التحليل المكاني لتوزيع المدارس الثانوية في مدينة طبرق

(دراسة في الجغرافية)

المؤلفون

  • د.عبد العزيز بوحليقه قسم الجغرافيا ، كلية الأداب ، جامعة طبرق Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/3d0zrh71

الكلمات المفتاحية:

نمط التوزيع، نطاق التأثير، التوزيع العددي، المسافة المعيارية

الملخص

اهتمت هذه الورقة بدراسة التوزيع المكاني للمدارس الثانوية بمدينة طبرق، لكونها مرحلة لها دورها في بناء الموارد البشرية، بهدف تحديد نمط التوزيع المكاني لهذه المدارس، والتوزيع العددي لطلابها، واستخدام بعض المعايير التي تبيّن مدى كفاية مبانيها في استيعاب طلاب هذه المرحلة، والعوامل المؤثرة في توزيعها، هذا واستخدم المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي، إلى جانب وبعض الأساليب العلمية كتقنية نظم المعلومات الجغرافية والأساليب الاحصائية خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج منها أن نمط التوزيع المكاني لمدارس التعليم الثانوي اتخذ نمطًا عشوائيًا، إلى جانب قصورها في تغطية احتياج المدينة، وعدم استيعابها للطلاب المرحلة.

هذا واقترح البحث  إنشاء مدارس ثانوية بالأحياء التي تفتقر لهذا النوع من المدارس، مع مراعاة المعايير التخطيطية والتربوية، لسد العجز الذي تبيّن من القدرة الاستيعابية للمدارس، وارتفاع كثافة الفصل.

المراجع

1. فاطمة عبد الله المنقوش. (2018). التحليل المكاني لتوزيع مدارس التعليم الثانوي في نطاق مصراتة المدينة لسنة 2018. المجلة العلمية لكلية التربية.

2. زين العابدين على صفر: (2015) التحليل المكاني لخدمات التعليم الثانوي في مدينة كركوك باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية، Journal of Ttikrit University for Humanities

3. عمر أحمد الزاكي صالح: (2018). تقييم التوزيع المكاني لخدمات التعليم العام باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد (دراسة تطبيقية علي محلية بحري ) ، رسالة دكتوراه غير منشورة.

4. عبدالعزيز عبدالكريم بوحليقة: (2016). التحليل المكاني لتوزيع خدمات التعليم الآساسي بمدينة طبرق باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. مجلة العلوم الانسانية.

5. سعد محمد الزليتني. (1996). التعليم الأساسي بمدينة بنغازي دراسة في الجغرافية التطبيقية. بنغازي، ليبيا: كلية الآداب ، جامعة قار يونس، رسالة ماجستير غير منشورة.

6. أسامة خير الله بو جافلة. (2005). التباين المكاني للخدمات التعليمية والصحية بمدينة المرج الجديدة. بنغازي، ليبيا: كلية الآداب، جامعة قاريونس، رسالة ماجستير غير منشورة.

7. شعيب صالح جواد: مدير مكتب الامتحانات، مقابلة بتاريخ (14. 3. 2023). تطور التعليم الثانوي. (المحاور ، الباحث) طبرق، ليبيا

8. عماد علي السويح، عبد المجيد الطيب شعبان. (ابريل 2014). أثر تطبيق نظام الثانويات التخصصية على تحصيل الطلاب في المرحلة الجامعية، دراسة تطبيقية على طلبة قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد جامعة الزاوية. المجلة الجامعية- العدد السادس عشر - المجلد الثاني، ص 118.

9. شعيب صالح عبد الجواد: مدير مكتب الامتحانات، مقابلة بتاريخ (14. 3. 2023) تطور التعليم الثانوي من واقع النتائج، المحاور الباحث، طبرق، ليبيا.

ناظم أنيس عيسى، ومحمد صبري. (2006). المدخل إلى علم الجغرافيا، الطبعة الأولى . 10

دار الأندلس للنشر والتوزيع، ص 58

10. عبد القادر عبد العزيز علي: الإحصاء والكمبيوتر في معالجة البيانات الاجتماعية والجغرافيا خاصة،

11. مطبعة طنطا، الطبعة الأولى، 2002م، ص206.

12. ناصر عبد الله الصالح، محمد محمود السرياني. (2000) الجغرافيا الكمية والإحصاء أسس وتطبيقات بالأساليب الحاسوبية الحديثة، الطبعة الثانية، الرياض، مكتبة العبيكان ص150.

13. ناصر عبد الله الصالح، محمد محمود السرياني. (2000) الجغرافيا الكمية والاحصاء أسس وتطبيقات بالأساليب الحاسوبية الحديثة، الطبعة الثانية، الرياض، مكتبة العبيكان ص212.

التنزيلات

منشور

15-07-2023

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

بوحليقه ع. ا. (2023). التحليل المكاني لتوزيع المدارس الثانوية في مدينة طبرق : (دراسة في الجغرافية). مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 13, 72-93. https://doi.org/10.64516/3d0zrh71