السلوك العدواني وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة المرج

المؤلفون

  • د.عبدالحكيم عبدالحميد بوشنيف كلية الآداب والعلوم المرج ، جامعة بنغازي Author
  • أ. فوزية حسين إهليل كلية الآداب والعلوم المرج، جامعة بنغازي Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/95mgyc96

الكلمات المفتاحية:

طلاب المرحلة الثانوية، السلوك العدواني الدافعية للإنجاز

الملخص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين السلوك العدواني والدافعية للإنجاز لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمدينة المرج، والتعرف على فروق النوع     (ذكور - إناث) في السلوك العدواني والتعرف على فروق التخصص ( علمی ـ أدبى) في السلوك ، العدواني والتعرف على فروت النوع (ذكور. إناث) في الواقعية للإنجاز والتعرف على فرون التخصص (علمى ، أدبى ) في دافعية الإنجار، وتكونت العينة من طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية بمدينة المرج ، وتم إستخدام قائدة السلوك العدواني من إعداد نادية سعد عشير سنة (1997) وتتكون القانمة من (48) وأمام كل عبارة خمسة بدائل (دائماً ، كثيرا ، أحيانا، قليلاً، أبدا ) ومقياس الدافعية للإنجاز من اعداد عبد اللطيف محمد خليفة (2006) ويحتوى على (49) عبارة وأمام كل عبارة ثلاثة بدائل انعم ، لا أحيانآ ) وتوصلت النتائج إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين السلوك العدواني والدافعية للإنجاز، وكذلك توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسط درجات الإنات في السلوك العدواني لصالح الذكورة وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التخصص الأولى ومتوسط درجات التخصص العلمي في السلوك العدواني ، ووجود فروق ذات دلالة إيمانية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات . الإناث في الدافعية الإنجاز لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التخصص الأدبي ومتوسط درجات التخصص العلمي في القوة الدافعية للإنجاز.

السير الشخصية للمؤلفين

  • د.عبدالحكيم عبدالحميد بوشنيف، كلية الآداب والعلوم المرج ، جامعة بنغازي

    أستاذ مشارك ، جامعة بنغازي كلية الآداب والعلوم/ المرج

  • أ. فوزية حسين إهليل ، كلية الآداب والعلوم المرج، جامعة بنغازي

    محاضر ، جامعة بنغازي كلية الآداب والعلوم/ المرج

المراجع

1- الجلال، لمعان مصطفى، (2007)، سيكولوجية القلق، الدار الجامعية للنشر والتوزيع، طرابلس، ليبيا

2- خليفه، عبد اللطيف محمد (2000) الدافعية للإنجاز، دار غريب، القاهرة، مصر

3- زهران، حامد، (1978)، الصحة النفسية والعلاج النفسي، القاهرة، عالم الكتب

4- زيدان، الشناوى عبد المنعم (1989)، العلاقة بين الداعية للإنجاز والاتجاه نحو مادة الرياضيات، رسالة الخليج العربي، العدد 29، السنة 9 مكتب الخليج السعودية

5- العيسوي، عبد الرحمن (ب، ت)، علم النفس الفسيولوجي، دراسة في تفسير السلوك الإنساني، دار المعرفة الجامعية

6- عدس، عبد الرحمن (ب، ت)، المدخل إلى علم النفس، ط2، دار النشر حون وايلى وأولاده.

7- عبد الخالق، أحمد محمد، (1992)، الدافعية للإنجاز وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية لدى عينة من تلاميذ المدارس الابتدائية تلميذات بدولة قطر، مجلة مركز البحوث التربوية، العدد 2، السنة الأولى

8- العقاد، عصام عبد اللطيف، (2001)، سيكولوجية العدوان، دار غراب للطباعة والنشر.

9- علاونة، ستفيق، (2004) الدافعية في عالم النفس، دار المسيرة، عمان الأردن

10- فطيم، لطفى محمد، (1989)، العلاقة بين عادات الاستذكار والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب وطالبات كلية البحرين الجامعية المجلة العربية للعلوم الانسانية، المجلد 9والعدد 36، الكويت.

11- فاید، حسين، 2004)، العدوات والاكتئاب في العصر الحديث ،مؤسسة دار نشار طباعه

12- الفسغوسى، عدنان أحمد (2006)، الدليل الإرشادي المواجه السلوك العدواني لدى طلبة المدارس

13- كميراكي، فريد أحمد (1992)، دراسة استطلاعية لبعض السلوك العدواني لدى عينة من أطفال الرياض في مدينة بنغازي، المحلة العالمية، العدد2، السنة الأولى، كلية التربية جامعة قاريونس

14- موسی رشادعبد العزيز، (ب، ت)، سيكولوجية الفروق بين الجنسين.

15- مرجان، قبلة رشدى، (1990)، مراتب العدوان ودوافعه لدى شرائح - من الشباب المصري، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة عين شمس

16- الهاشمى، عبد الحميد محمد (2008)، المرشد في علم النفس الاجتماعي دار الشروق ومكتبة الهلال للنشر، جدة

17- يحي ، خوله أحمد (2003)، الاضطرابات السلوكية والانفعالية ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط2

التنزيلات

منشور

05-01-2024

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

بوشنيف ع. ع., & إهليل ف. ح. (2024). السلوك العدواني وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة المرج. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 14, 472-487. https://doi.org/10.64516/95mgyc96