التحليل المكاني لتوزيع المدارس الثانوية في مدينة طبرق
(دراسة في الجغرافية)
DOI:
https://doi.org/10.64516/3d0zrh71Keywords:
distribution pattern, influence range, numerical distribution, standard distanceAbstract
This paper is concerned with the study of the geographical distribution of secondary schools in the city of Tobruk, as it is a stage that has a role in building human resources, with the aim of determining the pattern of spatial distribution of these schools, the numerical distribution of their students, and the use of some criteria that show the adequacy of their buildings in accommodating students of this stage, and the factors affecting distribution, and the descriptive analytical and historical approaches were used, along with some scientific methods such as geographic information systems technology and statistical methods. Stage.
The research suggested the establishment of secondary schools in neighborhoods that lack this type of school, taking into account the planning and educational standards, to bridge the existing deficit, which was evident through testing the absorptive capacity of schools, and the high class density.
References
1. فاطمة عبد الله المنقوش. (2018). التحليل المكاني لتوزيع مدارس التعليم الثانوي في نطاق مصراتة المدينة لسنة 2018. المجلة العلمية لكلية التربية.
2. زين العابدين على صفر: (2015) التحليل المكاني لخدمات التعليم الثانوي في مدينة كركوك باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية، Journal of Ttikrit University for Humanities
3. عمر أحمد الزاكي صالح: (2018). تقييم التوزيع المكاني لخدمات التعليم العام باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد (دراسة تطبيقية علي محلية بحري ) ، رسالة دكتوراه غير منشورة.
4. عبدالعزيز عبدالكريم بوحليقة: (2016). التحليل المكاني لتوزيع خدمات التعليم الآساسي بمدينة طبرق باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. مجلة العلوم الانسانية.
5. سعد محمد الزليتني. (1996). التعليم الأساسي بمدينة بنغازي دراسة في الجغرافية التطبيقية. بنغازي، ليبيا: كلية الآداب ، جامعة قار يونس، رسالة ماجستير غير منشورة.
6. أسامة خير الله بو جافلة. (2005). التباين المكاني للخدمات التعليمية والصحية بمدينة المرج الجديدة. بنغازي، ليبيا: كلية الآداب، جامعة قاريونس، رسالة ماجستير غير منشورة.
7. شعيب صالح جواد: مدير مكتب الامتحانات، مقابلة بتاريخ (14. 3. 2023). تطور التعليم الثانوي. (المحاور ، الباحث) طبرق، ليبيا
8. عماد علي السويح، عبد المجيد الطيب شعبان. (ابريل 2014). أثر تطبيق نظام الثانويات التخصصية على تحصيل الطلاب في المرحلة الجامعية، دراسة تطبيقية على طلبة قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد جامعة الزاوية. المجلة الجامعية- العدد السادس عشر - المجلد الثاني، ص 118.
9. شعيب صالح عبد الجواد: مدير مكتب الامتحانات، مقابلة بتاريخ (14. 3. 2023) تطور التعليم الثانوي من واقع النتائج، المحاور الباحث، طبرق، ليبيا.
ناظم أنيس عيسى، ومحمد صبري. (2006). المدخل إلى علم الجغرافيا، الطبعة الأولى . 10
دار الأندلس للنشر والتوزيع، ص 58
10. عبد القادر عبد العزيز علي: الإحصاء والكمبيوتر في معالجة البيانات الاجتماعية والجغرافيا خاصة،
11. مطبعة طنطا، الطبعة الأولى، 2002م، ص206.
12. ناصر عبد الله الصالح، محمد محمود السرياني. (2000) الجغرافيا الكمية والإحصاء أسس وتطبيقات بالأساليب الحاسوبية الحديثة، الطبعة الثانية، الرياض، مكتبة العبيكان ص150.
13. ناصر عبد الله الصالح، محمد محمود السرياني. (2000) الجغرافيا الكمية والاحصاء أسس وتطبيقات بالأساليب الحاسوبية الحديثة، الطبعة الثانية، الرياض، مكتبة العبيكان ص212.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 د.عبد العزيز بوحليقه (Autor/in)

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.