قياس مستوي التوجه الريادي للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر واستراتيجياتها خلال جائحة كورونا في البيئة الليبية

المؤلفون

  • أ . حسام محمد عمر كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة طبرق Author

DOI:

https://doi.org/10.64516/5hq3hz17

الكلمات المفتاحية:

التوجه الريادي، استراتيجيات المواجه، جائحة كورونا، المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوي التوجه الريادي لدي المشروعات الصغرى ومتناهية الصغر العاملة في مدينة طبرق خلال جائحة كورونا. بالإضافة إلى قياس الاستراتيجيات التي طبقتها هذه المشروعات لمواجهة الآثار السلبية الناتجة عن جائحة كورونا. تم قياس التوجه الريادي من خلال ثلاثة أبعاد هي: الابتكار، الاستباقية، والمجازفة. بينما إستراتيجيات المواجهة تم قياسها من خلال ثلاث استراتيجيات هي: استراتيجية خفض النفقات، استراتيجية الاستمرار في النشاط الحالي، استراتيجية إعادة التوجه الاستراتيجي. باستخدام المنهج الكمي، توصلت الدراسة أن المشروعات الصغرى ومتناهية الصغر ليس لديها أي توجه ريادي، حيث لم تحرك هذه المشروعات ساكناً لتغيير توجهها. وهذا يتضح من خلال استراتيجيات المواجه، فقد اختارت هذه المشروعات استراتيجية خفض النفقات مع الاستمرار في النشاط الحالي كخيار لمواجهة جائحة كورونا. قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات وخصوصاً للبرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة لتعزيز قدرة المشروعات الصغرى ومتناهية الصغر على التطوير والقدرة على البقاء.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • أ . حسام محمد عمر، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة طبرق

    محاضر بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة طبرق

المراجع

1. أبو داود، سلمي. (2021). دور التوجه الريادي في تنمية رأس المال البشري من وجهة نظر العاملين في الكليات الجامعية بغزة (رسالة دكتوراه، جامعة الاقصي).‎

2. أبوشامة، أسماء محمود خليل. (2022). دور التوجه الريادي للجامعة في تطوير جدارات التعلم التنظيمي "دراسة تطبيقية على الجامعات المصرية". مجلة البحوث التجارية. ص ص‎

3. المحمود، سعد؛ ابراهيم، رنكين؛ حسن، زيرك (2019) دور التوجه الريادي في تحقيق ابتكار القيمة لدى المصانع الانتاجية دراسة استطلاعية لآراء عينة من المديرين في عدد من المصانع الإنتاجية في محافظة‎. المجلة الاكاديمية لجامعة نوروز. ص ص.156-179

4. مهدي، رامال كاظم. (2022). أثر العلاقة بين القيادة التكيفية والأداء المتميز على التوجه الريادي. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية , 4(29). ص ص 469-520

5. Bressan, A., Alonso, A. D., & Kok, S. K. (2021). Confronting the unprecedented: Micro and small businesses in the age of COVID-19. International Journal of Entrepreneurial Behavior & Research, 27(3), 799–820.

6. Covin, J. G., & Slevin, D. P. (1989). Strategic management of small firms in hostile and benign environments. Strategic Management Journal, 10(1), 75–87.

7. Ebersberger, B., & Kuckertz, A. (2021). Hop to it! The impact of organization type on innovation response time to the COVID-19 crisis. Journal of Business Research, 124, 126–135.

8. Eggers, F. (2020). Masters of disasters? Challenges and opportunities for SMEs in times of crisis. Journal of Business Research, 116, 199–208.

9. Emami, A., Ashourizadeh, S., Sheikhi, S., & Rexhepi, G. (2021). Entrepreneurial propensity for market analysis in the time of COVID-19: Benefits from individual entrepreneurial orientation and opportunity confidence. Review of Managerial Science.

10. Field, A. (2009). Discovering statistics using SPSS: Sage publications

11. IGI Global (2023). What is Micro and Small Enterprises (MSEs). accessed at: https://www.igi-global.com/dictionary/micro-and-small-enterprises-mses/65276

12. Kirtley, J., & O´Mahony, S. (2023). What is a pivot? Explaining when and how entrepreneurial firm decide to make strategic change and pivot. Strategic Management Journal, 44(1), 97–230.

13. Krishnan, C. S. N., Ganesh, L. S., & Rajendran, C. (2022). Entrepreneurial interventions for crisis management: Lessons from the COVID-19 pandemic’s impact on entrepreneurial ventures. International Journal of Disaster Risk Reduction, 72, 1–23.

14. Lumlikin, G.T., &amli; Dess, G.G. (1996). Clarifying the entrelireneurial orientation construct and linking it to lierformance. Academy of Management Review 21(1), 135-172.

15. Meyer, K., Prashantham, S., & Xu, S. (2021). Entrepreneurship and post-COVID-19 recovery in emerging economies. Management and Organization Review, 17(5), 1101–1118.

16. Puumalainen, K., Sjögrén, H., Soininen, J., Syrjä, P., & Kraus, S. (2023). Crisis response strategies and entrepreneurial orientation of SMEs: A configurational analysis on performance impacts. International Entrepreneurship and Management Journal, 1-33.

17. Salmony, F. U., Kanbach, D. K., & Stubner, S. (2022). Entrepreneurs in times of crisis: Effects of personality on business outcomes and psychological well-being. Traumatology, 28(3), 336–351.

18. Sharma, G. D., Kraus, S., Liguori, E., Bamel, U. K., & Chopra, R. (2022). Entrepreneurial challenges of COVID-19: Re-thinking entrepreneurship after the crisis. Journal of Small Business Management.

19. Souisa, W. (2018). The effects of entrepreneurial orientation and market orientation on business performance. Journal of Entrepreneurship Education, 21(4), 1-6.

20. Zarook, T., Rahman, M. M., & Khanam, R. (2013). Does the financial performance matter in accessing to finance for Libya's SMEs?. International Journal of Economics and Finance, 5(6), 11-19.

21. Zighan, S., Abualqumboz, M., Dwaikat, N., & Alkalha, Z. (2021). The role of entrepreneurial orientation in developing SMEs resilience capabilities throughout COVID-19. International Journal of Entrepreneurship and Innovation. Advance online publication.

22. Wentzel, M., Stanske, S., & Lieberman, M. (2020). Strategic response to crisis. Strategic Management Journal, 42(2), 16–27.

التنزيلات

منشور

15-07-2023

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

عمر ح. م. (2023). قياس مستوي التوجه الريادي للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر واستراتيجياتها خلال جائحة كورونا في البيئة الليبية. مجلة جامعة طبرق للعلوم الاجتماعية والإنسانية, 13, 279-297. https://doi.org/10.64516/5hq3hz17