الأخطاء الشائعة في قواعد اللغة الإنجليزية التي يقع فيها المتعلمون العرب: تحليل وحلول

المؤلفون

  • د. ماشاءالله امغيب قسم اللغة الإنجليزية ، كلية الآداب، جامعة طبرق Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/a4ypjc64

الكلمات المفتاحية:

الأخطاء الشائعة، دورة اللغة الإنجليزية المكثفة، الأكاديمية الليبية، الجوانب النحوية

الملخص

تركز هذه الدراسة على بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها طلاب برامج دورة اللغة الإنجليزية المكثفة. وكانت أهداف هذه الدراسة هي: التعرف على الأخطاء الأكثر شيوعاً التي يرتكبها متعلمو اللغة الإنجليزية العرب، وتسليط الضوء على المشاكل، ومعرفة السبب وتقديم بعض الاقتراحات للتغلب على المشاكل. وقد استرشدت الدراسة بنظرية التحليل التقابلي لروبرت لادو (1957). حيث استخدمت الدراسة طريقة نوعية لتحليل اللغة الإنجليزية المكتوبة للمتعلمين لتحديد أنواع الأخطاء النحوية التي يرتكبونها عادة. كان المشاركون في هذه الدراسة 50 طالبًا منخرطين في برامج دورات اللغة الإنجليزية المكثفة في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا وتم جمع البيانات عن طريق الاختبارات التشخيصية المصممة خصيصًا لمتعلمي اللغة الإنجليزية الناطقين باللغة العربية. يمكن لهذه الاختبارات تقييم كفاءتهم في المجالات النحوية المختلفة وتحديد الأخطاء المتكررة. وقد تم تحليل البيانات التي تم جمعها بشكل متباين وتم حساب الأخطاء. وتوصلت الدراسة إلى وجود العديد من الأخطاء التي يرتكبها المشاركون في الجوانب النحوية، منها أن المتعلمين يواجهون صعوبات في التعامل مع قواعد اللغة الانجليزية كالغة مستهدفة

المراجع

Al-Humidi, H. (2016). Challenges in translating Arabic into English: A case study of Saudi EFL learners. Arab.. 1 World English Journal (AWEJ), 7(1), 236-249.

2 Al-Khresheh, M. (2014). The Use of Articles in English by Arab Learners: A Comparison Between L1 and L2. Journal of Applied Linguistics and Language Research, 1(2), 21-41.

3 Al-Athwary, A. (2017). The Challenges of Translating Arabic Prepositions into English. Journal of Translation Studies, 10(2), 45-60.

4 Al-Jumaily, S. (2020). Common Mistakes Made by Arab Learners in English. International Journal of English Language Teaching, 8(3), 78-85.

5 Al-Darwish, H. (2019). Effective approaches to studying English grammar. Journal of Language Education, 45(2), 59-76.

6 Al-Mahrooqi, R., & Al-Maamari, F. (2014). The misuse of English articles by Omani learners: Causes and pedagogical implications. Journal of Language Teaching and Research, 5(4), 883-890.

7 Al-Jabri, S., Al-Hashmi, M., & Al-Balushi, S. (2017). Investigating verb tense errors among Arab learners. International Journal of Applied Linguistics, 27(2), 295-315.

8 Alnasser, M. (2018). Sentence structure errors made by Arab learners: A study on the improper placement of adverbs and adjectives. Journal of Language Studies, 45(2), 213-228.

9 Elshafie, S., & Zoghi, M. (2020). Preposition errors committed by Arab learners: Analysis and pedagogical implications. Journal of Second Language Writing, 46, 100732.

10 Abdelgadir, A., & Al-Alawi, M. (2016). Errors in subject-verb agreement made by Arab learners. International Journal of English Linguistics, 6(1), 62-73.

11 Shishido, R. (2018). Contrastive Linguistics and Language Education: A Compelling Need. International Education Studies, 11(10), 129-144.

12 Hasselgren, A. (2004). Contrastive Analysis and Transfer of Learning. In Encyclopedia of Language and Linguistics (pp. 55-58). Elsevier.

13 Shishido, R. (2018). Contrastive Linguistics and Language Education: A Compelling Need. International Education Studies, 11(10), 129-144.

14 Akar, D. (2015). A Contrastive Analysis of Syntactic Structures in English and Turkish. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 199, 93-101.

15 Zhang, Y. (2012). A contrastive analysis of Mandarin Chinese and English phonological characteristics. Journal of Applied Linguistics, 18(2), 145-164.

16 Chomsky, N. (2006). Contrasting English and Spanish Lexical Semantics. Linguistic Inquiry, 37(4), 687-734.

17 Hasselgren, A. (2004). Contrastive Analysis and Transfer of Learning. In Encyclopedia of Language and Linguistics (pp. 55-58). Elsevier.

18 Pavlenko, A., & Norton, B. (2007). Imagined communities, identity, and English language learning. In J. Cummins & C. Davison (Eds.), International handbook of English language teaching (pp. 669-680). Springer.

19 Hughes, A. (2003). Testing for Language Teachers. Cambridge: Cambridge University Press.

التنزيلات

منشور

05-01-2024

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

امغيب م. (2024). الأخطاء الشائعة في قواعد اللغة الإنجليزية التي يقع فيها المتعلمون العرب: تحليل وحلول. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 14, 710-727. https://doi.org/10.64516/a4ypjc64