متطلبات جودة الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي

"دراسة مطبقة علي الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي بمدينة طبرق"

المؤلفون

  • د. جلال براني الدامي كلية الآداب،  جامعة طبرق Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/sp41qh72

الكلمات المفتاحية:

جودة، الأداء المهني

الملخص

هدفت الدراسة إلى: التعرف علي  واقع الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي، وكذلك  التعرف علي متطلبات الأخصائي الاجتماعي من أجل تطوير الأداء المهني في المجال المدرسي، وأيضًا التعرف علي التحديات التي تعوق الأخصائي الاجتماعي عن ممارسة أدائه المهني في المجال المدرسي، بالإضافة إلي التعرف علي المقترحات التي تفيد الأخصائي الاجتماعي من أجل الارتقاء بأدائه المهني في المجال المدرسي، حيث استعان الباحث بالمنهج الوصفي التحليلي وطريقة المسح بالعينة لمجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي من خلال عينة بلغت (72) من الجنسين، حيث جاء عدد الأخصائيين الاجتماعيين الذكور (18)، وعدد الأخصائيات الاجتماعيات الإناث (54) من (12) مدرسة، موزعين علي مدارس التعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي بمدينة طبرق، وبالاعتماد علي أداة جمع البيانات (الاستبان) ووفق مجموعة من الأسئلة للبيانات الأولية ومحاور الاستبان جاءت نتائج الدراسة في أنه توجد تحديات تعوق الأخصائي الاجتماعي عن ممارسة أدائه المهني في المجال المدرسي عديدة ومتنوعة وكذلك نقص الإمكانيات المادية اللازمة للقيام بالمهام المهنية، التقصير الإعلامي في التوعية بدور الأخصائي الاجتماعي، نقص الاهتمام بالاحتياجات الشخصية والمادية للأخصائي. وجاءت أهم مقترحات الدراسة في إعداد البرامج والدوارات التدريبية التي تهتم بموضوع الالتزام المهني للأخصائي الاجتماعي المدرسي بشكل مستمر، و صياغة ميثاق للالتزام المهني للأخصائي الاجتماعي المدرسي وتعميمه من خلال موقع وزارة التربية والتعليم، و تحفيز وتكريم الأخصائيين الاجتماعي ين في المجال المدرسي ذوى المبادرات الايجابية، و تأكيد أهمية المهنة بالنسبة للمجتمع.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. جلال براني الدامي، كلية الآداب،  جامعة طبرق

    أستاذ مشارك - قسم الخدمة الاجتماعية

    كلية الآداب،  جامعة طبرق ، ليبيا

المراجع

(1) عادل محمود رفاعي: (2019)، واقع الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي المدرسي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بقنا، مصر، بحث منشور، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (181)، الجزء الثالث، يناير، ص 461 وما بعدها

(2) قصي عبد الله إبراهيم: (2011)، تحديد مستوي جودة الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين، بحث منشور، مجلة أم القري للعلوم الاجتماعية، المجلد (3)، العدد (1)، جامعة أم القر، السعودية، ص 2246.

(3) ذكريات جبريل القرالة: (2013)، أخلاقيات العمل لدي رؤساء الأقسام الأكاديمية وعلاقتها بالالتزام الوظيفي لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية الأردنية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، كلية التربية، الأردن، ص32.

(4) زياد أمين سعيد بركات: (2013)، الالتزام الوظيفي لدي معلمي المدارس الحكومية من وجهة نظر مدراء المدارس والمعلمين أنفسهم، بحث منشور، مجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، جامعة المجمعة، معهد الملك سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية، العدد (5)، ص33.

(5) رباب عبد المعوض رمضان السباخي: (2020)، معوقات الالتزام المهني للأخصائي الاجتماعي المدرسي وسبل التغلب عليها، دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية، كلية التربية، جامعة المنصورة، بحث منشور، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، العدد (110)، إبريل، ص413.

(6) منير البعلبكي: (1995)، قاموس عربي – إنجليزي، ط7، بيروت، دار العلم للملايين، ص738.

(7) يحيى حسن درويش: (1998)، معجم مصطلحات الخدمة الاجتماعية، الجيزة، الشركة المصرية العالمية للنشر، ص123.

(8) محمد رفعت قاسم، ومصطفى عبد العظيم فرماوي: (2006)، متطلبات ضمان الجودة والاعتماد في الخدمة الاجتماعية، تجارب محلية ودولية، ورقة عمل المؤتمر العلمي التاسع عشر، جامعة حلوان، كلية الخدمة الاجتماعية، القاهرة، ص3601.

(9) سمير منصور: (2006)، مقياس جودة الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بالمجال المدرسي، بحث منشور، في المؤتمر العلمي التاسع عشر، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، مجلد (6)، ص 124

(10) أحمد زكي بدوي: (1985)، معجم العلوم الاجتماعية، مكتبة لبنان، بيروت، ص360.

(11) فاطمة عبد الله إسماعيل: (1995)، دور البرامج التدريبية في رفع مستوي الأداء المهني للأخصائية الاجتماعية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة القاهرة ، فرع الفيوم، ص71 .

(12) سحر فتحي مبروك: (2004)، الخدمة الاجتماعية المدرسية، ط1، ص231 .

(13) مايسة جمال أحمد فرغلي: (2018)، ممارسة برنامج تدريبي سلوكي في خدمة الفرد لتنمية الرعاية الذاتية المهنية للأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي ، مجلة الخدمة الاجتماعية، مصر، العدد (59)، مجلد (8)، ص377.

(14) محمد عمر سالم إمعتيق: (2017)، معوقات الممارسة المهنية لأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي، جامعة المرقب، كلية الآداب والعلوم بمسلاته، ليبيا، بحث منشور، مجلة القلعة، العدد (8)، ديسمبر، ص 307 – 325.

(15) زهرة عبد الله معتيق بن عبد الله: (2021)، معوقات أداء الدور المهني للممارس العام في المجال المدرسي، دراسة ميدانية مطبقة علي الأخصائيين الاجتماعيين في حي الأندلس، كلية التربية، جامعة الزاوية، ليبيا، بحث منشور، مجلة كلية التربية، العدد (23)، سبتمبر، ص 129.

(16) أحمد عبد العال أحمد أبو الحسن: (2019)، تطوير الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بالمعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء معايير الجودة والاعتماد، جامعة جنوب الوادي، كلية التربية، مصر، بحث منشور، المجلة العلمية لكلية التربية، العدد (29)، لإبريل، ص148 – 181.

(17) فريالة مصطفي راجح: (2020)، معوقات الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدراس الدمج ودور خدمة الجماعة في التخفيف منها، كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة أسيوط، بحث منشور، مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية، العدد (1)، إبريل، ص181.

(18) عبد اللاه صابر عبد الحميد: (2021)، متطلبات تطوير الأداء الهني للأخصائيين الاجتماعيين لتطبيق العلاج الإلكتروني في العمل مع الحالات الفردية، كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة أسوان، بحث منشور، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، العدد (54)، الجزء الثاني، إبريل، ص265.

(19) إبراهيم عبد الرحمن رجب وآخرون: (1983)، نماذج ونظريات تنظيم المجتمع، القاهرة، إدارة الثقافة للطباعة والنشر، ص 37.

(20) عبد المنصف حسن رشوان، ومحمد بن سفر القرني: (1425ه)، المداخل العلاجية المعاصرة للعمل مع الأفراد والأسرة، مكتبة الرشد، الرياض، ص14.

(21) جمال شحاته حبيب: (2009)، هل الخدمة الاجتماعية في أزمة؟ ورقة عمل، المؤتمر العلمي السابع، القاهرة، المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، المجلد الأول، ص44.

(22) أحمد شفيق السكري: (2000)، قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، ص193

(23) هاشم مرعي: (2005)، متطلبات تطوير الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بجمعيات تنمية المجتمع، بحث منشور، المؤتمر العلمي السنوي السادس عشر، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم، ص 22.

(24) نصيف منقريوس، وماهر أبو المعاطي علي: (2001)، مهارات لممارسة المهنة في الخدمة الاجتماعية، القاهرة، مركز نشر وتوزيع الكتاب الجامعي، جامعة حلوان، ص 23.

(25) ماهر أبو المعاطي علي: (2012)، الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية (أسس نظرية)، نماذج تطبيقية، سلسلة مجالات وطرق الخدمة الاجتماعية، الكتاب العشرون، ط2، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، ص112.

(26) ماجد زكي الجلاد: (2010)، تعلم القيم وتعليمها، تصور نظري وتطبيقي لطرائق واستراتيجيات تدريس القيم، عمان، دار المسيرة، ط3، ص 19.

(27) نبيل محمد صادق وآخرون: (2001)، الرعاية الاجتماعية في الخدمة الاجتماعية، القاهرة، جامع حلوان، كلية الخدمة الاجتماعية، ط2، ص 358.

التنزيلات

منشور

05-01-2024

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الدامي ج. ب. (2024). متطلبات جودة الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي: "دراسة مطبقة علي الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي بمدينة طبرق". مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 14, 415-439. https://doi.org/10.64516/sp41qh72