـه، دليل لصانعي السياسات في التعليم الأكاديمي والمهني والتقني. مركز الملك سليمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. بيروت.

17. اليونسكو. (2020). التعليم عن بعد مفهومة اداوته واستراتيجياته. منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو)، باريس، فرنسا.

18. بكر، عبدالجواد السيد. (2017). قراءات في التعليم من بعد. (ط.1)، الاسكندرية، مصر: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

19. بكر، عبدالجواد السيد. (2021). منظومة التعليم عن بعد. (ط.1)، الاسكندرية، مصر: دار الكتب والوثائق القومية.

20. بوراس، وفاء. (2022). عالية التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي في ظل جائحة كوفيد9. ملجلة الجزائرية لألمن والتنمية، 11(2)، ص: 803_ 893.

21. حسن، نوران. (2020). جائحة كورونا وظاهرة العنف المنزلي: دراسات سياسية. القاهرة، مصر: المعهد المصري للدراسات.

22. حسن، نوران. (2020). التداعيات الاجتماعية لجائحة كورونا كوفيد-19. القاهرة، مصر: المعهد المصري للدراسات.

23. حمدي، أمجد. (2020). كورونا شبكة المفاهيم وخرائط الانتشار. دراسات: اسطنبول 14/9/2020.

24. خلف الله، شعبان. (2021). فيروس كورونا المستجد: جائحة العصر. دار الفجر للنشر والتوزيع. القاهرة. مصر.

25. عبدالحي، رمزي أحمد. (2010). التعليم عن بعد في الوطن العربي وتحديات القرن الحادي والعشرين. (ط.1)، القاهرة، مصر: مكتبة الانجلو المصرية.

26. عبدالرؤوف، عامر طارق. (2007). التعليم عن بُعد. (ط.1)، الجيزة، مصر: المؤسسة العربية للعلوم والثقافة.

27. عبدالرؤوف، عامر، طارق. (2015). التعليم عن بُعد والتعليم المفتوح. عمان، الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

28. كاميلية، ايت حسين. رشيدة، عصماني. (2022). "التعليم عن بعد كآلية لضمان جودة العملية التعليمية في الجامعات الجزائرية في ظل أزمة فيروس كورونا". مجلة العدوي للسانيات العرفنية وتعليمة اللغات؛ 1(2)، ص: 50-57.

29. لطيفة، نايلي. (2020). الترجمة واتصال المخاطر متعدد اللغات في ظل جائحة كورونا في: الترجمة في زمن الكورونا :كوفيد19، برلين، المركز الديمقراطي العربي.

30. لمين، بن عروس محمد، (2022). التحول الرقمي وتحديات التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية. مجلة العلوم الإسلامية والحضارة، 7(2)، ص: 267-280.

31. لواج، منير؛ محصول، نعمان. (2022). "معوقات التعليم عن بعد بالجامعة في ضل جائحة كورونا من وجهة نظر أساتذة جامعة جيجل". مجلة دراسات العدد الاقتصادي، 13(2)، ص: 79-101.

32. مشتان، بركة؛ حاقة، حنان. (2022). واقع وتحديات سياسة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا -دراسة تحليلية-. مجلة إقتصاد المال والأعمال, 7(1)، ص: 109-124.

33. منصور، فتحي ابوالقاسم سالم؛ عبدالصادق، مصطفى الصادق الغضبان؛ خلف الله، الهادي رحومه خليفة. (2012). معوقات تطبيق التعليم اإللكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة صبراتة، المؤتمر الدولي حول ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي.

34. نصرالدين، منصر. (2020). "التصدي للوباء العالمي كورونا (كوفيد-19) من خلال وسائل الضبط الإداري العام في الجزائر". حوليات جامعة الجزائر، مج34 ،30-49.

35. وطفة، علي أسعد. (2021). إشكاليات التعليم الالكتروني وتحدياته في ضوء جائحة كورونا(ط.1). الكويت: مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية.

36. يونس، عطاب. (2020). "تدابير الوقاية لحماية الصحة العمومية من وباء كورونا كوفيد 19" ، الجزائر ، مجلة العلوم القانونية والاجتماعية، عدد2: ص 340.

37. Jahodova Berkova, A., & Nemec, R. (2020). Teaching theory of probability and statistics during the COVID-19 emergency. Symmetry, 12(9), 1577.

38. Nilson, R. (2020). Examining preservice teacher technology development during the COVID-19 pandemic (Published Dissertation).

39. Zafari, P. M. P., & Kamal, N. M. (2020). What do we mean by distance education? Theories and practices: A study for new beginning. Theories and Practices: A Study for New Beginning (April 9, 2020).

Downloads

Published

2024-01-05

Issue

Section

Articles

How to Cite

لامين ط. ف., & خطاب ع. ح. (2024). معوقات تطبيق التعليم عن بُعد في ظل جائحة فيروس كورونا (COVID-19) في الجامعات الحكومية الليبية: دراسة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، جامعة طبرق _ ليبيا". Tobruk University Journal of Social and Human Sciences, 14, 382-414. https://doi.org/10.64516/apmrxn24