معوقات الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بالمجال المدرسي دراسة ميدانية على مدارس الإعدادية بمدينة طبرق
DOI:
https://doi.org/10.64516/shjg8a46الكلمات المفتاحية:
الأخصائي الاجتماعي المدرسي، معوقات الأداء المهني، المجال المدرسي، الخدمة الاجتماعيةالملخص
الخدمة الاجتماعية بالمجال المدرسي هي الممارسة المهنية لطرق وأساليب الخدمة الاجتماعية بالمؤسسة التعليمية مع التلميذ / الطالب على مختلف الانساق ( كفرد – كعضو في جماعة – الأسرة – التنظيمات المدرسية – المجتمع ) داخل المدرسة أو خارجها ، وما يتضمنه من برامج وأنشطة تربوية بالتعاون مع نسق المدرسة بهدف تدعيم العملية التعليمية والتنشئة الصحيحة وزيادة معدل التحصيل الدراسي ، وتساعد هذه الجهود على تنمية العلاقات والروابط بين أطراف المنظومة التعليمية ، بما يساعد على تهيئة المناخ التربوي الملائم لتحسين ناتج العملية التعليمية ، واكتشاف وتنمية المواهب والقدرات الابتكارية والابداعية ، مع مساعدة الطلاب بكافة انماطهم مثل المتفوقين والمعاقون والفقراء والمتعثرون في تعليمهم ، لتحقيق أهداف المدرسة التربوية والتعليمية والاجتماعية والإنتاجية لإعداد أبنائها للمستقبل ، ومن هنا تبين لنا درجة أهمية دور الأخصائي الاجتماعي بالمجال المدرسي ، ولكن رغم هذه الأهمية فهناك العديد من المعوقات التي تحول دون تحقيق الأخصائي الاجتماعي لأدائه المهني بالمجال المدرسي ، لذلك سعت الدراسة الراهنة إلى رصد تلك المعوقات حيث تعد الراسة الراهنة من الدراسات الوصفية التي تهتم برصد الواقع والوقوف على أبعاده، وقد استخدم الباحث المسح الشامل من خلال تطبيق استمارة استبيان موجهة إلى جميع الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الإعدادية بمدينة طبرق ، وأوضحت نتائج الدراسة أن هناك العديد من المعوقات التي تعوق الأداء المهني للإخصائي الاجتماعي حيث هناك معوقات الأداء المهني المرتبطة بشخصية الأخصائي الاجتماعي حيث يكلف بأعباء إدارية خارج نطاق تخصصه المهني، ومعوقات مرتبطة بإدارة المدرسة هي الخلط الدائم بين دور الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي، ومعوقات مرتبطة بالمعلمين وهي قلة وعي المعلمين بأهمية دور الأخصائي الاجتماعي ومعوقات مرتبطة بالطلاب وهي خوف بعض الطلاب من الكشف عن أسرارهم للأخصائي الاجتماعي لذلك أوصت الدراسة الراهنة بأهمية إعداد البرامج وإقامة الدورات التدريبية المتطورة لرفع كفاءة الأخصائي الاجتماعي ، وتنظيم برامج توعية لجميع أطراف العملية التعليمية بدور مهنة الخدمة الاجتماعية وأهدافها وأهميتها.
المراجع
1. سلوى عثمان واخرون، مناهج الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ورعاية الشباب، (الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث، 2002) ص 15.
2. جمال شحاتة واخرون، الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب والمجال المدرسي، (القاهرة: جامعة حلوان، كلية الخدمة الاجتماعية، 2003) ص239.
3. عبد المحي محمود، الخدمة الاجتماعية ومجالات الممارسة المهنية (الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 2000) ص113.
4. احمد مصطفي خاطر، الخدمة الاجتماعية المدرسية (الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1999) ص15.
5. ميرة احمد السيد، علم الاجتماع التربوي (القاهرة: دار الفكر العربي للطباعة والنشر، 1993) ص8.
6. ناصر احمد، ممارسة برنامج تدريبي سلوكي في خدمة الفرد لتنمية الرعاية الذاتية المهنية للأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي (حلوان: مجلة الخدمة الاجتماعية، العدد 114، 2005) ص126.
7. محمد السيد محمد، معوقات الالتزام المهني للأخصائي الاجتماعي والمدرسة وسبل التغلب عليها (المنصورة: مجلة كلية الآداب، العدد 110، 2020) ص415.
8. صلوحه محمود، المتطلبات المهارية لتحسين الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي المدرسي (جامعة حلوان: كلية الخدمة الاجتماعية، 2011) ص10.
9. سناء محمد، الدور المهني للخدمة الاجتماعية للتعامل مع المشكلات المدرسية (جامعة حلوان بحث منشور مجلة دراسات في الخدمة لاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد العاشر، 2001) ص13.
10. 9 kayi gieyde kemp : fucti ohal behavioral assessmeht pracces tn lowa school university oflowa -2004.p.18.
11. مصطفي فؤاد، المشكلات التربوية التي تواجه الأخصائي الاجتماعي المدرسي بالحلقة الثانية في التعليم الأساسي (جامعة الازهر: كلية التربية، 2007) ص 44.
12. عبد العزيز حسين، تقييم جهود المنظم الاجتماعي في تحسين جودة الأداء المدرسي (جامعة حلوان: بحث منشور في المؤتمر العلمي الدولي العشرين، كلية الخدمة الاجتماعية، 2008) ص11-12.
13. ابتسام يحيى، مؤتمرات تخطيطية لزيادة فاعلية الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي (جامعة أسيوط: رسالة ماجستير، 2008) ص23.
14. احمد عبد الحليم واخرون، تقويم مهارات المقابلة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين في العمل مع الحالات الفردية بالمدارس (جامعة الازهر: بحث مجلة كلية التربية، 2011) ص222.
15. جودة احمد، تطوير الدور التربوي للأخصائي الاجتماعي في ضوء معايير الأداء المهني (جامعة حلوان: كلية الخدمة الاجتماعية، 2013) ص26.
16. محمد عمر معوقات الممارسة المهنية للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي (جامعة المرقب: العدد 8، 2017) ص 307.
17. احمد خاطر، الخدمة الاجتماعية نظرة تاريخية منهاج الممارسة (القاهرة: المكتب الجامعي الحديث، 1987) ص 20.
18. عبد العالي حامد، المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي بمكتب المراقبة الاجتماعية للأحداث (جامعة حلوان: كلية التربية، 1976) ص 33.
19. محمد رفعت، الخدمة الاجتماعية المدرسية (القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية، 2005) ص 49.
20. عباس حسين، المعوقات التي تواجه مشرف التدريب الميداني عند استخدام الاجتماع الإشرافي الفردي (جامعة حلوان: كلية الخدمة الاجتماعية، المؤتمر العلمي الرابع عشر، 2001) ص 61.
21. محمد على، معوقات البرامج المستخدمة في الأندية الاجتماعية والثقافية ومواجهتها من منظور خدمة الجماعة (جامعة حلوان: كلية الخدمة الاجتماعية، رسالة غير منشورة، 2003) ص 48.
22. ماهر بالمعاطي، برنامج مقترح لتنمية المهارات المهنية للأخصائي الاجتماعي المدرسي (الإسكندرية: المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، 2000) ص 54.
23. عبد المحسن حسن، الخدمة الاجتماعية ومجالات الممارسة المهنية (الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 2002) ص 19
24. سهير محمد، الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بمدارس دمج المعاقين (الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 2004) ص 76.
25. سلمى عبد الرحمن، الرضاء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الخدمة الاجتماعية للبنات بالرياض (جامعة حلوان: مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 2008) ص 25.
26. أحمد كمال، المدرسة والمجتمع (القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية، 1997) ص 233.
27. مصطفي عبد العظيم، تنظيم مجتمع المدرسة (القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية، 2005) ص 35.
28. عبد الخالق محمد، تنظيم المجتمع في الخدمة الاجتماعية (المنصورة: المكتبة العصرية، 2012) ص 213.
i. 29-Joh lperece dt: dimanaement and orqaniztoh behavior aeztraia aastraia south werterh2002p260.261
29. فاطمة عبد الله، دور البرامج في رفع مستوى الأداء المهني للأخصائية الاجتماعية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي (الفيوم: كلية الخدمة الاجتماعية، رسالة ماجستير غير منشورة، 1995) ص 54.
30. سمير حسين، مقياس جودة الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بالمجال المدرسي (جامعة حلوان: كلية الخدمة الاجتماعية، المجلد السادس، 2006) ص 124.
31. محمد محمود، روية مستقلة في تعليم الخدمة الاجتماعية (الفيوم: مجلة الخدمة الاجتماعية، 1993) ص 447.
32. محمد عرفات، استراتيجية التدعيم في تنظيم المجتمع وتفعيل الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين للعاملين مع الأطفال بلا مأوى (الفيوم: كلية الخدمة الاجتماعية، رسالة دكتوراة غير منشورة، 2006) ص 48.
33. رأفت محمد، التقرير المجتمعي للأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بجمعيات تنمية المجتمع المحلي (جامعة حلوان: كلية الخدمة الاجتماعية، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 1997) ص 49.
34. هاشم مرعي، متطلبات تطور الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بجمعيات تنمية المجتمع (القاهرة، كلية الخدمة الاجتماعية فرع الفيوم ،2005) ص 548.
35. صابر عوض، الحاجات الاشرافية لتطوير الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي (جامعة حلوان: كلية الخدمة الاجتماعية، 2004) ص 208، 209.
36. هشام سيد عبد الحميد، الأساس المعرفي للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع الحالات الفردية في مجال الطفولة (الفيوم: كلية الخدمة الاجتماعية، 2001) ص 23.
37. عبد الحليم رضا، الخدمة الاجتماعية المعاصرة (القاهرة: دار النهضة العربية، 1991) ص 145.
38. جمال شحاتة، الممارسة العامة من منظور حديث في الخدمة الاجتماعية (الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث، 2009) ص 99.
39. سلوى عثمان، الخدمة الاجتماعية بالمجال المدرسي (الإسكندرية: مكتب الجامعي الحديث، 2006) ص 18.
40. رشاد احمد الإدارة المدرسية في مهنة الخدمة الاجتماعية (الإسكندرية: دار الفكر العربي، 2006) ص 33.
41. محمد رفعت، الخدمة الاجتماعية المدرسية (الإسكندرية: دار الجامعي الحديث، 2009) ص 22.
42. سلامة محمد، الخدمة الاجتماعية المدرسية المعاصرة (الإسكندرية: 2003) ص 56.
43. إبراهيم بيومي، أسس ومجالات العمل مع الجماعات (جامعة حلوان: مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي، 2003) ص 40.
44. خالد يوسف، الصعوبات المهنية التي تواجه المرشدات والمرشدين والية التغلب عليها ام القرى: 2007) ص 36.
45. حسين على حسن، الصعوبات المتعلقة بتقديم الخدمة النفسية المدرسية (القاهرة: المؤتمر الرابع عشر 1998) ص 29.
46. محمد زكي، التصميم المنهجي لبحوث الخدمة الاجتماعية (القاهرة: 2006) ص 33.
47. احمد محمد، المنهج العلمي للبحوث الاجتماعية (بيروت: دار الشروق للنشر، 2006) ص 46.
48. احمد عبد الله، البحث العلمي الطريقة خطوات منهجية المفاهيم الإحصائية (الإسكندرية: الدار الجامعي، 2002) ص 19.
49. غريب السيد احمد، تصميم وتنفيذ البحث الاجتماعي (الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 1994) ص 56.
50. على عبد الرازق جلبي، تصميم البحث الاجتماعي الأسس الاستراتيجيات (الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 2011) ص 29.
51. على عبد الرازق، مناهج البحث الاجتماعي (الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 1992) ص 36
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الدكتور.وائل صلاح الدمنهوري (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.