متطلبات توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم الجامعي بتخصص المكتبات والمعلومات بالجامعات والأكاديميات الليبية
DOI:
https://doi.org/10.64516/q3svfz87الكلمات المفتاحية:
المتطلبات الإدارية والمالية، المتطلبات العلمية، لمتطلبات القانونية، تقنيات المعلومات، الجامعات والأكاديميات الليبيةالملخص
تهدف هذه الدراسة التعرف على متطلبات توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم الجامعي بتخصص المكتبات والمعلومات في الجامعات والأكاديميات الليبية، وطبقت على عينة عمديه مقصودة تتكون من (54) مفردة من أعضاء هيأة التدريس بتخصص المكتبات والمعلومات من مختلف الجامعات والأكاديميات الليبية، واعتمدت على الاستبيان المغلق في شكله الإلكترونية كأداة رئيسية لجمع بياناتها وتضمن محاورها الأساسية ووزعه على عينتها عن طريق Google Forms، واستخدم المنهج الوصفي لتحليل نتائجها، ومن أهم نتائجها: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أغلب متطلبات توظيف تقنيات المعلومات (المتطلبات الإدارية والمالية، المتطلبات العلمية، المتطلبات القانونية)، ويوجد الارتباط ذو دلالة معنوية بين كل متطلب من متطلبات الدراسة والمجموع الكلي لهذه المتطلبات عند مستوى معنوية = 0.01. وتوصي بأن تخصص الجامعة قيمة مالية من ميزانياتها توظفها للتقنيات التعليمية الحديثة وتمنحها لأقسام كلياتها وفقاً لخاصية مقرراتها التي يتطلب تدريسها استخدام هذه التقنيات، وأن تشجع وتدعم إدارتي الشؤون العلمية والجودة بالكليات في تقاريرها الأقسام العلمية بشأن تجهيزها بتقنياتها المطلوبة، وتتكفل بوضع خطة لعملية توظيفها، وسياسات تضمن استثمارها وتطويرها باستمرار.
المراجع
1. إلهام يحياوي و ليلى بوحديد. أهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحسين جودة التعليم العالي بالجامعة الجزائرية. مجلة تاريخ العلوم. ع6 (يوليو, 2017)، الصفحات 321، 323، 331-332: https://lib.manaraa.com/books.
2. بودالي بن عون. "استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في مذكرات الماستر: دراسة ميدانية لطلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة الاغواط". مجلة العلوم الاجتماعية. -مج4، ع24 (مايو, 2017)، الصفحات 313-316، 324-325: https://search.emarefa.net/ar/detail/BIM.
3. حسنه بنت محمد بن يزيد. "متطلبات توظيف المنصات التعليمية الإلكترونية بمدارس التعليم العام بسلطنة عمان من وجهة نظر مدرير المدارس ومساعديهم وفني الحاسب الآلي". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. - مج11، ع2, (نيسان 2022)، الصفحات 377: https://www.refaad.com/Files/EPS/EPS-11-2-8.pdf.
4. عودة سليمان عودة. "واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعوائق استخدامها في التدريس لدى معلمين ومعلمات مدارس تربية لواء الشويك الاردن". البلقاء للبحوث والدراسات. - مج17، ع1, (2014)، الصفحات 107-108:http://search.shamaa.org/PDF/Articles/JOAbrs/AbrsVol17No1Y2014/abrs_2014-v17-n1_107-138.pdf.
5. منيرة عبدالكريم الشديفات و محمد سليم الزيون. "واقع توظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية في مدارس قصبةالمفرق من وجهة نظر المعلمين فيها". - دراسات العلوم التربوية. - مج47، ع1, (2020)، الصفحات 242:http://search.shamaa.org/PDF/Articles/JODes/DesVol47No1Y2020/des_2020-v47-n1_242-253_authsub.pdf.
6. حاتم لبان و محمد وحيد صيام. "واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات(ICT) في نظام التعليم المفتوح في جامعة حماه من وجهة نظر الطلبة". مجلة جامعة حماه. - مج1، ع9, (2018)، صفحة 88: file:///C:/Users/Seven/Downloads/.
7. إيمان مرعي حسن. "واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم الجامعي- جامعة نوروزانموذجاً. المجلة الأكاديمية لجامعة نوروز. - مج7، ع1, (2018)، الصفحات 195-196: https://journals.nawroz.edu.krd/index.php/ajnu/search/search?query.
8. وليد رفيق العياصرة. تكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني. - عمان : دار أسامة للنشر والتوزيع، 2017. الصفحات 199-200.
9. ماجد مصطفى شامان. حوسبة المكتبات ومراكز المعلومات واستخدام برمجة CDS/WInISIS كنظام عملي تطبيقي. - الأغوار : جمعية المكتبات ، 2007. الصفحات 22-23.
10. فداء محمد بركات. "مميزات استخدام السبورة التفاعلية في العملية التعليمية". المجلة العربية للنشر العلمي. .- ع11 (2 سبتمبر, 2019)، الصفحات 408-411 :https://www.ajsp.net/research/.
11. أحمد محمد المباريدي. تطبيقات وأدوات للتعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا Covid-19. file:///C:/Users/Seven/Downloads/. [متصل] 3 2, 2021. [تاريخ الاقتباس: 3 3, 2023.]
12. وليد رفيق العياصرة. تكنولوجيا التعليم والتعلم والتعلم الإلكتروني. - عمان : دار أسامة للنشر والتوزيع، 2017. الصفحات 38-39.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ. خالد شحاته رزق الله مفتــــــــاح (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.