واقع التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية ومدى انسجامه مع IES3

(دراسة تطبيقية على عينة من أعضاء هيأة التدريس بقسم المحاسبة في جامعتي اجدابيا وطبرق)

المؤلفون

  • أ.فجرية ابوبكر مجاور كلية الآثار والسياحة ، جامعة طبرق مؤلف
  • أ. فريحه عبدالقادر مرسال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة اجدابيا مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.64516/q8412827

الكلمات المفتاحية:

المعيار الدولي للتعليم المحاسبي رقم3.، التعليم المحاسبي، الجامعات الليبية

الملخص

    تهدف الدراسة إلي تسليط الضوء على واقع التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية ومدى انسجامه مع IES3، لتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثات على منهج التحليل الوصفي، وتم استخدام قائمة الاستبيان لتجميع بيانات الدراسة، وتم تحليل هذا الاستبيان باستخدام أسلوب المنهج الوصفي التحليلي، وبلغ عدد الاستبيانات الخاضعة للتحليل 21 استبانه، من أعضاء هيأة تدريس بأقسام المحاسبة (جامعة طبرق- جامعة اجدابيا). وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج كان أهمها: أن التعليم المحاسبي من وجه نظر أعضاء هيأة التدريس له القدرة علي تطوير المهارات المهنية حسب معيار التعليم المحاسبي الدولي رقم3 المتمثلة في (المهارات الفكرية، المهارات الشخصية، الفنية والعملية، المهارات التواصل والاتصال، المهارات التنظيمية وإدارة الأعمال. تركز برامج التعليم المحاسبي بشكل كبير على الجانب العلمي، وهناك اهتمام جيد بالمهارات الفكرية والفنية والعملية والمهارات الشخصية ومهارات التواصل والاتصال والمهارات التنظيمية وإدارة الأعمال.كما أوصت الدراسة بما يلي: ضرورة تبني معايير تعليم محاسبية داخلية صادرة عن مكاتب ضمان جودة وتقويم الأداء بالجامعات كمقاييس عند تقويم واعتماد برامج المحاسبة. الاهتمام بالتدريب المستمر، للحصول على خريج يمتلك كفاءات مهنية متجددة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

1.أبو غالية، مفتاح سالم، وآخرون (2017)، "معوقات تطوير التعليم المحاسبي بالجامعات الليبية من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس"، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصاد والتجارة زليتن، الجامعة الأسمرية الإسلامية، العدد العاشر، ليبيا.

2. احمد، السيد احمد، العنزي، ناصر خليفة (2020)، "دور المهارات المهنية في ترسيخ قواعد وسلوك ادأب المهنة دراسة تطبيقيه علي المحاسبيين في القطاع الحكومي بدولة الكويت" –مجلة الاسكندرية للبحوث المحاسبية – العدد 2 المجلد الرابع – مايو. DOI: https://doi.org/10.21608/aljalexu.2020.106064

3.اسامة ابراهيم الازرق و د سمير البهلول، "تحسين نوعية التعليم المحاسبي دراسة استطلاعية من وجه نضر اعضاء هيأة التدريس بكلية الاقتصاد – جامعة طرابلس –بحوث المؤتمر الوطني للتعليم العالي الواقع والطموح (2014).

4.اشميلة، ميلا رجب، الطرلى، محمد مفتاح (2013)، "مدى التوافق بين مناهج التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل"، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، كلية الاقتصاد والتجارة زليتن، العدد الأول، ليبيا.

5.البرغثي، عماد عبدالله، الفضلي، خالد زيدان (2018)، "مدى توافق المتطلبات التي تتضمنها برامج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية مع متطلبات المعيار رقم3 من المعايير التعليم المحاسبية"، المجلة الليبية العالمية، جامعة بنغازي – كلية التربية بالمرج، العدد41، ليبيا.

6.التميمي، مهند محمد، البازي، على محمد (2018)، "دور الكليات الأهلية في تحسين في تحسين فعالية التعليم المحاسبي لتطوير المهارات الفنية للمحاسبين في سوق العمل "، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية للجامعة، العدد الخاص بالمؤتمر العلمي السابع، العراق.

7.الجازوي، صالح أبو بكر، وآخرون (2019)، " واقع التعليم المحاسبي في مؤسسات التعليم العالي الليبية"، المؤتمر العلمي الأول حول بيئة الأعمال في ليبيا، اجدابيا، ليبيا.

8.السقا، زياد هاشم، رشيد، ناظم حسن (2018)، "متطلبات تحقيق جودة التعليم المحاسبي في عصر المعلوماتية "، ورقة علمية، المؤتمر العلمي الدولي الثالث عشر تحت شعار لجامعات وسوق العمل، كربلاء، العراق.

9.الفرا، عائد مازن (2018)، " واقع التعليم المحاسبي في الجامعات الفلسطينية والأردنية من وجهة نظر المحاسبين والمشغلين في الشركات التجارية"، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، قسم المحاسبة والتمويل، فلسطين، غزة.

10.الزاملي، على عبدالحسين (2014)، " التعليم المحاسبي ودوره في تطوير المهارات المهنية لخريجي قسم المحاسبة"، ورقة علمية، مجلة الإدارة والاقتصاد، المجلد الثالث، العدد الثاني عشر، العراق.

11.منى سالم، آخرون (2005)، "واقع التعليم المحاسبي في العراق وأساليب تطويره تلبية للاحتياجات المهنية"، مجلة تنمية الرافدين، العراق.

12.النعاس، فيروز عبدالرحيم (2020)، "ملائمة التعليم المحاسبي المهني في ليبيا للمعايير الدولية للتعليم المحاسبي"، مجلة البحوث والدراسات الاقتصادية، المجلد الثالث عشر، العدد الخامس، درنة، ليبيا. DOI: https://doi.org/10.51992/2229-000-005-025

13.الوتار، سيف عبدالرزاق (2014)، "التعليم المحاسبي في العراق ومدى إمكانية توفيره مخرجات تلائم متطلبات سوق العمل"

14.جبار، ناظم شعلان (2015) " واقع التعليم المحاسبي في العراق ومدى انسجامه مع معايير التعليم المحاسبي الدولية"، مجلة المثنى للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد الخامس، العدد1، العراق.

15.جيدياني وليد، ودريهم وليد،مؤمن بكوش "دور التعليم المحاسبي في جودة مهنة المحاسبة" رسالة ماجستير جامعة الشهيد حمة لخضر– الودي كليه العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير الجمهورية الجزائرية 2017-2018

16.زريقات، قاسم محمد، العزام، عيسي أحمد (2014)، "واقع برامج التعليم المحاسبي في الجامعات الأردنية وتوافقها مع متطلبات المعيار 3 من المعايير الدولية للتعليم المحاسبي"، المجلة العربية للمحاسبة، المجلد السابع عشر، العدد الثاني، الأردن.

17.شعيب، عبد العزيز يوسف (2021)، "المهارات والمعارف المطلوبة بخريجي المحاسبة بليبيا أراء استطلاع أعضاء هياة التدريس المنشغلين بالمهنة "، بحوث المؤتمر الدولي حول ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي، جامعه بنغازي.

18.على، خالد عبدالرحمن، الزعيتري، عادل عبدالغني (2020)، "مدى مساهمة التعليم المحاسبي للجامعات الحكومية اليمنية في تنمية المهارات المهنية لدى الطلبة "، مجلة العلوم التربية والدراسات الإنسانية، المجلد الرابع، العدد الثامن.

19.غطاس، برنس ميخائيل، وآخرون (2014)، "تطوير التعليم المحاسبي لمقابلة احتياجات السوق"، المؤتمر السنوي المحاسبة في مواجهة التغيرات الاقتصادية والسياسية المعاصرة - قسم المحاسبة، كلية التجارة، جامعة القاهرة، مصر.

20.مزياني، نور الدين (2018)، " واقع برامج التعليم المحاسبي في الجامعات الجزائري وتوافقها مع متطلبات المعيار3 من المعايير الدولية للتعليم المحاسبي"، ورقة علمية، مجلة الباحث، الجزائر. DOI: https://doi.org/10.35156/0505-000-018-034

21.عجيلة، مـــــحمد، قنيع، أحمـــــد (2016)، "مساهمة التعليم المحاسبي الإلكتروني في تنمية مهارات طلبة أقسام المحاسب"، مجلة الجزائرية للدراسات المحاسبية والمالية – عدد3. DOI: https://doi.org/10.35156/1516-000-003-003

(دليل بيانات التعليم الدولية اصدار2019 المجمع العربي لمحاسبيين القانونيين الأردن) www.ascajordan.0rg

التنزيلات

منشور

15-01-2022

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

مجاور ف. ا., & مرسال ف. ع. . (2022). واقع التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية ومدى انسجامه مع IES3: (دراسة تطبيقية على عينة من أعضاء هيأة التدريس بقسم المحاسبة في جامعتي اجدابيا وطبرق). مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 9, 79-105. https://doi.org/10.64516/q8412827