Professional Performance Obstacles of the Social Worker in the School Domain: A Field Study on Preparatory Schools in Tobruk City

Authors

  • وائل صلاح الدمنهوري محاضر بقسم الخدمة الاجتماعية - كلية الآداب - جامعة طبرق Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/shjg8a46

Keywords:

الأخصائي الاجتماعي المدرسي, معوقات الأداء المهني, المجال المدرسي, الخدمة الاجتماعية

Abstract

The social service in the school's field is defined as the professional practice of the methods and patterns of the social service in the educational institution with pupil / student on different aspects (as individual, member of group, family, school organizations, society) inside or outside the school including the programs and educational activities in cooperation with school system, aim of supporting the educational process and the proper upbringing in order to increase the rate of educational attainment. these efforts also help to develop the relationships and links between the parties of the education system which. Help to create the appropriate education climate improving the educational Process outcome discovering, developing the innovative and creative talents with helping all types of the students including outstanding, the disabled ones. And those who are stumbled in their education in order to achieve the teaching, educational, social and productive objectives for its children preparing for the future. from here it showed us the degree of importance the social worker's role in the school field despite this importance but there many obstacles that hinder the professional performance of social worker in the school field there fore the current study sought to monitor these obstacles and identify their dimensions also the current study is considered as one of the descriptive ones that concerned monitoring the reality and identifying its dimensions. Whereas the researcher used the comprehensive survey through application of Questionnaire form directed to all social workers in the preparatory schools Of Tobruk city. the results of the study showed that there are many obstacles hindering the professional performance of social worker that can be summarized as follows: Assigning the social worker with administrative burdens out scope of his professional specialty.obstacles which are related to the school administration that is the permanent confusion between the social worker's role and the psychologist role. Obstacles are related to lack of awareness of importance of the social Worker's role. Obstacles which are related to the students that is fear of some students to reveal their secrets to the social worker Therefore, the current study recommended the importance of preparing programs to improve the efficiency of the social worker and organizing of awareness programs for all parties of the educational process about social service's role, its goals and objectives.

References

1. سلوى عثمان واخرون، مناهج الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ورعاية الشباب، (الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث، 2002) ص 15.

2. جمال شحاتة واخرون، الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب والمجال المدرسي، (القاهرة: جامعة حلوان، كلية الخدمة الاجتماعية، 2003) ص239.

3. عبد المحي محمود، الخدمة الاجتماعية ومجالات الممارسة المهنية (الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 2000) ص113.

4. احمد مصطفي خاطر، الخدمة الاجتماعية المدرسية (الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1999) ص15.

5. ميرة احمد السيد، علم الاجتماع التربوي (القاهرة: دار الفكر العربي للطباعة والنشر، 1993) ص8.

6. ناصر احمد، ممارسة برنامج تدريبي سلوكي في خدمة الفرد لتنمية الرعاية الذاتية المهنية للأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي (حلوان: مجلة الخدمة الاجتماعية، العدد 114، 2005) ص126.

7. محمد السيد محمد، معوقات الالتزام المهني للأخصائي الاجتماعي والمدرسة وسبل التغلب عليها (المنصورة: مجلة كلية الآداب، العدد 110، 2020) ص415.

8. صلوحه محمود، المتطلبات المهارية لتحسين الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي المدرسي (جامعة حلوان: كلية الخدمة الاجتماعية، 2011) ص10.

9. سناء محمد، الدور المهني للخدمة الاجتماعية للتعامل مع المشكلات المدرسية (جامعة حلوان بحث منشور مجلة دراسات في الخدمة لاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد العاشر، 2001) ص13.

10. 9 kayi gieyde kemp : fucti ohal behavioral assessmeht pracces tn lowa school university oflowa -2004.p.18.

11. مصطفي فؤاد، المشكلات التربوية التي تواجه الأخصائي الاجتماعي المدرسي بالحلقة الثانية في التعليم الأساسي (جامعة الازهر: كلية التربية، 2007) ص 44.

12. عبد العزيز حسين، تقييم جهود المنظم الاجتماعي في تحسين جودة الأداء المدرسي (جامعة حلوان: بحث منشور في المؤتمر العلمي الدولي العشرين، كلية الخدمة الاجتماعية، 2008) ص11-12.

13. ابتسام يحيى، مؤتمرات تخطيطية لزيادة فاعلية الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي (جامعة أسيوط: رسالة ماجستير، 2008) ص23.

14. احمد عبد الحليم واخرون، تقويم مهارات المقابلة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين في العمل مع الحالات الفردية بالمدارس (جامعة الازهر: بحث مجلة كلية التربية، 2011) ص222.

15. جودة احمد، تطوير الدور التربوي للأخصائي الاجتماعي في ضوء معايير الأداء المهني (جامعة حلوان: كلية الخدمة الاجتماعية، 2013) ص26.

16. محمد عمر معوقات الممارسة المهنية للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي (جامعة المرقب: العدد 8، 2017) ص 307.

17. احمد خاطر، الخدمة الاجتماعية نظرة تاريخية منهاج الممارسة (القاهرة: المكتب الجامعي الحديث، 1987) ص 20.

18. عبد العالي حامد، المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي بمكتب المراقبة الاجتماعية للأحداث (جامعة حلوان: كلية التربية، 1976) ص 33.

19. محمد رفعت، الخدمة الاجتماعية المدرسية (القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية، 2005) ص 49.

20. عباس حسين، المعوقات التي تواجه مشرف التدريب الميداني عند استخدام الاجتماع الإشرافي الفردي (جامعة حلوان: كلية الخدمة الاجتماعية، المؤتمر العلمي الرابع عشر، 2001) ص 61.

21. محمد على، معوقات البرامج المستخدمة في الأندية الاجتماعية والثقافية ومواجهتها من منظور خدمة الجماعة (جامعة حلوان: كلية الخدمة الاجتماعية، رسالة غير منشورة، 2003) ص 48.

22. ماهر بالمعاطي، برنامج مقترح لتنمية المهارات المهنية للأخصائي الاجتماعي المدرسي (الإسكندرية: المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، 2000) ص 54.

23. عبد المحسن حسن، الخدمة الاجتماعية ومجالات الممارسة المهنية (الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 2002) ص 19

24. سهير محمد، الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بمدارس دمج المعاقين (الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 2004) ص 76.

25. سلمى عبد الرحمن، الرضاء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الخدمة الاجتماعية للبنات بالرياض (جامعة حلوان: مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 2008) ص 25.

26. أحمد كمال، المدرسة والمجتمع (القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية، 1997) ص 233.

27. مصطفي عبد العظيم، تنظيم مجتمع المدرسة (القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية، 2005) ص 35.

28. عبد الخالق محمد، تنظيم المجتمع في الخدمة الاجتماعية (المنصورة: المكتبة العصرية، 2012) ص 213.

i. 29-Joh lperece dt: dimanaement and orqaniztoh behavior aeztraia aastraia south werterh2002p260.261

29. فاطمة عبد الله، دور البرامج في رفع مستوى الأداء المهني للأخصائية الاجتماعية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي (الفيوم: كلية الخدمة الاجتماعية، رسالة ماجستير غير منشورة، 1995) ص 54.

30. سمير حسين، مقياس جودة الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بالمجال المدرسي (جامعة حلوان: كلية الخدمة الاجتماعية، المجلد السادس، 2006) ص 124.

31. محمد محمود، روية مستقلة في تعليم الخدمة الاجتماعية (الفيوم: مجلة الخدمة الاجتماعية، 1993) ص 447.

32. محمد عرفات، استراتيجية التدعيم في تنظيم المجتمع وتفعيل الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين للعاملين مع الأطفال بلا مأوى (الفيوم: كلية الخدمة الاجتماعية، رسالة دكتوراة غير منشورة، 2006) ص 48.

33. رأفت محمد، التقرير المجتمعي للأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بجمعيات تنمية المجتمع المحلي (جامعة حلوان: كلية الخدمة الاجتماعية، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 1997) ص 49.

34. هاشم مرعي، متطلبات تطور الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بجمعيات تنمية المجتمع (القاهرة، كلية الخدمة الاجتماعية فرع الفيوم ،2005) ص 548.

35. صابر عوض، الحاجات الاشرافية لتطوير الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي (جامعة حلوان: كلية الخدمة الاجتماعية، 2004) ص 208، 209.

36. هشام سيد عبد الحميد، الأساس المعرفي للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع الحالات الفردية في مجال الطفولة (الفيوم: كلية الخدمة الاجتماعية، 2001) ص 23.

37. عبد الحليم رضا، الخدمة الاجتماعية المعاصرة (القاهرة: دار النهضة العربية، 1991) ص 145.

38. جمال شحاتة، الممارسة العامة من منظور حديث في الخدمة الاجتماعية (الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث، 2009) ص 99.

39. سلوى عثمان، الخدمة الاجتماعية بالمجال المدرسي (الإسكندرية: مكتب الجامعي الحديث، 2006) ص 18.

40. رشاد احمد الإدارة المدرسية في مهنة الخدمة الاجتماعية (الإسكندرية: دار الفكر العربي، 2006) ص 33.

41. محمد رفعت، الخدمة الاجتماعية المدرسية (الإسكندرية: دار الجامعي الحديث، 2009) ص 22.

42. سلامة محمد، الخدمة الاجتماعية المدرسية المعاصرة (الإسكندرية: 2003) ص 56.

43. إبراهيم بيومي، أسس ومجالات العمل مع الجماعات (جامعة حلوان: مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي، 2003) ص 40.

44. خالد يوسف، الصعوبات المهنية التي تواجه المرشدات والمرشدين والية التغلب عليها ام القرى: 2007) ص 36.

45. حسين على حسن، الصعوبات المتعلقة بتقديم الخدمة النفسية المدرسية (القاهرة: المؤتمر الرابع عشر 1998) ص 29.

46. محمد زكي، التصميم المنهجي لبحوث الخدمة الاجتماعية (القاهرة: 2006) ص 33.

47. احمد محمد، المنهج العلمي للبحوث الاجتماعية (بيروت: دار الشروق للنشر، 2006) ص 46.

48. احمد عبد الله، البحث العلمي الطريقة خطوات منهجية المفاهيم الإحصائية (الإسكندرية: الدار الجامعي، 2002) ص 19.

49. غريب السيد احمد، تصميم وتنفيذ البحث الاجتماعي (الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 1994) ص 56.

50. على عبد الرازق جلبي، تصميم البحث الاجتماعي الأسس الاستراتيجيات (الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 2011) ص 29.

51. على عبد الرازق، مناهج البحث الاجتماعي (الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 1992) ص 36

Downloads

Published

2024-07-31

Issue

Section

Articles

How to Cite

الدمنهوري و. ص. (2024). Professional Performance Obstacles of the Social Worker in the School Domain: A Field Study on Preparatory Schools in Tobruk City. Tobruk University Journal of Social and Human Sciences, 15, 825-843. https://doi.org/10.64516/shjg8a46