مدى استخدام الهواتف الذكية بالعملية التعليمية

دراسة مطبقة على عينة من طلبة كلية الصيدلة بجامعة عمر المختار

المؤلفون

  • د. حنان عبد السلام عبد الله محمد قسم المكتبات والمعلومات ، جامعة عمر المختار Author
  • د. منى فضل الله السنوسي قسم المكتبات والمعلومات، جامعة عمر المختار Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/k3v2cq71

الكلمات المفتاحية:

التعلم النقال، الهاتف الذكي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى استخدام طلبة كلية الصيدلة للهواتف الذكية بالعملية التعليمية ومعرفة خصائص التعلم عبر الأجهزة الذكية من وجهة نظر الطلبة، ومعوقات استخدام الهواتف الذكية في عملية التعلم، واعتمدت الباحثتان في إعداد البحث على المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف البحث ونتج عن البحث أن استخدام الطلبة للهاتف الذكي في العملية التعليمية بدرجة كبيرة جداً بمتوسط 14 مفردة، وبدرجة كبيرة 9.07 مفردة، و8.86 بدرجة متوسطة، في حين أن متوسط 7.28 مفردة تستخدمه بدرجة قليلة، ومتوسط 2.71 مفردة فقط تستخدمه بدرجة قليلة جداً، وهو ما يعني أن طلبة المرحلة الرابعة بكلية الصيدلة – جامعة عمر المختار تستخدم الهاتف الذكي بدرجة كبيراً، وربما يرجع ذلك لأن 40.48% من عينة الدراسة تستخدم هاتف نقال عادي، في حين يستخدم 59.52% من عينة الدراسة هواتف ذكية مما يساعدهم كثيراً في العملية التعليمية ويزيد من درجة اعتمادهم عليه وتوصي الباحثتان إدارة الجامعة باستثمار انتشار الأجهزة النقالة الذكية في دعم العملية التعليمية من جوانب مختلفة، والعمل على جذب المتعلمين إلى الاندماج في البيئة الإلكترونية التي توفرها الدراسة الإلكترونية، اعتماداً على أن معظم طلبة الجامعة اليوم قد ألفوا استخدام الأجهزة النقالة الذكية، وأن تسعى الجامعة لتقليل معوقات استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية، بحيث تعمل على تحسين خدمة الإنترنت المقدمة للطلاب، ووصول تغطية الإنترنت إلى القاعات والمدرجات التي يدرس بها الطلبة.

المراجع

1.العزام ، فريـال ناجي مصطفى العزام (2017م): "درجة استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية- دراسة ميدانية من وجهة نظر طلبة تكنولوجيا التعليم في الجامعات الأردنية الخاصة"، رسالة ماجستير، كليه العلوم التربوية- جامعة الشرق الاوسط، الأردن.

2.رمضان، تسامي وعبده، أنوار (2018): "مدى استخدام الطلبة للهواتف الذكية بهدف الحصول على المعلومات : طلبة كلية الإعلام وكلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة النجاح الوطنية نموذجاً"، بحث مقدم لقسم الصحافة المكتوبة والإلكترونية- كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية- جامعة النجاح، نابلس- فلسطين،

3.العجرمي، سامح جميل العجرمي (2019): واقع استخدام طلبة جامعة الأقصى بغزة لتطبيقات الأجهزة الذكية في التعلم، المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني، المجلد7، العدد13، يناير

4.الكميعي، خالد خليفة عمر (2016): "دراسة على أجهزة الاتصالات المتنقلة ودورها في تطوير عميلتي التعليم والتعلّم"، مجلة العلوم والتقنية، تم النشر على موقع المجلة الالكتروني http://www.stc-rs.com.ly يوليو،

5.خالد صلاح حنفي: استخدامات التعلم النقال في التعليم الجامعي في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصر، مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح، مج4، ع6، يناير/مايو 2016م،

6.ألطف، إياد عبد العزيز حسن (2019): أثر التعلم الرقمي باستخدام الأجهزة الذكية على التحصيل العلمي للطلاب في مقرر الوسائل التعليمية واتجاىهم نحو استخدام الأجهزة الذكية في التعلم والتعليم، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية – المجلد 10، عدد2، ج1، رجب 1440ه/أبريل،

7.مباركي، ميادة (2019): استخدامات الطلبة الجامعين للهواتف الذكية وأثرها على التحصيل الدراسي- دراسة مسحية على عينة من طلبة علوم الإعلام والاتصال بكلية العلوم الإنسانية بسكرة، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية- جامعة محمد خيضر، بسكرة- الجزائر.

8.قدور، إيمان، بوعزة، كريمة (2018): الهواتف الذكية ومدى استخدامها من طرف طلبة علم المكتبات في الوصول الى المعلومات العلمية والتقنية- طلبة علم المكتبات بجامعة خميس مليانة أنموذجاً، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية- جامعة الجيلالي بونعامة – خميس مليانة، الجزائر.

9.عتيق، أمال (2013م): استخدام الطلبة لتطبيقات التعلم المتنقل في الوسط الجامعي- طلبة شعبة الإنجليزية جامعة سعيدة أنموذجاً، رسالة ماجستير، كلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية- جامعة د. مولاي الطاهر، سعيدة- الجزائر.

10.الجهني، ليلى بنت سعيد سويلم (2014م): أسس تصميم التطبيقات التعليمية المستخدمة عبر الهواتف المتنقلة، والحواسيب اللوحية، مجلة عالم التربية، مجلد 15، عدد 46، مصر، ص

11.البلاصي، رباب عبد المقصود يوسف (2014): فاعلية استخدام التعليم الإلكتروني والهواتف الذكية في تحصيل طالبات الانتساب بكلية التربية وتنمية الاتجاه نحوهما، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الثالث والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بعنوان: "تطوير المناهج- رؤى وتوجهات"، القاهرة- مصر، أغسطس،

12.الحربي، مشعل حسن حميد (2016م): الأجهزة الذكية وأثارها الاجتماعية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة، القاهرة، العدد 180،

13.السعوي، نورة محمد علي (2015م): بعض تطبيقات التعلم النقال على تنمية مهارات الحس العددي في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مدينة بريدة، بحث مقدم إلى المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد بعنوان: "تعلم مبتكر لمستقبل واعد"، الرياض- السعودية، فبراير.

14.العلوية، وضحة بنت سالم بن خلفان (2015م)، توظيف تطبيقات الأجهزة "الهواتف" الذكية في التوعية بقضايا الأسرة في سلطنة عمان، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، مجلد 39، العدد 16،

15.الشرقاوي، جمال مصطفي عبد الرحمن والطباخ، حسناء عبد العاطي(2012م): "اختلاف أنماط الإبحار لبرامج التعلم النقال في تنمية مهارات تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الدولي الأول رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة، كلية التربية- جامعة المنصورة، مصر، فبراير.

16.عبد الرحمن، عبد الناصر محمد (2014م): "فاعلية النمذجة الذاتية القائمة على التعلم النقال في تنمية مهارات الحاسوب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، المجلد 47، العدد 3،

17.أحمد، محمود (2013م): "أثر العلاقة بين تتابع المثيرات والأسلوب المعرفي على التحصيل المعرفي في برامج التعليم النقال"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، المجلد 2، العدد 43، السعودية،

التنزيلات

منشور

15-10-2020

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

محمد ح. ع. ا. ع. ا., & السنوسي م. ف. ا. (2020). مدى استخدام الهواتف الذكية بالعملية التعليمية: دراسة مطبقة على عينة من طلبة كلية الصيدلة بجامعة عمر المختار. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 4, 77-114. https://doi.org/10.64516/k3v2cq71

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين