سِيميائيَّةُ العَتَبَات النَّصيَّة فِي المجْمُوعَة الْقَصَصِيَّة "أنَا وَأنْتِ " للقَاص أحمد الْخَمِيْسِي
DOI:
https://doi.org/10.64516/bsra4v89الكلمات المفتاحية:
المتعَاليات النَّصيَّة، الغِلاف، العُنْوان، التَّجنيس، أحمد الْخَمِيْسِيالملخص
تتغيَّا هذه الورقةُ البحثيَّة دراسة العَتَبَات النَّصيَّة في المجْمُوعَة القصصيَّة " أنا وأنتِ " للقاص الدكتور / أحمد الْخَمِيْسِي. فالعَتَبَات النَّصيَّة مكوِّن رئيس في فهم النَّص الأدبي ، وفك شفراته ، وتحديد مقاصده الدلاليَّة ، وإضاءة جوانبه المبهمة.
ولحظتُ أنَّهُ كثيرًا ما كانَ يهتمُّ بتشكيلِ عُنْواناتِ مجموعتهِ القِصصيَّة " أنا وأنتِ " ، فلم تأتِ بطريقةٍ عبثيَّة دون جدوى، ولكنها ارتبطت بالنَّص ارتباطًا وثيقًا ، حتَّى صَارَتْ جُزءًا رَئيسًا لا ينفصم عنه . ومن الملاحظ أنَّ العنونة الاسميَّة قد تفوَقت علَى العنْونة الفِعليَّة بشكل لافتٍ ؛ فقد وردت في أربعِ عشرةَ قصةً ، ولم تَردِ العَنْونةُ الفِعليَّةُ إلا في قصَّتهِ المعنونةِ باسم: " سأفتحُ البابَ وأراكِ". واهتمَّ الكاتبُ بالمتَعالياتِ النَّصيَّة في مَجْمُوْعَته ، ولا سيما الإهداء ، والتَّجنيس ، و الْعُنْوانات الدَّاخلية.
المراجع
1. أشهبون ، د. عبد المالك (2009) م ، عتبات الكتابة في الرواية العربية، ط1 دار الحوار للنشر والتوزيع ، سوريا.
2. بشار ، سعيدة (2014) م ، قراءة سيميائية للعتبات النَّصيَّة في المجموعة القصصية "الأرض الجريحة" لـ: صورية إبراهيم مروشي.
3. بلال ، عبد الرازق (2000)م . مدخل إلى عتبات النَّص ، دراسة في مقدمات النقد العربي القديم ،تقديم : إدريس نقوري ، د. ط ، أفريقيا الشرق للطباعة والنشر ، بيروت، لبنان .
4. بلعابد ، عبد الحق (2008)م ، (عتبات جيرار جينيت من النص إلى المناص، تقديم: سعيد يقطين، (ط1) ، الدار العربية للعلوم ناشرون، منشورات الاختلاف.
5. ثاني ، قدور عبد الله ، سيميائية الصورة " مغامرة سيميائية في أشهر الإرساليات البصرية في العالم" ، (ط1) ، دار غريب للنشر والتوزيع ، أنساب ، وهران.
6. جيرو، بيير (1992)م، علم الإشارة السيمولوجيا ، ترجمة : منذر عياشي ،تقديم : مازن الوعر، دار طلاس ، دمشق .
7. حسين ، د. خالد حسين(2007) م ، في نظرية العنوان (مغامرة تأويلية في شؤون العتبة النَّصيَّة ) ، التكوين للتأليف والترجمة والنشر ، دمشق.
8. حمداوي ، د. جميل (1997)م ، السِّميوطيقا و العنونة، م25 ،ع 3 ، مجلة عالم الفكر، الكويت.
9. حمداوي ، د. جميل (2016)م ، شعرية الإهداء ، ط1.
10. حمداوي، لماذا النَّص الموازي (د.ت) ، مجلة ندوة الإليكترونية للشعر المترجم .
11. حمد ، فيصل سوري، العَتَبَات النصية في قصة عين لندن لفاتح عبد السلام، مقال بشابكة الانترنت .
12. الْخَمِيْسِي ، أحْمَد (2015) م، المجْمُوعَة القَصَصِيَّة " أنَا وَأنْتِ" ، دار نشر كيان للنشر والتوزيع ، القاهرة.
13. رضا ، عـامر (2014)م ، سيمياء العــنوان في شعر هدى ميقاتي ، المجلد (7) ، العدد(2) جامعة ميلة ، مجلة الواحات للبحوث والدراسات.
14. عبد الوهاب ، شكري (1985)م ، الإضاءة المسرحية ، الهيئة المصرية للكتاب ، القاهرة.
15. عثمان ، أمين (2014) م، قراءة في عتبات النصّ من خلال مجموعة” مواويل عائد من ضفّة النّار لــــ " ميزوني بنّاني أنموذجًا" . مقال بشابكة الانترنت.
16. العدواني، معجب (2003)م ، تشكيل المكان و ظلال العَتَبَات ، النادي لأدبي ، جدة.
17. عمر، أحمد مختار (1997)م ، اللغة واللون ، (ط2) ، عالم الكتب للنشر والتوزيع ، القاهرة.
18. قطوس ، بسام موسى (2001)م ، سيمياء العنوان ، (ط1) ، وزارة الثقافة عمان ، الأردن.
19. قنبر ، مصطفى أحمد (2020) م ، الإهداء دراسة في خطاب العَتَبَات النَّصيَّة ، ط 1، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية ، برلين، ألمانيا
20. كرستيفا ، جوليا(1997)م، علم النص ، ترجمة : فريد الزاهي، ط2 ،دار توبقال، الدار البيضاء، المغرب، لبنان.
21. ماروك ، عيسى (2015)م، دراسة في ديوان (الحزن ينسى أحيانا) للشاعر إبراهيم موسى النحاس ، مقال بشابكة الانترنت.
22. محمد ، بلوافي ، (1998)م ، قراءة سيميائية في غلاف " شرفات بحر الشمال" ، مقال بشابكة الانترنت، نقلاً عن : العبدلي ، قحطان بدر ، الترويج والإعلان، (ط1)، مؤسسة وهران للنشر والتوزيع .
23. النابي ، محمود فراج (2016) م: أنا وأنتِ لأحمد الْخَمِيْسِي / واقع كابوسي و خيال فانتازي مقال بشابكة الانترنت .
24. ويس ، أحمد محمد (2005)م ، الانزياح من منظور الدراسات الأسـلوبية، الطبعة الأولى المؤسسة الجامعية للدراسات والنَّشْر، بيروت ، لبنان .
25. اليافي ، نعيم (1995) م ، أطياف الوجه الواحد، دراسات نَقْدِيَّة في النظرية والتطبيق، مَنْشُوْرَات اتحاد العرب، دمشق .
المراجع الأجنبية :
_ Génette Gérard 1972: Palimpsestes, Paris, seuil
._ le geune philippe, le pacte autopiographique ,edition du seui
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.د . نجوان كمال السَّيد (Autor/in)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.