Munzer bin Saeed Al Balouti Sermon (died in355 A.H.). An Argumentative Pragmatic Approac

Authors

  • نجوان كمال السَّيد أستاذُ الأدَب والنَّقد في قِسْمِ اللغَةِ العَرَبيَّة وآدَابِها ، كليَة الفُنُون والعُلُوْم الإنسَانيَّة، جَامِعَة جَازَان المملكَة العَربيَّة السعوديَّة. Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/gfr4fr30

Keywords:

: Speeches,, , discourse,, Munzer Ben Said,, Argumentation,, Deliberations.

Abstract

This paper seeks to penetrate the exciting world of party speeches by analysing the speech of Judge Munzer bin Saeed Al Balouti, who delivered it in the court of "Caliph Abdul Rehman Al-Nasser"; In commemoration of the arrival of the apostles of the King of Rome, Constantine Ben Leon, the owner of Constantinople. Through it, I wanted to reveal the communication's rhetoric, and the aspects of the arguments in this sermon, in which he sought to convince the sergeants of the exalted role played by the successor Abdul Rehman Al-Nasser". I tracked the linguistic and rhetorical mechanisms in this speech, and made clear the aesthetic secrets and semantic functions of the masterpieces, coupled with the arguments and supported in the expression of intent.                               The paper reached several conclusions, most notably: Munzer bin Said Al-Balouti's familiarity with the origins of rhetoric and persuasion, focusing on the pleasurable and persuasive aspects; The first side relied on some language and communication procedures. The other relied on progressive use of compelling arguments and evidence; In order to influence the subjects and help them. In addition to making sure that his sermon includes an intoxicated stereotype, he is a threatening and promising message addressed to the owners of the fringe and the foam; In order not to encroach upon themselves, they fought pitched battles against this unnamed ruler. He confirmed his persuasive arguments and evidence through several mechanisms, the most important of which is: the citation of arguments; It is one of the effective means of persuasion, especially in relation to the Holy Quran, which represents the highest grades of persuasive arguments.                                                                                               

References

1. ابن أبي الإصبع ت654ه (1995م): تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن ، تقديم وتحقيق: د. حفني محمد شرف ، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، القاهرة .

2. أعراب ، حبيب (2001)م : الْحِجَاج والاستدلال الْحِجَاجي ، ع1 ، مج 30 ، مجلة عالم الفكر ،

3. أوشان ، على آيت : السياق والنص الشعري من البنية إلى القراءة ، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، المغرب، ط 1 ، 2000 م.

4. بارت ، رولان (1994) م : قراءة جديدة للبلاغة القديمة، ترجمة : عمر أوكان ، أفريقيا الشرق ، بيروت لبنان .

5. بازي ، محمد (2010 )م: التأويلية العربية ، نحو نموذج تساندي في فهم النصوص والْخِطَابات ،ط 1، الدار العربية للعلوم ناشرون ، بيروت ، منشورات الاختلاف ، الجزائر .

6. بلخير، عمر (2006) م: معالم لدراسة تداولية حجاجية للخطاب الصحافي الجزائري المكتوب ما بين1989-2000م ، رسالة دكتوراة ، كلية الآداب واللغات ، جامعة الجزائر.

7. الجاحظ ، أبو عثمان ت255ه( 1942) م .: البيان والتبيين ، تحقيق عبد السلام محمد هارون ، ط1 لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة .

8. الجرجاني ، عبد القاهرت471ه (د.ت) : دلائل الإعجاز، تحقیق : محمود شاكر، ط4 ، مكتبة الخانجي، القاهرة.

9. ابن جني ، أبو الفتح عثمان ت 392ه ( د.ت) : الخصائص : تحقيق : محمد علي النجار ، ج1 ، المكتبة العلمية.

10. الجياشي ، ظافر ( 2022) م: الملفوظات الحجاجية في خطب الإمام الحسن. دراسة في هدي اللسانيات، جمعية العميد العلمية والفكرية ، العراق.

11. ديكلارك ، جيل( 2010 ) م: فن الْحِجَاج بنى بلاغية أدبية ، ترجمة : صابر الحباشة ، ضمن كتاب لسانيات الْخِطَاب ، الأسلوبية والتلفظ والتَّدَاوليَّة ، ط1 ، دار الحوار للنشر ،سوريا .

12. رباح ، نبيل خالد ( 1993)م: نقد النثر في تراث العرب النقدي حتى نهاية العصر العباسي 656ه، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.

13. ابن رشيق القيرواني الأزدي، أبو على الحسن ت456ه (1981)م: العمَدَة فى محاسن الشِّعْر وآدابه ونقده ، حققه وفصله وعلق حواشيه: مُحَمَّد محيى الدين عبد الحميد، ط 5 ، دار الجيل، بيروت، لبنان،

14. روبول ، آن ، وموشلار ،جاك (2003)م : التَّدَاوليَّة اليوم، ترجمة سيف الدين دعنوس، ومحمد الشيباني، دار الطليعة ، بيروت.

15. الزبيدي ، رائد مجيد جبار (2013)م: رسائل الامام علي عليه السلام في نهج البلاغة ــ دراسة حجاجية أطروحة دكتوراة ، كلية الآداب، جامعة البصرة ، العراق.

16. الزركشي، بَدْر الدِّينِ مُحَمَّد بْن عَبْدِ اللَّه بْن بهادر ت 794 ه ( 1957) م.: البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم ، ط 1 ، ج3 ، دار إحياء الكتب العربية ، عيسى البابى الحلبي وشركائه ، القاهرة.

17. شارودو باتريك ، (2009)م : الحجاج بين النظرية والأسلوب (عن كتاب نحو المعنى والمبنى ) ، ترجمة: د. أحمد الودرني ، ط1 ، دار الكتاب الجديد المتحدة ، بيروت ، لبنان.

18. الشهري ، عبد الهادي بن ظافر (2004) م: استراتيجيات الحجاج ( مقاربة لغوية تداولية ) ، ط1 ، دار الكتاب الجديد ، بيروت ، لبنان.

19. صغيور ، ابتسام( 2015 ) م: دور الروابط الْحِجَاجية وأثرها في الانسجام النصي ، دراسة تطبيقية في سورة الأعراف جامعة المسيلة .

20. صولة ، عبد الله (د. ت): الْحِجَاج أطره ومنطلقاته وتقنياته من خلال مصنف في الْحِجَاج- الْخِطَابة الجديدة بيرلمان وتيتيكان ، المنشور في كتاب " أهم نظريات الْحِجَاج في التقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم " إشراف : حمادي صمود ، جامعة الآداب والفنون والعلوم الإنسانية ، تونس ، منوبة .

21. الطرابلسي، مُحَمَّد الهادي (1966)م: خصائص الأسلوب في الشوقيات، المجلس الأعلى للثقافة ، تونس.

22. طروس ، محمد (2005)م: النظرية الْحِجَاجية من خلال الدراسات البلاغية والمنطقية واللسانية ، ط 1، دار الثقافة ، المغرب.

23. عباس، عنوز صباح (2013)م : دلالة الصورة الحسيَّة في الشعر الحسيني، ط1 ، وحدة الدراسات التخصصية في الإمام الحسين ، كربلاء.

24. عبد الرحمن ، طه(1998)م : اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، ط 1 ، المركز الثقافي العربي، بيروت لبنان.

25. العزواي ، أبو بكر(2010)م: الْخِطَاب والْحِجَاج ، ط1 ، مؤسسة الرحاب الحديثة للطباعة والنشر.

26. العسكري ، أبو هلال ت 395 ه (1952)م : كتاب الصناعتين في الكتابة والشعر ، تحقيق : علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم ، ط1 ، دار إحياء الكتب العربية ، عيسى البابي الحلبي وشركاه ، القاهرة.

27. علوي ، حافظ إسماعيلي (2010) م: الْحِجَاج مفهومه ومجالاته، عالم الكتب الحديث، الآردن .

28. العلوي ، يحيى بن حمزة ت749 ه (2002) م : الطراز، تحقيق : عبد الحميد هنداوي، ط 1، ج: 3، المكتبة العصرية، بيروت ، لبنان.

29. العمري ، محمد (2002)م: في بلاغة الْخِطَاب الإقناعي(مدخل نظري وتطبيقي لدراسة الْخِطَابة العربية) ط2 ، إفريقيا الشرق، المغرب .

30. القرطاجني ، حازم ت(684)ه (د.ت): منهاج البلغاء وسراج الأدباء ، تحقيق : محمد الحبيب بن الخوجة دار الغرب الإسلامي .

31. المرادي المصري المالكي ، الحسن بن قاسم ت749 ه (1992)م: الجنى الداني في الحروف المعاني تحقيق: فخر الدين قباوة ومحمد نديم فاضل ، ط 1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان.

32. مشبال ، د. محمد (2016)م: في بلاغة الْحِجَاج، نحو مقاربة بلاغية حجاجية لتحليل الْخِطَابات ، دار كنوز المعرفة .

33. المقري ، شهاب الدين أحمد ت1041ه (1940)م : كتاب أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض ضبطه وعلق عليه : مصطفى السقا ، وإبراهيم الإبياري ، وعبد الحفيظ شلبي ، ج2 ،مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر .

34. المقري ، شهاب الدين أحمد ت1041ه (1968)م : نفح الطيب من غصن الأندلس الرَّطيب ، تحقيق: د. إحسان عباس ، مج1 ، دار صادر ، بيروت ، لبنان .

35. مكتبي نذير محمد (2005)م : خصائص الْخُطْبَة والخطيب ، ط4 ، طبع دار البشائر الإسلامية ، بيروت ، لبنان .

36. ابن منظور، جمال الدين أبو الفضل الأنصاري 711ه ( د.ت) : لسان العرب ، تحقيق: عبد الله على الكبير، ومُحَمَّد أحمد حسب الله، وهاشم مُحَمَّد الشَّاذلي ، دار المعارف ، القاهرة.

37. الولي ، محمد (2011)م: مدخل الى الْحِجَاج، (أفلاطون، أرسطو، بيرلمان) ، المجلد (40) ، العدد(2)، عالم الفكر، المجلس الوطني للثَّقافة والفنُون والآداب ، الكويت.

38. Le grand Robert dictionnaire de langue français, 1ère radication, Paris, 1989, p535

39. Chaïm Perelman et Lucie Olbrechts-Tyteca : Traité de l'argumentation : La nouvelle rhétorique, Bruxelles, Editions de l'Université de Bruxelles, 2009 .Et Le Champ de l'argumentation, Bruxelles, Editions de l'Université de Bruxelles, 1969

Downloads

Published

2024-07-31

Issue

Section

Articles

How to Cite

السَّيد ن. ك. (2024). Munzer bin Saeed Al Balouti Sermon (died in355 A.H.). An Argumentative Pragmatic Approac. Tobruk University Journal of Social and Human Sciences, 15, 167-190. https://doi.org/10.64516/gfr4fr30