معوقات تطبيق التعليم عن بُعد في ظل جائحة فيروس كورونا (COVID-19) في الجامعات الحكومية الليبية

دراسة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، جامعة طبرق _ ليبيا"

المؤلفون

  • د. طاهر فرج لامين قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة طبرق مؤلف
  • عبدالله حافظ خطاب قسم الأمن والسلامة ،مطار طبرق الدولي مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.64516/apmrxn24

الكلمات المفتاحية:

معوقات، التعليم عن بُعد، جائحة، (فيروس كورونا= COVID-19 =كوفيد 19 )، الجامعات الحكومية، جامعة طبرق، أعضاء هيئة التدريس

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد معوقات تطبيق التعليم عن بُعد في ظل جائحة كورونا كوفيد 19 في الجامعات الحكومية في ليبيا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة طبرق، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطوير استبانة لقياس معوقات التعليم عن بُعد مكونة من (40) فقرة، وموزعة على ثلاث مجالات هي: (معوقات تتعلق بأعضاء هيئة التدريس، معوقات تتعلق بالطلبة، معوقات تتعلق بأولياء الأمور)، وتم التحقق من صدقها وثباتها وطبقت على عينة قوامها (86) عضو هيئة تدريس، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمهما: توجد معوقات تتعلق بأعضاء هيئة التدريس والطلبة وأولياء الأمور لتطبيق التعليم عن بُعد في جامعة طبرق بمستوى إعاقة مرتفعة، كما بينت الدراسة إلى وجود فروقات جوهرية ذات دلالة احصائية لمعوقات التعليم عن بُعد في ظل جائحة  فيروس كورونا (COVID-19) كوفيد 19 في جامعة طبرق تُغزى إلى نوع الكلية، وفي نهاية الدراسة قدم الباحثان مجموعة من التوصيات التي تساعد متخذي القرار على إتخاذ القرارات التي تساعد على نجاح فاعلية التعليم عن بُعد في ظل الأزمات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • د. طاهر فرج لامين، قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة طبرق

    أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة طبرق

  • عبدالله حافظ خطاب، قسم الأمن والسلامة ،مطار طبرق الدولي

    بكالوريوس إدارة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية/ جامعة طبرق _ مطار طبرق الدولي قسم الأمن والسلامة

المراجع

1. أبو صالح، محمد صبحي. (2001). الطرق الإحصائية. عمان: دار اليازوري العلمية.

2. ابوخويط، ناجم محمد؛ نوبه، أحمد رمضان. (2022). واقع التعليم الإلكتروني في الجامعات الليبية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، دراسة حالة جامعة. طرابلس. ليبيا، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، 11(2)، ص: 133-159. DOI: https://doi.org/10.37136/2000-011-002-004

3. اخطير، منصور عبدالله. (2021). التعليم عن بعد في الأزمات (فرص التحديات) من وجهة نظرالمعلمين والمعلمات بمحافظة حفر الباطن، المجلة العربية للعلوم ونشر الابحاث ــ مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(28)، ص 1-23. DOI: https://doi.org/10.26389/AJSRP.N170121

4. الامم المتحدة للتنمية المستدامة. (2020). موجز سياساتي: التعليم أثناء جائحة كوفيد-19 وما بعدها https://unsdg.un.org/ar/resources/mwjz-syasaty-altlym (تم الاطلاع عليها بتاريخ 21 2022 April).

5. الخفاجي، سامي محمد. (2015). التعليم المفتوح والتعليم عن بعد أساس للتعليم الإلكتروني. (ط.1)، عمان، الاردن: الأكاديميون لنشر والتوزيع.

6. الدليل التوعوي الشامل عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، شؤون تحسين وتعزيز الصحة ,السعودية https://covid19.cdc.gov.sa/wp ( تم الاطلاع عليها بتاريخ 3/4/2022م.

7. الرشيدى، منال سعيد عباس. (2018). التعليم عن بُعد. (ط.1)، الاسكندرية، مصر: دار التعليم الجامعي.

8. الشريف، ادريس عبدالحميد. (2021). البحث العلمي: الماهية، الفلسفة، المنهجيات والتقنيات، دار الحكمة.

9. الصويعي، هند خليفة؛ عبدالسيد، سهام إبراهيم. (2021). معوقات وتحديات تطبيق التعليم الالكتروني من وجهة نظر أعضاء هىيئة التدريس، المؤتمر العملي الدولي الخامس لكمية االقتصاد والتجارة: مستقبل الاقتصاديات العربية في ظل انتشار الاوبئة والجوائح الصحية، 9-11 نوفمبر.

10. الطحيح، سالم مرزوق. (2011). التعليم عن بُعد والتعليم الالكتروني: مفاهيم وتجارب: التجربة العربية. (ط.2)، الكويت: شركة الكتاب.

11. الفرجاني، عبد العظيم. (2000). تكنولوجيا المواقف التعليمية. مصر، المنيا، دار الهدى للنشر والتوزيع.

12. الكسجي، محمد أحمد. (2021). الجودة في التعلم عن بعد.عمان، الاردن: دار أسامه للنشر والتوزيع.

13. المركز الديمقراطي العربي،2020، برلين ص10.

14. المزين، سليمان. (2018). "معوقات تطبيق التعليم الالكتروني في الجامعات الفلسطينية وسبل الحد منها من وجهة نظر الطلبة في ضوء بعض المتغيرات". المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعليم الالكتروني، 5(10).

15. المزن، سليمان. (2021). معوقعات تطبيق التعليم الالكتروني في الجامعات الفلسطينية وسبل الحد منها من وجهة نظر الطلبة.رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية. الجامعة الاسلامية. غزة.

16. الهمامي، حمد بن سيف؛ إبراهيم، حجازي. (2020). التعليــم عــن بُعـــد: مفهـومـه، أدواتُـه واستـراتيجيّـاتُـه، دليل لصانعي السياسات في التعليم الأكاديمي والمهني والتقني. مركز الملك سليمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. بيروت.

17. اليونسكو. (2020). التعليم عن بعد مفهومة اداوته واستراتيجياته. منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو)، باريس، فرنسا.

18. بكر، عبدالجواد السيد. (2017). قراءات في التعليم من بعد. (ط.1)، الاسكندرية، مصر: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

19. بكر، عبدالجواد السيد. (2021). منظومة التعليم عن بعد. (ط.1)، الاسكندرية، مصر: دار الكتب والوثائق القومية.

20. بوراس، وفاء. (2022). عالية التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي في ظل جائحة كوفيد9. ملجلة الجزائرية لألمن والتنمية، 11(2)، ص: 803_ 893.

21. حسن، نوران. (2020). جائحة كورونا وظاهرة العنف المنزلي: دراسات سياسية. القاهرة، مصر: المعهد المصري للدراسات.

22. حسن، نوران. (2020). التداعيات الاجتماعية لجائحة كورونا كوفيد-19. القاهرة، مصر: المعهد المصري للدراسات.

23. حمدي، أمجد. (2020). كورونا شبكة المفاهيم وخرائط الانتشار. دراسات: اسطنبول 14/9/2020.

24. خلف الله، شعبان. (2021). فيروس كورونا المستجد: جائحة العصر. دار الفجر للنشر والتوزيع. القاهرة. مصر.

25. عبدالحي، رمزي أحمد. (2010). التعليم عن بعد في الوطن العربي وتحديات القرن الحادي والعشرين. (ط.1)، القاهرة، مصر: مكتبة الانجلو المصرية.

26. عبدالرؤوف، عامر طارق. (2007). التعليم عن بُعد. (ط.1)، الجيزة، مصر: المؤسسة العربية للعلوم والثقافة.

27. عبدالرؤوف، عامر، طارق. (2015). التعليم عن بُعد والتعليم المفتوح. عمان، الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

28. كاميلية، ايت حسين. رشيدة، عصماني. (2022). "التعليم عن بعد كآلية لضمان جودة العملية التعليمية في الجامعات الجزائرية في ظل أزمة فيروس كورونا". مجلة العدوي للسانيات العرفنية وتعليمة اللغات؛ 1(2)، ص: 50-57.

29. لطيفة، نايلي. (2020). الترجمة واتصال المخاطر متعدد اللغات في ظل جائحة كورونا في: الترجمة في زمن الكورونا :كوفيد19، برلين، المركز الديمقراطي العربي.

30. لمين، بن عروس محمد، (2022). التحول الرقمي وتحديات التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية. مجلة العلوم الإسلامية والحضارة، 7(2)، ص: 267-280.

31. لواج، منير؛ محصول، نعمان. (2022). "معوقات التعليم عن بعد بالجامعة في ضل جائحة كورونا من وجهة نظر أساتذة جامعة جيجل". مجلة دراسات العدد الاقتصادي، 13(2)، ص: 79-101. DOI: https://doi.org/10.34118/djei.v13i2.2153

32. مشتان، بركة؛ حاقة، حنان. (2022). واقع وتحديات سياسة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا -دراسة تحليلية-. مجلة إقتصاد المال والأعمال, 7(1)، ص: 109-124.

33. منصور، فتحي ابوالقاسم سالم؛ عبدالصادق، مصطفى الصادق الغضبان؛ خلف الله، الهادي رحومه خليفة. (2012). معوقات تطبيق التعليم اإللكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة صبراتة، المؤتمر الدولي حول ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي.

34. نصرالدين، منصر. (2020). "التصدي للوباء العالمي كورونا (كوفيد-19) من خلال وسائل الضبط الإداري العام في الجزائر". حوليات جامعة الجزائر، مج34 ،30-49.

35. وطفة، علي أسعد. (2021). إشكاليات التعليم الالكتروني وتحدياته في ضوء جائحة كورونا(ط.1). الكويت: مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية. DOI: https://doi.org/10.29343/1/0130-023-091-004

36. يونس، عطاب. (2020). "تدابير الوقاية لحماية الصحة العمومية من وباء كورونا كوفيد 19" ، الجزائر ، مجلة العلوم القانونية والاجتماعية، عدد2: ص 340.

37. Jahodova Berkova, A., & Nemec, R. (2020). Teaching theory of probability and statistics during the COVID-19 emergency. Symmetry, 12(9), 1577. DOI: https://doi.org/10.3390/sym12091577

38. Nilson, R. (2020). Examining preservice teacher technology development during the COVID-19 pandemic (Published Dissertation).

39. Zafari, P. M. P., & Kamal, N. M. (2020). What do we mean by distance education? Theories and practices: A study for new beginning. Theories and Practices: A Study for New Beginning (April 9, 2020).

التنزيلات

منشور

05-01-2024

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

لامين ط. ف., & خطاب ع. ح. (2024). معوقات تطبيق التعليم عن بُعد في ظل جائحة فيروس كورونا (COVID-19) في الجامعات الحكومية الليبية: دراسة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، جامعة طبرق _ ليبيا". مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 14, 382-414. https://doi.org/10.64516/apmrxn24