اليقظة الذهنية وعلاقتها بالإبداع الانفعالي لدى طلاب كلية التربية البدنية بجامعة طبرق

المؤلفون

  • د. فتح الله لا مين عبد العزيز كلية التربية البدنية ، جامعة طبرق Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/rryc3s93

الكلمات المفتاحية:

الابداع الانفعالي، اليقظة الذهنية

الملخص

يهـــدف هذا البحث إلى دراسة مستوى اليقظة الذهنية والإبداع الانفعالي لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة  طبرق، وكذلك تحليل العلاقة بين اليقظة الذهنية والإبداع

 الانفعالي لدى هؤلاء الطلاب. كما يهدف هذا البحث إلى تحديد نسبة مساهمة أبعاد اليقظة الذهنية  في أبعاد الإبداع الانفعالي والتوصل إلى معادلات تنبؤيه بالإبداع الانفعالي بناءً على اليقظة

 الذهنية، استخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث واشتملت عينة  البحث (96) طالبا من طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة طبرق، وتم اختيارهم بالطريقة

 العمدية من طلاب المرحلة  الثانية والثالثة والرابعة للسنة الدراسية 2024.م وأجريت الدراسة الاستطلاعية على (17) طالباً من طلاب الكلية للعام الدراسي 2024 .م بينما اشتملت الدراسة

 الأساسية على (79) طالباً. من طلاب الكلية للعام الدراسي 2024.م وتم تطبيق مقياسي الإبداع  الانفعالي واليقظة الذهنية على العينة وفقاً للأهداف والفروض وإجراءات البحث.

كما استنتج الباحث وجود ارتباط معنوي موجب بين مستوى اليقظة الذهنية والإبداع الانفعالي، حيث كلما ارتفع مستوى اليقظة الذهنية، زاد مستوى الإبداع الانفعالي. كما تبين وجود تفاوت في

 نسبة امتلاك طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة طبرق لأبعاد اليقظة الذهنية، حيث كان الوعي بوجهات النظر المتعددة" هو الأعلى و"الانفتاح على الجديد" هو الأدنى.

وبالمثل ظهر تفاوت في نسبة امتلاك الطلاب لأبعاد الإبداع الانفعالي، حيث كانت "الأصالة" هي الأعلى و"الفاعلية" هي الأدنى. ووجد الباحث أيضاً معاملات ارتباط معنوية إيجابية بين أبعاد اليقظة الذهنية وأبعاد الإبداع  الانفعالي، حيث كانت جميع قيم معاملات الارتباط معنوية وموجبة. وأخيراً، توصل الباحث إلى معادلات تنبؤيه بأبعاد الإبداع الانفعالي استناداً إلى بعض أبعاد اليقظة الذهنية.

المراجع

1. احلام مهدى عبد الله: اليقظة الذهنية لدى طلبه الجامعة، بحث منشور، مجلة الاستاذ، العدد 205، المجلد الثاني، 2013.

2. بشرى خطاب عمر، ربيعه مانع زيدان: الإبداع الانفعالي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبه الجامعة، بحث منشور، مجله الدراسات التاريخية والحضارية، المجلد 6، العدد 18، كلية التربية، جامعه تكريت، العراق ،2014.

3. خضر عادل سعد يوسف: البناء العاملي للإبداع الوجداني والذكاء الوجداني والسلوك الصفي العام لدى طلاب الصف الأول الثانوي، المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد (20)، العدد (67)، 2004.

4. ريهام زغلول عبد السميع، أشرف عبد القادر، إسماعيل بدر، هشام عبد الرحمن: الإبداع الانفعالي وعلاقته بأساليب المواجهة لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، المجلد (29)، العدد (116)، 2018.

5. سعيد عبد الغني سرور، عادل محمود المنشاوي: نموذج بنائي للإبداع الانفعالي والكفاءة الانفعالية والتفكير الإبداعي وأساليب مواجهة الضغوط الدراسية لدى الطالب المعلم، مجلة كلية التربية بدمنهور، جامعة الإسكندرية، المجلد (2)، 2010. 103 – 187

6. شیرین محمد أحمد دسوقي: البناء العاملي للإبداع الانفعالي وعلاقته بكل من قوة السيطرة المعرفية والقيم لدى عينة من طلاب الصف الثالث الإعدادي، مجلـة كليـة التربية، جامعة بنها، العدد (21)، الجزء (2) ،2010.

7. على محمد السلوى: اليقظة الذهنية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى عينة من طلاب كليه التربية بالدوادمي، بحث منشور، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية التربية، جامعه شقراء، المملكة العربية السعودية، العدد 19، 2018.

8. علياء جاسم محمد: اليقظة الذهنية وعلاقتها بالوعي بالإبداع لدى طلبة الجامعة، بحث منشور، مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد (133)، 2017.

9. مروة شهيد صادق: الاستقرار النفسي وعلاقته باليقظة الذهنية لدى طلبة المرحلة الاعدادية، رسالة ماجستير، كلية التربية الأساسية، جامعه ديالى، 2012.

10. ناصر عبد العزيز، محمد عباس المغربي: المحددات الانفعالية لبعض العمليات المعرفية لطلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد التاسع عشر، العدد (63).

11. هاني محمود أبو بكر: الإبداع الانفعالي وعلاقته بالكفاءة التدريسية والتفاؤل للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية للبنين -جامعة الإسكندرية، بحث منشور، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة، جامعة حلوان، المجلد 40، العدد 40، 2020.

12. هاني محمود أبو بكر: تأثير تدريبات الادراك الحس حرکى وتركيز الانتباه على اليقظة الذهنية ومهارات التصويب لناشئي کرة السلة، بحث منشور، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، كلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة، جامعة حلوان، المجلد 26، العدد 26، أكتوبر 2020.

13. هويدة اسماعيل ابراهيم: دراسة مقارنة لمستوى اليقظة الذهنية بين الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي لطلبة بعض الكليات العلمية والإنسانية في جامعة بغداد، بحث منشور، مجلة كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، العراق، المجلـد 28، العـدد 4، 2016.

14. هاله اسماعيل ابراهيم : المرونة النفسية وعلاقتها باليقظة العقلية لدى طلاب كلية التربية ، مجلة الارشاد النفسي ، العدد 50 ، جامعه عين شمس ، 2017.

15. Abdo, N.:Academic Performance and Social/Emotional Competence in Adolescence. Unpublished Ph D dissertation, Yashiva University, Now York.2011

16. Averill, J. R.: Intelligence, emotion, and creativity: From trichotomy to trinity. In R. Bar-On & D. A. Parker Eds: Handbook of emotional intelligence. San Francisco, CA: Jossey-Bass.2005.

17. Averill, J. R., & Thomas-Knowles, C: Emotional creativity. In K. T. Strongman (Ed.), International review of studies on emotion. London: Wiley .2011.

18. Bishop, S.R.; Lau, M.; Shapiro, S.; Carlson, L.; Anderson, N.D.; Carmody, J.; Segal, Z.V.; Abbey, S.; Speca, M.; Velting, D.; and Devins, G.: Mindfulness: A Proposed Operational Definition. Clinical Psychology: Science and Practice, 11 (3), 2004

19. Davis, Daphne M. & Hayes, Jeffrey A. : What Are the Benefits of Mindfulness? A Practice Review of Psychotherapy-Related Research, Psychotherapy, American Psychological Association, 48(2), 198-208.2011

20. Ivcevit, Z, Brackett,M& Mayer,J: Emotional Intelligence and Emotional Creativity. Journal of personality, vo.75(2) .199-236.200

التنزيلات

منشور

02-01-2025

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

عبد العزيز ف. ا. ل. م. (2025). اليقظة الذهنية وعلاقتها بالإبداع الانفعالي لدى طلاب كلية التربية البدنية بجامعة طبرق . مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 16, 471-495. https://doi.org/10.64516/rryc3s93