بيئتنا الثقافية صنيعة الإرهاب قراءة تحليلية في فكر (علي حرب )
DOI:
https://doi.org/10.64516/a0qrvw74الكلمات المفتاحية:
الارهاي، المفاهيم العصريةالملخص
أن الإرهاب عمل مركب وملتبس يُحارَب على مستويات مختلفة بقدر ما يتغذى من جذور ومنابع مختلفة و متعددة . قد يكون مصدره الفقر أو القهر أو الاستلاب ، وسواها من الحالات و الظروف التي تدفع المرء إلى أن يخرج على الناس شاهرا رشّاشه أو مجاهرا بهويته وثقافته. وهذا بطبيعة الحال يؤدي إلى محاربة الإرهاب على جبهة الفقر بالتنمية الاقتصادية ، وعلى جبهة الاستبداد بالإصلاح السياسي والتغيير الديمقراطي والعمل المدني؛ و على جبهة الأنظمة والقوانين بتوسيع مساحات الحرية و مجالات الحقوق؛ وعلى جبهة الإعلام بتغليب منطق التفكير النقدي والعمل على تنوير الرأي العام وذلك بالكف عن لغة التعبئة والإبادة ، وعلى جبهة التعليم الديني بالعودة إلى مبدأ التقوى و لغة الوسط، للتخلي عن منطق التطرف و التكفير الذي يعدّ أناسا يتقنون استعداء المختلف في الداخل والخارج. ولذا يحارب الإرهاب ، بشكل خاص، على جبهة الثقافة الإيديولوجية التي هي (بيت الداء)، وليس الحصن المنيع كما يعتقد المثقفون العرب. فالبشر هم الذين يصنعون العالم بعقولهم، وأن كانوا في النهاية ضحايا لصنائعهم وأفكارهم .
إذن ما يمكن قوله ، هو العمل على فك الوصاية الحصرية عن القضايا والقيم والهويات، وكسر منطق الوحدانية في التفسير والتحليل وذلك بإلغاء قاعدة الارتداد وإطلاق حرية الاعتقاد، بفتح الهوية على التعددية المشروعة، تعددية التفسير والتأويل أو المنهج والمذهب. إن معالجة العرب بل البشرية جمعاء ، لداء الإرهاب الذي يفتك بالمجتمعات المعاصرة حتى كاد أن يكون جزءًا من الحياة اليومية لا يتم في رأي (على حرب ) الا بـنقد الذات لتفكيك الترسانة الرمزية للعقيدة الإنسانية، بأطيافها ورموزها ونماذجها ومعاييرها وتصنيفاتها، إذن فمنبع الإرهاب هو الاعتقاد بوجود قراءة واحدة للمعطيات أو حل وحيد للمشكلات، أو الاعتقاد بأنه وحده من دون سواه يملك الحلول أو قادر على تنفيذها، على هذا المستوى تبدو الحاجة ملحة للتركيب وإعادة بناء العدة الفكرية والمهمة الوجودية ، للعمل على تشكيل مشروعية بشرية جديدة بمبادئها وأطرها وصيغها وقواعدها. بهذا يتفـق (على حرب) مع (محمد عابد الجابري) في إعادة النظر في العدة الفكرية .
التنزيلات
المراجع
1. حرب (على) . الممنوع و الممتنع . ط1 ، المركز الثقافي العربي ، بيروت ، 1995 ، ص 15 .
2. حرب (على) . الممنوع و الممتنع . مرجع سابق . ص 16 .
3. (3) حرب (على) . الممنوع و الممتنع . مرجع سابق . ص 16 .
4. 4 المرجع السابق . ص 17.
5. (5) حرب (على) . أوهام النخبة . ط1 ، المركز الثقافي العربي ، بيروت ، 1996 ، ص 78 .
6. 6 المرجع السابق . ص19 – 20 .
7. 7 المرجع السابق . ص19 – 20 .
8. 8 حرب (على) . الإنسان الأدنى . ط1 ، المؤسسة العربية للدراسات و النشر ، بيروت ، 2005 ، ص 58
9. 9 المرجع السابق . الصفحة نفسها .
10. (10) المرجع السابق . الصفحة نفسها .
11. (11) المرجع السابق . ص 59 .
12. (12) المرجع السابق . ص 59 .
13. (13) المرجع السابق . ص 60.
14. (14) الحوار الثقافي العربي الإسلامي . سلوى بكر ، باسم الزبيدي ، محمد جوهر وآخرون . (د.ط) ، معهد العلاقات الخارجية 'ifa' المسمى "الحوار والتفاهم" ، قصر نويهاردنبرغ ، المانيا ، 2002 ، ص61 .
15. (15) حرب (على) . الإنسان الأدنى أمراض الدين وأعطال الحداثة . مرجع سابق ، ص61 .
16. (15) حرب (على) . الإنسان الأدنى أمراض الدين وأعطال الحداثة . مرجع سابق ، ص62 .
17. (16) المرجع السابق . ص63 .
18. (17) المرجع السابق . ص64 .
19. (18) سورة البقرة . الآية 256 .
20. (19) سورة يونس . الآية 99 .
21. (20) سورة البقرة . الآية 143 .
22. (21) سورة الحجرات . الآية 13 .
23. (22) حرب (على) . الإنسان الأدنى . مرجع سابق ، ص65 .
24. (23) خليل (عماد الدين) . مدخل إلى الحضارة الإسلامية . ط1 ، المركز الثقافي العربي ، بيروت ، 2005 ، ص 184.
25. (24) سورة الإسراء . الآية 20 .
26. (25) (حرب) على . الإنسان الأدنى . مرجع سابق . ص66 .
27. (26) المرجع السابق . ص67 .
28. (27) حرب (على) . الإنسان الأدنى . مرجع سابق . ص68.
29. (28) المرجع السابق . ص70 .
30. (29) المرجع السابق . الصفحة نفسها
31. (30) حرب (على) . الإنسان الأدنى . مرجع سابق . ص72 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 د . حميدة محمد حسين (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.