دور الانترنت في تحسين جودة التدريس بكلية الآداب بجامعة طبرق

المؤلفون

  • د. عبدالكريم محمد على قناوي قسم المكتبات والمعلومات ، كلية الآداب، جامعة طبرق Author
  • أ.صالحة خميس على عبدالمولى قسم المكتبات والمعلومات، كلية الآداب، جامعة طبرق Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/b6zp8114

الكلمات المفتاحية:

الانترنت، تحسين الجودة

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على دور شبكة الانترنت في تحسين جودة التدريس بكلية الآداب بجامعة طبرق. و تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي في عرض موضوعها، من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة، لفهم طبيعة تأثير الانترنت في التعليم العالي، وتحديد أهم العوامل والمفاهيم المؤثرة في عملية استخدام الانترنت وتوظيفها لتحسين جودة التعليم. وتكون مجتمع الدراسة من 123 أستاذاً جامعياً بكلية الآداب، تم اختيارهم وفق عينةٍ عشوائيةٍ ممثلةٍ للمجتمع قدرها 31 أستاذاً شكلوا نسبة 25% من المجموع الكلي للمجتمع. كما تم تجميع البيانات عن طريق استمارة استبيان صممت خصيصاً لتلبية غرض الدراسة. كما تم الاعتماد على الإحصاءات والمجاميع الوصفية والنسب المئوية لرسم صورة واضحة عن طبيعة استخدام الأساتذة لتكنولوجيا الانترنت في تحسين جودة التدريس والتعليم بالكلية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: ان الغالبية العظمى من اساتذة كلية الآداب بجامعة طبرق يؤكدون على اهمية استخدام الانترنت في العملية التعليمية وذلك بنسبة مرتفعة بلغت 96.7% ؛لحداثة معلوماتها، واتفاق اغلب عينة الدراسة على نقص برامج التدريب الجيد ومهارات استخدام الانترنت لأغراض التدريس، اما اهم توصياتها فكان: الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع المجالات المتعلقة بالعمل الأكاديمي وخاصة في العملية التعليمية، اختصاراً للوقت وتوفيراً للجهد، وتحسيناً لجودة المخرجات.

المراجع

1Agnawe, M. A. (2013) An investigation into the influence of cultural dimensions on the use of the Internet by Libyan academics- 1 PhD thesis. Information School, Sheffield University.

2.Khan, M.A., Omrane, A., & Rodriguez, A. M. (2017). A Theoretical Analysis of Factors Influencing the Decision of Faculty to Use Educational Technologies in the Context of Institutions of Higher Education. Advances in Social Sciences Research Journal, 4(1) 147-

3.Kireev, B., Zhundibayeva, A. & Aktanova, A. (2019). Distance Learning in Higher Education Institutions: Results of an Experiment. Journal of Social Studies Education Research, 10 (3), 387-403. Retrieved October 12, 2020 from https://www.learntechlib.org/p/216453/.

4.Law, N., W.J. Pelgrum, C. Monseur and R.E. Anderson (2008). "Study design and methodology" in N. Law, W.J. Pelgrum and T. Plomp (eds.) (2008). Pedagogical Practices and ICT Use Around the World: Findings from an International Comparative Study. CERC Studies in Comparative Education. Hong Kong: Comparative Education Research Centre, University of Hong Kong and Dordrecht: Springer.

5.Mojca Ciglarič, Tone Vidmar (2004) Use of Internet Technologies for Teaching Purposes. European Journal of Engineering Education.

7.Saeedullah Jan, Abid Hussain, Muhammad Ibrahim, Sarah Saeed, (2018) Use of internet by the teaching faculty of Peshawar M

8.أحمد إبراهيم أحمد (2003) الجودة الشاملة فـي الإدارة التعليميـة والمدرسـية. الأسكندرية: دار الوفـاء لـدنيا الطباعـة والنشـر.

9.بلغيث، سلطان (2015) واقع استخدام الإنترنت في الجامعة : دراسة ميدانية بجامعة تبسة-الجزائر. مجلة شؤون اجتماعية. المجلد 32، العدد 126 (30 يونيو/حزيران 2015)، ص ص. 43-76، 34ص.

10. رافـدة عمـر الحريـري (2010) القيـادة و إدارة الجـودة فـي التعلـيم العـالي. عمان: دار الثقافـة للنشـر و التوزيـع.

11. محسـن عبـد السـتار محمـود عـزب (2008) تطـوير الإدارة المدرســية فــي ضــوء معــايير الجـودة الشــاملة، المكتـب الجـامعي الحديث، الإسكندرية.

12. معهد اليونسكو للإحصاء. دليل لقياس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم (2009) متاح على الرابط: h

13. منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (2007) تقديم المعرفة دون مقابل: نشوء المصادر التعليمية المفتوحة. باريس: منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

14. اليونسكو (2002) منتدى تأثير المناهج الدراسية المفتوحة للتعليم العالي في الدول النامية، التقرير النهائي. باريس، 5 – 3 يوليو 2002.

15. اليونسكو (2012). إعلان باريس الخاص بالمصادر التعليمية المفتوحة

التنزيلات

منشور

15-01-2020

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

قناوي ع. م. ع., & عبدالمولى ص. خ. ع. (2020). دور الانترنت في تحسين جودة التدريس بكلية الآداب بجامعة طبرق. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 1, 45-68. https://doi.org/10.64516/b6zp8114

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين