The extent of the use of smart phones in the educational process
A study applied to a sample of students from the College of Pharmacy at Omar Al-Mukhtar University
DOI:
https://doi.org/10.64516/k3v2cq71Keywords:
Smartphone, Mobile LearningAbstract
The current study aimed to identify the extent to which students of the College of Pharmacy use smartphones in the educational process and to know the characteristics of learning via smart devices from the students ’point of view, and the obstacles to using smart phones in the learning process, The two researchers adopted in preparing the research the descriptive survey approach to achieve the research objectives. The research resulted in: Students use a smartphone in the educational process to a very large extent, with an average of 14 singles, with a large degree of 9.07, and 8.86 with a moderate degree, while the average of 7.28 singles uses it to a small degree, and an average of 2.71 singles only uses it to a very small degree, which means that the stage students The fourth at the College of Pharmacy - Omar Al-Mukhtar University uses the smartphone to a large extent, and this may be due to the fact that 40.48% of the study sample use a regular mobile phone, while 59.52% of the study sample use smartphones, which helps them a lot in the educational process and increases their dependence on it The two researchers recommend the university administration to invest in the spread of smart mobile devices in support of the educational process from various aspects, and to work to attract learners to integrate into the electronic environment provided by electronic study, based on the fact that most university students today have become familiar with the use of smart mobile devices, and that the university seeks to reduce obstacles The use of smart phones in the educational process, so that it improves the Internet service provided to students, and the Internet coverage reaches the halls and stands where students study.
References
1.العزام ، فريـال ناجي مصطفى العزام (2017م): "درجة استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية- دراسة ميدانية من وجهة نظر طلبة تكنولوجيا التعليم في الجامعات الأردنية الخاصة"، رسالة ماجستير، كليه العلوم التربوية- جامعة الشرق الاوسط، الأردن.
2.رمضان، تسامي وعبده، أنوار (2018): "مدى استخدام الطلبة للهواتف الذكية بهدف الحصول على المعلومات : طلبة كلية الإعلام وكلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة النجاح الوطنية نموذجاً"، بحث مقدم لقسم الصحافة المكتوبة والإلكترونية- كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية- جامعة النجاح، نابلس- فلسطين،
3.العجرمي، سامح جميل العجرمي (2019): واقع استخدام طلبة جامعة الأقصى بغزة لتطبيقات الأجهزة الذكية في التعلم، المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني، المجلد7، العدد13، يناير
4.الكميعي، خالد خليفة عمر (2016): "دراسة على أجهزة الاتصالات المتنقلة ودورها في تطوير عميلتي التعليم والتعلّم"، مجلة العلوم والتقنية، تم النشر على موقع المجلة الالكتروني http://www.stc-rs.com.ly يوليو،
5.خالد صلاح حنفي: استخدامات التعلم النقال في التعليم الجامعي في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصر، مجلة التعليم عن بعُد والتعليم المفتوح، مج4، ع6، يناير/مايو 2016م،
6.ألطف، إياد عبد العزيز حسن (2019): أثر التعلم الرقمي باستخدام الأجهزة الذكية على التحصيل العلمي للطلاب في مقرر الوسائل التعليمية واتجاىهم نحو استخدام الأجهزة الذكية في التعلم والتعليم، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية – المجلد 10، عدد2، ج1، رجب 1440ه/أبريل،
7.مباركي، ميادة (2019): استخدامات الطلبة الجامعين للهواتف الذكية وأثرها على التحصيل الدراسي- دراسة مسحية على عينة من طلبة علوم الإعلام والاتصال بكلية العلوم الإنسانية بسكرة، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية- جامعة محمد خيضر، بسكرة- الجزائر.
8.قدور، إيمان، بوعزة، كريمة (2018): الهواتف الذكية ومدى استخدامها من طرف طلبة علم المكتبات في الوصول الى المعلومات العلمية والتقنية- طلبة علم المكتبات بجامعة خميس مليانة أنموذجاً، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية- جامعة الجيلالي بونعامة – خميس مليانة، الجزائر.
9.عتيق، أمال (2013م): استخدام الطلبة لتطبيقات التعلم المتنقل في الوسط الجامعي- طلبة شعبة الإنجليزية جامعة سعيدة أنموذجاً، رسالة ماجستير، كلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية- جامعة د. مولاي الطاهر، سعيدة- الجزائر.
10.الجهني، ليلى بنت سعيد سويلم (2014م): أسس تصميم التطبيقات التعليمية المستخدمة عبر الهواتف المتنقلة، والحواسيب اللوحية، مجلة عالم التربية، مجلد 15، عدد 46، مصر، ص
11.البلاصي، رباب عبد المقصود يوسف (2014): فاعلية استخدام التعليم الإلكتروني والهواتف الذكية في تحصيل طالبات الانتساب بكلية التربية وتنمية الاتجاه نحوهما، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الثالث والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بعنوان: "تطوير المناهج- رؤى وتوجهات"، القاهرة- مصر، أغسطس،
12.الحربي، مشعل حسن حميد (2016م): الأجهزة الذكية وأثارها الاجتماعية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة، القاهرة، العدد 180،
13.السعوي، نورة محمد علي (2015م): بعض تطبيقات التعلم النقال على تنمية مهارات الحس العددي في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مدينة بريدة، بحث مقدم إلى المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد بعنوان: "تعلم مبتكر لمستقبل واعد"، الرياض- السعودية، فبراير.
14.العلوية، وضحة بنت سالم بن خلفان (2015م)، توظيف تطبيقات الأجهزة "الهواتف" الذكية في التوعية بقضايا الأسرة في سلطنة عمان، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، مجلد 39، العدد 16،
15.الشرقاوي، جمال مصطفي عبد الرحمن والطباخ، حسناء عبد العاطي(2012م): "اختلاف أنماط الإبحار لبرامج التعلم النقال في تنمية مهارات تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الدولي الأول رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة، كلية التربية- جامعة المنصورة، مصر، فبراير.
16.عبد الرحمن، عبد الناصر محمد (2014م): "فاعلية النمذجة الذاتية القائمة على التعلم النقال في تنمية مهارات الحاسوب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، المجلد 47، العدد 3،
17.أحمد، محمود (2013م): "أثر العلاقة بين تتابع المثيرات والأسلوب المعرفي على التحصيل المعرفي في برامج التعليم النقال"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، المجلد 2، العدد 43، السعودية،
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2020 د. حنان عبد السلام عبد الله محمد، د. منى فضل الله السنوسي (Author)

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.