The reality of accounting education in Libyan universities and the extent of its compatibility with IES3

(An applied study on a sample of faculty members in the Accounting Department At the universities of Ajdabiya and Tobruk)

Authors

  • fajariat abubikr mujawir كلية الآثار والسياحة ، جامعة طبرق Author
  • . Fariha Abdel Qader Mersal كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة اجدابيا Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/q8412827

Keywords:

Accounting education , Libyan universities , - International standard for accounting education No. 3

Abstract

The current study aims to shed the light on the fact of accounting education in Libyan Universities and its consistency with the international standard for accounting education No 3. To reach the wanted goal of this study both of the researchers used the descriptive analysis. Also, the questionnaire list was used for collecting the study data. The questionnaire was analyzed by the descriptive analytical method. About 21 questionnaires for members of accounting departments in Tobrok and Ejdabeiya Universities were analyzed. The study has proved the following results: according to the faculty members’ point of view the accounting education can develop the professional skills based on the international standard for accounting education No3 including the thinking skills, personal skills, practical skills, skills of connecting and communication, the systematic skills and the business administration. The accounting education program has mainly focused on scientific side. In addition it concerns with the thinking skills,personal skills, practical skills, skills of connecting and communication, the systematic skills and the business administration. The current study has recommended: The necessity of adopting international accounting education standards issued by quality assurance and performance evaluation offices in universities as real measurements for evaluating and approving the accounting program

Downloads

Download data is not yet available.

References

1.أبو غالية، مفتاح سالم، وآخرون (2017)، "معوقات تطوير التعليم المحاسبي بالجامعات الليبية من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس"، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصاد والتجارة زليتن، الجامعة الأسمرية الإسلامية، العدد العاشر، ليبيا.

2. احمد، السيد احمد، العنزي، ناصر خليفة (2020)، "دور المهارات المهنية في ترسيخ قواعد وسلوك ادأب المهنة دراسة تطبيقيه علي المحاسبيين في القطاع الحكومي بدولة الكويت" –مجلة الاسكندرية للبحوث المحاسبية – العدد 2 المجلد الرابع – مايو. DOI: https://doi.org/10.21608/aljalexu.2020.106064

3.اسامة ابراهيم الازرق و د سمير البهلول، "تحسين نوعية التعليم المحاسبي دراسة استطلاعية من وجه نضر اعضاء هيأة التدريس بكلية الاقتصاد – جامعة طرابلس –بحوث المؤتمر الوطني للتعليم العالي الواقع والطموح (2014).

4.اشميلة، ميلا رجب، الطرلى، محمد مفتاح (2013)، "مدى التوافق بين مناهج التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل"، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصاد والتجارة زليتن، العدد الأول، ليبيا.

5.البرغثي، عماد عبدالله، الفضلي، خالد زيدان (2018)، "مدى توافق المتطلبات التي تتضمنها برامج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية مع متطلبات المعيار رقم3 من المعايير التعليم المحاسبية"، المجلة الليبية العالمية، جامعة بنغازي – كلية التربية بالمرج، العدد41، ليبيا.

6.التميمي، مهند محمد، البازي، على محمد (2018)، "دور الكليات الأهلية في تحسين في تحسين فعالية التعليم المحاسبي لتطوير المهارات الفنية للمحاسبين في سوق العمل "، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية للجامعة، العدد الخاص بالمؤتمر العلمي السابع، العراق.

7.الجازوي، صالح أبو بكر، وآخرون (2019)، " واقع التعليم المحاسبي في مؤسسات التعليم العالي الليبية"، المؤتمر العلمي الأول حول بيئة الأعمال في ليبيا، اجدابيا، ليبيا.

8.السقا، زياد هاشم، رشيد، ناظم حسن (2018)، "متطلبات تحقيق جودة التعليم المحاسبي في عصر المعلوماتية "، ورقة علمية، المؤتمر العلمي الدولي الثالث عشر تحت شعار لجامعات وسوق العمل، كربلاء، العراق.

9.الفرا، عائد مازن (2018)، " واقع التعليم المحاسبي في الجامعات الفلسطينية والأردنية من وجهة نظر المحاسبين والمشغلين في الشركات التجارية"، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، قسم المحاسبة والتمويل، فلسطين، غزة.

10.الزاملي، على عبدالحسين (2014)، " التعليم المحاسبي ودوره في تطوير المهارات المهنية لخريجي قسم المحاسبة"، ورقة علمية، مجلة الإدارة والاقتصاد، المجلد الثالث، العدد الثاني عشر، العراق.

11.منى سالم، آخرون (2005)، "واقع التعليم المحاسبي في العراق وأساليب تطويره تلبية للاحتياجات المهنية"، مجلة تنمية الرافدين، العراق.

12.النعاس، فيروز عبدالرحيم (2020)، "ملائمة التعليم المحاسبي المهني في ليبيا للمعايير الدولية للتعليم المحاسبي"، مجلة البحوث والدراسات الاقتصادية، المجلد الثالث عشر، العدد الخامس، درنة، ليبيا. DOI: https://doi.org/10.51992/2229-000-005-025

13.الوتار، سيف عبدالرزاق (2014)، "التعليم المحاسبي في العراق ومدى إمكانية توفيره مخرجات تلائم متطلبات سوق العمل"

14.جبار، ناظم شعلان (2015) " واقع التعليم المحاسبي في العراق ومدى انسجامه مع معايير التعليم المحاسبي الدولية"، مجلة المثنى للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد الخامس، العدد1، العراق.

15.جيدياني وليد، ودريهم وليد،مؤمن بكوش "دور التعليم المحاسبي في جودة مهنة المحاسبة" رسالة ماجستير جامعة الشهيد حمة لخضر– الودي كليه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير الجمهورية الجزائرية 2017-2018

16.زريقات، قاسم محمد، العزام، عيسي أحمد (2014)، "واقع برامج التعليم المحاسبي في الجامعات الأردنية وتوافقها مع متطلبات المعيار 3 من المعايير الدولية للتعليم المحاسبي"، المجلة العربية للمحاسبة، المجلد السابع عشر، العدد الثاني، الأردن.

17.شعيب، عبد العزيز يوسف (2021)، "المهارات والمعارف المطلوبة بخريجي المحاسبة بليبيا أراء استطلاع أعضاء هياة التدريس المنشغلين بالمهنة "، بحوث المؤتمر الدولي حول ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي، جامعه بنغازي.

18.على، خالد عبدالرحمن، الزعيتري، عادل عبدالغني (2020)، "مدى مساهمة التعليم المحاسبي للجامعات الحكومية اليمنية في تنمية المهارات المهنية لدى الطلبة "، مجلة العلوم التربية والدراسات الإنسانية، المجلد الرابع، العدد الثامن.

19.غطاس، برنس ميخائيل، وآخرون (2014)، "تطوير التعليم المحاسبي لمقابلة احتياجات السوق"، المؤتمر السنوي المحاسبة في مواجهة التغيرات الاقتصادية والسياسية المعاصرة - قسم المحاسبة، كلية التجارة، جامعة القاهرة، مصر.

20.مزياني، نور الدين (2018)، " واقع برامج التعليم المحاسبي في الجامعات الجزائري وتوافقها مع متطلبات المعيار3 من المعايير الدولية للتعليم المحاسبي"، ورقة علمية، مجلة الباحث، الجزائر. DOI: https://doi.org/10.35156/0505-000-018-034

21.عجيلة، مـــــحمد، قنيع، أحمـــــد (2016)، "مساهمة التعليم المحاسبي الإلكتروني في تنمية مهارات طلبة أقسام المحاسب"، مجلة الجزائرية للدراسات المحاسبية والمالية – عدد3. DOI: https://doi.org/10.35156/1516-000-003-003

(دليل بيانات التعليم الدولية اصدار2019 المجمع العربي لمحاسبيين القانونيين الأردن) www.ascajordan.0rg

Downloads

Published

2022-01-15

Issue

Section

Articles

How to Cite

mujawir, fajariat abubikr, & Mersal, F. A. Q. (2022). The reality of accounting education in Libyan universities and the extent of its compatibility with IES3: (An applied study on a sample of faculty members in the Accounting Department At the universities of Ajdabiya and Tobruk). Tobruk University Journal of Social and Human Sciences, 9, 79-105. https://doi.org/10.64516/q8412827