ُخطْبَةُ مُنْذِر بن سَعِيْد البَلُّوْطِي ت355ه.مُقَارَبَةٌ حِجَاجِيَّةٌ تَدَاولِيَّة
DOI:
https://doi.org/10.64516/gfr4fr30الكلمات المفتاحية:
الخُطَب، الْخِطَاب ،، منذر بن سعيد ،، الْحِجَاج ،، التَّدَاوليَّة.الملخص
تتغيَّا هذهِ الورقةُ البحثيَّةُ ولوجَ عالم الخُطَب الحفليَّة المُثير الشَّائِق ، وذلك منْ خلال اختراقِ خُطبة القاضي " منذر بن سعيد البلوطي " ، الَّتِي ألقاها في بلاط " الخليفة عبد الرَّحْمن النَّاصِر" ؛ احتفالاً بقدوم رُسُل ملك الروم قسطنطين بن ليون صاحب القسطنطينيَّة. وقَد آثرتُ من خلالها الكَشفَ عَنْ بلاغةِ الاتصال، وجَوَانب الْحِجَاج فِي هذه الْخُطْبَة ، الَّتِي سعى فيها إلى استمالة المخاطبينَ وإقناعهم بالدور الجليل الَّذِي قَامَ به الخَليفةُ عَبد الرحَّمن النَّاصِر. وقدْ تتبَّعْتُ الآلياتِ اللغويةَ والبلاغيةَ في هذه الْخُطْبَة ، ووضحت الأسرار الجمَاليَّة والوظَائِف الدَّلاليَّة لضُرُوبِ البَدِيع ، الَّتِي تقترن بالْحِجَاج وتسانده في تجلية المقصود. وقد اهتدتِ الورقةُ البحثية إلى نتائج عدة ، من أهمها : إلمام منذر بن سعيد البلوطي بأصول الْخِطَابة وسُبُل الإقنَاع ، مركزًا على الجانبين الإمتاعي والإقناعي؛ واعتمد الجانب الأوَّل على بعْضِ الإجراءاتِ اللغويَّةِ والبلاغيَّةِ. بينما اعتمد الآخر على التَّدرُّج في استخدام الحجج والأدلة الدَّامغَةٍ ؛ بغية التَّأثير في المخاطبينَ واستمالتهم ، فَضْلاً عن حرْصِهِ على أن تتضمَّنَ خطبته نَسقًا مضمرًا مسْكوتًا عَنهُ، يتمثَّل في رسَالةِ تهديدٍ ووعيدٍ موجَّهة إلى مُلُوك الإفرنجة والرُّوم ؛ كي لا تسولَ لهم أنفسهُم خَوضَ مَعارك ضَارية ضد هذا الحاكم الصِّنديد غير الرِّعديد وقد أكدَّ حججَهُ وأدلتَهُ الإقناعيَّةَ عبر آلياتٍ عدَّة ، ومن أهَمِّها: الاستشهادِ الْحِجَاجيِ ؛ فهو من الوسَائلِ الناجعة الَّتِي وظَّفَها في عملية الإقناعِ ، وخاصة التَّعَالق مع القرآن الكريم، الَّذِي يمثِّلُ أعْلَى دَرجَاتِ الحُجَج الإقناعيَّة.
المراجع
1. ابن أبي الإصبع ت654ه (1995م): تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن ، تقديم وتحقيق: د. حفني محمد شرف ، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، القاهرة .
2. أعراب ، حبيب (2001)م : الْحِجَاج والاستدلال الْحِجَاجي ، ع1 ، مج 30 ، مجلة عالم الفكر ،
3. أوشان ، على آيت : السياق والنص الشعري من البنية إلى القراءة ، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، المغرب، ط 1 ، 2000 م.
4. بارت ، رولان (1994) م : قراءة جديدة للبلاغة القديمة، ترجمة : عمر أوكان ، أفريقيا الشرق ، بيروت لبنان .
5. بازي ، محمد (2010 )م: التأويلية العربية ، نحو نموذج تساندي في فهم النصوص والْخِطَابات ،ط 1، الدار العربية للعلوم ناشرون ، بيروت ، منشورات الاختلاف ، الجزائر .
6. بلخير، عمر (2006) م: معالم لدراسة تداولية حجاجية للخطاب الصحافي الجزائري المكتوب ما بين1989-2000م ، رسالة دكتوراة ، كلية الآداب واللغات ، جامعة الجزائر.
7. الجاحظ ، أبو عثمان ت255ه( 1942) م .: البيان والتبيين ، تحقيق عبد السلام محمد هارون ، ط1 لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة .
8. الجرجاني ، عبد القاهرت471ه (د.ت) : دلائل الإعجاز، تحقیق : محمود شاكر، ط4 ، مكتبة الخانجي، القاهرة.
9. ابن جني ، أبو الفتح عثمان ت 392ه ( د.ت) : الخصائص : تحقيق : محمد علي النجار ، ج1 ، المكتبة العلمية.
10. الجياشي ، ظافر ( 2022) م: الملفوظات الحجاجية في خطب الإمام الحسن. دراسة في هدي اللسانيات، جمعية العميد العلمية والفكرية ، العراق.
11. ديكلارك ، جيل( 2010 ) م: فن الْحِجَاج بنى بلاغية أدبية ، ترجمة : صابر الحباشة ، ضمن كتاب لسانيات الْخِطَاب ، الأسلوبية والتلفظ والتَّدَاوليَّة ، ط1 ، دار الحوار للنشر ،سوريا .
12. رباح ، نبيل خالد ( 1993)م: نقد النثر في تراث العرب النقدي حتى نهاية العصر العباسي 656ه، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
13. ابن رشيق القيرواني الأزدي، أبو على الحسن ت456ه (1981)م: العمَدَة فى محاسن الشِّعْر وآدابه ونقده ، حققه وفصله وعلق حواشيه: مُحَمَّد محيى الدين عبد الحميد، ط 5 ، دار الجيل، بيروت، لبنان،
14. روبول ، آن ، وموشلار ،جاك (2003)م : التَّدَاوليَّة اليوم، ترجمة سيف الدين دعنوس، ومحمد الشيباني، دار الطليعة ، بيروت.
15. الزبيدي ، رائد مجيد جبار (2013)م: رسائل الامام علي عليه السلام في نهج البلاغة ــ دراسة حجاجية أطروحة دكتوراة ، كلية الآداب، جامعة البصرة ، العراق.
16. الزركشي، بَدْر الدِّينِ مُحَمَّد بْن عَبْدِ اللَّه بْن بهادر ت 794 ه ( 1957) م.: البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم ، ط 1 ، ج3 ، دار إحياء الكتب العربية ، عيسى البابى الحلبي وشركائه ، القاهرة.
17. شارودو باتريك ، (2009)م : الحجاج بين النظرية والأسلوب (عن كتاب نحو المعنى والمبنى ) ، ترجمة: د. أحمد الودرني ، ط1 ، دار الكتاب الجديد المتحدة ، بيروت ، لبنان.
18. الشهري ، عبد الهادي بن ظافر (2004) م: استراتيجيات الحجاج ( مقاربة لغوية تداولية ) ، ط1 ، دار الكتاب الجديد ، بيروت ، لبنان.
19. صغيور ، ابتسام( 2015 ) م: دور الروابط الْحِجَاجية وأثرها في الانسجام النصي ، دراسة تطبيقية في سورة الأعراف جامعة المسيلة .
20. صولة ، عبد الله (د. ت): الْحِجَاج أطره ومنطلقاته وتقنياته من خلال مصنف في الْحِجَاج- الْخِطَابة الجديدة بيرلمان وتيتيكان ، المنشور في كتاب " أهم نظريات الْحِجَاج في التقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم " إشراف : حمادي صمود ، جامعة الآداب والفنون والعلوم الإنسانية ، تونس ، منوبة .
21. الطرابلسي، مُحَمَّد الهادي (1966)م: خصائص الأسلوب في الشوقيات، المجلس الأعلى للثقافة ، تونس.
22. طروس ، محمد (2005)م: النظرية الْحِجَاجية من خلال الدراسات البلاغية والمنطقية واللسانية ، ط 1، دار الثقافة ، المغرب.
23. عباس، عنوز صباح (2013)م : دلالة الصورة الحسيَّة في الشعر الحسيني، ط1 ، وحدة الدراسات التخصصية في الإمام الحسين ، كربلاء.
24. عبد الرحمن ، طه(1998)م : اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، ط 1 ، المركز الثقافي العربي، بيروت لبنان.
25. العزواي ، أبو بكر(2010)م: الْخِطَاب والْحِجَاج ، ط1 ، مؤسسة الرحاب الحديثة للطباعة والنشر.
26. العسكري ، أبو هلال ت 395 ه (1952)م : كتاب الصناعتين في الكتابة والشعر ، تحقيق : علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم ، ط1 ، دار إحياء الكتب العربية ، عيسى البابي الحلبي وشركاه ، القاهرة.
27. علوي ، حافظ إسماعيلي (2010) م: الْحِجَاج مفهومه ومجالاته، عالم الكتب الحديث، الآردن .
28. العلوي ، يحيى بن حمزة ت749 ه (2002) م : الطراز، تحقيق : عبد الحميد هنداوي، ط 1، ج: 3، المكتبة العصرية، بيروت ، لبنان.
29. العمري ، محمد (2002)م: في بلاغة الْخِطَاب الإقناعي(مدخل نظري وتطبيقي لدراسة الْخِطَابة العربية) ط2 ، إفريقيا الشرق، المغرب .
30. القرطاجني ، حازم ت(684)ه (د.ت): منهاج البلغاء وسراج الأدباء ، تحقيق : محمد الحبيب بن الخوجة دار الغرب الإسلامي .
31. المرادي المصري المالكي ، الحسن بن قاسم ت749 ه (1992)م: الجنى الداني في الحروف المعاني تحقيق: فخر الدين قباوة ومحمد نديم فاضل ، ط 1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان.
32. مشبال ، د. محمد (2016)م: في بلاغة الْحِجَاج، نحو مقاربة بلاغية حجاجية لتحليل الْخِطَابات ، دار كنوز المعرفة .
33. المقري ، شهاب الدين أحمد ت1041ه (1940)م : كتاب أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض ضبطه وعلق عليه : مصطفى السقا ، وإبراهيم الإبياري ، وعبد الحفيظ شلبي ، ج2 ،مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر .
34. المقري ، شهاب الدين أحمد ت1041ه (1968)م : نفح الطيب من غصن الأندلس الرَّطيب ، تحقيق: د. إحسان عباس ، مج1 ، دار صادر ، بيروت ، لبنان .
35. مكتبي نذير محمد (2005)م : خصائص الْخُطْبَة والخطيب ، ط4 ، طبع دار البشائر الإسلامية ، بيروت ، لبنان .
36. ابن منظور، جمال الدين أبو الفضل الأنصاري 711ه ( د.ت) : لسان العرب ، تحقيق: عبد الله على الكبير، ومُحَمَّد أحمد حسب الله، وهاشم مُحَمَّد الشَّاذلي ، دار المعارف ، القاهرة.
37. الولي ، محمد (2011)م: مدخل الى الْحِجَاج، (أفلاطون، أرسطو، بيرلمان) ، المجلد (40) ، العدد(2)، عالم الفكر، المجلس الوطني للثَّقافة والفنُون والآداب ، الكويت.
38. Le grand Robert dictionnaire de langue français, 1ère radication, Paris, 1989, p535
39. Chaïm Perelman et Lucie Olbrechts-Tyteca : Traité de l'argumentation : La nouvelle rhétorique, Bruxelles, Editions de l'Université de Bruxelles, 2009 .Et Le Champ de l'argumentation, Bruxelles, Editions de l'Université de Bruxelles, 1969
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 أستاذ الدكتور نجوان كمال السَّيد (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.