ُخطْبَةُ مُنْذِر بن سَعِيْد البَلُّوْطِي ت355ه.مُقَارَبَةٌ حِجَاجِيَّةٌ تَدَاولِيَّة

المؤلفون

  • أستاذ الدكتور نجوان كمال السَّيد أستاذُ الأدَب والنَّقد في قِسْمِ اللغَةِ العَرَبيَّة وآدَابِها ، كليَة الفُنُون والعُلُوْم الإنسَانيَّة، جَامِعَة جَازَان المملكَة العَربيَّة السعوديَّة. Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/gfr4fr30

الكلمات المفتاحية:

الخُطَب، الْخِطَاب ،، منذر بن سعيد ،، الْحِجَاج ،، التَّدَاوليَّة.

الملخص

تتغيَّا هذهِ الورقةُ البحثيَّةُ ولوجَ عالم الخُطَب الحفليَّة المُثير الشَّائِق ، وذلك منْ خلال اختراقِ خُطبة القاضي  " منذر بن سعيد البلوطي " ، الَّتِي ألقاها في بلاط " الخليفة عبد الرَّحْمن النَّاصِر" ؛ احتفالاً بقدوم رُسُل ملك الروم قسطنطين بن ليون صاحب القسطنطينيَّة. وقَد آثرتُ من خلالها الكَشفَ عَنْ بلاغةِ الاتصال، وجَوَانب الْحِجَاج فِي هذه الْخُطْبَة ، الَّتِي سعى فيها إلى استمالة المخاطبينَ وإقناعهم بالدور الجليل الَّذِي قَامَ به  الخَليفةُ عَبد الرحَّمن النَّاصِر. وقدْ تتبَّعْتُ الآلياتِ اللغويةَ والبلاغيةَ في هذه الْخُطْبَة ، ووضحت الأسرار الجمَاليَّة والوظَائِف الدَّلاليَّة لضُرُوبِ البَدِيع ، الَّتِي تقترن بالْحِجَاج وتسانده في تجلية المقصود. وقد اهتدتِ الورقةُ البحثية إلى نتائج عدة ، من أهمها : إلمام منذر بن سعيد البلوطي بأصول الْخِطَابة وسُبُل الإقنَاع ، مركزًا على الجانبين الإمتاعي والإقناعي؛ واعتمد الجانب الأوَّل على بعْضِ  الإجراءاتِ اللغويَّةِ والبلاغيَّةِ. بينما اعتمد  الآخر على التَّدرُّج في استخدام الحجج والأدلة الدَّامغَةٍ ؛ بغية التَّأثير في المخاطبينَ واستمالتهم ، فَضْلاً عن حرْصِهِ على أن تتضمَّنَ خطبته نَسقًا مضمرًا مسْكوتًا عَنهُ، يتمثَّل في رسَالةِ تهديدٍ ووعيدٍ موجَّهة إلى مُلُوك الإفرنجة والرُّوم ؛ كي لا تسولَ لهم أنفسهُم خَوضَ مَعارك ضَارية ضد هذا الحاكم الصِّنديد غير الرِّعديد  وقد أكدَّ حججَهُ وأدلتَهُ الإقناعيَّةَ عبر آلياتٍ عدَّة ، ومن أهَمِّها:  الاستشهادِ الْحِجَاجيِ ؛ فهو من الوسَائلِ الناجعة الَّتِي وظَّفَها في عملية الإقناعِ ، وخاصة التَّعَالق مع القرآن الكريم، الَّذِي يمثِّلُ أعْلَى دَرجَاتِ الحُجَج الإقناعيَّة. 

المراجع

1. ابن أبي الإصبع ت654ه (1995م): تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن ، تقديم وتحقيق: د. حفني محمد شرف ، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، القاهرة .

2. أعراب ، حبيب (2001)م : الْحِجَاج والاستدلال الْحِجَاجي ، ع1 ، مج 30 ، مجلة عالم الفكر ،

3. أوشان ، على آيت : السياق والنص الشعري من البنية إلى القراءة ، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، المغرب، ط 1 ، 2000 م.

4. بارت ، رولان (1994) م : قراءة جديدة للبلاغة القديمة، ترجمة : عمر أوكان ، أفريقيا الشرق ، بيروت لبنان .

5. بازي ، محمد (2010 )م: التأويلية العربية ، نحو نموذج تساندي في فهم النصوص والْخِطَابات ،ط 1، الدار العربية للعلوم ناشرون ، بيروت ، منشورات الاختلاف ، الجزائر .

6. بلخير، عمر (2006) م: معالم لدراسة تداولية حجاجية للخطاب الصحافي الجزائري المكتوب ما بين1989-2000م ، رسالة دكتوراة ، كلية الآداب واللغات ، جامعة الجزائر.

7. الجاحظ ، أبو عثمان ت255ه( 1942) م .: البيان والتبيين ، تحقيق عبد السلام محمد هارون ، ط1 لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة .

8. الجرجاني ، عبد القاهرت471ه (د.ت) : دلائل الإعجاز، تحقیق : محمود شاكر، ط4 ، مكتبة الخانجي، القاهرة.

9. ابن جني ، أبو الفتح عثمان ت 392ه ( د.ت) : الخصائص : تحقيق : محمد علي النجار ، ج1 ، المكتبة العلمية.

10. الجياشي ، ظافر ( 2022) م: الملفوظات الحجاجية في خطب الإمام الحسن. دراسة في هدي اللسانيات، جمعية العميد العلمية والفكرية ، العراق.

11. ديكلارك ، جيل( 2010 ) م: فن الْحِجَاج بنى بلاغية أدبية ، ترجمة : صابر الحباشة ، ضمن كتاب لسانيات الْخِطَاب ، الأسلوبية والتلفظ والتَّدَاوليَّة ، ط1 ، دار الحوار للنشر ،سوريا .

12. رباح ، نبيل خالد ( 1993)م: نقد النثر في تراث العرب النقدي حتى نهاية العصر العباسي 656ه، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.

13. ابن رشيق القيرواني الأزدي، أبو على الحسن ت456ه (1981)م: العمَدَة فى محاسن الشِّعْر وآدابه ونقده ، حققه وفصله وعلق حواشيه: مُحَمَّد محيى الدين عبد الحميد، ط 5 ، دار الجيل، بيروت، لبنان،

14. روبول ، آن ، وموشلار ،جاك (2003)م : التَّدَاوليَّة اليوم، ترجمة سيف الدين دعنوس، ومحمد الشيباني، دار الطليعة ، بيروت.

15. الزبيدي ، رائد مجيد جبار (2013)م: رسائل الامام علي عليه السلام في نهج البلاغة ــ دراسة حجاجية أطروحة دكتوراة ، كلية الآداب، جامعة البصرة ، العراق.

16. الزركشي، بَدْر الدِّينِ مُحَمَّد بْن عَبْدِ اللَّه بْن بهادر ت 794 ه ( 1957) م.: البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم ، ط 1 ، ج3 ، دار إحياء الكتب العربية ، عيسى البابى الحلبي وشركائه ، القاهرة.

17. شارودو باتريك ، (2009)م : الحجاج بين النظرية والأسلوب (عن كتاب نحو المعنى والمبنى ) ، ترجمة: د. أحمد الودرني ، ط1 ، دار الكتاب الجديد المتحدة ، بيروت ، لبنان.

18. الشهري ، عبد الهادي بن ظافر (2004) م: استراتيجيات الحجاج ( مقاربة لغوية تداولية ) ، ط1 ، دار الكتاب الجديد ، بيروت ، لبنان.

19. صغيور ، ابتسام( 2015 ) م: دور الروابط الْحِجَاجية وأثرها في الانسجام النصي ، دراسة تطبيقية في سورة الأعراف جامعة المسيلة .

20. صولة ، عبد الله (د. ت): الْحِجَاج أطره ومنطلقاته وتقنياته من خلال مصنف في الْحِجَاج- الْخِطَابة الجديدة بيرلمان وتيتيكان ، المنشور في كتاب " أهم نظريات الْحِجَاج في التقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم " إشراف : حمادي صمود ، جامعة الآداب والفنون والعلوم الإنسانية ، تونس ، منوبة .

21. الطرابلسي، مُحَمَّد الهادي (1966)م: خصائص الأسلوب في الشوقيات، المجلس الأعلى للثقافة ، تونس.

22. طروس ، محمد (2005)م: النظرية الْحِجَاجية من خلال الدراسات البلاغية والمنطقية واللسانية ، ط 1، دار الثقافة ، المغرب.

23. عباس، عنوز صباح (2013)م : دلالة الصورة الحسيَّة في الشعر الحسيني، ط1 ، وحدة الدراسات التخصصية في الإمام الحسين ، كربلاء.

24. عبد الرحمن ، طه(1998)م : اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، ط 1 ، المركز الثقافي العربي، بيروت لبنان.

25. العزواي ، أبو بكر(2010)م: الْخِطَاب والْحِجَاج ، ط1 ، مؤسسة الرحاب الحديثة للطباعة والنشر.

26. العسكري ، أبو هلال ت 395 ه (1952)م : كتاب الصناعتين في الكتابة والشعر ، تحقيق : علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم ، ط1 ، دار إحياء الكتب العربية ، عيسى البابي الحلبي وشركاه ، القاهرة.

27. علوي ، حافظ إسماعيلي (2010) م: الْحِجَاج مفهومه ومجالاته، عالم الكتب الحديث، الآردن .

28. العلوي ، يحيى بن حمزة ت749 ه (2002) م : الطراز، تحقيق : عبد الحميد هنداوي، ط 1، ج: 3، المكتبة العصرية، بيروت ، لبنان.

29. العمري ، محمد (2002)م: في بلاغة الْخِطَاب الإقناعي(مدخل نظري وتطبيقي لدراسة الْخِطَابة العربية) ط2 ، إفريقيا الشرق، المغرب .

30. القرطاجني ، حازم ت(684)ه (د.ت): منهاج البلغاء وسراج الأدباء ، تحقيق : محمد الحبيب بن الخوجة دار الغرب الإسلامي .

31. المرادي المصري المالكي ، الحسن بن قاسم ت749 ه (1992)م: الجنى الداني في الحروف المعاني تحقيق: فخر الدين قباوة ومحمد نديم فاضل ، ط 1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان.

32. مشبال ، د. محمد (2016)م: في بلاغة الْحِجَاج، نحو مقاربة بلاغية حجاجية لتحليل الْخِطَابات ، دار كنوز المعرفة .

33. المقري ، شهاب الدين أحمد ت1041ه (1940)م : كتاب أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض ضبطه وعلق عليه : مصطفى السقا ، وإبراهيم الإبياري ، وعبد الحفيظ شلبي ، ج2 ،مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر .

34. المقري ، شهاب الدين أحمد ت1041ه (1968)م : نفح الطيب من غصن الأندلس الرَّطيب ، تحقيق: د. إحسان عباس ، مج1 ، دار صادر ، بيروت ، لبنان .

35. مكتبي نذير محمد (2005)م : خصائص الْخُطْبَة والخطيب ، ط4 ، طبع دار البشائر الإسلامية ، بيروت ، لبنان .

36. ابن منظور، جمال الدين أبو الفضل الأنصاري 711ه ( د.ت) : لسان العرب ، تحقيق: عبد الله على الكبير، ومُحَمَّد أحمد حسب الله، وهاشم مُحَمَّد الشَّاذلي ، دار المعارف ، القاهرة.

37. الولي ، محمد (2011)م: مدخل الى الْحِجَاج، (أفلاطون، أرسطو، بيرلمان) ، المجلد (40) ، العدد(2)، عالم الفكر، المجلس الوطني للثَّقافة والفنُون والآداب ، الكويت.

38. Le grand Robert dictionnaire de langue français, 1ère radication, Paris, 1989, p535

39. Chaïm Perelman et Lucie Olbrechts-Tyteca : Traité de l'argumentation : La nouvelle rhétorique, Bruxelles, Editions de l'Université de Bruxelles, 2009 .Et Le Champ de l'argumentation, Bruxelles, Editions de l'Université de Bruxelles, 1969

التنزيلات

منشور

31-07-2024

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

السَّيد ن. ك. (2024). ُخطْبَةُ مُنْذِر بن سَعِيْد البَلُّوْطِي ت355ه.مُقَارَبَةٌ حِجَاجِيَّةٌ تَدَاولِيَّة. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 15, 167-190. https://doi.org/10.64516/gfr4fr30